المشاركات

هل أنت منهم؟

هل أنت منهم؟✅ هل تعرفون من هو الخاسر في الدنيا والآخرة؟ نحن نأتي إلى الدنيا عراة فيكسوننا بقماط أبيض. وهناك ناس يتخاصمون على كل شيء حتى ولو لم يكن من حقهم. ويغادرون الدنيا في كفن أبيض ويتركون كل شيء. والمشكل أنهم يحاسبون على كل شيء فعلوه أو قالوه. إذا كنت منهم فانسحب بشرف وارم المنشفة حتى لا تفاجأ بالضربة القاضية.

تفلسف لا محل له من الإعراب

تفلسف لا محل له من الإعراب سألني أحد المتفلسفين:لماذا يزعم الله أنه ليس كمثله شيء وفي نفس الوقت نجد في القرآن أنه له يدا ووجها وساقا وجنبا؟ هذا المتفلسف ينفي المجاز ويجهل قواعد اللغة العربية ويحشر نفسه في كلام الله. إن تشابه الأسماء لا يعني تشابه الموصوفات والصفات. لاحظوا اختلاف كلمة عين في المدلول في هذه الجمل. -فحص الطبيب عين المريض. -هذه العين ماؤها صاف وعذب. -ما في الدار عين. -من أنواع الزكاة زكاة العين. -يصعب إدخال الخيط في عين الإبرة. وإذا جارينا هذا (الفيلسوف) في منطقه فهل نعتبر أن كل من يحمل اسم محمد أو خالد يتشابهون في الصفات والسلوك؟!

التوسل

التوسل يكون بأحد ثلاثة طرق: -بالدعاء المباشر:اللهم ارزقني ولدا صالحا. -أو بتكليف شخص حي صالح يدعو لك. -أو بعمل صالح قمت به:اللهم بطاعتي لك وحبي لأنبيائك وبري بوالدي،شافني من مرضي. الدليل قوله تعالى:﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱبۡتَغُوۤا۟ إِلَیۡهِ ٱلۡوَسِیلَةَ وَجَـٰهِدُوا۟ فِی سَبِیلِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٣٥] أما غير هذا فهو توسل غير مشروع كالتوسل بالموتى والملائكة والكعبة ومن أمثلة ذلك: -يا يسوع... -ويا بدوي.... -يا حسين.... والدليل قوله تعالى:﴿وَأَعۡتَزِلُكُمۡ وَمَا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَأَدۡعُوا۟ رَبِّی عَسَىٰۤ أَلَّاۤ أَكُونَ بِدُعَاۤءِ رَبِّی شَقِیࣰّا﴾ [مريم ٤٨]

الحذر،الحذر

الحذر،الحذر كنت أظن أن خرجات (القرآنييين) على القنوات وفي وسائل التواصل الاجتماعي موجة عايرة بحكم وجود علماء يتصدون لها وبحكم أن شبابنا فيه من الوعي وعنده من التعليم ما يحصّنه من هذا الغزو الداخلي. ولكن محاضن شحرور وهداية ومن سار على دربهم فرّخت لنا مجموعات تسير على نهجهم وتنكر وجود السّنّة. النتيجة هذه منطقية بسبب تغييب تعليم ديني قوي وتهميش دور العلماء والأئمة. كيف تنكرون هذه السّنّة التي أوصلت لنا القرآن؟ وليتكم اكتفيتم بهذ!  ها أنتم تتخبطون فمنكم من ينكر الصلاة والحج والصيام ومنكم من يشكك في كيفية الصلاة وزمن الحج وطبيعة الصيام. راقبوا أولادكم وخاصة منصة تيكتوك التي تسمح بالبث المباشر الجماعي.

كيف تطرح سؤالك

تنبيه: طلبت مؤخرا من صديقين تجربة طرح سؤال في حسابي بطريقة جميلة وسهلة ومفيدة للجميع. هو يكتب سؤاله في حسابه ثم ينشره على حسابي بإحدى طريقتين: -قبل الضغط على النشر يستعمل خاصية الإشارة إلى صديق. - أو يستعمل خاصية المشاركة على حساب هذا الصديق. هذه الطريقة أفضل من كتابة سؤال في تعليق وقد يكون هذا التعليق في منشور قديم فلا يصلنا تنبيه بشأنه. وهي أفضل من طرح السؤال في المسنجر الذي لا يستفيد من جوابه إلا صاحبه مع أن نفس السؤال يتكرر مرارا.

هل للنحلة بطن أو بطون؟

هل للنحل بطن أو بطون؟ هناك يعادون القرآن الكريم عن عمد أو جهل والثاني أخطر من الأول لأن الأول يعرف الحقيقة وينكرها لحاجة في نفس يعقوب. مما يستشكل عند هؤلاء هذه الآية حيث يستغربون من توجيه الخطاب إلى المفردة واستعمال كلمة البطون وهي جمع. أولا:الخطاب ليس لنحلة واحدة بل هو لكل نحلة عاملة. ثانيا:لنتماشى معكم ونعتبر أن الخطاب لنحلة واحدة فهي تملك ثلاثة أبطن لها علاقة بالعسل والصورة تؤكد ذلك. قال تعالى:﴿ثُمَّ كُلِی مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ فَٱسۡلُكِی سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلࣰاۚ یَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابࣱ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهُۥ فِیهِ شِفَاۤءࣱ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل ٦٩] ثالثا:على الإنسان ألا يحكم على شيء حتى يعرضه للفحص والتمحيص والتدقيق. وأخيرا استعمال بطون وهو جمع كثيرة دليل أن الخطاب لجمع لا مفرد.

الصداقة بين الرجل والمرأة

الصداقة بين الرجل والمرأة المرأة عندنا إما من محارم الرجل أو أجنبية ولكل أحكامها. ليس في ديننا صداقة بين الرجل والمرأة والذين يروّجون لهذه العلاقة قد يكونون جاهلين لعواقبها أو متعمدين لإفساد المجتمع. قد تتحول الصداقة بين الرجل والمرأة إلى الإعجاب الأحادي أو الثنائي فإذا ما عرض أحد الطرفين الزواج على الآخر ورفض عرضه فإنه سينصدم نفسيا فتُجرح المرأة في كبريائها أو يضرب الرجل في رجولته ضربة موجعة. من مع ومن ضد؟

في أي طائفة أنتن؟

في أي طائفة أنتن؟ سألت امرأتين عن رأييهما في التعدد فكانت إجابتاهما مختلفتين. الأولى ترفض التعدد لأنها قضية مبدأ واقتناع بالنسبة لها ولو كانت حالة المتقدم لها ميسورة.وهذه موقفها يُحترم. والثانية ترفض التعدد إذا كان من يريدها ليس غنيا فإذا ما تقدم لها معدّد غني كفرت بكل الآيات والأحاديث ورضيت به وبصمت بالأصابع الخمسة،وهذه موقفها مصلحي لا يُحترم.

عاقل مجنون

عاقل مجنون  عزم رجل على ألا يتزوج حتى يستشير مئة رجل متزوج. في أول يوم استشار تسعة وتسعين رجلا وقال:بقي لي واحد،في الغد أستشير أول من يلقاني وأعمل برأيه وأقسم على ذلك،وكان الذي لقيه مجنون يركض وهو (راكب) على قصبة. ولم يجد بدًا من استشارته فلما اقترب منه صاح في وجهه:احذر فرسي كي لا تضربك فقال الرجل:"أوقف فرسك حتى أسألك عن شيء"،فأجابه المجنون: "النساء ثلاثة:واحدة لك وواحدة عليك وواحدة لا لك ولا عليك»،وانصرف مسرعا. لحق به الرجل وقال له:" ما فهمت كلامك ولم أسأله عن تفسيره». أجابه المجنون:"أما التي لك فهي المرأة البكر فقلبها وحبها لك ولا تعرف أحدًا غيرك إن أحسنت إليها قالت:هكذا الرجال وإن أسأت إليها،قالت:هكذا الرجال. وأما التي عليك فهي الثيب التي لها ولد تأخذ منك و تعطي ولدها و تأكل مالك وتبكي على الزوج الأول. ُوأما التي لا لك و لا عليك فهي الثيب التي لا ولد لها إن أحسنت إليها قالت هذا خير من ذاك وإن أسأت إليها قالت:ذاك خير من هذا فإن كنت خيرا لها من الأول فهي لك وإلا فعليك»،ثم مضى،فلحقه الرجل وفقال له: ويحك تكلمت بكلام الحكماء وعملت عمل المجانين! فقال له:"إن ق

هل في القرآن أخطاء؟!

سؤال يتكرر من المشككين أو المغرر بهم مضمونه:هل صحيح أن القرآن الكريم يخالف قواعد اللغة العربية؟ من يطرح هذا السؤال يكشف عن غبائه. لو علم هؤلاء أن قواعد اللغة العربية استنبطت من القرآن الكريم الذي هو أصلها لما سألوا هذا السؤال. قولوا لي بربكم:هل يخالف الفرع أصله؟ هل يخرج من أصل الرمانة فروع للتينة؟ عليكم أن تعرفوا لغات العرب إذا استشكلت عليكم مسألة.

حكيم بن حزام بن خويلد

حكيم بن حزام بن خويلد عمته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ولد في جوف الكعبة،ذلك أن أمه زينب بنت الحارث دخلت إلى جوف الكعبة مع صاحبات لها للتفرج عليها في مناسبة من المناسبات ففاجأها المخاض ووضعته داخل الكعبة. كان صديقا للنبي صلى الله عليه وسلم،أسلم يوم الفتح ومات بالمدينة وعمره مئة وعشرون عاما.

حرية اختيار التوجيه

لا أفهم الشوشرة التي تحدث بسبب اختيار أصحاب المعدلات المرتفعة للمدارس العليا. لما كان يلتحق بها أصحاب المعدلات المنخفضة انتقدتم ذلك ولما التحق بها المتفوقون انتقدم ذلك.ماذا نفعل لكم لنرضيكم. أولا:أغلبية الفائزين المتفوقين إناث. ثانا:الإناث يفضلن مهنة التعليم فمن الطبيعة أن يخترنها. من الطبيعي أن تكون العلامة المطلوبة مرتفعة لأن معظم المهن وليدة المؤسسات التعليمية. اتركوا المعنيين يختارون ما يشاؤون فهم أدرى بمصالحهم. وأخيرا ما فائدة اختيار تخصص لا يوفر مناصب عمل. لو اختار ابني الأصغر التعليم بدل الرياضيات والإعلام الآلي لما بقي بطالا إلى هذه اللحظة ومعه ماستر2.

ماذا تنتظر؟

ماذا تنتظر من دنيا قتل فيها ابن أبي البشر أخاه؟ ماذا تنتظر من دنيا كُذّب فيها نوح عليه السلام ألف سنة إلا خمسين عاما؟ ماذا تنتظر من دنيا قُطع فيها رأس يحيى عليه السلام ليقدم إلى بغيّ؟ ماذا تنتظر من دنيا اُتهم فيها موسى عليه السلام بالسحر؟ ماذا تنتظر من دنيا رَمى فيها أبناء رسول أخاهم يوسف عليه السلام في بئر ثم باعوه عبدا؟ ماذا تنتظر من دنيا حاول فيها قوم الاعتداء على ضيوف لوط عليه السلام؟ ماذا تنتظر من دنيا اُتهم فيها رسول الله بالجنون والسحر وطُرد من موطنه بعد أن أوذي بمختلف أنواع الإيذاء؟ وأخيرا ماذا تنتظر من دنيا يُتهم فيها المُعتدَى عليه بأنه إ ر ه ا ب ي إذا ما قاوم؟ في هذه الدنيا يمكنك توقع كل شيء ولكن تأكد أن الخير هو من يربح الجولة الأخيرة.

تعالوا نحسبها صح

تعالوا نحسبها صح. البشر جميعهم يؤمنون بالموت. إذا ظهر بعد الموت أنه لا يوجد حساب فلن يخسر المؤمنون شيئا. وإذا ظهر أن الحساب حقيقة فلن نخسر شيئا لأننا أعددنا له العدة. وفي الحالتين نحن رابحون. أما غير المؤمنين فلديهم احتمال فيه ربح واحتمال فيه خسارة. فاختر لنفسك أي تجارة تريد. وهذا ما أقوله للشيعة دائما: إذا كان حب آل البيت فقط يدخلنا الجنة فنحن نحبهم. وإذا كان حب الصحابة فقط يدخلنا الجنة فنحن نحبهم. وإذا كان حب الآل والصحابة معا يدخلنا الجنة فنحن نحب الآل والصحابة. وأنتم اخترتم احتمالا واحدا من الاحتمالات الثلاثة أي ما نسبته 33٪ من الفلاح. مع التحفظ بخصوص أنهم يحبون آل البيت لأن ما أسمعه منهم عن أخبار آل البيت مخز في حقهم.

دمج القرآن!

صورة
أن يخطئ شخص في منشور أمر طبيعي وارد ولكن مشاركة هذا المنشور على نطاق واسع هو الذي ليس طبيعيا. المنشور الذي في الصورة صاحبه يطالب بدمج القرآن في مناهج التعليم. أولا:الدمج يكون بين شيئين أو أكثر فمع من  يتم دمج القرآن؟ الصواب هو إدراج القرآن الكريم ضمن مناهج التربية والتعليم. ثانيا:استعمال الكاف لا يليق هنا لأنه يخل بالمعنى المطلوب. ثالثا:الذي يطالب بإدراج القرآن في المناهج لا يستعمل كلمة يبارطاجي التي هي لا عربية ولا فرنسية.أعجزت العربية عن إيجاد كلمة تفيد نفس المعنى؟ بلى،هي موجودة (يشارك أو يعيد النشر). رابعا:استعمال اللام (ليوافقنا) غير مبرر ولدينا اسمان موصولان يؤديان نفس المعنى: - الذي يوافقنا.... -من يوافقنا...

القرية الظالمة والقرية الظالم أهلها

نسب الظلم إلى القرية أو القرى في القرآن الكريم في أربع آيات. ولكن مكة نسب الظلم إلى أهلها لأن مكة ليست قرية عادية. زد على ذلك في الآيات الأربعة تم تدمير القرى كلها لأن الظلم كان شاملا فيها أما في مكة فقد كان الظلم من المشركين فقط. يا له من تكريم لها وتنزيه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولصحابته عن الظلم. ليس كل أهل مكة كانوا ظالمين وهذا من المجاز المرسل الذي علاقته الكلية. قال تعالى:﴿وَمَا لَكُمۡ لَا تُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَٱلۡمُسۡتَضۡعَفِینَ مِنَ ٱلرِّجَالِ وَٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡوِلۡدَ ٰ⁠نِ ٱلَّذِینَ یَقُولُونَ رَبَّنَاۤ أَخۡرِجۡنَا مِنۡ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةِ ٱلظَّالِمِ أَهۡلُهَا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِیࣰّا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِیرًا﴾ [النساء ٧٥]

الفعل رءا

الفعل رءا (غير المصرف) كتب بهذه الطريقة في إحدى عشرة آية في القرآن الكريم وهو يدل فيها على الرؤيا البصرية العينية. وهذا يقودونا إلى هذا السؤال:هل رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه في المعراج؟ اقرأوا قوله تعالى:﴿مَا كَذَبَ ٱلۡفُؤَادُ مَا رَأَىٰۤ﴾ [النجم ١١]. وقوله أيضا:﴿لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَایَـٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰۤ﴾ [النجم ١٨]

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم عشنا أعواما كثيرة ونحن نقول بعد الفراغ من تلاوة القرآن عبارة (صدق الله العظيم) ولم نسمع أو نقرأ لمن يقول أو يكتب أن هذا القول بدعة إلى أن ظهرت فرقة تستسهل التبديع بحجة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا أو لم يفعله. إذا رجعنا للقرآن الكريم نجد أن الله نفسه قال هذه العبارة في قوله تعالى:﴿لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡیَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ ءَامِنِینَ مُحَلِّقِینَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِینَ لَا تَخَافُونَۖ فَعَلِمَ مَا لَمۡ تَعۡلَمُوا۟ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَ ٰ⁠لِكَ فَتۡحࣰا قَرِیبًا﴾ [الفتح ٢٧]  ونجد أيضا أنه أمر رسوله أن يقولها في قوله تعالى:﴿قُلۡ صَدَقَ ٱللَّهُۗ فَٱتَّبِعُوا۟ مِلَّةَ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ حَنِیفࣰاۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ﴾ [آل عمران ٩٥] ونجد أيضا أن الصحابة رضوان الله عليهم قالوها أيضا:﴿وَلَمَّا رَءَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلۡأَحۡزَابَ قَالُوا۟ هَـٰذَا مَا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَصَدَقَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥۚ وَمَا زَادَهُمۡ إِلَّاۤ إِیمَـٰنࣰا وَتَسۡلِیمࣰا﴾ [الأحزاب ٢٢] أمعقول ومنطقي أن

مؤثرون ولكن

الذين ينشرون التفاهات ويسمون أنفسهم مؤثرين ولكنهم لم يذكروا صفة لهذا التأثير. هم فعلا مؤثرون ولكن في أي جانب؟ إن تأثيرهم واضح وهو تأثير سلبي يهدم قيم المجتمع وعاداته وتقاليده. المشكل ليس فيهما بل في من يتابعهم ويدعمهم بالمشاركة والإعجاب والتعليق. احذر أخي وأختي أن تكونا منهم لأن المساعد على الإفساد مفسد أيضا.

هوارية

حدث آخر يشغل مواقع التواصل الاجتماعي هو رواية اسمها هوارية. أكاد أجزم أن هناك من خاض فيها ولم يقرأها. أنا لم أطلع على محتواها ولكن بما أن الجائزة باسم آسيا جبار فلن نجد صعوبة في معرفة هذا المحتوى. إذا كان الكلام البذيء مستعملا فيها فهو منتشر في فيديوهات  التيكتوك وأخواته بالصورة والصوت والناس يسمعونه يوميا ولا يحركون ساكنا إلا شخصا واحد صاحب مبادرة حظر حسابات التافهين. أحسن حل لمنع نشر الفساد الفكري هو مقاطعة المكتبات لهذه الكتب ومقاطعة القراء لها.