إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 25 مارس 2016

إعراب: لعل الله يلطف بنا.

لعل حرف مشبه بالفعل يفيد الترجي ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
الله لفظ الجلالة اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
يلطف فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
بنا الباء حرف جر
ونا ضمير متصل في محل جر بحرف الجر الباء
والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعل
‏مارس ٢٥, ٢٠١٦ ٤:٢٢:١٢م‏

الثلاثاء، 22 مارس 2016

غيث خير وبركة

 غيث خير وبركة ينزل منذ البارحة بعد العشاء وإلى هذه الساعة (السابعة صباحا). 
الغيث مرادف لمعاني الخير والعطاء بدون مقابل والحب الصادق والرحمة.
الغيث هو الرحمة الوحيدة التي يفر منها الإنسان وقديما قال الأعرابي لسيدنا عمر:أنا أفر من الرحمة وأكره الحق وأحب الفتنة وأصلي بدون وضوء وعندي في الأرض ما ليس عند الله في السماء. وهمّ بعض من حوله بتعنيفه على ما قال ولكن الفاروق رضي الله عنه أفهمهم أنه يتحدث بالمجاز مفسرا لهم أن الرحمة التي يقصدها هي المطر قائلا لهم:من منكم لا يفر من المطر؟ الدعاء مستحب عند نزول المطر ومستجاب وهذه بعض الأدعية المأثورة:
- عند نزول المطر: اللهم صيباً نافعاً .
- وبعد نزوله: مُطرنا بفضل الله ورحمته .
- وعند شدة الأمطار والخوف منها: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
 - وعند هبوب الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ،وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
- وعند سماع الرعد:سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. يا إخواني:ادعوا بما تشاؤون لمن تشاؤون ولا تدعوا إلا بخير.
‏مارس ٢٢, ٢٠١٦ ٧:٤٤:٥٢ص‏

الاثنين، 21 مارس 2016

محاولة يائسة

 الأستاذ خليفة يقول للذين يحاولون اقتحام حسابه: لن تجنوا شيئا من ذلك لأنه ليس لديه مال كثير أو أسرار خطيرة.
وكلما يملكه هو مكتسباته المختلفة التي اكتسبها من العائلة والمدرسة والمسار المهني والواقع المعاش.
ولمن هو مغرم بالقرصنة فعليه أن يبحث عن صفحات وحسابات الانحراف والفساد وليغلقها.
‏مارس ٢١, ٢٠١٦ ٩:٥٦:٠٧م‏

أسماء جماعات

جِيلٌ مِنَ النَّاسِ
كَوْكَبَةٌ مِنَ الفُرْسَانِ
حِزْقَة مِنَ الغِلْمَانِ
حَاصِب مِنَ الرِّجَالِ
كَبْكَبَةٌ مِنَ الرَّجَّالَةِ
لُمَّة مِنَ النِّسَاءِ
رَعِيل مِنَ الخَيْلِ
صِرْمَةٌ مِنَ الإِبِل
قَطِيعٌ مِنَ الغَنَمِ
عَرْجَلَة مِنَ السِّبَاعِ
سِرْب مِنَ الظِّبَاءِ
عِصَابَةٌ مِنَ الطَّيْرِ أو سرب
رِجْلٌ مِنَ الجَرَادِ
خَشْرَمٌ مِنَ النَّحْلِ.
‏مارس ٢١, ٢٠١٦ ١٢:٤٥:٥٥م‏

الخميس، 17 مارس 2016

إعراب ووهبنا لداود سليمان

 قال تعالى:ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب. سورة ص:30
الواو:حرف استئناف لا محل له من الإعراب
ووهبنا:فعل ماض مبني على السكون
ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
اللام: حرف جر
داود اسم مجرور باللام وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
سليمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة (وهبنا ...) استئنافية لا محل لها من الإعراب
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
العبد :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والمخصوص بالمدح محذوف (سليمان)
والجملة (نعم العبد) استئنافية لا محل لها من الإعراب
إن:حرف مشبه بالفعل للنصب والتوكيد
الهاء: ضمير متصل في محل نصب اسم إن
أواب: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة (إنه أواب) تعليلية لا محل لها من الإعراب
‏مارس ١٧, ٢٠١٦ ٨:٣٢:٣٧ص‏

الجمعة، 11 مارس 2016

مصادر ثقافتي

 الكثير من الأصدقاء يظنون أني أملك شهادات عالية ومنهم من يسميني الدكتور وأفاجئهم بأن مستواي عاد جدا فأنا درست حتى السنة الثالثة ثانوي شعبة أدب عربي ولم أوفّق في نيل البكالوريا.
قد يسألني أحدكم:ما مصدر ثقاقتك وأنت الذي عشت في الريف حيث لا مكتبات ولا تلفزيون ولا نشاطات ثقافية؟.
أنا فعلا عشت في الريف إلى غاية 1984 حيث تحصلت على سكن وظيفي وتابعت دراستي بالمدرسة الوحيدة بالمدينة بعد أن أمضيت فترة وجيزة في الكتّاب لحفظ أجزاء من القرآن.
كان والدي في البداية معلما للقرآن الكريم لبضع عشرة سنة ولكني لم أحضر هذه الفترة لأنني لم أولد بعد خلالها.
المصدر الأول لثقافتي هو والدي رحمه الله الذي كان مدرسة نموذجية.
تفرغ والدي لعمله في الفلاحة وكنت ملازما له في هذه الفترة ثم فتح محلا للخياطة ثم اشتغل بالتجارة مرة لبيع خضر مزرعته ومرة لبيع المواد الغذائية.
المصدر الثاني هو الإذاعة الوطنية التي كنت مدمنا على متابعتها وخاصة البرامج المهتمة باللغة العربية يومها مثل لغتنا الجميلة مع أستاذنا محمد فارح ومثل برامج السيدة نوال (مبروكة بوساحة) الإعلامية التي ظهرت في غير زمانها.
المصدر الثالث هو الصحافة المكتوبة خاصة جريدة الشعب التي كنت أقرأها كلما دخل جيبي نصف دينار وكنت لا أترك منها كلمة واحدة إلا وقرأتها.وبعد التحاقي بالثانوية كنت أعمل المستحيل لأوفر عشرة دنانير لأشتري مجلة العربي الكويتية بدينارين ومجلة الدوحة القطرية بثلاثة دنانير.
المصدر الرابع هو المسابقات التي كنت أحب المشاركة فيها ولكن لم يكن يسعفني الحظ فيها بسبب انعدام الهاتف بالنسبة للمسابقات الإذاعية وانعدام قسيمة المشاركة في البريد بالنسبة للمسابقات التي كانت تنشرها المجلات العربية.
المصدر الخامس هو عملي الذي كان يتطلب مني التحضير الجيد للدروس فكنت أعد مذكراتي في عطلة الصيف مستغلا كل المراجع التي تتوفر لديّ .
المصدر الخامس هو معلمي السيد محمد وادفل رحمه الله الذي يندر أن يظهر مثله اليوم فقد منحنا في سنتين ما لا يمنحه منهاج المرحلة المتوسطة كاملا اليوم.
المصدر السادس هو أبنائي الذين كنت أساعدهم في دراستهم وهذا كان يتطلب مني أحيانا البحث خاصة في مواد غير مادة اللغة العربية.
المصدر السابع هو وقت الفراغ في استعمال الزمن وكان يومها وقتا طويلا بالنسبة ليومنا هذا وكنت أقضيه مع والدي وأصدقائه حيث كان بجانب دكانه مقهى وكانت في هذا المقهى طاولة خاصة بعقد القران (الفاتحة) وكنت أحضرها وأستفيد كثيرا من تلك المجالس.
والخلاصة هي أنه لا عذر اليوم لمن لا يسعى لتوسيع مداركه العلمية والثقافية وكل شيء متوفر له أما أنا فقد كنت لا أعرف العطلة فهي إما لرعى الماشية أو للعمل في الفلاحة وكنت خلال ثلاثة أشهر لا أرى فيها المدينة حتى يحين الدخول المدرسي الجديد.
‏مارس ١١, ٢٠١٦ ٧:٥٦:٠٩ص‏

الاثنين، 22 فبراير 2016

رد مفحم

 سخر أحد العنصريين من فتاة إفريقية مهاجرة فكانت جوابها درسا لا ينساه.
مما قالته:
عندما تتحدث عن الهجرة فأنت تذكر مساوئها فقط وهذا يمثل خطاب الاستئصال والخطاب المتشدد
فلماذا لا تذكر محاسنها؟
- أنا هنا في فرنسا أخدم الاقتصاد الفرنسي وذلك بدفع الضرائب المستحقة عليّ فالمهاجرون في فرنسا يقدم معظمهم خدمة لفرنسا.
- عندما يموت الأسود أو العربي في البحر لا أحد يهتم أما لو مات شخص أبيض (غربي) فإن الأرض تتزلزل (إعلاميا)
- عندكم وسائل كبيرة في الدفاع عن أنفسكم وفي استعمالها لمهاجمتنا عبر أساطيلكم فلو استعملتم هذه الوسائل في إنقاذ الغرقى لكان أفضل لكم ولنا.
- عندما تنقذون إفريقيا فانتم تنقذون أنفسكم.
- أوربا لن ترتاح مادام هناك نزاعات وحروب خارجها .
- اخترتم نظام العولمة وهذا يسمح للهندي بالبحث عن رزقه في أوربا وللأوروبي بالبحث عن رزقه في إفريقيا.
- ابحثوا عن حل يرضي الجميع وإلا فارحلوا عن أوروبا لأننا عازمون على العيش فيها.
- أنتم تختارون منا من يخدمكم بعلمه في جامعاتكم ولكن الذي ليس له مستوى علمي فتنزعجون منه عندما يأتي للعمل في البناء وغير ذلك.
‏فبراير ٢٢, ٢٠١٦ ١١:٤٨:٤١ص‏

الخميس، 18 فبراير 2016

النزعة في الأدب

 النزعة في الأدب هي الميل إلى شيء وهي تبين اتجاه الكاتب أو الشاعر.
النزعة الوطنية
النزعة الدينية
النزعة الإنسانية
النزعة القومية
إذا كانت القضية المطروحة تهم كل الناس كالفقر والجهل فالنزعة إنسانية
إذا كانت القضية المطروحة تهم الوطن كأول نوفمبر فالنزعة وطنية
إذا كانت القضية المطروحة تهم الدين كالعقيدة أو العبادات أو المعاملات فالنزعة دينية
إذا كانت القضية المطروحة تهم العرب أو الأكراد أو الفرس فالنزعة قومية
‏فبراير ١٨, ٢٠١٦ ٧:٥٨:٢٦ص‏

السبت، 13 فبراير 2016

هل سجد إبليس أم لا؟

1- قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ. سورة ص:75
 2- قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ.سورة الأعراف:12 الفرق بين منع ومنع هو: 
1- المعروف أن سبب المنع شيئان:
 - المنع المادي وهو استعمال القوة من طرف الغير ليمنعك عن شيء وهذا هو قصد الآية الأولى
 - المنع المعنوي وهو المنع بتقديم فكرة أو رأي يكون سببا في المنع وهذا قصد الآية الثانية.
 2- حسب المانع الثاني يكون حذف في الآية الثانية والتقدير: 
- ما منعك فأحوجك أو ألجأك ألا تسجد أو فأقنعك ألا تسجد
 - أو يكون الفعل منع نفسه بمعنى أقنعك أو ألجأك
 ‏فبراير ١٣, ٢٠١٦ ١٢:٥٩:١٨م‏

الجمعة، 12 فبراير 2016

مبروكة بوساحة (نوال)

من يعرف أو من يتذكر هذه السيدة الفاضلة صاحبة الصورة؟ لطالما تابعناها صغارا وكبارا واستمتعنا ببرامجها وإطلالاتها علينا في بيوتنا وكنا ننتظر بفارغ الصبر برامجها وأتذكر منها: (أهلاً بالأصدقاء),(لقاء مع مواطن),(صباح الخير),(حظك في الأرقام).. يومها كنا نهتم بالإذاعة أكثر من التلفزيون وأنا لا أعرفها إلا من خلال صوتها وهي كذلك شاعرة أرجو من الأستاذ سليمان بخليلي أن يستضيفها في إحدى حلقات برنامج شاعر الجزائر لتكريمها ولنتعرف عليها عن قرب لأن الإعلام الذي خدمته طويلا لم يخدمها قليلا بالمناسبة أحيي السيدة نوال (مبروكة بوساحة) تحية طيبة وأرجو أن يحفظها الله وأقول لها ما زال في ساحة الإعلام خير (سليمان بخليلي نموذجا) بالرغم من أني طلقت الإذاعة منذ ابتعادك عنها.
من يعرف أو من يتذكر هذه السيدة الفاضلة صاحبة الصورة؟
لطالما تابعناها صغارا وكبارا واستمتعنا ببرامجها وإطلالاتها علينا في بيوتنا وكنا ننتظر بفارغ الصبر برامجها وأتذكر منها:(أهلاً بالأصدقاء), (لقاء مع مواطن),(صباح الخير),(حظك في الأرقام)..
يومها كنا نهتم بالإذاعة أكثر من التلفزيون وأنا لا أعرفها إلا من خلال صوتها وهي كذلك شاعرة أرجو من الأستاذ سليمان بخليلي أن يستضيفها في إحدى حلقات برنامج شاعر الجزائر لتكريمها ولنتعرف عليها عن قرب لأن الإعلام الذي خدمته طويلا لم يخدمها قليلا
بالمناسبة أحيي السيدة نوال (مبروكة بوساحة) تحية طيبة وأرجو أن يحفظها الله وأقول لها ما زال في ساحة الإعلام خير (سليمان بخليلي نموذجا) بالرغم من أني طلقت الإذاعة منذ ابتعادك عنها.



‏فبراير ١٢, ٢٠١٦ ١١:٥٠:١٧ص‏

الأحد، 31 يناير 2016

لا تقيدوا السؤال

لاحظت كثيرا في أسئلة الاختبارات مثل السؤال التالي:
اكتب مقالة تدعو فيها زملاءك إلى وجوب التعاون والتآخي لبناء الجزائر في المستقبل في حدود عشرة أسطر،موظّفا:نعتا،وجملة حالية،أسلوب استفهام.
في هذا السؤال تقييد للتلميذ خاصة الذين لديهم موهبة في الكتابة والصواب أن يكون السؤال هكذا:
اكتب مقالة تدعو فيها زملاءك إلى وجوب التعاون والتآخي لبناء الجزائر في المستقبل في حدود عشرة أسطر موظّفا النعت والجملة الحالية وأسلوب الاستفهام.
وذلك ليتسنى للتلميذ توظيف أكثر من نعت وجملة حالية وأسلوب استفهام.
‏يناير ٣١, ٢٠١٦ ١٢:٠٨:١٨ص‏


ابحث(ي) هنا