إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم10

موضوع في اللغة العربية رقم10
السّند:
   خطفت منه الرّسالة في لهفة،فضّت غلافها بسرعة،أخرجت الصّورة ...قبّلتها((ودموع الفرحة تملأ عينيها))...أخذت تتأملّها،والبسمة تجلّل شفتيها:مثل أبيك في وقفتك أمامي... بدلتك الخضراء كبدلته ...قامتُك المديدة كقامته... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح...الله يرحمك يا يحيى... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة... كنت عظيما حقّا... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما،ذلك الذي قضيت فيه نحبك... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ... سامحني يا فاتح...كنت أحضنك في حنوّ كبير،ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا... ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه،لقد كان فداء حياتك،طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا....كانوا ((يريدون قتلك))...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري... حاولتُ الهرب ...حاصروني داخل البيت...انتشلك من صدري...كنت تبكي،لم يرحموا قلبك...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما...كان لفظهم يقرع أذني:أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ؟في أيّ مكان أخفيته؟دلّينا عليه... وإلاّ ذبحنا طفلك...سنلقيه على الأرض ويتفجّررأسه كحبّة بطّيخ...تردّدت كثيرا...كنت أعرف أنّهم وحوش...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم؟أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه؟أما... أما... أما... لقد كنت متأكّدة من أنّهم  سينفّذون تهديدهم...ولكن ما عساني أفعل؟كنت أصرخ في وجوهم،اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر؟ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر؟هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة...هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها؟أم بك يا يحيا أضحي؟فأخونك... ثمَّ هل سيغفرلي فاتح خطيئتي...هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه؟لا،لا،هذا محال...ولن أفعل... ماذا أفعل؟وكيف أفعل؟وما هي إلاّ ثوان حتّى...
     عن قصة للدكتور الشريف مريبعي،من جريدة المساء اليوميّة
الأسئلة
البناء الفكريّ:
1- ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
2- لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها؟
3- حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا،فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ؟
4-صوّر النّصّ حيرة كبيرة كبيرة عند الأمّ مع إيمان قويّ وقاطع،املإ الجدول بعبارتين مناسبتين لكلّ حالة.     
حيرة الأمّ
إيمان الأمّ القويّ
1 .
1 .
2 .
2 .
5 . إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا؟
البناء الفنّي:
1- بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب:
ـ  التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث.
ـ أهميّة الأحداث.
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها.
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره.
البناء اللغويّ:
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
3 . استخرج من النّصّ:صلة موصول وحدّد نوعها.
وضعيّة الإدماج:
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ.تصوّرنهاية للقصّة موظّفا التّعجّب،وصيغ التّحذير، والاستعارة المكنيّة.
شبكة التّقويم
المنتج النّهائيّ :
جابات ذات طابع تركيبيّ .
إجابات ذات طابع إفراديّ .
منتج النّصّ سرديّ وإخباريّ
المنتج القصير حجاجيّ .
الهدف :
كتابة نصّ طويل وقصير
النّمط سرديّ
توظيف التحليل والتركيب والحكم .
الكفاءة العرضيّة : أن يكون قادرا على الفهم والتحليل والتركيب .
كفاءة المادة : كتابة نصوص متنوعة من مختلف الأنماط 
محتويات الاختبار الخاضعة للتقويم :
المعارف : المهمّات المطلوب تنفيذها .
المعارف الفعلية : كيفية الاستفادة بمعارف النص
السلوكية : حسن العرض والتنظيم 

المعيار

الجواب

التقدير

البناء الفكريّ : 6 ن

1. سبب تذكّر الزّوج

2 . علّة تمنّي الأمّ عدم الحبل .:

3 . دلالة الاسمين في النّص :

 
4 . عبارة الحيرة :

  عبارة الإيمان القويّ:



5. نمط النّص .

 
البناء الفنّيّ : 3ن
1 . ترتيب أبطال القصّة حسب :
ـ  التّسلسل الطبيعي  للحدث :
ـ حسب أهميّة الحدث
2.ما يدلّ على نهاية القصّة:

 3 . تشبيه :

 البناء اللغويّ: 3ن

1 . محل الجملتين :

'' ودموع ...))   
ـ يريدون قتلك .  
 
2.إعرا ب أين :
3.استخراج صلة الموصول

  وضعيّة الإدماج : 8 ن

الملاءمة مع الوضعيّة :

  

      
الانسجام

 

 

سلامة اللغة والرسم

 

 الإبداع والإتقان :


1.إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها.

2.وقوفها في مأزق بين الخيانة والتّضحية .

3.فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه .

4.ماذا افعل ؟ابني وزوجي….ما ذا عساني أفعل .. بمن أضحّي ؟
ـ هذا محال .
ـ  لن أفعل …
ـ كنت أصرخ في وجوههم

5ـ نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي،وأدوات الرّبط كـ : لكنّ،لقد،ثمّ…

1ـ المستعمر،الأمّ والطّفل،الأب.
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر
ـ
ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه.
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة.

3 . بدلتك الخضراء كبدلته .
   ـ قامتك المديدة كقامته ...

1.جملة اسميّة في محلّ نصب حال.

 ـ جملة فعليّة في محلّ نصب خبر كان .
2.أين:مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن .
3 . لم تعرفه:جملة فعليّة
 ـ قضيت فيه نحبك:جملة فعليّة

 ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند

ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية

ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة

ـ بناء الجمل سليم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم

ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موضوع في اللغة العربية رقم9

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم9
السند:نص نثري
اقرإ الأبيات التالية قراءة متأنية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:           
1ـ جزائر(أنت عروس) الدنا
                          ومنك استمد الصباح السنا
2 ـ و أنت الجنان الذي وعدوا
                          وإن شغلونا بطيب الْمنى
3 ـ و أنت الْحنان،وأنت السما
                      ح،وأنت الطماح وأنت الهنا
4 ـ و أنت السمو وأنت الضميـ
                     ر الصريح الذي لَم يَخن عهدنا
5 ـ و منك استمد البناة البقاء
                         فكان الخلود أساس البنا
6 ـ و ألهمت إنسان هذا الزما
                         ن،فكان بأخلاقنا مؤمنا
7 ـ و علمت آدم حب أخيـه
                       عسـاه (يسير) على هدينا
8 ـ صنعت البطولات من صلب شعب
                       سخي الدماء فرعت الدنا
9 ـ و عبدت درب النجاح لشعب
                         ذبيح فلم  ينصهر مثلنا
10ـ و من لم يوحد شتات الصفوف
                           يعجل به حمقه للفنا
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: 6 ن
1ــ  بم يشيد الشاعر في الأبيات؟ 
2 ــ  ماذا علمت الجزائر الأمم الأخرى؟
3 ــ  في أي بيت رمز الشاعرلدولة عربية تعاني الاحتلال ولم تقتف أثر الجزائر في الكفاح؟                
4 ــ  هات العبارة التي كنى بها عن هذه الدولة.
5 ــ هات من القصيدة أضداد الكلمات التالية:الظلام،الفناء،بخيل.
البناء الفني:(2ن)
1ــ  في البيت الرابع استعارة. استخرجها و بين نوعها.
2 ــ  اكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع الرموز.
البناء اللغوي:(4ن)
1ــ  أعرب ما تحته خط في القصيدة.                                        
2 ــ بين محل الجمل بين قوسين من الإعراب.  
3 ــ استخرج من القصيدة: جملة موصولة و عين عناصرها.
الوضعية الإدماجية:(8ن)
السنـــد: شاهدت شريطا تلفزيونيا يستعرض تاريخ الجزائر المجيد فجاشت في نفسك مشاعر الوطنية.
التعليمة:اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها مظاهر الوطنية الحقة معبرا عن مشاعرك نحو وطنك مستشهدا بما تحفظه من أقوال مأثورة في هذا المجال،موظفا:التشبيه،جملة حالية أسلوب التعجب.

موضوع في اللغة العربية رقم8

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم8
السَّـند:
   تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية والتربوية التي أُنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة،حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم،وإبطاء حركة التنمية وإضعافها،وإلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي والتكنولوجي.
   لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة،منها عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش،بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة،إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، وعدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
   تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة ،ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية،نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة،لكي توظفها في البحث العلمي والصناعي،وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها،ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
                                   عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية:اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات.عدِّد ثلاثة منها.
3- ما النمط الغالب على النص؟علل ذلك بعبارتين من النصّ.
البنـاء الفني:
1- ضع  كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
- تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
- تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم.
- تزايدت هجرة العقول العربية.
تعبير مجازي
تعبير حقيقي






البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ):قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين،ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطُؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي،وبيِّن  عناصر صلتها:
(الوسائل المادية والاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش.)
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
<<أَمينٌ إطارجزائري كفء سافرإلى الخارج،واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان:قوّة  المكوث في ديارالهجرة،وقوّة العودة إلى الوطن>>.
التعليمة:اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين ونفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.- أدوات التوكيد:إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه.
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي،الذي ينتابه.

موضوع في اللغة العربية رقم7

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم7
السند:نص نثري
   أيْ تلميذ،ما محظوظ إلا أنت!
   مِمَّا لا سبيل للشك فيه أنك محظوظٌ ومحظوظٌ!فمحظوظْ الأولى لأنك طالبُ علم وطَلَبُ العلم فِي الإسلام عبادةٌ،أمَّا مَحْظُوظٌ الثانية فلأنك تنمو وتترعرع فِي مدرستك بين مَنْ يتعهدونك بالرعاية صباحا ومساء.
   فلا تغفلْ عن تقدير مَجهودِ مَنْ كَرَّسوا حياتَهم لأجل (أنْ يُحيطوك) بِما يَقِيكَ من افتراسِ الْجهل و الضلال والفشل فِي حياتك وأنت برعمٌ غضٌّ (يَحومُ حولك الأذى) ومُخْتَلَفُ الْمَكَارِهِ.
   كُنْ تلميذاً بَاراًّ لأولِي أمرك ولا تَأْلَفِ الإهمالَ والنِّسيانَ وأنت تَحفظُ وتَعِي تَمَاماً أنَّ آفةَ العلم (أنْ تَهْجُرَ ما تعلَّمْتَه)،فَهَجْرُه ُ يُعَوِّدُكَ على الْغِشِّ فتصبح عالةً على غيرك؛و تحمل صفةً مذمومةً.
   أقبلْ على النُّمُوِّ الطبيعيِّ وابْنِ مستقبلَك بِجهدِك لتجْنِيَ حصادَك بنفسك،بَعيداً عَمَّا يُقلَّلُ من شأنِك،فإنْ فعلتَ سَمَوْتَ وقدَّرَكَ الناسُ.
                                 الأستاذ:عبد الغني عماري ـ نوفمبر 2007
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
1ــ ضع عنوانا مناسبا للنص.      1 ن
2 ــ عَمَّ نهى الكاتب التلميذ؟وبم أمره   2 ن
3 ــ ما معنى:كرسوا حياتهم،المكاره،بارًّا لأولي الأمرمنك؟   3 ن
البناء الفني:
1ــ ما أسلوب النص؟مع التعليل.  1 ن
2 ــ استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية،وبين نوعها.  1 ن
البناء اللغوي:
1- استخرج من النص:
2 ـ جملة تقدم فيها الخبر على المبتدإ وجوبا.  0.5 ن
3 ـ جملة فعلية واقعة خبرا لناسخ.     0.5 ن
4 ـ اسما موصولا مبينا صلته.          1 ن
5 - أعرب ما تحته سطر.       0.5 ن
6 ـ بين وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين.    1.5 ن
الوضعية الإدماجية:(08ن)
السند:بعد اطلاعك على نقاط الفرض الأول لجميع المواد أدركت أن وضعك الدراسي لا يطمئنك  فقررت أن تتخذ أسبابا تتخلص بها من رتابة حياتك بالعمل الجاد،وتتجنب الرسوب قبل فوات الأوان.
التعليمة:اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تخبر فيها بما فعلته،موظفا:إغراء،جملة واقعة نعتا،تشبيها.

موضوع في اللغة العربية رقم6

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم6
السند:
   إنّ الهواية تحتاج إلى رغبة قويّة تقوم بمقاومة كلّ الأهواء،فلاعبُ كرة القدم مثلاً لو خيّرْته بين كلِّ ما في الدُّنيا و بين أن يلعب جائعاً في ليلة موجعة الأرَق،لن يتردّد في القفز إلى الملعب وراء الكرة، ولكن لم يحدثْ شيءٌ من ذلك بالنسبة لي،فقد لمسْت كرة القدم والسلّة والطّاولة ولم أنشغلْ بها، و حاولْتُ العزفَ على البيانو وعلى العود والنّاي ولم أتعلّقْ بواحدة منها،كأنّني أقبلتُ عليها أعمى أو أطرش أو بلا أطراف...و حاولْتُ (أن أتعلَّمَ الشّطرنج)،فأتيْتُ بكتب كثيرة وقرأت حياة أساتذة الشطرنج وأبطال العالم...وتركْتُ الشطرنج لأنّي أفكّر كثيراً،وفي استطاعة أيّ طفل في الأسرة تحريكُ الملكِ بينما أنا غارق في أفكار كثيرة،وأخيراً بدأت أجرب لعبة ملء ِالمربّعات بأرقام لا تزيد على تسعة طولاً وعرضاً انشغلْتُ بها،ولم أجدْ متعةً، فاللهَمَّ أهدنِي إلى لعبة تستغرقُني وتريحُني.
                                                 أنيس منصور ( بتصرّف )
الأسئلة :
البناء الفكري:(06ن)
1/ هات عنوانا مناسبا للنص.
2/ ماذا يفضل هاوي كرة القدم البقاء جوعا وممارسة هوايته أم الأكل وترك الهواية؟
3/ ما الهوايات التي حاول صاحب النص ممارستها؟
4/ اشرح:الأرَقُ ـ مُوجِعَة ـ مُمْتعَةٌ.
البناء الفني:(02ن)
1/ ما نمط النص؟
2/ استخرج من النص استعارة.
البناء اللغوي:(04ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما محل الجملة الواقعة بين قوسين في النص؟
3/ صغّرالأسماء الآتية:طاولة ـ كرة ـ طفل.
الوضعيّة الإدماجيّة:(08ن)
كنْتَ تمارس هوايتك المفضلة فإذا بزميل لك يستفسرعن سبب تفضيلك لها محاولا صدّك عنها.
أكتب عشرة أسطر نصّاً حجاجيا تقنع فيه زميلك بضرورة ممارسة هذه الهواية،موظفا ما يلي:
ـ جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجوبا
- جملتين مسجوعتين .
ـ جملة واقعة مفعولا به.

موضوع في اللغة العربية رقم5

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم5
الكفاءة المستهدفة:القدرة على فهم النص,وأن يكتب نصا خطابيا موظفا المكتسبات المعرفية
السند:أدواء الأمة ودواؤها
   إنّ احترام النفس أوّل دلائل الحياة.ومهما يصف لنا المصلحون من الأدوية فإنّه لا ينجح فينا إلاّ هذا الدواء,أعطوني شعبا أفراده غيورون على مجتمعهم يضّحون في سبيل كرامتهم,أعطوني شعبا يثق أفراده بعضهم ببعض فيكرمون الفاضل بينهم مثلما يكرمون الفاضل من سواهم فأجعل لكم منه  أمّة (يهابها الأعداء) ويكرمها الأصدقاء.
   أنتم أيّها الشباب أترضى أن نكون ريشة في مهب الريح لا تستقر على حال؟إنّ العلوم التي نتعلمها لا تفيدنا شيئا.إذا كانت ترينا عيوبنا مكبرة حتى نكره أنفسنا و نيأس من إصلاحها!وما الجامعات التي تملؤها بروح الاحتقار لما هو فينا إلا سمّ ناقع يجري في عروقنا.
   إنّ بلادنا,لن تستيقظ إلاّ متى تشرّب أبناؤها حبّ بلادهم وإكرام وطنهم كما يحترمون الأجانب ويحبّون بلادهم.ولماذا نحترم الأجنبي أكثر مما نحترم أنفسنا؟ولماذا نثق بالغربي أكثر من ثقتنا بأبناء جلدتنا؟نحن نحترم الغريب الرّاقي لأنّه يحترم نفسه والآخرون يستصغروننا لأننا نستصغر أنفسنا!
   أيّها المواطنون:إنّ تلك الظلمات التي كان العربيّ يتسكع فيها قد أخذت تضمحل رويدًا رويدُا, و قد طلع في أفقنا كوكب ساطع مكتوب على وجهه بأحرف أزليّة من النور,أيّها العربي نفسك فاحترم!فإني أنتظر أن أرى العربيّ(ينتقى) الأجود والأفضل ليحلّق في سماء الفضلة والكمال فأكرم بك من رائد و لله درّ من قال:
و من يظلم الأوطان أو ينس حقها...تجبه فنون الحادثات بأظلم
                                                أنيس المقدسي – بتصرّف
الأسئلة:
اقرأ النّص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة التالية:
البناء الفكري: (6ن)
1- ما هوالدواء الذي من شأنه إنقاذ أمتنا من التدهوروالاضمحلال؟
2- لماذا نقدرالأجنبي بينما يحتقرنا؟
3- ما هو العيب الذي تعاني منه أمتنا حسب رأي الكاتب؟
4- ما مدلول الكلمات التالية:يتسكع– تضمحل– يستصغر؟
 البناء الفني:(2ن)
1- استخرج من النّص:
- أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه.
- طباقا.
البناء اللغوي:(4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النّص اسم تفضيل و جملة شرطية.
الوضعية الإدماجية:(08)
السند: لقد انتشرت وسط الشباب ظاهرة الهجرة السرية (الحرقة) أملا في حياة أفضل,متناسين حقوق وطنهم عليهم.
التعليمة:أتيحت لك فرصة إلقاء خطبة في زملائك لتقنعهم من خلالها بعدم التفكير في الهجرة السرية,مذكرا إياهم بحقوق الوطن عليهم, موظفا أسلوبي الإغراء والتحذير واستعارة مكنية مع الاستشهاد بقول مأثور مناسب.

موضوع في اللغة العربية رقم4

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم4
النص:النجاح في الحياة
   النجاح لفظة عذبة الرنين،محببةٌ إلى نفوس المجدين مكروهةٌ عند المتكاسلين،يتمنى جميعهم (أن يحققوه) ولكن لا يناله إلاَ من سعى له أعظم سعيٍ ووضع نصب عينيه هدفا يعمل جاهداً للوصول إليه.
   لا يقاسُ النجاحُ في الحياةِ بمقدار ما جمعه الإنسان من مالٍ أو أحرزه من شُهرةٍ أو جاهٍ، إنما يُقاسُ بمقدار ما أسدى المرء من خيرٍ للإنسانية وما أسهمَ به في جعلِ الحياةِ أفضلَ وأسعدَ.
   إن التاريخَ (لم يخلدْ من البشرِ أحداَ) إلا من أبقى وراءه أثراً مضيئاً هدى الناسَ في ظلمات الحياةِ. وأما من جعلَ هدفَهُ في الحياةِ عظمته الشخصية وأخذ (يستعلى) على الناسِ استعلاءً ويتجبر عليهم تجبراً ظاناً أن في هذا مجده،فقد وسمه التاريخُ بميسمِ العارِ أو طواه بين ثنايا النسيانِ ".
الأسئلة
البناء الفكري:
1- ما هو مقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتبِ؟
2- اشرح المفردات التاليةَ،ثم ركبها في جملٍ مفيدةٍ:أحرزَ،أسدى، يتجبرُ،وسمه.
3- حدد الفكرة العامة للنص.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ما المقام الذي قامته الجمل الواردة بين قوسين في النص؟
3- استخرج من النص:
-  مصدراً صناعيا.
-  مصدرا سداسياً.
البناء الفني:
1- استخرج من النص صورةً بيانيةً و بين نوعها مع الشرح.
2- استخرج من النص طباقاً.
الوضعية الإدماجية:
اكتب نصاً حجاجياً في شكل رسالة لصديقك تبين فيها مقاييس النجاح،و تحثه على العمل وبذل الجهد لتحقيقه موظفاً:
- تشبيها بليغاً - جناساً - مصدراً ميمياً - جملة نعتاً،و أخرى حالاً

موضوع في اللغة العربية رقم3

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم3
السند: نص نثري
   الكتاب مرقاة إنسان حي إلى الكمال والتفوق،والكلمة المطبوعة من أثمن ممتلكات الإنسان وخير ما أخرجت الحضارة الإنسانية للدنيا.فإن فقدت الإنسانية مكتباتِها (فلن تفقد كنوزها الفنية) أو ثرواتِها الروحية فحسـب،بل ستفقد وبوجه خاص وسائل حياتها.
كل مكتبة هي قبل كل شيء مَجموعة وسائل و مناهج ، هي ذلك المكان الجليل الذي يحتفظ فيه الرجال بتجاربهم وأحاسيسهم واكتشافاتهم ومشروعاتهم.
   وحين نرجع إلى تاريخ أولئك الرواد المتألقين،الذين كانوا معالِم للرشد الإنساني،نَجد وراء عظمتهم وتفوقهم أياما وليالَي وشهورا وأعواما قضوها في محارب الكتاب،تَجعل القراءة حياتِهم كالربيع،في أي مكتبة من المكتبات تلتقي بِهم،في مؤلفاتهم التي سطورها (وهم في أصفى) وأنقى حالاتِهم الذهنية والوجدانية.وقد أودع أساتذة البشرية تراثهم في الكتب وإنك لتنعم بزمالتهم وصداقتهم حين (تجلس إليهم) في ساحة ما خلفوه من كتـب ومخلفات.فاقرأ ثم اقرأ،وتنقل كالعصفور المغرد المحبور،بين أفنان الثقافة وأغصانها،أو كن كالنحل الذي يَمتص رحيق الزهور فنعم الطالب الشغوف بالمطالعة.
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
ــ اقترح عنوانا مناسبا للنص. 0.5 ن
ــ كيف يغدو الكتاب وسيلة حياة لا ينبغي فقدانه ؟   1 ن
ــ هل المكتبة مجرد جلود وأوراق أم هي غير ذلك ؟   1 ن
ــ اشرح الكلمات التالية:الجليل،الرواد،المتألقون ؟    1.5 ن
البناء الفني:
ــ استخرج تشبيها و بين أثره في المعنى.  1 ن
ــ ما نوع أسلوب النص؟ دل على عبارة من النص.  1 ن
البناء اللغوي:
ــ أعرب ما تحته خط في النص. 1 ن
ــ ما وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب ؟     3 ن
ــ صغ من الفعل (علم) و( تفوق) اسم تفضيل وصيغة تعجب.   2 ن
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
السنـــد:أعزركاب للفتى سرج سابح...وخير جليس في الأنام كتاب
التعليمة:توسع في مضمون الشطر الثاني من البيت بما لا يتعدى عشرة أسطر، موظفا:أسلوب إغراء,صيغة مبالغة،تعبيرا مجازيا.

موضوع في اللغة العربية رقم2

 نموذج اختبار في اللغة العربية رقم2
النـص:
     إنَّ الصَدَاقةَ (هي الثمرةُ) الشهيّةُ للحياةِ,فَكُونُوا أيّها الشبابُ أصدقاءَ للّـهِ تَشْعُرُوا بمَعْنَى الحَقِّ,وكُونُوا أصدقاءَ للنـاسِ تشعروا بمعنى الخير,وكونوا أصدقاء للأشياءِ تشعروا بمعنى الجمالِ.وهل في الحياةِ أشرفُ وأغْلى منْ هذهِ المعاني الثلاثةِ؛الحقّ والخير والجمال؟
     أيّها الأصدقاءُ أتودّونَ أنْ تعرفوا الطريقَ إلى السعادةِ التي مِنْ شعوركم بمعاني الحقّ والخير والجمال؟
     أتودّون أنْ ندلّكم على المفتاحِ الذي تفتحونَ بهِ هذا الكتابَ؟اِعْلموا أنَّ مفتاحَ السعادةِ أو الشعورَ بهذهِ المعاني الثلاثةِ هوالإيمانُ باللّهِ.أجل,الإيمانُ هوأوّلُ خُطْوةٍ مِنْ خُطواتِ السعادةِ البشريّةِ ,ومتى اِسْتراحت النفسُ وعَمَرَها الإيمانُ باللّهِ شعرَالإنسانُ المؤمنُ بأنَّ العزّةَ للّه جميعاً وأنّ الخيرَ في أنْ تَدَعَ الأمورَ كلَّها للّه يَصْرِفُها كيفَ يشاءُ.وهنا يشعرُ الإنسانُ بجلالِ هذا المعنى وهو معنى الحقّ.    
                                                  الدكتور عبد اللّطيف حمزة
الأسئــــــلة :
1 ) البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: ( 02 ن )
     * الشعور بالحق و الخير و الجمال مفتاح السعادة.
     * الصداقة ثمرة الحياة السعيدة.
2 – هات أضداد ما يلي من النص:(الشقاء– المغلاق- الذلّة)  ( 03 ن )
3 – ما هي أوّل خطوة من خطوات السعادة حسب النص؟ ( 01 ن )
2 ) البناء اللّغويّ:( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. (1.5 ن)     
2 – بيّن وظيفة الجملة التي بين قوسين في النص . ( 01 ن )
3 – استخرج من النص اسم تفضيل و حدّد وزنه و فعله.( 1.5 ن )
3 ) البناء الفنّي:( 02 نقطة)
1 – ما هو أسلوب النص ؟ بيّن ذلك . ( 01 ن )
2 – استخرج من النصّ استعارة و بيّن نوعها ( 01 ن )
4) بناء الوضعية الإدماجيّة:( 08 نقاط)
" سعادة المؤمن في إيمانه باللّه ".
اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه الناس إلى فضل الإيمان بالله مقتبسا ذلك من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة,موظّفا أساليب الإغراء والتحذير وصيغ المدح و التعجّب. 

موضوع في اللغة العربية رقم1

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم1
السنــد :
1 ـ ألا أيّــها الظــالم المستبــد
                    حبيــب الفنـاء عـدو الحيــاه
  
2 ـ سخرت بأنّـات شعـب ضعيـف
                   وكفّـك مخضوبـة مـن دمــاه
3 ـ وعشـت تدنّـس سحـر الوجود
                  وتبـذر شـوك الأسـى في ربـاه
4 ـ رويـدك، لا يخدعنـك الربيــع
                  وصحـو الفضـاء وضوء الصباح
5 ـ فـفي الأفـق الرحب هول الظلام
               وقصف الرعود وعصف الريــاح
6 ـ ولا تهـزأن بنـوح الضعيــف
            فمـن يبذر الشّـوك يجن الجـراح
7 ـ تأمّـل هنالـك أنّـى حـصـدت
                 رؤوس الـورى وزهور الأ مـل
8 ـ ورويـت بالـدّم قلـب التـراب
              وأشـربـتـه الـدّمـع حتى ثمـل
9 ـ سيجرفـك السيـل،سيـل الدّمـا
          ويـأكلـك العـاصـف المـشتعـل

                    ( أبـو الـقـاسـم الـشـابّـي)

الأسئلة:
البنـاء الفكـري:
1ـ استعان الشاعر ببعض مظاهرالطبيعة للتعبيرعن حالتين متناقضتين (الثورة والهدوء)
اختـر لفظتيـن لكـل حالـة.
 2 ـ ما دلالة العبارتين التاليتين؟ حصدت رؤوس الورى- أشربته الدمع حتى ثمل.
3 ـ الشاعر يتوقع هزيمة الاستعماروقرب نهايته.حـدّد البيـت الـدّالّ على ذلـك.
4 ـ ميزألفاظ التهديد من غيرها فيما يلي:(الظالم،رويدك،الصباح،لايخدعنك،الدماء،لا تهزأن، الورى).
البنـاء الفـنـي:
1 ـ في البيت السابع؛صورة بيانية.استخرجهاوبين نوعها وأثرهافي المعنى.
2 ـ أكتـب البيـت الرابـع كتابـة عروضيـة.
البنـاء اللغـوي:
1 ـ استخرج جملة شرطية وحـدّد عناصـرها.
2 ـ تأمّـل هـذا التركيـب:(فـفـي الأ فـق الـرحـب هـول الـظلا م).ما رتبـة المبتـدأ
والخبـر؟عـلّـل.
3 ـ إمـلأ الجـدول التـالـي:
الاسـم
التصغير
صيغة المبالغة
صيغة التعجب
الظالم



الوضعية الإدمـاجيـة:
تشاهد يوميا على التلفاز ما يرتكبه الاستعمار الأمريكي والصهيوني من ممارسات بشعة ووحشية على الشعبين الفلسطيني والعراقي.
اكتب مقالا صحفيا تبرز غيه بشاعة تلك المجازر،موظفا الجملة الشرطية،صيغتي التعجب واسم التفضيل وصيغة المبالغة. 

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

وداعا 2012 ومرحبا 2013

امض يا عام 2012 ولسنا متأثرين بوداعك لأنك كنت عام موت بالجملة وبكل الألوان من أبيض وأسود وأحمر و...
هنا الموت جوعا وهناك الموت قتلا وهنالك الموت مرضا .
هنا الموت نتيجة عمليات الثأر وهناك الموت بسبب عوامل طبيعية : البراكين والزلازل والفيضانات والأعاصير.
امض أيها العام بأفراحك القليلة وأحزانك الكثيرة.
امض أيها العام ولا تعد فلم يعد لدينا الصبر الكثير من  لتحمل المزيد من العذابات.
وأقبل يا عام 2013 وكلنا أمل بأنك ستجلب لنا بعض البشائر لكل البلدان عموما وخصوصا للجزائر.
- بشائر بتحسن الأوضاع  في كل المجالات:اقتصاد ،اجتماع،تعليم وتربية،تشغيل الشباب و........
- بشائر بانتهاء الحروب وتحرر كل الشعوب المضطهدة.
- بشائر بزوال كل السلوكات المنحرفة أو بنقصانها على الأقل.
- بشائر لأطفالنا بزوال شبح الجوع والأمراض الفتاكة والتسرب المدرسي و.......
- بشائر لعمالنا بتحسن أوضاعهم المادية والمعنوية.
- بشائر لطلابنا وطالباتنا بالتفوق والتميز.
- بشائر لنسائنا بزوال العنف الأسري وشبح الطلاق و....
- بشائر لبناتنا بقدوم الشباب الصالح يطرق أبوابهن رغبة في بناء أسرة صالحة خادمة للمجتمع.
- بشائر لأبنائنا المقبلين على الزواج بإيجاد زوجات صالحات يقاسمنهم حياة كريمة.
- بشائر لفلاحينا بنزول الخير من السماء لري أراضيهم ريا نافعا.
- بشائر لفقرائنا بزوال قسوة قلوب أغنيائنا وشحهم.
- بشائر لرياضيينا بتحسن أدوات التسيير والبرمجة والتكوين لتطوير مستواهم وتحقيق انتصارات في كل المحافل الدولية.
بشائر لكل المضطهدين في العالم بتحطم قيود الاحتلال والعبودية و..........
- بشائر للمحرومين من الأولاد بحمل زوجاتهن وإنجاب أطفال صالحين.
- بشائر لذوي الأمراض المزمنة باكتشاف العلاج الشافي الكافي.
- بشائر لذوي العاهات بزوال عاهاتهم وإدماجهم في المجتمع مثل إخوانهم الأسوياء.
- بشائر للعاطلين عن العمل بإيجاد منصب عمل يناسبهم شكلا ومضمونا.
- بشائر لمواطنينا بتحسن قدرتهم الشرائية وذلك بخفض أسعار السلع وخاصة ذات الاستهلاك الواسع.
- بشائر لتجارنا ومستثمرينا بتسهيل الإجراءات الخاصة بالتجارة والاستثمار.
أخي قارئ هذه الأحلام اعذرني إن لم تجد نفسك هنا وحاول أن تلتمس لي سبعين عذرا فإن لم تجد فلا تستحق هذه الأخوة.
                                الأستاذ خليفة 
‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٢ ١٢:٣٩:٢٢م‏

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

افتتاح مندى تربوي

 https://plus.google.com/u/1/communities/114828749569952492484
ه\ا الرابط المسجل أعلاه هو لمنتدى أنشأته لتلاميذي وأصدقائي الأساتذة في جوجل+ والجديد فيه هو:
- سهولة البحث عن موضوع معين لوجود تصنيفات للمواضيع المختلفة
- لا إشهار فيه مزعج
‏ديسمبر ١٩, ٢٠١٢ ٢:٠٨:٤٢م‏

السبت، 24 نوفمبر 2012

أحداث يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد يهود المدينة يصومونه فأمر بصيامه ومخالفتهم بزيادة يوم قبله أو بعده.
أهم الأحداث عبر تاريخ عاشوراء: في هذا اليوم
-
تاب الله على سيدنا آدم
-
نجى الله سيدنا نوحا وأنزله من السفينة
-
أنقذ الله سيدنا إبراهيم من النمرود
-
رد الله سيدنا يوسف إلى أبيه سيدنا يعقوب
-
أغرق الله فرعون وجنوده ونجى سيدنا موسى وبني إسرائيل
-
غفر الله لسيدنا داود
-
وهب الله لسيدنا سليمان ملكه
-
أخرج الله سيدنا يونس من بطن الحوت
-
رفع الله عنسيدنا أيوب البلاء
-
كانتْ غزوة ذات الرقاع

- قتل فيه حفيد النبي الحسين رضي الله عنه.
‏نوفمبر ٢٤, ٢٠١٢ ١١:٣١:٢٦ص‏


ابحث(ي) هنا