المشاركات

خدعوكم

للأسف وبعد عمر طويل تكتشف أنك خُدعت لما قيل لك عن هذا الممثل:هو الزعيم.(زعيم إيه)،،وعن هذه الممثلة:هي سيدة الشاشة،وعن هذه المغنية:هي كوكب الشرق،وعن هذا المغني:هو العندليب الأسمر،وعن هذا اللاعب:هو الجوهرة السوداء،والأمثلة كثيرة. هل انتفعت بواحد منهم؟ هل نفعوا أوطانهم بما يخدم شعوبهم؟ هناك من استفاد ماديا ومعنويا من إطلاق هذه الألقاب عليهم فروّجوا لهم لإغرائك باتباعهم. شتان بين التمثيل والواقع،وكم شخص حاول تقليد ما يراه فسقط في حفرة الضلال والضياع. النجوم الحقيقيون هم الذين ينفعونك بطريق مباشر بما يقدمون لك من دروس وحكم تنفعك أو يخدمونك بطريقة غير مباشرة فيقدمون لوطنك ما يرفع من مكانته ويحفظون أمنه وينمون اقتصاده.

قبلة لا قنبلة

الطفل يحتاج إلى قُبلة لا إلى قنبلة. الحضارة الإنسانية فقدت آخر ما كانت تتباهى به. إنه زمن سقوط الأخلاق والقيم.

جيل التيه

الذين يحررون ڢلس طين لهم علامات لم نرها بعد في جيلنا. الذين يبكون لخسارة الريال أو البرصا أو الستي أو سان جرمان لا يمكن أن يبكوا على ضياع فلس طين. الذين يبكون عند سماع أغنية لا يهمهم إذا أحرق المصحف أو دنس أو هدم مسجد.

حركات الإعراب

هل حركات الإعراب المقدرة أصلية أو فرعية؟ الساعي إلى فعل الخير محبوب.(الساعي) كنت أنت المستدعى.(المستدعى) مررت بالفتى.(الفتى) الضمة والفتحة والكسرة والسكون علامات أصلية سواء كانت ظاهرة أو مقدرة أو مشغولا عنها. والدليل هو وجود علامات فرعية تعوضها. القاضي (ضمة مقدرة) وفي الجمع تعوضها الواو (القاضون) كنت أنت الأعلى.الأعلى (فتحة مقدرة) وفي الجمع تعوضها الياء.كنتم أنتم الأعليين مررت بالفتى.الفتى (كسرة مقدرة) وفي المثنى تعوضها الياء.مررت بالفتيين.

تمرين

تمرين: الأسئلة: يا عالمًا بالغيبِ يا اللّهُ   يا من يجيبُ العبدَ إن ناجاهُ -أليس في النداء خطأ؟ (نداء ما فيه ال بيا) -ما نوع المنادى (عالما)؟ -ما إعراب من؟ الإجابات: -ليس في النداء خطأ لأن لفظ الجلالة هو الاسم الوحيد المعرف ب ال الذي ينادى بيا مباشرة. -عالما منادى منصوب وبما أنه ليس مضافا فهو شبيه بالمضاف لتعلقه بشبه الجملة. -من اسم موصول منادى مبني على الضم المقدر لأنه نكرة مقصودة منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة البناء الأصلي (السكون)

شتان بين ملكة وملكة

في بريطانيا سبعة أشخاص يسمح لهم القانون بمصافحة الملكة وفي أمتنا اثنا عشر صنفا لهم الحق في مصافحة المرأة. أيها المستشرقون وأتباعهم كفانا مزايدة فما عندنا عندكم أيضا ولكن ما عندنا قانون إلهي وما عندكم قانون بشري. من هم هؤلاء الاثنا عشر؟ عدوا معي:الأب والجد والزوج ووالد الزوج والابن والأخ والعم والخال وابن الأخ وابن الأخت وابن الابن و ابن البنت. والفارق الثاني هو أن قانونكم يقدّر الملكة فقط أما قانوننا فهو يقدّر كل النساء ويحميهنّ باعتبار أن كل امرأة مؤمنة هي ملكة.

تقطيع بين من يفعل الخير

قال الحطيئة: مَن يَفعَلِ الخَيرَ لا يَعدَم جَوازِيَهُ           لا يَذهَبُ العُرفُ بَينَ اللَهِ وَالناسِ  الكتابة العروضية: تقطيع الشطر الأول: مَن يَفعَلِ ل~خَيرَ لَا~يَعدَم جَو~ازِيَهُو ر/0/0//0~/0//0~/0/0//0~///0 س س و ~ س و  ~ س س و~ س و مستفعلن ~ فاعلن~ مستفعلن~فعلن سليمة    ~ سليمة ~ سليمة   ~مخبونة تقطيع الشطر الثاني:  لا يَذهَبُ لعُرفُ بَينَ اللَاهِ وَننَاسِي ر/0/0//0~/0//0~/0/0//0~/0/0 س س و ~ س و  ~ س س و~ س و مستفعلن ~ فاعلن~ مستفعلن~فعْلن سليمة    ~ سليمة ~ سليمة   ~مقطوعة ملاحظات: -هذا البيت من بحر البسيط -الخبن هو حذف الحرف الثاني الساكن من أي تفعيلة بشرط أن يكون الحذف من سبب لا وتد وهو من الزحافات. -القطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله وهو من العلل.

لا تنتظر شكرا من أحد

  قال الحطيئة: مَن يَفعَلِ الخَيرَ لا يَعدَم جَوازِيَهُ           لا يَذهَبُ العُرفُ بَينَ اللَهِ وَالناسِ  توضيحات: الذي يفعل الخير لا بد أن يجازى،ولو لم يكن هذا الجزاء من الناس فسوف يكون من الله وقد يكون من الناس والله. العرف هو المعروف أو عمل الخير. التاجر الخاسر هو الذي يفعل الخير وينتظر شكر الناس،وإذا لم يشكروه على معروفه يندم على ما فعل ويتمنى ألا يكون قد استفاد الناس من معروفه ويظهر عليه الندم ويتأسف. هذا الشخص لا يفهم حقيقة التجارة مع الله فهو يجهل أن الجزاء على العمل لا يكون في الدنيا بل في الآخرة،فالدنيا دار عمل والآخرة دار جزاء. وأخبرنا الله تعالى بهذا في قوله:{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.آل عمران 185 الشاعر ينصحك أن تخلص العمل والعبادة للخالق لا للمخلوق وانتظر جزاءك عند ربك ولا يهمك إذا وصلت شخصا وقطع صلتك أو أحسنت إلى آخر وأساء إليك. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ، وَأَحْلُ

إعلان عن عطلة

عطلة الخريف ابتداءً من مساء الثلاثاء 29 أكتوبر وإلى غاية الأحد 03 نوفمبر. هذا البيان منتشر بكثرة في مواقع التواصل. ملاحظة: كلمة غاية تعني نهاية الشيء وآخره. لذلك لا نستعملها هنا لأن الأحد ليس من أيام العطلة.وحتى كلمة مساء غامضة فهل هي بداية المساء أو آخره؟ لنقل: عطلة الخريف يوما الأربعاء والخميس 29 و30 أكتوبر بالإضافة إلى عطلة الأسبوع:الجمعة والسبت.

تعريف اسم

إذا أردت تعريف كلمة (معلم) فعرفها ب(ال) أو أضفها إلى معرفة من المعارف الستة أو نادها. أ-لتعريفها ندخل عليها (ال)،فنقول:المعلم حاضر. ب- ولإضافتها إلى معرفة لدينا ست طرق: 1-نضيفها إلى ضمير متصل،فنقول:هذا معلمك. 2-أو نضيفها إلى اسم معرف ب(ال) فنقول: هذا معلم الابن. 3-أو نضيفها إلى علم،فنقول:هذا معلم محمد. 4-أو نضيفها إلى اسم إشارة،فنقول:هذا معلم هؤلاء التلاميذ. 5-أو نضيفها إلى اسم موصول،فنقول:هذا معلم الذين نجحوا. 6-أو نضيفها إلى اسم معرف بالإضافة،فنقول:هذا معلم أولاد القرية. ج-ولمناداتها نقول:يا معلمُ،أجبني.(نكرة مقصودة)

لا للمراسلات الخاصة

كتب لي شخص:لماذا قبلت صداقتي ولا تردين عليّ في المسنجر؟ من قال لك:إن الصداقة تعني المحادثة الخاصة في المسنجر؟ الصداقة الفيسبوكية مصطلح غير صحيح والأفضل أن نقول:متابعة ومتابعين. قبول الصداقة يعني السماح لك بمتابعة منشوراتي والتعليق عليها أو مشاركتها في حسابك أو في مجموعة أو صفحة مع الحفاظ على حقوق الناشر. مع العلم أني كتبت تنبيها على صورة الخلفية لحسابي:لا للمراسلات الخاصة. أما التلميذ الذي عنده سؤال غرضه التعلم فمرحبا به على الخاص.

الآية1من النساء

قال تعالى: ﴿وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ٱلَّذِی تَسَاۤءَلُونَ بِهِۦ وَٱلۡأَرۡحَامَۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَیۡكُمۡ رَقِیبࣰا﴾ [النساء ١] ملاحظات: في قراءة (تساءلون) حذف التاء الثانية الزائدة وهذا جائز عند تتابع الأحرف المتماثلة. وفي قراءة (تسّاءلون) إدغام كتابي. كلمة الأرحام معطوفة على لفظ الجلالة (الله) أي اتقوا الله...واتقوا الأرحام فلا تقطعوها. تساءلون به أي تحلفون به وتتوسلون به في الدعاء. لا يصح جر كلمة (الأرحام) عطفا على ضمير الجر المتصل (به) لأنه لو كنا فعلا نحلف بالأرحام ونتوسل بها في الدعاء لوجب جرها بحرف جر مشابه للحرف الداخل على الضمير (تساءلون به وبالأرحام) ولكن ليس هذا هو المقصود. وعلى هذا الأساس نعرب جملة (الذي تساءلون به نعتا للفظ الجلالة والأرحام اسما معطوفا على لفظ الجلالة.

القارئ والمقرئ

كلمة المقرئ متداولة كثيرة خطأ والصواب هو القارئ  نقول:القارئ هو الشيخ محمد المنشاوي. أما المقرئ فهو اسم فاعل من الفعل غير الثلاثي أقرأ وهذا الفعل يدل على أن شخصا جعل شخصا آخر يقرأ.

الحنفية

صورة
ما علاقة الحنفية بالمذهب الحنفي؟ التسمية الأصلية هي الصنبور وغلب عليه اسم الحنفية لعلاقتها بالمذهب المذكور. وأرجح الروايات التي ذٕكرت هي أن السلطان محمد علي الكبير لما بنى مسجد القلعة وأدخل نظاما جديدا على الميضأة فجعل المياه تسري داخل أنابيب في نهاياتها صنابير. في البداية انقسم المسلمون بين مؤيد لهذا ومعارض وحجج المعارضين هي: -الماء راكد ولا يصح الوضوء به لاحتمال تعرضه لما ينجسه. -الماء الذي يوزع بالأنابيب معالج بمادة تفسد صلاحيته للطهارة. -أثناء الوضوء يتدفق الماء في الأرض فتنشأ برك يتطاير منها وحل فيلطخ ملابس المصلين. عرضت المسألة على الفقهاء فاتفق المالكية والشافعية والحنابلة على عدم صحة الوضوء بهذا الماء معتبرين هذا بدعة وأنه ماء غير طاهر. فقهاء الحنفية فقط خالفوا هذا الرأي المحرم وأباحوا الوضوء بماء الصنابير لأنه ماء مختلط بمادة طاهرة ولأنه بقي ماء ولم يتغير. ولهذا السبب كانت تسمية الصنبور بالحنفية. وأنتم ما رأيكم في هذه الرواية؟

أنواع الإعراب

أنواع الإعراب أربعة:الرفع والنصب والجر والجزم. الفعل المضارع والاسم المعرب يشتركان في الرفع والنصب. الجر خاص بالأسماء. والجزم خاص بالفعل المضارع. لذلك يقال:لا جر في الأفعال ولا جزم في الأسماء.

بعد أكثر من قرن التقينا

صورة
السيد المهندس كميني ميلود الذي معي في الصورة من وادي الجمعة،درس معي في السنة الأولى متوسط في متوسطة الفلاحة بغليزان سنة 1971/1970 وافترقنا في بقية السنوات لأني أتممتها في يلل والتحقنا بالثانوية في غليزان ولكن لم نكن نلتق بسبب اختلاف الشعبة وبسبب اختلاف النظام بين الداخلي والخارجي. وبعد أربع وخمسين سنة التقينا صباح هذا اليوم 2024/10/28  في عيادة طبيب بمستغانم.

اتصال خاطئ

زوجة تتصل بزوجها لتسأله:هل أطبخ الخبز في البيت أو يشتري هو لها خبزا؟ المشكل أنها أخطأت في توجيه البوصلة وكلّمت شخصا آخر،فأجابها على الفور:اخبزي واعتمدي على نفسك بدل التكاسل. رجع زوجها ومعه الخبز فسألها عن ذلك فأخبرته أنه هو من طلب منها أن تخبز. تحولت القضية إلى مسألة أخرى:كيف تكلمين الرجال من ورائي؟ تعال أنت وحل الإشكال بينهما.

استعمالات لو شرعا

-لو أني فعلت كذا لكان كذا.  هذا استعمال محرم شرعا لأنه مناقض للإيمان بالقضاء والقدر -لو أن اي قوة لأخذت أرض هذا الرجل.  هذا استعمال محرم أيضا لأن فيه نية لفعل الشر. -لو كنت معكم الساعدتكم.  هذا استعمال مشروع لأنه يدل على التحسر على فوات الخير.  - ماذا يترتب عليك لو أحرمت من الميقات؟  هذا استعمال جائز لأنه يستعمل لضرب الأمثلة التوضيحية في الدرس.

من المصطلحات الخاطئة

صورة
لست أدري سبب وجود مثل هذه القاعدة في مختلف المنشورات؟ هل هو خطأ من معدي الكتب أو هو خطأ من الأساتذة؟ من البداية تعلمون تلاميذكم الخطأ ويصعب بعد ذلك تصويبه في مراحل قادمة بسبب التعود. استعمال أول الفعل ووسطه خطأ. ما هو وسط الفعل اعتاد وتجاوز؟ لو اعتمدنا قاعدتك لقلنا:تجاوز معتل الوسط وهذا خطأ لأن الألف زائدة. من الأحسن استعمال الأوزان وتسمية أحرف الفعل الصحيح أو المعتل فاء الفعل وعينه ولامه وما بقي هو زائد. ملاحظة: قد يقول أستاذ:نريد تسهيل الأمر على تلاميذ الابتدائي.هذا صحيح ولكن لا بد من توضيح أن الفعل يكون ثلاثيا.

التوابع أربعة أو خمسة

صورة
في الصورة يظهر أن التوابع أربعة وهذا صحيح على وجه الإجمال لكن هي خمسة تفصيلا. النعت نوعان:حقيقي وسببي العطف:عطف نسق وعطف بيان التوكيد:لفظي ومعنوي البدل:بدل كل من كل وبدل جزء من كل وبدل اشتمال وبدل مغاير (مباين) وبدل تفصيل ملاحظة: البدل المغاير يشمل بدل الإضراب وبدل الغلط وبدل النسيان.