حيرة الأمّ | إيمان الأمّ القويّ |
1 . | 1 . |
2 . | 2 . |
شبكة التّقويم
المنتج النّهائيّ :
جابات ذات طابع تركيبيّ .
إجابات ذات طابع إفراديّ .
منتج النّصّ سرديّ وإخباريّ
المنتج القصير حجاجيّ .
الهدف :
كتابة نصّ طويل وقصير
النّمط سرديّ
توظيف التحليل والتركيب والحكم .
الكفاءة العرضيّة : أن يكون قادرا على الفهم والتحليل والتركيب .
كفاءة المادة : كتابة نصوص متنوعة من مختلف الأنماط
محتويات الاختبار الخاضعة للتقويم :
المعارف : المهمّات المطلوب تنفيذها .
المعارف الفعلية : كيفية الاستفادة بمعارف النص
السلوكية : حسن العرض والتنظيم
المعيار |
الجواب |
التقدير |
البناء الفكريّ : 6 ن 1. سبب تذكّر الزّوج 2 . علّة تمنّي الأمّ عدم الحبل .: 3 . دلالة الاسمين في النّص : عبارة الإيمان القويّ:
3 . تشبيه : البناء اللغويّ: 3ن 1 . محل الجملتين : '' ودموع ...))
ـ يريدون قتلك . 2.إعرا ب أين : 3.استخراج صلة الموصول وضعيّة الإدماج : 8 ن الملاءمة مع الوضعيّة :
سلامة اللغة والرسم الإبداع والإتقان : |
1.إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها.
2.وقوفها في مأزق بين الخيانة والتّضحية . 3.فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه . 4.ماذا افعل ؟ابني وزوجي….ما ذا عساني أفعل .. بمن أضحّي ؟ 5ـ نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي،وأدوات الرّبط
كـ : لكنّ،لقد،ثمّ…
1ـ المستعمر،الأمّ والطّفل،الأب. ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ــ اليوم الذي قضيت فيه نحبك ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه. ـ طلب الموت ليهب لك الحياة.
3 . بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ جملة فعليّة في محلّ نصب خبر كان . 2.أين:مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن . 3 . لم تعرفه:جملة فعليّة ـ قضيت فيه نحبك:جملة فعليّة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا . ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
ـ نهاية القصّة رائعة |
1ن 1ن
1ن
1ن
1ن 1ن
1ن 1ن
1ن
1ن 1ن 1ن
|