إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 3 أكتوبر 2014

الليل والنهار أيهما يسبق؟

المعروف أن العرب كانوا يؤرخون بالتقويم القمري والشهر يبدأ عندهم برؤية الهلال وليلة رؤية الهلال تحتسب عندهم أول ليلة في الشهر.
ليلة البارحة هي تابعة لنهار اليوم فنحن نصوم نهار اليوم الجمعة ثم نفطر وتبدأ ليلة العيد،ولكن هل ليلة العيد تابعة لنهار الغد السبت؟ الجواب:لا ، بما أن لكل قاعدة استثناء فإن ليلة عيد الأضحى تابعة لنهار عرفة ذلك أن الذي لا يقف في عرفة نهارا يمكنه تدارك ذلك بالوقوف في جزء من ليلة العيد قبل طلوع الفجر. أليس هذه رحمة إلهية لعباده؟
كان للعرب ثلاث طرق لكتابة التأريخ:
- إذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه فيه قالوا:وقعت المعركة لليلة لغرة شعبان أو لليلة الأولى من شعبان..
- وإذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه قبله قالوا:وقعت المعركة لليلة بقيت من شعبان.
- وإذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه بعده قالوا:وقعت المعركة لليلة خلت أو مضت من شعبان.
ملاحظة:يقال:وقعت المعركة لخمس عشرة ليلة خلت من شعبان
ويقال أيضا:وقعت المعركة لخمس عشرة ليلة خَلوْنَ من شعبان.
‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٤ ٩:٤٢:٢١ص‏

أعمال الحجاج في يوم عرفة

- يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وفيه يؤدي الحجاج ركن الحج الأعظم.
- ابتداء من زوال هذا اليوم يقف الحجاج بعرفة ويستمر وقوفهم حتى غروب الشمس مع العلم أن الوقوف بالنهار واجب وبالليل فرض.
- في عرفة يصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع قصر الصلاتين.
- بعد غروب الشمس يتجه الحجاج إلى مزدلفة ويصلون فيها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- في مزدلفة يلتقط الحجاج الحصيات التي يستعملونها لرمي الجمار من السنة المبيت في مزدلفة والذي لا يبيت يكفيه حط الرحال بها.
- الوقوف المقصود في عرفة يعني الحضور في هذا المكان المخصوص في وقت مخصوص.
‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٤ ٩:٢٣:١٠ص‏

الخميس، 2 أكتوبر 2014

الكبش الأملح (الصروندي أو الصرودي)

سمعت الشيخ شمس الدين يفسّر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المتعلق بكبش الأضحى:
"عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ،عَنْ أَبِيهِ،عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ :
" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ضَحَّى بِكَبْشٍ فَحِيلٍ كَانَ يَأْكُلُ فِي سَوَادٍ،وَيَنْظُرُ فِي سَوَادٍ،وَيَمْشِي فِي سَوَادٍ ؟ ".
 الذي لفت انتباهي هو أن الشيخ ركّز على قوله:يمشي في سواد وفسّر ذلك بأنه سمين أي يمشي في ظله.والمعروف عن تفسير العلماء لهذا الحديث هو ما يلي:
يمشي في سواد:أي أظلافه سوداء
وينظر في سواد:أي ماحول عينيه أسود
ويأكل في سواد:أي ما حول فمه أسود
وهناك رواية أخرى فيها زيادة وهي:يبرك في سواد أي في رُكَبِه سواد
هذه التوضيحات تفسر ورود كلمة (أملح) في رواية أخرى وهي التي تعني أن البياض غالب في الكبش على السواد وليس كما فسّرها الشيخ بأنه أبيض مثل الملح.
وكخلاصة رسول الله قصد لون الأعضاء التي بها يمشى الكبش ويأكل ويبرك وينظر.
مثل هذا الكبش عناه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم  في الحديث وليس بالضرورة أن يكون مثل هذا إذا يجوز التضحية بأي كبش المهم أن يكون خاليا من العيوب التي تمنعه أن يكون للأضحية.
نحن عندنا بالعامية نسميه الصّرندي. ‏
‏أكتوبر ٠٢, ٢٠١٤ ٢:٤٩:٣٦م‏
 

الأحد، 28 سبتمبر 2014

مصليات في المدارس

حملة للدعوة لتخصيص مكان للصلاة في المؤسسات التربوية استعمال الزمن لا يساعد غالبا على أداء صلاتي الظهر والعصر في وقتيهما فالرجاء من المعنيين بالأمر:
- أولا تخصيص مكان للصلاة داخل كل مؤسسة تربوية.
-ثانيا تكييف استعمال الزمن بحيث يسمح بأداء الصلاتين في البيت أو في المؤسسات التربوية من يوافق على الفكرة فليننشرها وأجره على الله.
‏أغسطس ٢٨, ٢٠١٤ ٥:٠٦:١٦م‏

الخميس، 25 سبتمبر 2014

للمشاركة في المجموعة المسماة (هذه لغتنا)

 للمشاركة في المجموعة الجوجلية المسماة (هذه لغتنا)
1- اضغط على نشر سؤال لفتح محرّر الرسائل
 2- اكتب عنوان السؤال
 3- اختر الفئة (التصنيف) الذي ينتمي إليه السؤال
 4- بعد تنسيق الكتابة اضغط على مشاركة رابط المجموعة
هنا https://groups.google.com/g/loughatouna
‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٤ ١٢:١٣:٠٧م‏

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

من أخطاء الإعلاميين

هناك مشكلة ألاحظها في نطق الأعلام العربية فضلا عن الأعلام الأجنبية وخاصة المشهور منها.
- الأمير سلطان بِنْ عبد العزيز أم بْن عبد العزيز؟
- المملكة العربية السَّعودية أم السُّعودية؟
- مدينة جِدّة/ جَدَّة أم جُدة؟
- حِسِين أم حُسَين؟
- خليج السِّوِيس أم السِّوَيْس أم السُّويس؟
- الكِوِيت أم الكُوَيْت؟
- يوسِف أم يوسُف؟
- أحمد عبد المِجِيد أم المَجِيد؟
- عمر الشِّريف أم الشَّريف؟
- هاشم سِلِيمان أم سُلَيْمان؟
‏سبتمبر ٢٣, ٢٠١٤ ٨:٥٩:٠٨ص‏

الأحد، 21 سبتمبر 2014

ضاق العالم علينا

العالم رغم اتساعه لم يعد فيه مكان آمن بعد أن أصبح غابة للوحوش الآدمية ويكفي أن تقتل وتتهم ضحيتك بأنها إرهابية ولا أحد يحاسبك.
أين العقلاء؟ أين دعاة الديموقراطية؟ أين دعاة حقوق الإنسان؟
يا من تدّعون أن حقوق المرأة مهضومة في الإسلام، لقد حرمتموها من أبسط حقوقها وهو حق الحياة في كثير من الأماكن.
يا من تدّعون أنكم حماة حقوق الأطفال ،أين أنتم من أطفال لا يجدون مكانا آمنا يلعبون فيه؟

يا من تدّعون أن هناك شعوبا تنقصها الديموقراطية فلماذا ترفضون هذه الديموقراطية عندما ما تأتي بها صناديق الاقتراع عندنا؟‏
‏أغسطس ٢١, ٢٠١٤ ٣:٤٧:١٨م‏

ابحث(ي) هنا