- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الثلاثاء، 1 يناير 2013
موضوع في اللغة العربية رقم11
موضوع في اللغة العربية رقم10
حيرة الأمّ | إيمان الأمّ القويّ |
1 . | 1 . |
2 . | 2 . |
شبكة التّقويم
المنتج النّهائيّ :
جابات ذات طابع تركيبيّ .
إجابات ذات طابع إفراديّ .
منتج النّصّ سرديّ وإخباريّ
المنتج القصير حجاجيّ .
الهدف :
كتابة نصّ طويل وقصير
النّمط سرديّ
توظيف التحليل والتركيب والحكم .
الكفاءة العرضيّة : أن يكون قادرا على الفهم والتحليل والتركيب .
كفاءة المادة : كتابة نصوص متنوعة من مختلف الأنماط
محتويات الاختبار الخاضعة للتقويم :
المعارف : المهمّات المطلوب تنفيذها .
المعارف الفعلية : كيفية الاستفادة بمعارف النص
السلوكية : حسن العرض والتنظيم
المعيار |
الجواب |
التقدير |
البناء الفكريّ : 6 ن 1. سبب تذكّر الزّوج 2 . علّة تمنّي الأمّ عدم الحبل .: 3 . دلالة الاسمين في النّص : عبارة الإيمان القويّ:
3 . تشبيه : البناء اللغويّ: 3ن 1 . محل الجملتين : '' ودموع ...))
ـ يريدون قتلك . 2.إعرا ب أين : 3.استخراج صلة الموصول وضعيّة الإدماج : 8 ن الملاءمة مع الوضعيّة :
سلامة اللغة والرسم الإبداع والإتقان : |
1.إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها.
2.وقوفها في مأزق بين الخيانة والتّضحية . 3.فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه . 4.ماذا افعل ؟ابني وزوجي….ما ذا عساني أفعل .. بمن أضحّي ؟ 5ـ نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي،وأدوات الرّبط
كـ : لكنّ،لقد،ثمّ…
1ـ المستعمر،الأمّ والطّفل،الأب. ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ــ اليوم الذي قضيت فيه نحبك ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه. ـ طلب الموت ليهب لك الحياة.
3 . بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ جملة فعليّة في محلّ نصب خبر كان . 2.أين:مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن . 3 . لم تعرفه:جملة فعليّة ـ قضيت فيه نحبك:جملة فعليّة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا . ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
ـ نهاية القصّة رائعة |
1ن 1ن
1ن
1ن
1ن 1ن
1ن 1ن
1ن
1ن 1ن 1ن
|
موضوع في اللغة العربية رقم9
ومنك استمد الصباح السنا
وإن شغلونا بطيب الْمنى
ح،وأنت الطماح وأنت الهنا
ر الصريح الذي لَم يَخن عهدنا
فكان الخلود أساس البنا
ن،فكان بأخلاقنا مؤمنا
عسـاه (يسير) على هدينا
سخي الدماء فرعت الدنا
ذبيح فلم ينصهر مثلنا
يعجل به حمقه للفنا
موضوع في اللغة العربية رقم8
السَّـند:
تعبير مجازي | تعبير حقيقي |
موضوع في اللغة العربية رقم7
موضوع في اللغة العربية رقم6
السند:
- جملتين مسجوعتين .
موضوع في اللغة العربية رقم5
الكفاءة المستهدفة:القدرة على فهم النص,وأن يكتب نصا خطابيا موظفا المكتسبات المعرفية
موضوع في اللغة العربية رقم4
النص:النجاح في الحياة
موضوع في اللغة العربية رقم3
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
موضوع في اللغة العربية رقم2
موضوع في اللغة العربية رقم1
نموذج اختبار في اللغة العربية رقم1
السنــد :
1 ـ ألا أيّــها الظــالم المستبــد
حبيــب الفنـاء عـدو الحيــاه
2 ـ سخرت بأنّـات شعـب ضعيـف
وكفّـك مخضوبـة مـن دمــاه
3 ـ وعشـت تدنّـس سحـر الوجود
وتبـذر شـوك الأسـى في ربـاه
4 ـ رويـدك، لا يخدعنـك الربيــع
وصحـو الفضـاء وضوء الصباح
5 ـ فـفي الأفـق الرحب هول الظلام
وقصف الرعود وعصف الريــاح
6 ـ ولا تهـزأن بنـوح الضعيــف
فمـن يبذر الشّـوك يجن الجـراح
7 ـ تأمّـل هنالـك أنّـى حـصـدت
رؤوس الـورى وزهور الأ مـل
8 ـ ورويـت بالـدّم قلـب التـراب
وأشـربـتـه الـدّمـع حتى ثمـل
9 ـ سيجرفـك السيـل،سيـل الدّمـا
ويـأكلـك العـاصـف المـشتعـل
( أبـو الـقـاسـم الـشـابّـي)
الاسـم | التصغير | صيغة المبالغة | صيغة التعجب |
الظالم |