إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم3

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم3
السند: نص نثري
   الكتاب مرقاة إنسان حي إلى الكمال والتفوق،والكلمة المطبوعة من أثمن ممتلكات الإنسان وخير ما أخرجت الحضارة الإنسانية للدنيا.فإن فقدت الإنسانية مكتباتِها (فلن تفقد كنوزها الفنية) أو ثرواتِها الروحية فحسـب،بل ستفقد وبوجه خاص وسائل حياتها.
كل مكتبة هي قبل كل شيء مَجموعة وسائل و مناهج ، هي ذلك المكان الجليل الذي يحتفظ فيه الرجال بتجاربهم وأحاسيسهم واكتشافاتهم ومشروعاتهم.
   وحين نرجع إلى تاريخ أولئك الرواد المتألقين،الذين كانوا معالِم للرشد الإنساني،نَجد وراء عظمتهم وتفوقهم أياما وليالَي وشهورا وأعواما قضوها في محارب الكتاب،تَجعل القراءة حياتِهم كالربيع،في أي مكتبة من المكتبات تلتقي بِهم،في مؤلفاتهم التي سطورها (وهم في أصفى) وأنقى حالاتِهم الذهنية والوجدانية.وقد أودع أساتذة البشرية تراثهم في الكتب وإنك لتنعم بزمالتهم وصداقتهم حين (تجلس إليهم) في ساحة ما خلفوه من كتـب ومخلفات.فاقرأ ثم اقرأ،وتنقل كالعصفور المغرد المحبور،بين أفنان الثقافة وأغصانها،أو كن كالنحل الذي يَمتص رحيق الزهور فنعم الطالب الشغوف بالمطالعة.
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
ــ اقترح عنوانا مناسبا للنص. 0.5 ن
ــ كيف يغدو الكتاب وسيلة حياة لا ينبغي فقدانه ؟   1 ن
ــ هل المكتبة مجرد جلود وأوراق أم هي غير ذلك ؟   1 ن
ــ اشرح الكلمات التالية:الجليل،الرواد،المتألقون ؟    1.5 ن
البناء الفني:
ــ استخرج تشبيها و بين أثره في المعنى.  1 ن
ــ ما نوع أسلوب النص؟ دل على عبارة من النص.  1 ن
البناء اللغوي:
ــ أعرب ما تحته خط في النص. 1 ن
ــ ما وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب ؟     3 ن
ــ صغ من الفعل (علم) و( تفوق) اسم تفضيل وصيغة تعجب.   2 ن
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
السنـــد:أعزركاب للفتى سرج سابح...وخير جليس في الأنام كتاب
التعليمة:توسع في مضمون الشطر الثاني من البيت بما لا يتعدى عشرة أسطر، موظفا:أسلوب إغراء,صيغة مبالغة،تعبيرا مجازيا.

موضوع في اللغة العربية رقم2

 نموذج اختبار في اللغة العربية رقم2
النـص:
     إنَّ الصَدَاقةَ (هي الثمرةُ) الشهيّةُ للحياةِ,فَكُونُوا أيّها الشبابُ أصدقاءَ للّـهِ تَشْعُرُوا بمَعْنَى الحَقِّ,وكُونُوا أصدقاءَ للنـاسِ تشعروا بمعنى الخير,وكونوا أصدقاء للأشياءِ تشعروا بمعنى الجمالِ.وهل في الحياةِ أشرفُ وأغْلى منْ هذهِ المعاني الثلاثةِ؛الحقّ والخير والجمال؟
     أيّها الأصدقاءُ أتودّونَ أنْ تعرفوا الطريقَ إلى السعادةِ التي مِنْ شعوركم بمعاني الحقّ والخير والجمال؟
     أتودّون أنْ ندلّكم على المفتاحِ الذي تفتحونَ بهِ هذا الكتابَ؟اِعْلموا أنَّ مفتاحَ السعادةِ أو الشعورَ بهذهِ المعاني الثلاثةِ هوالإيمانُ باللّهِ.أجل,الإيمانُ هوأوّلُ خُطْوةٍ مِنْ خُطواتِ السعادةِ البشريّةِ ,ومتى اِسْتراحت النفسُ وعَمَرَها الإيمانُ باللّهِ شعرَالإنسانُ المؤمنُ بأنَّ العزّةَ للّه جميعاً وأنّ الخيرَ في أنْ تَدَعَ الأمورَ كلَّها للّه يَصْرِفُها كيفَ يشاءُ.وهنا يشعرُ الإنسانُ بجلالِ هذا المعنى وهو معنى الحقّ.    
                                                  الدكتور عبد اللّطيف حمزة
الأسئــــــلة :
1 ) البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: ( 02 ن )
     * الشعور بالحق و الخير و الجمال مفتاح السعادة.
     * الصداقة ثمرة الحياة السعيدة.
2 – هات أضداد ما يلي من النص:(الشقاء– المغلاق- الذلّة)  ( 03 ن )
3 – ما هي أوّل خطوة من خطوات السعادة حسب النص؟ ( 01 ن )
2 ) البناء اللّغويّ:( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. (1.5 ن)     
2 – بيّن وظيفة الجملة التي بين قوسين في النص . ( 01 ن )
3 – استخرج من النص اسم تفضيل و حدّد وزنه و فعله.( 1.5 ن )
3 ) البناء الفنّي:( 02 نقطة)
1 – ما هو أسلوب النص ؟ بيّن ذلك . ( 01 ن )
2 – استخرج من النصّ استعارة و بيّن نوعها ( 01 ن )
4) بناء الوضعية الإدماجيّة:( 08 نقاط)
" سعادة المؤمن في إيمانه باللّه ".
اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه الناس إلى فضل الإيمان بالله مقتبسا ذلك من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة,موظّفا أساليب الإغراء والتحذير وصيغ المدح و التعجّب. 

موضوع في اللغة العربية رقم1

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم1
السنــد :
1 ـ ألا أيّــها الظــالم المستبــد
                    حبيــب الفنـاء عـدو الحيــاه
  
2 ـ سخرت بأنّـات شعـب ضعيـف
                   وكفّـك مخضوبـة مـن دمــاه
3 ـ وعشـت تدنّـس سحـر الوجود
                  وتبـذر شـوك الأسـى في ربـاه
4 ـ رويـدك، لا يخدعنـك الربيــع
                  وصحـو الفضـاء وضوء الصباح
5 ـ فـفي الأفـق الرحب هول الظلام
               وقصف الرعود وعصف الريــاح
6 ـ ولا تهـزأن بنـوح الضعيــف
            فمـن يبذر الشّـوك يجن الجـراح
7 ـ تأمّـل هنالـك أنّـى حـصـدت
                 رؤوس الـورى وزهور الأ مـل
8 ـ ورويـت بالـدّم قلـب التـراب
              وأشـربـتـه الـدّمـع حتى ثمـل
9 ـ سيجرفـك السيـل،سيـل الدّمـا
          ويـأكلـك العـاصـف المـشتعـل

                    ( أبـو الـقـاسـم الـشـابّـي)

الأسئلة:
البنـاء الفكـري:
1ـ استعان الشاعر ببعض مظاهرالطبيعة للتعبيرعن حالتين متناقضتين (الثورة والهدوء)
اختـر لفظتيـن لكـل حالـة.
 2 ـ ما دلالة العبارتين التاليتين؟ حصدت رؤوس الورى- أشربته الدمع حتى ثمل.
3 ـ الشاعر يتوقع هزيمة الاستعماروقرب نهايته.حـدّد البيـت الـدّالّ على ذلـك.
4 ـ ميزألفاظ التهديد من غيرها فيما يلي:(الظالم،رويدك،الصباح،لايخدعنك،الدماء،لا تهزأن، الورى).
البنـاء الفـنـي:
1 ـ في البيت السابع؛صورة بيانية.استخرجهاوبين نوعها وأثرهافي المعنى.
2 ـ أكتـب البيـت الرابـع كتابـة عروضيـة.
البنـاء اللغـوي:
1 ـ استخرج جملة شرطية وحـدّد عناصـرها.
2 ـ تأمّـل هـذا التركيـب:(فـفـي الأ فـق الـرحـب هـول الـظلا م).ما رتبـة المبتـدأ
والخبـر؟عـلّـل.
3 ـ إمـلأ الجـدول التـالـي:
الاسـم
التصغير
صيغة المبالغة
صيغة التعجب
الظالم



الوضعية الإدمـاجيـة:
تشاهد يوميا على التلفاز ما يرتكبه الاستعمار الأمريكي والصهيوني من ممارسات بشعة ووحشية على الشعبين الفلسطيني والعراقي.
اكتب مقالا صحفيا تبرز غيه بشاعة تلك المجازر،موظفا الجملة الشرطية،صيغتي التعجب واسم التفضيل وصيغة المبالغة. 

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

وداعا 2012 ومرحبا 2013

امض يا عام 2012 ولسنا متأثرين بوداعك لأنك كنت عام موت بالجملة وبكل الألوان من أبيض وأسود وأحمر و...
هنا الموت جوعا وهناك الموت قتلا وهنالك الموت مرضا .
هنا الموت نتيجة عمليات الثأر وهناك الموت بسبب عوامل طبيعية : البراكين والزلازل والفيضانات والأعاصير.
امض أيها العام بأفراحك القليلة وأحزانك الكثيرة.
امض أيها العام ولا تعد فلم يعد لدينا الصبر الكثير من  لتحمل المزيد من العذابات.
وأقبل يا عام 2013 وكلنا أمل بأنك ستجلب لنا بعض البشائر لكل البلدان عموما وخصوصا للجزائر.
- بشائر بتحسن الأوضاع  في كل المجالات:اقتصاد ،اجتماع،تعليم وتربية،تشغيل الشباب و........
- بشائر بانتهاء الحروب وتحرر كل الشعوب المضطهدة.
- بشائر بزوال كل السلوكات المنحرفة أو بنقصانها على الأقل.
- بشائر لأطفالنا بزوال شبح الجوع والأمراض الفتاكة والتسرب المدرسي و.......
- بشائر لعمالنا بتحسن أوضاعهم المادية والمعنوية.
- بشائر لطلابنا وطالباتنا بالتفوق والتميز.
- بشائر لنسائنا بزوال العنف الأسري وشبح الطلاق و....
- بشائر لبناتنا بقدوم الشباب الصالح يطرق أبوابهن رغبة في بناء أسرة صالحة خادمة للمجتمع.
- بشائر لأبنائنا المقبلين على الزواج بإيجاد زوجات صالحات يقاسمنهم حياة كريمة.
- بشائر لفلاحينا بنزول الخير من السماء لري أراضيهم ريا نافعا.
- بشائر لفقرائنا بزوال قسوة قلوب أغنيائنا وشحهم.
- بشائر لرياضيينا بتحسن أدوات التسيير والبرمجة والتكوين لتطوير مستواهم وتحقيق انتصارات في كل المحافل الدولية.
بشائر لكل المضطهدين في العالم بتحطم قيود الاحتلال والعبودية و..........
- بشائر للمحرومين من الأولاد بحمل زوجاتهن وإنجاب أطفال صالحين.
- بشائر لذوي الأمراض المزمنة باكتشاف العلاج الشافي الكافي.
- بشائر لذوي العاهات بزوال عاهاتهم وإدماجهم في المجتمع مثل إخوانهم الأسوياء.
- بشائر للعاطلين عن العمل بإيجاد منصب عمل يناسبهم شكلا ومضمونا.
- بشائر لمواطنينا بتحسن قدرتهم الشرائية وذلك بخفض أسعار السلع وخاصة ذات الاستهلاك الواسع.
- بشائر لتجارنا ومستثمرينا بتسهيل الإجراءات الخاصة بالتجارة والاستثمار.
أخي قارئ هذه الأحلام اعذرني إن لم تجد نفسك هنا وحاول أن تلتمس لي سبعين عذرا فإن لم تجد فلا تستحق هذه الأخوة.
                                الأستاذ خليفة 
‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٢ ١٢:٣٩:٢٢م‏

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

افتتاح مندى تربوي

 https://plus.google.com/u/1/communities/114828749569952492484
ه\ا الرابط المسجل أعلاه هو لمنتدى أنشأته لتلاميذي وأصدقائي الأساتذة في جوجل+ والجديد فيه هو:
- سهولة البحث عن موضوع معين لوجود تصنيفات للمواضيع المختلفة
- لا إشهار فيه مزعج
‏ديسمبر ١٩, ٢٠١٢ ٢:٠٨:٤٢م‏

السبت، 24 نوفمبر 2012

أحداث يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد يهود المدينة يصومونه فأمر بصيامه ومخالفتهم بزيادة يوم قبله أو بعده.
أهم الأحداث عبر تاريخ عاشوراء: في هذا اليوم
-
تاب الله على سيدنا آدم
-
نجى الله سيدنا نوحا وأنزله من السفينة
-
أنقذ الله سيدنا إبراهيم من النمرود
-
رد الله سيدنا يوسف إلى أبيه سيدنا يعقوب
-
أغرق الله فرعون وجنوده ونجى سيدنا موسى وبني إسرائيل
-
غفر الله لسيدنا داود
-
وهب الله لسيدنا سليمان ملكه
-
أخرج الله سيدنا يونس من بطن الحوت
-
رفع الله عنسيدنا أيوب البلاء
-
كانتْ غزوة ذات الرقاع

- قتل فيه حفيد النبي الحسين رضي الله عنه.
‏نوفمبر ٢٤, ٢٠١٢ ١١:٣١:٢٦ص‏


الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

د.عبد الله أبو النجا

الصِّيد أى الرجال الكرماء الشجعان ومنه غنيت مكة أهلها الصيدا
مع تحياتى لأخي الأستاذ خليفة على إسهاماته الجيدة والممتازة التى تفيد معشر القراء ومحبى لغة الضاد،وفقه الله لكل خير وهذه الأبيات إنما هى خاطرة أقدم فيها الشكر لفارس القلم الأستاذ خليفة وأرجو أن تحدثنى أخى الأستاذ خليفة عن الأمازيغية هل هم قوم مسلمون وما لغتهم وإلى أى الدول ينحدرون وحدثنى عن الريف فى الجزائر الحبيبة وأرسل سلامى وتحياتى لكم ولأسرتكم وحفيدكم الجميل الطفل أحمد الوديع جعله الله من حفظة القرآن الكريم وأن ألقاك لك ما تعلمه من ود أخيك لك المخلص دكتور عبد الله أستاذ طرق تعليم اللغة العربية ومناهجها.
 الدكتور عبد الله أبو النجا- مصر العربية
7 نوفمبر، 2012‏، الساعة ‏09:55 مساءً‏ UTC+01        

ابحث(ي) هنا