إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 8 أغسطس 2016

نحب آل البيت والصحابة

لو تظاهر كل من يحمل اسم عمر وأبو بكر وعثمان وحفصة وعائشة وغير ذلك من أسماء الصحابة الذين يلعنهم الشيعة صباح مساء لعرفوا أن لعنهم ليس فيه فائدة بل يزيدنا حبا لهؤلاء العظام والعظيمات من جيل النبوة والرسالة.
أيها الروافض:
1- إذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب آل البيت.
2- وإذا أدخل الله الجنة من يحب أبا بكر وعمر و....فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب هؤلاء.
3- وإذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت والصحابة معا فنحن ندخل الجنة.
والدليل على حبنا للآل والصحابة هو أننا نسمي أبنائنا وبناتنا بأسمائهم ونترضى عليهم.
نحن ناجحون بإذن الله في الاحتمالات الثلاثة فماذا تفعلون في حالة الموقف الثاني؟

شاب فاسد يبحث عن زوجة صالحة !

عندما تبحث عائلة عن عروس لابنها الذي يكون فاسدا مفسدا تشترط أن تكون العروس صالحة من أسرة صالحة.
في رأيكم لماذا تتصرف هذه العائلة هذا التصرف؟ هل هو تصرف منطقي؟
هل هي تريد عروسا صالحة عسى أن ينصلح حاله؟ هل ترون هذا نفاقا ؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٩:٠٣:٥٣م‏

هل هو حكم عادل؟

عرف رجل اسمه سعدي بالحرص وشدة البخل والغفلة والغباء.مرض مرة فانتفخت عيناه وقرر أن يعالجهما.
قال في نفسه:أأذهب إلى الطبيب أم إلى البيطري؟ الطبيب بعيد ويطلب ثمنا مرتفعا والحرارة شديدة أما البيطري فهو قريب ويرضى بالقليل.
بعد تردد طويل اختار البيطري فأعطاء دواء يقطره في عينيه وهو دواء خاص بالحيوانات.
بمجرد أن وضع أول القطرات تورمت عيناه أكثر وازداد عليه الألم وبقي هكذا إلى أن فقد بصره.
رفع سعدي مظلمته إلى القضاء وبعد أن درس القضية أصدر القاضي حكمه قائلا للشاكي:ليس على البيطري ذنب إذ لو لم تكن حمارا لما ذهبت إليه.
هل هذا حكم عادل؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٣٣م‏

الأحد، 7 أغسطس 2016

لن نحقق كل شيء

 الحمد لله حتى يرضى والحمد له على الرضا والحمد له بعد الرضا.
مهما طال عمر الإنسان فلن يحقق كل ما يريد ولقد مات العالم النحوي الكبير الفرّاء وفي نفسه شيء من حتى ذلك لأن حتى تدخل على الأسماء والفعل المضارع ويكون ما بعدها مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا ومثال ذلك القول المشهور:أكلت السمكة حتى رأسَُِها..
أنا والحمد لله ليس لي من مطلب إلا واحد هو الرغبة في أداء فريضة الحج أتم بها الأركان الأربعة المطلوبة مني حتى الآن.
في كل موسم حج أشعر بحرقة وألم عندما أرى الطائرات تقلع بحجاجنا ليس لأني أحسدهم ولكن لأني لست منهم.
إن الحج سياحة دينية وفكرية ما قبلها ولا بعدها سياحة.وأسأل الله ألا يحرم مسلما أو مسلمة منها.
‏أغسطس ٠٧, ٢٠١٦ ١٢:٤٣:٢٥م‏

السبت، 6 أغسطس 2016

زيادة في الراتب خطأ

في دار البريد القاعة غاصة بالمواطنين الذي جاؤوا لسحب رواتبهم.الموظف يخطىء ويقدّم مستحقات الراتب لأحدهم مع زيادة ألفي دينار.
صاح الرجل به:يا فلان هناك غلطة فيصرخ الموظف في وجهه:دائما نحن نخطىء؟ وبسبب سوء تفاهم تطور الخلاف بينهما.
خرج الرجل وهو يقول:لقد زدتني على راتبي ألفي دينار فما كان من الموظف إلا أن ينهض من مقعده ويقفز قفزة ويلحق به وهو يعانقه ويعتذر على ما بدر منه.
لو كنت أنت من وقع في حقك هذا الخطأ فماذا أنت فاعل؟
‏أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٦:٣٥:٤٤م‏


التسمية بأسماء الله

 أسماء الله 99 معظمها تصلح أسماء جميلة لأبناء المسلمين بإضافة كلمة عبد إليها. انظر هنا إلى شروط التسمية بها.
لا يجوز التسمية بـ: عبد الضار ولا عبد المميت.
أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٥٥م‏
رقم الفتوى هو 197575 في موقع إسلام ويب وهذه هي الفتوى منقولة عنه.

السؤال

من المعلوم أن أسماء الله الحسنى تبلغ 99 اسمًا, ومنها: "الضار، والمميت", وقد سألني أحد الأشخاص: هل يجوز
- انطلاقًا من  قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد" - أن يسمي بعبد الضار، أو
عبد المميت، فإن في التسمية بعبد الضار مضمون أن الله يضر – تعالى الله عن ذلك - فما هي حقيقة أسماء الله الحسنى
كالأسماء السابقة؟ وهل يجوز التسمية على النحو المذكور؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تجوز التسمية بعبد الضار, ولا بعبد المميت؛ لأن الضار - ومثله المميت - من أسماء الله تعالى التي لا تفيد معنى
الكمال إلا إذا سيقت في مقابلة غيرها, فلا تستعمل مفردة؛ ولهذا لا تمكن التسمية بالضار, إلا بمقارنة النافع, ولا بالمميت
 إلا بمقارنة المحيي، وهذه بعض نصوص أهل العلم في هذا المعنى:
يقول صالح آل الشيخ: فثَمَّ من الأسماء الحسنى ما لا يكون دالًا على الكمال بمفرده، ولا يسوغ التعبيد له، مثل: الضار
هو من الأسماء الحسنى، ما نقول: عبد الضار, وأشباه ذلك، مثل: المميت، المحيي المميت، ما نقول: عبد المميت؛ لأن
هذه الأسماء تطلق على وجه الكمال, وتكون حسنى مع قرينتها؛ لهذا تجد أنها ملازمة للاسم القرين.
ويقول السعدي: ومن أسمائه مالا يؤتى به إلا مع مقابلة الاسم الآخر؛ لأن الكمال الحقيقي تمامه وكماله من اجتماعهما،
وذلك مثل هذه الأسماء, وهي متعلقة بأفعاله الصادرة عن إرادته النافذة, وقدرته الكاملة, وحكمته الشاملة, فهو تعالى النافع
 لمن شاء من عباده بالمنافع الدينية والدنيوية، الضار لمن فعل الأسباب التي توجب ذلك.
ويقول بكر أبو زيد: ومن هذه الأسماء المحرمة شرعًا: ........ عبد القيس، عبد النور، عبد العاطي، عبد النافع، عبد الضار.
وحري بالتنبيه أن مثل التسمية بها تعبيدًا إطلاق الوصف, فلا يسوغ مفردًا أيضًا, فلا يقال: الضار دون النافع؛ إذ هما
كصفة واحدة.
يقول الزجاج: الضار النافع هذا كما كنا قدمنا من الاسمين اللذين ضممنا بينهما, وذكرنا أن الجمع بينهما أدل على القدرة,
وتمام الحكمة, وكذلك كل اسمين يؤديان بمجموعهما عن معنى واحد, والله - تعالى ذكره - يضر وينفع, ويعطي ويمنع,
ودلالة مجموعهما أن الخير والشر بيده, وأنه مسبب كل خير, ودافع كل شر, وأن الخلق تحت لطفه يرجون كرمه.
ويقول السيوطي: الضَّار، النَّافع هما كوصف واحد، وهو الوصف بالقدرة التامَّة الشاملة فهو الذي يصدر عنه النفع،
والضر، ولا خير، ولا شر، ولا نفع، ولا ضر إلاَّ وهو صادر عنه منسوب إليه.
ويقول الشيخ العثيمين: وليس الضار من الصفة التي تقال وحدها، بل يقال: النافع الضار معًا، فإن قيل: النافع فقط فلا بأس.

عانس وعانسة

في منشور لي نشرته في فيس بوك وهنا في المفكرة بعنوان:هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟ لا حظت أن هناك تعليقات يرفض أصحابها كلمتي عانس وعنوسة دون توضيح سبب هذا الرفض.
ما فهمته من تعليقاتهم أن كلمتي عانس و عنوسة تحطان من قدر المرأة والحقيقة غير ذلك.
إن هاتين الكلمتين موجودتان في القواميس والمعاجم وهما لا تخصان المرأة وحدها بل يمكن أن نقول:رجل عانس وامرأة عانس مع العلم أن الرجل العانس هو من أسنّ ولم يتزوج وأن المرأة العانس هي التي تجاوزت سن البلوغ بمدة طويلة ولم تتزوج ولا أرى عيبا في ذلك لأن الزواج ليس دائما فرضا وإنما يكون فرضا كما يكون مندوبا ومباحا ومكروها ومحرما حسب كل حالة.
في مجتمعنا لا يوجه النقد للمرأة فقط إذا عنست بل يوجه أيضا للرجل وبقوة وقد تحاك إشاعات ضده فهو ناقص الرجولة مرة ومريض نفسيا مرة وهلمّ جرا.
يمكن اجتناب هذه الكلمة واستبدالها بتعبير أعزب للرجل وغير متزوجة للمرأة لأن العرف عندنا فرض علينا معنى آخر وهو أن معنى عنس بار وكسد فكأن الرجل أو المرأة سلعة للبيع والشراء.
وأخير أقول لكل عانس وعانسة:لا تيأسا واحمد الله يا عانس لأنه جنّبكَ زوجة شريرة واحمدي الله يا عانسة لأنه جنّبكِ زوجا شريرا.اصبرا وسيأتي الخير في وقته.

الجمعة، 5 أغسطس 2016

طريقة الحج

الحج فرض على كل مسلم تتوفر فيه الشروط ومع الحج يؤدي المسلم العمرة بطرق مختلفة. 
- أولا الحج وثانيا العمرة ولكل إحرامه
- أولا العمرة وثانيا الحج ولكل إحرامه
- الحج والعمرة معا بإحرام واحد
في هذا المنشور نرافق ثلاثة حجاج لنتعرف على كيفية الحج بأنواعه الثلاثة. 
محمد يحج مفردا وخالد يحج متمتعا وعمر يحج قارنا. 
في كل صورة من الصور الستة مرحلة من هذه الرحلة.
طريقة الحج (المرحلة1)
- محمد المفرد وخالد المتمتع وعمرالقارن  قصدوا مكة لأداء فريضة الحج.
- لما وصلوا للميقات اغتسلوا ولبسوا ملابس الإحرام.
- ينوي محمد المفرد  أداء الحج أولا بإحرام له فيقول:لبيك اللهم حجا (هو مفرد) وبعد الحج ينوي من جديد أداء العمرة بإحرام لها. 
- وينوي خالد المتمتع أداء العمرة أولا بإحرام لها فيقول:لبيك اللهم عمرة (هو متمتع) ثم ينوي من جديد أداء الحج بإحرام له. 
- وينوي عمر القارن أداء الحج والعمرة بإحرام واحد فيقول:لبيك اللهم حجا وعمرة (هو قارن).
- وبهذا  يتم  لهم  أول أركان الحج وهو الإحرام ويشرع الثلاثة في التلبية.
طريقة الحج (المرحلة2)
- يتوجه محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن إلى مكة ويحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد المفرد وعمر القارن هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
وطواف خالد المتمتع هو طواف عمرته وهو ركن من أركانها. 
طريقة الحج (المرحلة3)
- بعد الطواف:
- محمد المفرد وعمر القارن  يسعيان بين الصفا والمروة (السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض) فإذا لم يسعيا سعيا بعد طواف الإفاضة.
- وخالد المتمتع يسعى  سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد المتمتع قد أنهى عمرته،وعليه أن يتحلل فيقصر من شعره ويلبس ملابسه العادية ويتمتع بما كان محرما عليه قبل الإحرام وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية) ليحرم من جديد للحج أما زميلاه المفرد والقارن فيبقيان محرمين.
طريقة الحج (المرحلة4)
- في اليوم التاسع يقف محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف.
- وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الثلاثة من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الثلاثة الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
طريقة الحج (المرحلة5)
- في  العاشر من ذي الحجة (يوم العيد) يقوم الثلاثة بالأعمال التالية المختصرة في كلمة (رنحط):
أ- رمي جمة العقبة الكبرى بسبع حصيات
ب- النحر أو الذبح لمن كان متمتعا أو قارنا.
ح- الحلق أو التقصير
- بهذا يتحلل الثلاثة التحلل الأصغر ولا يبقى محرما عليهم إلا النساء والطيب.
- يتجه الجميع إلى مكة من أجل طواف الإفاضة.
- بعد طواف الإفاضة يسعى المتمتع لحجه أما المفرد والقارن فيسعيان إن لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم.
طريقة الحج (المرحلة6)
- بعد طواف الإفاضة والسعي يتجه الثلاثة إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر يرمون الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر يرمون الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويغادر من مكة.

تاسع مناسك الحج

 - عشية يوم العيد يتجه الحجاج إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر ترمى الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر ترمى الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويخرج من مكة.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:٣٩:١٥م‏

رابع مناسك الحج

 - في اليوم التاسع يقف الحجاج جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الحجاج من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الحجاج الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:١١:٤٦م‏

ثالث مناسك الحج

- بعد الطواف يأتي دور السعي بين الصفا والمروة.
- محمد وعمر يسعيان للحج وهو ركن بين الصفا والمروى لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض.
- خالد لا بد له من السعي وهو سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد قد أنهى عمرته،عليه أن يتحلل ويتمتع بما هو محرم على زميليه وينتظر يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة ليحرم من جديد للحج.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٣٥:٤٥م‏

ثاني مناسك الحج

- يتوجه الثلاثة إلى مكة،يحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد وعمر هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
طواف خالد هو طواف عمرته.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٣١:١٩م‏


أول أركان الحج

- محمد وخالد وعمر قصدوا مكة للحج.
- لما وصلوا للميقات اغتسلوا ولبسوا ملابس الإحرام.
- قال محمد:لبيك اللهم حجا فهو حاج مفرد
- وقال خالد:لبيك اللهم عمرة فهو حاج متمتع.
- وقال عمر:لبيك اللهم حجا وعمرة فهو حاج قارن.
- وبهذا تم لهم أول أركان الحج وهو الإحرام ويشرعون في التلبية
.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٢٥:١٥م‏

أركان الحج

 أركان الحج أربعة
1- الإحرام: نية الدخول في المناسك وتتحقق بالاغتسال وارتداء ملابس الإحرام (غير محيطة ولا مخيطة) والتلبية.
تنبيه: لأداء مناسك الحج ثلاث طرق بنيات مختلفة:
- أن ينوي الحج أولا قائلا:"لبيك اللهم حجا" وبعد الفراغ منه ينوي العمرة بإحرام جديد لها قائلا:"لبيك اللهم عمرة". (يسمى هذا حاجا مفردا)
- أن ينوي العمرة أولا في موسم الحج قائلا:"لبيك اللهم عمرة" وبعد إتمامها ينوي الحج بإحرام جديد له قائلا:" لبيك اللهم حجا". (يسمى هذا حاجا متمتعا)
- أن ينوي الحج والعمرة معا بإحرام واحد قائلا:"لبيك اللهم حجا وعمرة).يسمى هذا حاجا قارنا)
2- الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس ويمتد وقته إلى طلوع فجر يوم العيد.
3- طواف الإفاضة يؤدى بعد الإفاضة من عرفات في يوم العيد.
4- السعي بين الصفا والمروة (لابد أن يكون بعد طواف واجب أو فرض)
ملاحظة:
- الفرض والواجب بمعنى واحد في سائر العبادات إلا في الحج.
- الفرض في الحج هو ركن إذا تركه الحج فسد حجه ولا يجبر بدم.
- الواجب في الحج إذا تركه الحاج يجبره بدم ولا يفسد حجه.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٠٤:٢٤م‏


مواقيت الحج

مواقيت الحج نوعان:زمانية ومكانية
- مواقيت الحج الزمانية:
شوال وذو القعدة وثلاثة عشر يوما من ذي الحجة ويمكن أن يستمر إلى نهاية ذي الحجة إذا منعت ظروف الحاج من أداء طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة.
مواقيت الحج المكانية:
- مكة المكرمة لأهلها ومن يقيم بها.
- ذو الحليفة (أبيار علي) لأهل المدينة ومن مر بها.
- رابغ لأهل مصر والمغرب العربي والشام ولمن مر به.
- يلملم لأهل اليمن والهند ولمن مر به.
- قرن المنازل لأهل نجد ولمن مر به.
- ذات عرق لأهل العراق والشرق الأقصى ولمن مر به.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٢:٥٧:٢٧م‏

أنواع الحج

أنواع الحج
للحج ثلاثة أنواع حسب نية كل حاج
1- الحاج المفرد:
يحرم ناويا للحاج قائلا (لبيك اللهم حجا) وبعد الانتهاء منه يحرم من جديد ناويا للعمرة قائلا (لبيك اللهم عمرة) وهذا يؤدي للعمرة مناسكها وللحج مناسكه غير أنه يسبق الحج (الذي هو فرض) على العمرة (التي هي سنة مؤكدة).
2- الحاج المتمتع:
يحرم ناويا العمرة قائلا (لبيك اللهم عمرة) بشرط أن تكون في أشهر الحج من نفس العام وبعد الانتهاء منها يحرم من جديد ناويا الحج قائلا (لبيك اللهم حجا ). 
وهذا يؤدي للعمرة مناسكها وللحج مناسكه غير أنه يسبّق العمرة (التي هي سنة مؤكدة) على الحج (الذي هو فرض).
3-الحاج القارن:
 يقرن الحج والعمرة بنية واحدة قائلا (لبيك اللهم حجا وعمرة) 
وهذا يؤدي مناسك مشتركة بين الحج والعمرة فإذا طاف كان طوافه للعمرة والحج معا في نفس الوقت وإذا سعى كان سعيه للحج والعمرة في نفس الوقت. أي يطوف طوافا واحدا ويسعى سعيا واحدا للحج والعمرة.
تنبيه :
- المتمتع والقارن يجب عليهما تقديم الهدي شكرا لله على تخفيفه مناسك الحج عنهما. 
- الحاج ليس عليه هدي إلا إذا تطوع.
5 أغسطس، 2016‏، الساعة ‏02:50 مساءً‏ UTC+01

شروط الحج

أ- البلوغ:لايجب الحج على غير البالغ وإذا حج فحجته صحيحة ولكنها لا تجزئه عن حجة الإسلام المفروضة.
ب- الاستطاعة:يجب الحج على من يستطيع بدنيا وماليا وكانت طريقه آمنة إلى مكة.
ج- الإسلام:لايصح الحج إلا من المسلم والكافر يجب عليه الحج ولا يصح منه إلا بالإسلام.
د- العقل:يجب على العاقل الحج ويصح منه إذا حج أما المجنون فلا يجب عليه حج ولا يصح منه
ه- الحرية :العبد لا يجب عليه الحج ويصح منه إذا حج.
يضاف شرط للمرأة وهو أن تذهب مع محرم لها أو رفقة آمنة من النساء.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٢:٢٠:٣٤م‏

فريضة الحج

تعريف الحج:
الحج لغة هو القصد
واصطلاحا (شرعا) هو قصد بيت الله الحرام بنية أداء مناسك الحج.
أو لنقل:هو قصد مخصوص لزيارة مكان مخصوص في زمن مخصوص لأدار مناسك مخصوصة بنية خاصة.
حكم الحج:
الحج فرض عين مرة واحدة في العمر على كل مكلف تتوفر فيه شروط الحج وهو الركن الخامس في الإسلام.
الحكمة من تشريع الحج:
1-طاعة الله بأداء الركن الخامس في الإسلام.
2-الحج مدرسة تدرب على الصبر والتواضع والتنظيم والتسامح والتضحية والإنفاق في سبيل الله.
3-تحقيق مبدأ المساواة بين المسلمين على اختلاف لغاتهم وأعراقهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية.
4-التعارف بين المسلمين وتعميق الشعور بالوحدة والتضامن بينهم.
5-تطهير المؤمن من ذنوبه ونيل الأجر ودخول الجنة.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٢:١٠:٠٥م‏

هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟

أحد أسباب العنوسة عندنا هو أن الكثير من الفتيات يلازمن بيوتهن فلا يتعرف عليهنّ أحد خارج العائلة.
وقد تعجب الواحدة منهنّ بشاب من العائلة وترغب فيه زوجا ولكنّها لا تستطيع مصارحة أبيها أو أمها بسبب ما يفرضه العرف والتقاليد ويمر العام والعام حتى تجد نفسها في قائمة العوانس وقد يطرق بابها رجل غير مناسب فترضى به وتحدث بعد ذلك متاعب أصعب من متاعب العنوسة..
أضع أمامكم موقفين أريد بصراحة آراءكم فيهما.
الموقف الأول:ماذا لو تقدمت أمامك فتاة وعرضت عليك الزواج بها؟
الموقف الثاني:هل لديك الجرأة لتخطب أو لتخطبي لابنتك؟
بالنسبة لي في الموقف الأول أنا لا يعنيني الأمر لأني متزوج ولا أريد استبدال تجربة ناجحة ولكن إذا فعلها غيري فلا أجد حرجا في ذلك بشرط أن يكون عارفا بأن هذه الفتاة تصلح له فيذهب إلى بيت أبيها ويخطبها كأن شيئا لم يقع .ولنا في سيرة سيد الخلق القدوة حيث ثبت أن نساء عرضن عليه أن يتزوج بهن منهن السيدة خديجة التي بادرت بخطبته فقبل العرض.
وبالنسبة للموقف الثاني كذلك لا أجد مشكلة إذا رأيت شابا صالحا ولست أفضل من صاحب مدين الذي عرض ابنته على سيدنا موسى عليه السلام ولا أفضل من سيدنا عمر الذي عرض حفصة رضي الله عنهما حين تأيّمت على سيدنا عثمان وسيدنا أبي بكر رضي الله عنهما فرفضا وكانت من نصيب سيد الخلق.
هذا رأيي فما رأيكم؟
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ١١:٤٦:٤٦ص‏

الأربعاء، 3 أغسطس 2016

ناجحات أكثر لماذا؟

الذين يتذمرون من كون معظم الناجحين من الجنس اللطيف ومن أن معظم الوظائف تسلم لهن عليهم أن يتابعوا كل سنة فعاليات تكريم الأوائل  في البكالوريا من طرف رئيس الجمهورية.
أنا في كل سنة أتابع هذه الفعاليات وألاحظ سيطرة العنصر النسوي في حصد الجوائز.
هل الذنب ذنبهنّ لأنهن اجتهدن وتفوقن على الذكور ؟ أم الذنب ذنب من يؤمن بمقولة اللي قرا قرا بكري أو مقولة اللي قراوا واش داروا؟
فيديو تكريم الأوائل سنة 2016

قتل الأطفال إلى متى؟

الطفل كائن ضعيف ماديا ومعنويا لذلك أوجب علينا الإسلام حماية الطفولة ورعاية حقوقها.
تطالعنا وسائل الإعلام مرة بعد مرة عن اختطاف الأطفال وقتلهم في غالب الأحيان بلاذنب ارتكبوه.
لم نعد نتحدث عن كيفية إسعاد الطفل بلعبة جميلة أو رحلة ممتعة أو شراء لباس جديد.لقد شغلتنا مسألة عدم وجود الأمن على أطفالنا عن ذلك.
أيها المحرومون من عواطف الحب والرحمة قبل أن تعتدوا على الأطفال فكروا جيدا في عدد الأشخاص الذين ستؤذونهم بجريمتكم:الأب والأم والأخ والعم والعمة والخال والخالة والجد والجدة ....
أيها الآباء والأمهات لا تستهروا بأولادكم،علّموهم ألا يثقوا في أي شخص أجنبي،لا ترسلوهم إلى الشارع وحدهم،لا تنشغلوا عنهم في الأماكن العامة كالحمامات والأعراس والحدائق.
الله سيسأل عن الموؤودة بأي ذنب قتلت وسيسأل أيضا عن الطفل بأي ذنب اختطف أو قتل.
‏أغسطس ٠٣, ٢٠١٦ ٣:١٤:٥٧م‏

الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

الوليمة

 الوليمة لفظ يطلق على كل طعام يعدّ ويدعى له جمع من الناس لحضور احتفال فيه فرح ويطلق غالبا على طعام العرس.

حكم الوليمة:
فيه خلاف بين العلماء والمشهور أنها مندوبة ودليل مشروعيتها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف:(بارك الله لك أولم ولو بشاة).
من شروط الاستجابة لمن دعاك إلى وليمة:
- أن يدعوك صاحب الوليمة بنفسه أومن خلال مبعوث أو هاتف أو من خلال الدعوة لجماعة معينة.
- ألا تشتمل الوليمة على منكر ولا يستطيع تغييره فإن كان يستطيع تغييره وجب عليه الإجابة والتغيير .
الأسباب المبيحة للتخلف عن الوليمة :
- أن تشتمل الوليمة على منكر لا يستطيع تغييره .
- أن يوجد عذر شرعي لدى المدعو يمنعه من الاستجابة كمرض أو خوف أو غير ذلك.
- أن يكون الداعي ممن يجب هجرته شرعاً ولا مصلحة ترجى من إجابته .
- إذا اعتذر المدعو من الداعي فقبل عذره .
من أحكام الوليمة وآدابها :
- اجتناب الإسراف في كل شيء.
- دعوة الأهل والأقارب والجيران والأصدقاء وزملاء العمل وأهل الخير والصلاح والعلم.
- عدم تخصيص الوليمة للأغنياء دون الفقراء.
- ذبح شاة احتسابا لنيل الأجر والثواب من الاقتداء بالسنة النبوية.
- عدم قصد الرياء والسمعة والمفاخرة بها.
- اجتناب المعاصي والمحافظة على العادات والتقاليد الإسلامية.
- في حالة وجود دعوتين فإن أمكن تلبيتهما فبها ونعمت وإلا استجبنا للداعي الأول أو الأقرب رحما أو الأقرب جوارا فإذا لم نستطع فعن طريق القرعة.
- في حالة الصوم الواجب يجب عليه الحضور وعدم الإفطار كما يمكنه الاعتذار.
- في حالة صوم النفل يجوز للمدعو الإمساك والاعتذار للداعي كما يجوز له تلبية طلب الداعي فيأكل تطييبا لخاطره.
في الختام أتمنى أن نحقق فعلا الغاية من إقامة الأعراس وهي مشاركة صاحب الوليمة فرحته ولا نتسبب له بأي أذى بسبب كلام سيء أو تصرف طائش.
‏أغسطس ٠٢, ٢٠١٦ ١١:٥٦:١١ص‏

الاثنين، 1 أغسطس 2016

المذكرة الجديدة

الذين يسألون عن المذكرة الجديدة لمقطع تعلمي خاص باللغة العربية للسنة الأولى متوسط عليهم بالدليل ابتداء من ص20.
‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ١٠:١٢:٣٠م‏

أغسطس

- أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما.
- ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا.
- يشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس. وهو يوافق برج الأسد.
‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٥:٢٠:٤٦م‏

الأنشطة اللغوية ومواقيتها بالنسبة للسنة الأولى متوسط

 التوقيت الأسبوعي :5 ساعات ونصف
فهم المنطوق وإنتاجه (تعبير شفهي سابقا) 1 ساعة
فهم المكتوب(قراءة مشروحة + الظواهر اللغوية سابقا ) 1 ساعة + 1 ساعة
فهم المكتوب (دراسة النص سابقا) 1 ساعة
إنتاج المكتوب (تعبير كتابي سابقا) 1 ساعة
أعمال موجهة 30 دقيقة
‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٣:٢٤:٢٠م‏

مخطط تنظيم التعلمات لسنوات التعليم المتوسط

لغة عربية
الحجم الساعي الأسبوعي المقرر لسنوات التعليم المتوسط
السنة الأولى متوسط 5 سا و 30 د
السنة الثانية متوسط 5 سا و 30 د
السنة الثالثة متوسط 4 سا و 30 د
السنة الرابعة متوسط 5 سا
‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٣:١٠:٣٢م‏

التدرج السنوي لبناء التعلمات (التوزيع السنوي سابقا)

 يتضمن التدرج السنوي لبناء التعلمات في السنة الأولى من التعليم المتوسط 08مقاطع تعلمية (وحدات تعلمية أو محاور سابقا) تهيكل مجموع الموارد المنصوص عليها في البرنامج السنوي من منهاج مرحلة التعليم المتوسط ،من قيم ومواقف وكفاءات عرضية ومواقف وكفاءات عرضية وموارد معرفية ومنهجية.
تستغرق مدة إجراء المقطع التعلمي 04 أسابيع تعلمية بحجم ساعي يبلغ 22 ساعة موزعة على ميادين (مواد أو نشاطات سابقا) المقطع التعلمي كالآتي:
04 ساعات لميدان فهم المنطوق (تعبير شفهي سابقا أو مطالعة موجهة
12 ساعة لميدان فهم المكتوب (قراءة / دراسة نص سابقا)
06 ساعات لميدان الإنتاج الكتابي (تعبير كتابي سابقا) والمعا لجة التربوية (استدراك سابقا)
يغطي التدرج السنوي لبناء التعلمات 36 أسبوعا من السنة الدراسية 32 منها للتعلم وأربعة للتقويم المرحلي والإقراري
ينمي كفاءة شاملة على مدار السنة الدراسية ،تهيكلها أربع وعشرين كفاءة ختامية ،موزعة على ميادين المقاطع الثمانية .
‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٢:٥٨:٠٨م

غَيرة لا غِيرة

قُل: الغَيْرة ولا تقل الغِيرة ، يقال غار يغار غَيْرة على أهله.

منوط لا مناط

قُل: الأمر منوط بي ولا تقل مناط بي. ناط الشيء ينوطه نوطاً فهو منوط.

سُرّ لا سُرّة

قُل: عرفت ذلك قبل أن يُقطع سُرّك ولا تقل سُرّتك لأن السُرّة لا تُقطع وإنما هي الموضع الذي يُقطع منها السُّر.

بحراني لا بحريني

قُل: بحراني نسبة إلى البحرين ولا تقل بحريني.

رَوع ورُوع

قُل: وقع ذلك في رَوعي ولا تقل في رُوْعي لأن الرَوع معناه الفزع أما الرُوْع فهو القلب والعقل. جاء في الحديث الشريف: إن الروح الأمين نفث في رُوعي.

الأحد، 31 يوليو 2016

مجموعتنا الجديدة:المتوسطة الرقمية

 متابعي الأستاذ خليفة من أساتذة وأستاذات اللغة العربية تابعونا في مجموعتنا الجديدة:المتوسطة الرقمية للاطلاع على الجديد الخاص بمناهج الجيل الثاني.
أنصح من سيدرس السنة الأولى متوسط أن يبدأ في تحضير مذكراته الجديدة من الآن إن أمكنه الحصول على الكتاب مادام الوقت في يده.
رابط المجموعة هنا
https://www.facebook.com/groups/digitalmiddleschool/
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٨:٠٧:١٩ص‏

من كثب لا عن كثب

قُل: نظر إليه من كثب ولا تقل نظر إليه عن كثب ويقال رماه من كثب أي من قُرب.

مرض وشفي

قُل: جاء الذي مرض وشفي إذا قصدت شخصاً واحداً ولا تقل جاء الذي مرض والذي شفي لأنها تفيد مجيء شخصين أحدهما مرض والآخر شفي .

ينبغي لك لا عليك

قُل: ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل يقال بغاه فانبغى مثل كسره فانكسر.
اقرأ قوله تعالى:(وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا) .
وقوله تعالى:(ما كان ينبغي لنا).
وقوله تعالى:(وما ينبغي لهم) 
وقوله تعالى:(لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ).

شهقة وشرقة

قُل: شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.

أوهن البيوت

بيت العنكبوت أوهن البيوت لماذا؟
لنتأمل قوله تعالى:﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾.
الوهن يعني الضعف ولكن أي ضعف هو المقصود:ضعف مادي أم معنوي؟
إن بيت العنكبوت يتكون من خيوط صلبة جدا يقال عنها أنها اقوى من خيوط الحرير وألين منه.
الوهن المقصود هنا هو الوهن المعنوي بحيث تنهار العلاقة بين الذكر والأنثى وقد أثبت علماء الأحياء أن أنثى العنكبوت تقتل الذكر بعد التلقيح وتأكله إن بقي في البيت ولهذا يعمد إلى الفرار بجلده.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٥:٣٩:٣٦م‏

زوج أم امرأة؟

في القرآن الكريم نجد مرة استعمال كلمة زوج ومرة كلمة امرأة فهلّا سألتم عن السبب.
إذا لم تكن الزوجية قائمة ونامة ولم يتحقق الانسجام فيها نجد كلمة امرأة.
لنقرأ قوله تعالى:(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) نجد هنا الزوجية ليست قائمة لأن الزوج كان قد توفي.
ولنقرأ قوله تعالى:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) ووله تعالى:(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ...) نجد هنا اختلافا في الدين بين الزوجين.
لنقرأ قوله تعالى على لسان زكريا عليه السلام:(وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا)
إلى أن استجاب الله دعاءه:(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) نجد أنه استعمل كلمة امرأة في حالة عدم التوافق الجسمي في الإنجاب واستعمل زوج بعد الإنجاب وحدوث التوافق والانسجام.
لنقرأ قوله تعالى:(وامرأته حمالة الحطب) نجد هنا أنها لا تستحق كلمة زوجة لأنها منفلتة عن زوجها فهي ليست طائعة له وقرارها مستقل عن قراره.
هذا عن كلمة امرأة فإذا تحقق التشابه والانسجام بين الرجل والمرأة فاستعمال كلمة زوجة أنسب مثل قوله تعالى :(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) .
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٥:١٨:٣٢م‏

عُشر من لا عشرة في

قُل: بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.

سِداد لا سدّادة

قُل: سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.

مذبة لا مضربة

قُل: مِذَبّة للآلة التي تبعد بها الذباب عن وجهك ولا تقل مضرب الذباب.

ضيف وضيفن

قُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث والجمع أضياف للقلة وضيوف للكثرة

أحاط الشيء بالشيء

قُل:أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

مفاهيم ومصطلحات بيداغوجية

 1- المقاربة بالكفاءات:
أ- المقاربة : هي لغة من اقترب - يقتربُ.
واصطلاحًا: هي حركات وأفعال تمكّن المتعلّم من التّدرّج والاقتراب من تحقيق الهدف.
ب-الكفاءة : هي القدرة على تجنيد مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات بشكل ناجح في مواجهة وضعيات مشكلة.
2-الكفاءة الشّامِلة: هي كفاءة مسار دراسيّ معيّ متعلّق بمجموعة من الكفاءات الختاميّة، لميادين المادّة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّا تشمل جميع الكفاءات الختاميّة للسّنة أو الطّور أو المرحلة التّعلّيميّة.
3-الكفاءة الختاميّة: هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين، وتُعبّ عمّ هو منتظر من المعلّم في نهاية فترة دراسيّة أي التّحكّم في الموارد وحسن استعمالها
4-الكفاءة العَرَضِية: هي كفاءة تتكوّن من المواقف والمساعي العقليّة والمنهجيّة المشتركة بين مختلف المواد، حيثُ يمكن استخدامُها خلال بناء مختلف المعارف والمهارات والقيّم التي يُرَادُ تنميتُها وهي أربعة أنواع:
- كفاءات ذات طابع فكريّ علميّ (يستعمل المعلومة ويمارسُ قدراته).
- كفاءات ذات طابع منهجي (يكتسب منهجيات العمل النّاجعة).
- كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي (يتّخذ مواقف ومبادرات).
- كفاءات ذات طابع تواصلي (استغلال وسائل التّعبير العلمي-الأدبي- الفنّي-الرّمزي-استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتّصال)
5-المقاربة النّصّية : هي اختيار بيداغوجي يقتضي الرّبط بين التّلقّي والإنتاج ،ويجسّد النّظر إلى اللّغة باعتبارها نظاما ينبغي إدراكه في شموليةِ حيث يُتَّخَذ النّص محورًا أساسيًا تدورحوله جميع فروع اللّغة، ويمثّل البنية الكبرى التي تظهر فيها كلّ المستويات اللّغوية والصّوتية والدّلالية والنّحوية والصّفية والأسلوبية وبهذا يصبح النّصّ ) المنطوق والمكتوب) محور العملية التّعلّمية، ومن خلالها تنمّى كفاءات ميادين اللّغة الأربعة، ويتمّ تناول النّصّ على مستويين:
المستوى الدّلالي: ويتعلّق بإصدار أحكام على وظيفة المركبات النّصّية مجموعة جمل مركّبة مترابطة تحقّق قصدًا تبليغيًا وتحمل رسالة هادفة.
المستوى النّحوي: ويقصد به الجانب التّكيبي لوحدات الجملة التي تشكّل تجانسًا نسقيًا، يحدّد الأدوار الوظيفية للكلمات.
6-الهدف التّعلّمي: هو ممارسة قدرة على محتوى مثل أن يستخرج فكرةً عامّةً لنصٍّ قرأهُ.
7-الموارد: هي كلّ ما يجنّده المتعلّم ويتحكّم فيه ويحوّلُه من أجل حلّ المشكلات
وتنميّة الكفاءات، وهي نوعان:
أ- موارد داخليّة: موارد معرفيّة – مهارات – استراتيجيات...
ب-موارد خارجيّة: وتشمل المعطيات التي توفّرها وثائق أو مراجع، يكونُ في حاجة إليها عند حلّ مشكلةِ ما.
8-الوضعيّة المشكلة التّعلميّة: هي ضعيّة تعلّميّة يُعدِّها الأستاذ بهدف إنشاء فضاءٍ للتفكير والتّحليل، فهي وضعيّة ذات دلالة ينتج عنها جوّ من الحيرة والتّساؤل، وتدعو المتعلّم للتّفكير والاختيار واسْتحضار موارد قبْلية للتّعامل مع ما هو مطلوبٌ منه وحلّ المشكلة التي ينبغي حَلُّها.
9-الوضعيّة التّعلميّة: التّعلّم هو الانتقال من مستوى معرفي وكِفَائي إلى مستوى أعْلَى، بإضافةِ معلوماتٍ جديدة بتوجيه من الأستاذ. فالوضعيّة التّعلّميّة هي وضعيّة مشكلة يُعدّها الأستاذ لتمكين المتعلّمين من بناء تعلّماتٍ جديدةٍ، وتجنيد مكتسباتهم القبلية لإيجاد حلٍّ للمشكلة المطروحة، وهذا يقتضي عمليّة بناء وتنمية كفاءة.
10-الوضعيّة الإدماجيّة: هي وضعيّة مركّبة، الهدف منها جعل عناصر مختلفة منفصلة، مرتبطة فيما بينهَا بانسجام لبلوغ هدفٍ معيٍّ أو محدّدٍ. أي تجنيد مكتسبات (معارف – مهارات) وتوظيفها بشكل مترابط في إطار وضعيّة ذات دلالة، كما تُكّنُه من تنميّة كفاءات المادّة وكفاءات عرضيّة من خلال تجنيد موارد مكتسبة من مختلف المواد.
11-المقطع التّعلّمي: هو مجموعة مرتّبة ومترابطة من الأنشطة، يتميّزُ بوجود علاقات تربط بين مختلف أجزائه المتتابعة، من أجل إرساءِ موارد جديدة، قَصْدَ
إنماء كفاءة ختاميّة.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٨:١٦:٥٤ص‏

نفد ونفذ

قُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد:
- (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل)
- (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف)

- (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان)
- (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).

لحم غنمي

دخل صديقي إلى قصابة وطلب كيلو لحم غنمي فدفع ثمن ذلك وخرج وبينما نحن نسير إذ لقيه صديق له فسأله عمّا يحمل فلمّا ألقى نظرة على اللحم قال له:هذا لحم ماعز وليس لحم ضأن.والمعروف أن الغنم نوعان:غنم ذات صوف وتسمّى الضأن وغنم ذات شعر وتسمّى الماعز.
ماذا على صديقي أن يفعل؟ هل من حقّه أن يرجع للقصّاب ويحتجّ أم تنصحه بأن يقدّم مظلمة ضدّه؟
لغويا القصاب غير مخطىء لأنه باع لحم غنم والماعز يعتبر من الغنم إلا إذا كان يعرف أن زبونه لا يحب لحم الماعز وأنه دائما يشتري منه لحم الضأن وفي هذه الحالة لا يجب عليه رد البضاعة.
بالنسبة للعرف القصاب مخطىء لأن مصطلح الغنمي يطلق على لحم الضأن وفي هذه الحالو وجب عليه رد البضاعة واستبدالها بما يريده الزبون.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٦:٢١:٢٠ص‏

السبت، 30 يوليو 2016

لام العاقبة

سألني أحد المتابعين هذا السؤال:أريد إعراب:ليكون في هذه الآية:
قال تعالى:فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ.
قلت له:حاول أن تعربها وأنا أصوّب لك إن أخطأت.
كان جوابه:اللام حرف تعليل
يكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
واسم يكون ضمير مستتر تقديره هو
أجبته:إعرابك صحيح في معظمه غير أن اللام ليست للتعليل ولو كانت كذلك لكان المقصود هو أن زوجة فرعون التقطت سيدنا موسى لتجعل منه عدوا لها ومصدر تعب وليس هذا هو المقصود ومن يفعل هذا فهو أحمق أو مجنون.
إن هذه اللام تسمى لام العاقبة والفرق بينها وبين لام التعليل هو أن لام التعليل:
- يكون ما قبلها سببا وعلة في وقوع ما بعدها
- وتكون النتيجة المرتبطة بهذا السبب معلومة مسبقا ولكنها قد تتحقق وقد لا تتحقق مثل قولنا:أجتهد لأنجح.
أما بعد لام العاقبة فالنتيجة تكون إما معلومة ولا نستطيع دفعها أو تكون مجهولة قبل وقوعها.
لاحظوا قوله تعالى في الآية أعلاه ،هل كان يعلم فرعون بهذه العاقبة؟ أكيد أنه لم يكن يدري ما ينتهي إليه أمرُ موسى عليه السلام.
ولاحظوا قول الشاعر:لِدُوا لِلْمَوْتِ وَابْنُوا لِلْخَرَابِ... فَكُلُّكُمُ يَصِيرُ إِلَى تَبَابِ
هل نحن نعلم هذه العاقبة؟ أكيد نعم ولكنَّنا عاجزون عن دفعها.
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ١١:٢٠:٢٩م‏

بالرفاء لا بالرفاه

قل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رفأ الثوب.

سلّم إليه لا سلّمه

قُل: سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّم الشيء.

ابحث(ي) هنا