إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم5

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم5
الكفاءة المستهدفة:القدرة على فهم النص,وأن يكتب نصا خطابيا موظفا المكتسبات المعرفية
السند:أدواء الأمة ودواؤها
   إنّ احترام النفس أوّل دلائل الحياة.ومهما يصف لنا المصلحون من الأدوية فإنّه لا ينجح فينا إلاّ هذا الدواء,أعطوني شعبا أفراده غيورون على مجتمعهم يضّحون في سبيل كرامتهم,أعطوني شعبا يثق أفراده بعضهم ببعض فيكرمون الفاضل بينهم مثلما يكرمون الفاضل من سواهم فأجعل لكم منه  أمّة (يهابها الأعداء) ويكرمها الأصدقاء.
   أنتم أيّها الشباب أترضى أن نكون ريشة في مهب الريح لا تستقر على حال؟إنّ العلوم التي نتعلمها لا تفيدنا شيئا.إذا كانت ترينا عيوبنا مكبرة حتى نكره أنفسنا و نيأس من إصلاحها!وما الجامعات التي تملؤها بروح الاحتقار لما هو فينا إلا سمّ ناقع يجري في عروقنا.
   إنّ بلادنا,لن تستيقظ إلاّ متى تشرّب أبناؤها حبّ بلادهم وإكرام وطنهم كما يحترمون الأجانب ويحبّون بلادهم.ولماذا نحترم الأجنبي أكثر مما نحترم أنفسنا؟ولماذا نثق بالغربي أكثر من ثقتنا بأبناء جلدتنا؟نحن نحترم الغريب الرّاقي لأنّه يحترم نفسه والآخرون يستصغروننا لأننا نستصغر أنفسنا!
   أيّها المواطنون:إنّ تلك الظلمات التي كان العربيّ يتسكع فيها قد أخذت تضمحل رويدًا رويدُا, و قد طلع في أفقنا كوكب ساطع مكتوب على وجهه بأحرف أزليّة من النور,أيّها العربي نفسك فاحترم!فإني أنتظر أن أرى العربيّ(ينتقى) الأجود والأفضل ليحلّق في سماء الفضلة والكمال فأكرم بك من رائد و لله درّ من قال:
و من يظلم الأوطان أو ينس حقها...تجبه فنون الحادثات بأظلم
                                                أنيس المقدسي – بتصرّف
الأسئلة:
اقرأ النّص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة التالية:
البناء الفكري: (6ن)
1- ما هوالدواء الذي من شأنه إنقاذ أمتنا من التدهوروالاضمحلال؟
2- لماذا نقدرالأجنبي بينما يحتقرنا؟
3- ما هو العيب الذي تعاني منه أمتنا حسب رأي الكاتب؟
4- ما مدلول الكلمات التالية:يتسكع– تضمحل– يستصغر؟
 البناء الفني:(2ن)
1- استخرج من النّص:
- أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه.
- طباقا.
البناء اللغوي:(4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النّص اسم تفضيل و جملة شرطية.
الوضعية الإدماجية:(08)
السند: لقد انتشرت وسط الشباب ظاهرة الهجرة السرية (الحرقة) أملا في حياة أفضل,متناسين حقوق وطنهم عليهم.
التعليمة:أتيحت لك فرصة إلقاء خطبة في زملائك لتقنعهم من خلالها بعدم التفكير في الهجرة السرية,مذكرا إياهم بحقوق الوطن عليهم, موظفا أسلوبي الإغراء والتحذير واستعارة مكنية مع الاستشهاد بقول مأثور مناسب.

موضوع في اللغة العربية رقم4

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم4
النص:النجاح في الحياة
   النجاح لفظة عذبة الرنين،محببةٌ إلى نفوس المجدين مكروهةٌ عند المتكاسلين،يتمنى جميعهم (أن يحققوه) ولكن لا يناله إلاَ من سعى له أعظم سعيٍ ووضع نصب عينيه هدفا يعمل جاهداً للوصول إليه.
   لا يقاسُ النجاحُ في الحياةِ بمقدار ما جمعه الإنسان من مالٍ أو أحرزه من شُهرةٍ أو جاهٍ، إنما يُقاسُ بمقدار ما أسدى المرء من خيرٍ للإنسانية وما أسهمَ به في جعلِ الحياةِ أفضلَ وأسعدَ.
   إن التاريخَ (لم يخلدْ من البشرِ أحداَ) إلا من أبقى وراءه أثراً مضيئاً هدى الناسَ في ظلمات الحياةِ. وأما من جعلَ هدفَهُ في الحياةِ عظمته الشخصية وأخذ (يستعلى) على الناسِ استعلاءً ويتجبر عليهم تجبراً ظاناً أن في هذا مجده،فقد وسمه التاريخُ بميسمِ العارِ أو طواه بين ثنايا النسيانِ ".
الأسئلة
البناء الفكري:
1- ما هو مقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتبِ؟
2- اشرح المفردات التاليةَ،ثم ركبها في جملٍ مفيدةٍ:أحرزَ،أسدى، يتجبرُ،وسمه.
3- حدد الفكرة العامة للنص.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ما المقام الذي قامته الجمل الواردة بين قوسين في النص؟
3- استخرج من النص:
-  مصدراً صناعيا.
-  مصدرا سداسياً.
البناء الفني:
1- استخرج من النص صورةً بيانيةً و بين نوعها مع الشرح.
2- استخرج من النص طباقاً.
الوضعية الإدماجية:
اكتب نصاً حجاجياً في شكل رسالة لصديقك تبين فيها مقاييس النجاح،و تحثه على العمل وبذل الجهد لتحقيقه موظفاً:
- تشبيها بليغاً - جناساً - مصدراً ميمياً - جملة نعتاً،و أخرى حالاً

موضوع في اللغة العربية رقم3

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم3
السند: نص نثري
   الكتاب مرقاة إنسان حي إلى الكمال والتفوق،والكلمة المطبوعة من أثمن ممتلكات الإنسان وخير ما أخرجت الحضارة الإنسانية للدنيا.فإن فقدت الإنسانية مكتباتِها (فلن تفقد كنوزها الفنية) أو ثرواتِها الروحية فحسـب،بل ستفقد وبوجه خاص وسائل حياتها.
كل مكتبة هي قبل كل شيء مَجموعة وسائل و مناهج ، هي ذلك المكان الجليل الذي يحتفظ فيه الرجال بتجاربهم وأحاسيسهم واكتشافاتهم ومشروعاتهم.
   وحين نرجع إلى تاريخ أولئك الرواد المتألقين،الذين كانوا معالِم للرشد الإنساني،نَجد وراء عظمتهم وتفوقهم أياما وليالَي وشهورا وأعواما قضوها في محارب الكتاب،تَجعل القراءة حياتِهم كالربيع،في أي مكتبة من المكتبات تلتقي بِهم،في مؤلفاتهم التي سطورها (وهم في أصفى) وأنقى حالاتِهم الذهنية والوجدانية.وقد أودع أساتذة البشرية تراثهم في الكتب وإنك لتنعم بزمالتهم وصداقتهم حين (تجلس إليهم) في ساحة ما خلفوه من كتـب ومخلفات.فاقرأ ثم اقرأ،وتنقل كالعصفور المغرد المحبور،بين أفنان الثقافة وأغصانها،أو كن كالنحل الذي يَمتص رحيق الزهور فنعم الطالب الشغوف بالمطالعة.
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
ــ اقترح عنوانا مناسبا للنص. 0.5 ن
ــ كيف يغدو الكتاب وسيلة حياة لا ينبغي فقدانه ؟   1 ن
ــ هل المكتبة مجرد جلود وأوراق أم هي غير ذلك ؟   1 ن
ــ اشرح الكلمات التالية:الجليل،الرواد،المتألقون ؟    1.5 ن
البناء الفني:
ــ استخرج تشبيها و بين أثره في المعنى.  1 ن
ــ ما نوع أسلوب النص؟ دل على عبارة من النص.  1 ن
البناء اللغوي:
ــ أعرب ما تحته خط في النص. 1 ن
ــ ما وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب ؟     3 ن
ــ صغ من الفعل (علم) و( تفوق) اسم تفضيل وصيغة تعجب.   2 ن
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
السنـــد:أعزركاب للفتى سرج سابح...وخير جليس في الأنام كتاب
التعليمة:توسع في مضمون الشطر الثاني من البيت بما لا يتعدى عشرة أسطر، موظفا:أسلوب إغراء,صيغة مبالغة،تعبيرا مجازيا.

موضوع في اللغة العربية رقم2

 نموذج اختبار في اللغة العربية رقم2
النـص:
     إنَّ الصَدَاقةَ (هي الثمرةُ) الشهيّةُ للحياةِ,فَكُونُوا أيّها الشبابُ أصدقاءَ للّـهِ تَشْعُرُوا بمَعْنَى الحَقِّ,وكُونُوا أصدقاءَ للنـاسِ تشعروا بمعنى الخير,وكونوا أصدقاء للأشياءِ تشعروا بمعنى الجمالِ.وهل في الحياةِ أشرفُ وأغْلى منْ هذهِ المعاني الثلاثةِ؛الحقّ والخير والجمال؟
     أيّها الأصدقاءُ أتودّونَ أنْ تعرفوا الطريقَ إلى السعادةِ التي مِنْ شعوركم بمعاني الحقّ والخير والجمال؟
     أتودّون أنْ ندلّكم على المفتاحِ الذي تفتحونَ بهِ هذا الكتابَ؟اِعْلموا أنَّ مفتاحَ السعادةِ أو الشعورَ بهذهِ المعاني الثلاثةِ هوالإيمانُ باللّهِ.أجل,الإيمانُ هوأوّلُ خُطْوةٍ مِنْ خُطواتِ السعادةِ البشريّةِ ,ومتى اِسْتراحت النفسُ وعَمَرَها الإيمانُ باللّهِ شعرَالإنسانُ المؤمنُ بأنَّ العزّةَ للّه جميعاً وأنّ الخيرَ في أنْ تَدَعَ الأمورَ كلَّها للّه يَصْرِفُها كيفَ يشاءُ.وهنا يشعرُ الإنسانُ بجلالِ هذا المعنى وهو معنى الحقّ.    
                                                  الدكتور عبد اللّطيف حمزة
الأسئــــــلة :
1 ) البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: ( 02 ن )
     * الشعور بالحق و الخير و الجمال مفتاح السعادة.
     * الصداقة ثمرة الحياة السعيدة.
2 – هات أضداد ما يلي من النص:(الشقاء– المغلاق- الذلّة)  ( 03 ن )
3 – ما هي أوّل خطوة من خطوات السعادة حسب النص؟ ( 01 ن )
2 ) البناء اللّغويّ:( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. (1.5 ن)     
2 – بيّن وظيفة الجملة التي بين قوسين في النص . ( 01 ن )
3 – استخرج من النص اسم تفضيل و حدّد وزنه و فعله.( 1.5 ن )
3 ) البناء الفنّي:( 02 نقطة)
1 – ما هو أسلوب النص ؟ بيّن ذلك . ( 01 ن )
2 – استخرج من النصّ استعارة و بيّن نوعها ( 01 ن )
4) بناء الوضعية الإدماجيّة:( 08 نقاط)
" سعادة المؤمن في إيمانه باللّه ".
اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه الناس إلى فضل الإيمان بالله مقتبسا ذلك من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة,موظّفا أساليب الإغراء والتحذير وصيغ المدح و التعجّب. 

موضوع في اللغة العربية رقم1

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم1
السنــد :
1 ـ ألا أيّــها الظــالم المستبــد
                    حبيــب الفنـاء عـدو الحيــاه
  
2 ـ سخرت بأنّـات شعـب ضعيـف
                   وكفّـك مخضوبـة مـن دمــاه
3 ـ وعشـت تدنّـس سحـر الوجود
                  وتبـذر شـوك الأسـى في ربـاه
4 ـ رويـدك، لا يخدعنـك الربيــع
                  وصحـو الفضـاء وضوء الصباح
5 ـ فـفي الأفـق الرحب هول الظلام
               وقصف الرعود وعصف الريــاح
6 ـ ولا تهـزأن بنـوح الضعيــف
            فمـن يبذر الشّـوك يجن الجـراح
7 ـ تأمّـل هنالـك أنّـى حـصـدت
                 رؤوس الـورى وزهور الأ مـل
8 ـ ورويـت بالـدّم قلـب التـراب
              وأشـربـتـه الـدّمـع حتى ثمـل
9 ـ سيجرفـك السيـل،سيـل الدّمـا
          ويـأكلـك العـاصـف المـشتعـل

                    ( أبـو الـقـاسـم الـشـابّـي)

الأسئلة:
البنـاء الفكـري:
1ـ استعان الشاعر ببعض مظاهرالطبيعة للتعبيرعن حالتين متناقضتين (الثورة والهدوء)
اختـر لفظتيـن لكـل حالـة.
 2 ـ ما دلالة العبارتين التاليتين؟ حصدت رؤوس الورى- أشربته الدمع حتى ثمل.
3 ـ الشاعر يتوقع هزيمة الاستعماروقرب نهايته.حـدّد البيـت الـدّالّ على ذلـك.
4 ـ ميزألفاظ التهديد من غيرها فيما يلي:(الظالم،رويدك،الصباح،لايخدعنك،الدماء،لا تهزأن، الورى).
البنـاء الفـنـي:
1 ـ في البيت السابع؛صورة بيانية.استخرجهاوبين نوعها وأثرهافي المعنى.
2 ـ أكتـب البيـت الرابـع كتابـة عروضيـة.
البنـاء اللغـوي:
1 ـ استخرج جملة شرطية وحـدّد عناصـرها.
2 ـ تأمّـل هـذا التركيـب:(فـفـي الأ فـق الـرحـب هـول الـظلا م).ما رتبـة المبتـدأ
والخبـر؟عـلّـل.
3 ـ إمـلأ الجـدول التـالـي:
الاسـم
التصغير
صيغة المبالغة
صيغة التعجب
الظالم



الوضعية الإدمـاجيـة:
تشاهد يوميا على التلفاز ما يرتكبه الاستعمار الأمريكي والصهيوني من ممارسات بشعة ووحشية على الشعبين الفلسطيني والعراقي.
اكتب مقالا صحفيا تبرز غيه بشاعة تلك المجازر،موظفا الجملة الشرطية،صيغتي التعجب واسم التفضيل وصيغة المبالغة. 

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

وداعا 2012 ومرحبا 2013

امض يا عام 2012 ولسنا متأثرين بوداعك لأنك كنت عام موت بالجملة وبكل الألوان من أبيض وأسود وأحمر و...
هنا الموت جوعا وهناك الموت قتلا وهنالك الموت مرضا .
هنا الموت نتيجة عمليات الثأر وهناك الموت بسبب عوامل طبيعية : البراكين والزلازل والفيضانات والأعاصير.
امض أيها العام بأفراحك القليلة وأحزانك الكثيرة.
امض أيها العام ولا تعد فلم يعد لدينا الصبر الكثير من  لتحمل المزيد من العذابات.
وأقبل يا عام 2013 وكلنا أمل بأنك ستجلب لنا بعض البشائر لكل البلدان عموما وخصوصا للجزائر.
- بشائر بتحسن الأوضاع  في كل المجالات:اقتصاد ،اجتماع،تعليم وتربية،تشغيل الشباب و........
- بشائر بانتهاء الحروب وتحرر كل الشعوب المضطهدة.
- بشائر بزوال كل السلوكات المنحرفة أو بنقصانها على الأقل.
- بشائر لأطفالنا بزوال شبح الجوع والأمراض الفتاكة والتسرب المدرسي و.......
- بشائر لعمالنا بتحسن أوضاعهم المادية والمعنوية.
- بشائر لطلابنا وطالباتنا بالتفوق والتميز.
- بشائر لنسائنا بزوال العنف الأسري وشبح الطلاق و....
- بشائر لبناتنا بقدوم الشباب الصالح يطرق أبوابهن رغبة في بناء أسرة صالحة خادمة للمجتمع.
- بشائر لأبنائنا المقبلين على الزواج بإيجاد زوجات صالحات يقاسمنهم حياة كريمة.
- بشائر لفلاحينا بنزول الخير من السماء لري أراضيهم ريا نافعا.
- بشائر لفقرائنا بزوال قسوة قلوب أغنيائنا وشحهم.
- بشائر لرياضيينا بتحسن أدوات التسيير والبرمجة والتكوين لتطوير مستواهم وتحقيق انتصارات في كل المحافل الدولية.
بشائر لكل المضطهدين في العالم بتحطم قيود الاحتلال والعبودية و..........
- بشائر للمحرومين من الأولاد بحمل زوجاتهن وإنجاب أطفال صالحين.
- بشائر لذوي الأمراض المزمنة باكتشاف العلاج الشافي الكافي.
- بشائر لذوي العاهات بزوال عاهاتهم وإدماجهم في المجتمع مثل إخوانهم الأسوياء.
- بشائر للعاطلين عن العمل بإيجاد منصب عمل يناسبهم شكلا ومضمونا.
- بشائر لمواطنينا بتحسن قدرتهم الشرائية وذلك بخفض أسعار السلع وخاصة ذات الاستهلاك الواسع.
- بشائر لتجارنا ومستثمرينا بتسهيل الإجراءات الخاصة بالتجارة والاستثمار.
أخي قارئ هذه الأحلام اعذرني إن لم تجد نفسك هنا وحاول أن تلتمس لي سبعين عذرا فإن لم تجد فلا تستحق هذه الأخوة.
                                الأستاذ خليفة 
‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٢ ١٢:٣٩:٢٢م‏

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

افتتاح مندى تربوي

 https://plus.google.com/u/1/communities/114828749569952492484
ه\ا الرابط المسجل أعلاه هو لمنتدى أنشأته لتلاميذي وأصدقائي الأساتذة في جوجل+ والجديد فيه هو:
- سهولة البحث عن موضوع معين لوجود تصنيفات للمواضيع المختلفة
- لا إشهار فيه مزعج
‏ديسمبر ١٩, ٢٠١٢ ٢:٠٨:٤٢م‏

ابحث(ي) هنا