إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 18 يونيو 2017

ملاحظات متابع بعين متجردة

 منشور منقول عن كنوز المعرفة (إبرهيم أنيس)
إلى الذين أبدوا تعاطفهم مع التلاميذ المقصيين من إجراء امتحان البكالوريا،و صبّوا جام غضبهم على رؤساء المراكز والأساتذة الحراس متهمين إياهم بالمحاباة و عدم تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين ، و نعتوهم بشتى النعوت بغير وجه حق ،
إلى هؤلاء أقول ، بالرغم من أني أب لابن مترشح للبكالوريا و لست رئيس مركز و لا حارسا،لكن بودي أن أطرح هذه الأسئلة كملاحظ ومتتبع لما يجري في مراكز امتحان البكالوريا أبطالها أبناؤنا و فلذات أكبادنا تجرّد معظمهم من مواصفات طالب العلم الذي ألفناه متخلقا مهتما مواضبا...
تمنيت قبل أن تكيلوا التهم لمؤطري الامتحانات أن أجد منكم من يحدثنا أو ينتقد هؤلاء المترشحين و أشباههم ممن جاءوا للتنزه وتمضية الوقت وخلق المشاكل داخل قاعات الامتحان .
إني شخصيا أتألم من منظر أبنائنا و هم يدخلون مراكز الامتحان في وقت متأخر و هيئة لا تتماشى و الآداب العامة : سراويل ممزقة ، ضيقة و قصيرة فوق الركبة تكشف جزءا من عوراتهم،سيقان مليئة بالشعر،أقدام تنتعل نعالا مكركرة،أعناق مشرئبة تلفها سلاسل متدلية، تسريحات شعر مختلفة الأشكال لا تمتّ بصلة مع ديننا و تقاليدنا، رؤوس توشحت بقبعات وضعت بالمقلوب،مساحيق ...
تراهم يتقدمون لإجراء امتحان مصيري بهذه الصورة من غير أن يمنعهم أحد أو يردعهم ، بل تجد رئيس المركز يوفر لهم كل ما من شأنه أن يضمن راحتهم و يدللهم كونهم أبناءنا قبل كل شيء ..و رغم أن الامتحان ينطلق على الساعة التاسعة إلا أن بعض المغامرين المتهاونين يتعمدون التأخر عن الموعد رغم كونهم يقطنون على بعد أمتار عن المركز ليصطدموا في النهاية بالمنع من دخولهم بسبب تعليمات رئيس المركز الذي يطبق بدوره تعليمات الوصاية،وعلى الرغم كذلك من تحذير المترشحين من استعمال وسائل الغش المختلفة إلا أن البعض منهم يصرّ على الغش بطريقة أو بأخرى، حتى اذا تم ضبطهم بالدليل و البرهان و تم إقصاؤهم،نسمع من هنا و هناك من يتعاطف معهم و يكيل التهم للمؤطرين مجانا،دون أن يتجرأ أحد منهم على انتقاد هؤلاء المترشحين المتهاونين و الظاهرين في هيئة تتقزز منها النفوس الشريفة،بل تمنيت أن يوبخوا أولياء امورهم على الإهمال الذي طال أبناءهم و الاستقالة المعنوية من تربيتهم وتوجيههم توجيها صحيحا،فكيف يرضى الوالدان أن يتركا ابنهما يجتاز الامتحان وهو على تلك الحال من اللامبالاة والعجرفة وتقليد الغير بصورة تجعل الشرفاء يدعون له و لأمثاله بالسوء بدلا من رحمة الوالدين.
و إن كان ذلك موضة كما يزعمون،فتبّا لهذه الموضة التي تجرّدنا من قيمنا الاجتماعية و الأخلاقية و الدينية ..
خلاصة القول من السهل أن نتحدث وينتقد بعضنا بعضا،لكن من الصعب أن ندرك الحقيقة كما هي و نضع اليد على الجرح بحثا عن العلاج.
إذا كان ربّ البيت للدف ضاربا***فلا تلومن الأبناء على الرقص
‏يونيو ١٨, ٢٠١٧ ٣:١٥:٥٦م‏
 

الخميس، 15 يونيو 2017

انتهى امتحان البكالوريا

 انتهى امتحان البكالوريا وعدنا والعود أحمد وفي انتظار إعلان النتائج وانطلاق الأفراح ننتظر.
اللهم وفق كل من اجتهد وصبر وتوكل على الله واعتمد على نفسه ولم يغش.
‏يونيو ١٥, ٢٠١٧ ٥:٤٣:٣١م‏

الأربعاء، 7 يونيو 2017

تضحية العرق

أساتذتي الكرام،أستاذاتي الكريمات:
الكثير منكم نفى وجود علاقة المشابهة في عبارة تضحية العرق ولكن لا أحد تساءل أو سأل:
- هل استعمال المصدر تضحية مجازي أم حقيقي؟
- هل العرق في الجملة هو الذي يُضحّي أم يُضحَّى به؟
عندما ننتهي من هذا اللغز نعرف نوع الصورة.
المعنى الأصلي للمصدر تضحية هو الذبح أو النحر في وقت الضحى من يوم العيد.
وعلى هذا الأساس العرق لا يُضَحَّي به أما ضحى بالنفس أو بالمال أو بالعرق فمعناه بذله بدون مقابل وهو كلام المحدثين.
وأنا أرى أن في العبارة كناية عن بذل الجهد.
‏يونيو ٠٧, ٢٠١٧ ١:٠٥:٠٣م‏

السبت، 3 يونيو 2017

الامتحان

أبنائي وبناتي:
ـ قرب الامتحان وقرب معه حصاد أربع سنوات من الاجتهاد.
ـ قلت امتحان ولم أقل مسابقة لأن في الامتحان كل من يحصل على 10 ينجح.
ـ أنا متأكد من نجاحكم ومستعجل اليوم الذي تعلق فيه القوائم لأفرح معكم.
ـ لا تقلقوا فمواضيع الامتحان ستجدونها مبسطة وحسب ما أخذتموه في المنهاج.
ـ عليكم باستغلال أقصى مدة للوقت الممنوح للمادة ولا تستعجلوا الخروج.
ـ قبل أن تسلموا ورقة الإجابة تأكدوا بأنكم أجبتم عن كل الأسئلة وذلك بوضع علامة في ورقة الموضوع أمام كل سؤال أجبتم عنه.
ـ لا تنسوا استعمال المسودة.
ـ لا تسمحوا لأحد ينادي عليكم طالبا المساعدة لأن ذلك من الغش المحرم أضف إلى ذلك أنه يشوش عليكم فيفقدكم التركيز.
ـ بعد مغادرة القاعة لا تدخلوا في نقاشات حول الموضوع المطروح حتى لا تهتز ثقتكم بأنفسكم واتركوا المناقشة حتى تنتهي أيام الامتحان
.
‏يونيو ٠٣, ٢٠١٧ ١٠:١١:١٨م‏

الأربعاء، 31 مايو 2017

اقتراح لفيسبوك

قبل مدة راسلت إدارة الفايس بوك مقترحا عليها أن تتيح لنا إمكانية تنظيم المنشورات مصنفة حسب الفئات مثل بناء لغوي وبناء فني وملفات تربوية وغير ذلك.
واليوم اكتشفت أنه بإمكاني النشر وتحديد فئة كل منشور ولا أدري إن كان هذا استجابة لرغبتي أم كان من ضمن استراتيجية الفايس بوك.
هذه الفئات سماها الفايس بوك وحدات نختار لها أسماء مسبقا المهم هو أنه من اليوم فصاعدا يمكننا إدراج كل منشور في فئته حتى يسهل علينا البحث عن المواضيع. بعد نشر المنشور نضغط على السهم الذي في أعلى يسار المنشور إن كانت لغة الفايس بوك هي العربية فتظهر لنا نافذة نختار منها الوحدة المناسبة ونضغط عليها.
وبما أن المنشور الذي اخترته في الصورة يخص العروض أختاروحدة عروض وأضغط عليها. وإن كانت الوحدة غير موجودة في النافذة نختار لها وحدة جديدة.
السؤال المطروح هو:هل هذا الخيار متاح لجميع الأعضاء أم خاص بالمشرفين فقط؟
‏مايو ٣١, ٢٠١٧ ٣:٣١:٣٨م‏

كيف نتعرف على التمييز

س: متى نسمي التمييز تمييزا؟
ج: لا نسمي التمييز تمييزا إلا إذا كان منصوبا أما إذا كان مجرورا فهو تمييز لغة ولكن لا نعربه تمييزا.
س: هات أمثلة تفسر ذلك.
ج: مثال:عندي قنطار قمحا.كلمة قمحا هنا تمييز بخلاف لو قلنا:عندي قنطار من القمح أو عندي قنطار قمح فهي ليست تمييز بل هي اسم مجرور بالحرف من في الأولى ومجرور بالإصافة في الثانية.
س: أين نجد التمييز؟
ج: نجد التمييز في المواضع التالية:
1- بعد العدد من 11 إلى 99 مثال:حضر أحد عشر تلميذا.
2- بعد أسماء المساحات (آر،هكتار،كيلومتر مربع....) مثال:زرعنا هكتارا قمحا.
3- بعد أسماء السعة (لتر،هكتولتر،متر مكعب....) مثال:اشتريت لترا حليبا.
4- بعد أسماء الكيل (حفنة،كيس،دلو....) مثال:نثرت للحمام حفنة قمحا.
أدوات الكيل لا بد أن تكون هي نفسها للكائل والمكيل له فإذا اقتسم شخصان قمحا فلا بد أن يستعملا نفس المكيال إن لم يتوفر لديهما ميزان.
5- بعد أسماء الوزن (كيلو،قنطار،طن....) مثال:بعت قنطارا فولا.
6- بعد أسماء القياس (متر،كيلومتر،ذراع....) مثال:اشتريت مترا قماشا.
7- بعد كلمة تدل على المماثلة كمثل وشبه مثال:ليس في القرية مثلك شجاعا.
8- بعد كلمة تدل على المغايرة ككلمة غير مثال:ليس لدي غيرك صديقا.
9- بعد كلمة هي فرع للتمييز مثال:اشتريت خاتما ذهبا.
الذهب أصل والخاتم فرع عنه.
10ـ بعد كلمة تدخل في حكم أسماء المقادير:وعاء،علبة،صندوق،برميل،ملء، مثقال،...)
11- بعد اسم التفضيل المتبوع بمن الجار للمفضل عليه غالبا مثال:أنا أكثر منك مالا.
12- بالنسبة لتمييز الجملة نعرفه ببعض الضوابط منها:
- أننا نجده بعد الاسم المنصوب الواقع بعد ما يدل على التعجب، مثال:ما أكرمه رجلا! أكرمْ به رجلاً! للهِ دره كريمًا! يا له كريمًا!
ـ وبعد الاسم المنصوب الواقع في أسلوبي المدح والذم،مثال:نعم رجلا الكريم.ساء خلقاً الكذبُ.
- وأننا يمكن أن نحول التمييز إلى فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
مثال1: اشتعل الرأس شيبا. (اشتعل شيب الرأس)
مثال2:فجرنا الأرض عيونا. (فجرنا عيون الأرض)
مثال3: أنا أكثر منك مالا. (مالي أكثر من مالك
(.
‏مايو ٣١, ٢٠١٧ ١٢:٤٢:٠٩م‏

الثلاثاء، 30 مايو 2017

طرفا التشبيه

طرفا التشبيه هما المشبه والمشبه به. يقول الناظم:
وَطَرَفَا التَّشْبِيهِ حسِّيَّانِ....وَلوْ خَيَالِيًّا وَعَقْلِيَّانِ
وَمِنْهُ بِالْوَهْمِ وَبِالْوُجْدَانِ .....أَوْ فيهِمَا يَخْتَلِفُ الجُزْآنِ
1- المشبه والمشبه به الحسيان (يدركان بأحد الحواس) فهما إما مُبصَران أو مسموعان أو مشمومان أو مذوفان أو ملموسان.
2- قد يكونان حسيين يدركان بالبصر مثل قولنا: الخد كالوردة. (اللون الأحمر)
3- وقد يكونان حسيين يدركان بالسمع مثل قولنا: صوتك الرعد. (القوة )
4- وقد يكونان حسيين يدركان بالشم مثل قولنا:رائحتك كالمسك.
5- وقد يكونان حسيين يدركان بالذوق مثل قولنا:ريقك كالشهد.
6- وقد يكونان حسيين يدركان باللمس مثل قولنا:جلدك كالحرير.
ملاحظات :
1- طرفا التشبيه الحسيان قد يكونان موجودين فعلا أو مُتخيَّلين.
2- (مِنْهُ) أي من العقليّ (بِالْوَهْمِ وَبِالْوُجْدَانِ) إذا الوهم والوجدان داخلان في العقل
3- (أَوْ فيهِمَا يَخْتَلِفُ الجُزْآنِ) يعني بعضه حسيّ وبعضه عقليّ .
4- نستنتج من هذا كله أن طرفي التشبيه ثلاثة أقسام:إما (حسِّيَّانِ) وإمّا (عَقْلِيَّانِ)،وإما مختلفان أحدهما حسي والثاني عقلي.
‏مايو ٣٠, ٢٠١٧ ٥:٠٨:٣٦م‏

ابحث(ي) هنا