المشاركات

عاقبة كتمان ما في الرحم

أيعقل أن تخفي مطلقة عن مطلقها أنها حامل ببنت مثل الوردة؟ وقد يكون سبب الإخفاء هو الانتقام منه ولكن حدث ما لم تتوقعه.هي ماتت قبل رؤية ابنتها وهو بقي حيا إلى أن التقى بها. المطلقة اعطت البنت إلى عائلة لتربيها. المطلق راجع مطلقته فأخبرته بالبنت ولكن العائلة الكافلة غيرت مكان إقامتها. البنت عرفت الحقيقة ووجدت عائلتها الحقيقية ولكنها وجدت أمها قد فارقت الحياة. ما أسوأ الانتقام! لماذا لا نلتزم بقوله تعالى:﴿وَٱلۡمُطَلَّقَـٰتُ یَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَـٰثَةَ قُرُوۤءࣲۚ وَلَا یَحِلُّ لَهُنَّ أَن یَكۡتُمۡنَ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ فِیۤ أَرۡحَامِهِنَّ إِن كُنَّ یُؤۡمِنَّ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ إِنۡ أَرَادُوۤا۟ إِصۡلَـٰحࣰاۚ وَلَهُنَّ مِثۡلُ ٱلَّذِی عَلَیۡهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَیۡهِنَّ دَرَجَةࣱۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمٌ﴾ [البقرة ٢٢٨]

الفلك

﴿إِنَّ فِی خَلۡقِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَـٰفِ ٱلَّیۡلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱلۡفُلۡكِ ٱلَّتِی تَجۡرِی فِی ٱلۡبَحۡرِ بِمَا یَنفَعُ ٱلنّاس﴾ [البقرة ١٦٤] الفلك سفينة ويستعمل هذا اللفظ للمفرد والجمع وللمذكر والمؤنث. في هذه الآية هو جمع دال على مؤنث بدليل اسم الموصول المؤنث (التي). ﴿هُوَ ٱلَّذِی یُسَیِّرُكُمۡ فِی ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِۖ حَتَّىٰۤ إِذَا كُنتُمۡ فِی ٱلۡفُلۡكِ وَجَرَیۡنَ بِهم﴾ [يونس ٢٢] الفلك هنا للجمع بدليل وجود نون النسوة في جرين. ﴿ وَتَرَى ٱلۡفُلۡكَ مَوَاخِرَ فِیهِ وَلِتَبۡتَغُوا۟ مِن فَضۡلِهِۦ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ﴾ [النحل ١٤] الفلك هنا جمع مؤنث بدليل جمع الحال وتأنيثها (مواخر). ﴿فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَمَن مَّعَهُۥ فِی ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ﴾ [الشعراء ١١٩] الفلك هنا مفرد مذكر بدليل وصفه بنعت مفرد مذكر (المشحون).  

الانقلاب فلكيا

يوم الغد نكتبه 21 يونيو أو 21 حزيران أو 21 يونيه أو يوم 2022/06/21 أو اليوم الحادي والعشرون من شهر جوان. هذا هو اليوم الثاني والسبعون بعد المئة من السنوات البسيطة أو اليوم الثالث والسبعون بعد المئة من السنوات الكبيسة وفقًا للتقويم الميلادي الغربي (الغريغوري).  في هذا اليوم يقع الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي. والمعروف أن الانقلاب يحدث مرتين في العام: انقلاب صيفي في 21 جوان وانقلاب شتوي في 21 ديسمبر. وهذا الانقلاب حدث فلكي سنوي يحدث عندما تصير الشمس عمودية على مدار السرطان أو مدار الجدي ويصادف فصلين هما الشتاء أو الصيف في النصف الشمالي أو الجنوبي للأرض. في الانقلاب الصيفي يبلغ النهار ذروته في الطول وتصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها عند الظهر.  وفي الانقلاب الشتوي يقصر النهار وتصل الشمس إلى أعلى ارتفاع لها عند الظهر.   

المعيدي

يروى المثل على ثلاثة أوجه: 1-لأَنْ تَسمعَ بالمُعيديِّ خيرٌ مِن أنْ تَراه. هذه لا إشكال فيها المصدر المؤول مبتدأ وخير خبر. 2-  تَسمعَ بالمُعيديِّ خيرٌ مِن أنْ تَراه "، بنصب الفعل المضارع مع حذف أنْ وهي رواية شاذة 3- تَسمعُ بالمُعيديِّ خيرٌ مِن أنْ تَراه.وهذه رواية أصلية. هذه الرواية يقدّر فيها الحرفَ المصدريَّ  حتى يقع مع الفعل مبتدأ وتكون خير خبرا له.

جهاد النفس والشيطان

جهاد النفس والشيطان واجب على كل فرد جهاد الكفار والمنافقين فرض كفاية وهناك الجهاد باللسان والقلب وهذا واجب على العلماء ويتعين وجوب الجهاد فرض عين على كل فرد -إذا  حضر أرض المعركة فلا يحق له الفرار منها - إذا حاصر العدو البلد  - إذا دعاه الإمام إلى ذلك - إذا كان له دور ولا يسده غيره

الحظ والقدر

الحظ مصطلح غير شرعي بالنسبة لغير المؤمن لأنه يشير إلى أن ما يحصل للإنسان ويناله من خير أو شر إنما هو حظ أصابه بلا قدر سابق،و أن ما يحصل للإنسان من حوادث إنما هو محض صدفة لا خالق لها ولا مدبر ، فهذا المصطلح وما يشير إليه من معان فاسدة يتعارض مع مفهوم القضاء والقدر الشرعي الذي هو ركن من أركان الإسلام لا يصح إيمان العبد بدونه . فالمؤمن لا يؤمن أن هناك ما هو حظ أو صدفة بل يؤمن أن كل شيء فإنما هو بقضاء الله وقدره . وقد يفسر بعضهم مصطلح الحظ تفسيرا لا يتعارض مع مفهوم القدر الشرعي،فيجعله دالا على ما حصل للإنسان دون سابق تدبير أو جهد منه وإن كان هو بقدر الله،ولكنه على كل حال يبقى مصطلحا لم يستخدم في الشرع لذا يبقى الصحيح هو استخدام مصطلح  القدر .

الاستعارة

الاستعارة 1- قال تعالى :"الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور." سورة إبراهيم:2 2- قال الحجَّاج مخاطبا خصومه:"إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها." شرح وتحليل: في الآية الكريمة مجاز لغوي ورد مرتين فكلمة (الظلمات) لاتدل على معناها الحقيقي الذي هو زوال ضوء الشمس تماما وإنما دلت على معنى (مجازي) آخر يفهم من سياق الكلام وهو الظلال والكفر. وقل في مثل ذلك في كلمة (النور) فهي لا تدل على معناها الحقيقي بل هي تدل على معنى غير الذي وضعت له في الأصل وهو الهدى والإيمان. المجاز اللغوي الوارد في الآية علاقته المشابهة حيث شبه الله الكفر والظلال بالظلمات والإيمان والهدى بالنور وهذه هي الاستعارة. هذه الاستعارة تصريحية لأن المشبه به (الظلمات) و(النور) قد صُرِّح به (أي ذكر)  في الآية أما المشبه فقد حذف. أما كلام الحجاج فقد ورد فيه مجاز لغوي آخر حيث شبه الرؤوس بالثمار وحذف المشبه به (الثمار) ورمز لها بقرينة (خاصية) تدل عليها وهي (أينعت وقطافها) وهذه أيضا استعارة. هذه الاستعارة مكنية لأن الحجَّاج حذف المشبه به وكنى عنه بذكر إحدى خصائصه الدالة عليه. تذكر: تع...

الكناية

الكناية - هي من أساليب البيان وهي من أجمل التعابير العربية. - وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها. - وهي تستعمل في المدح والذم غالبا بطريقة مهذبة. الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى بمعنى أن لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقثود والثاني خفي وهو المقصود. مثال: هذه المرأة بعيدة مهوى القرط. القرط ما يوضع من حلي في أذن المرأة. مهوى معناها مسقط إذا كان المكان الذي يسقط فيه القرط من الأذن هو الكتف بعيدا عن الأذن فمعنى ذلك أن المسافة بين الكتف والأذن بعيدة. ولكن في الجملة لايقصد بعد المسافة بين الأذن والكتف ولكن يقصد طول العنق لدى هذه المرأة .لقد عبرنا عن حقيقة (طول العنق) وأعطينا الدليل عليها (بعد المسافة). الكناية إذا تعبر عن معنى بأسلوب غير مباشر. الكناية لها ثلاثة أنواع: - كناية عن صفة وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تصلح أن تكون نعتا أوصفة. مثال:هذا الرجل يشار إليه بالبنان. أي مشهور وهذه تصلح أن تكون صفة فتقول :رجل مشهور. - كناية عن موصوف وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تصلح أن تكون موصوفا أو منعوتا. مثال:شرب الرجل بنت العنب.أي الخمر والخمر تصلح أن تكون ...

الجناس

الجناس  الجناس:هوتشابه لفظين في النّطق واختلافهما في المعنى. وهو نوعان: 1- تَامٌّ : وهو ما اتّفق فيه اللفظان في أَربعة أشياء هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها. 2- ناقص (غير تامّ): وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور المتقدّمة. مثال عن جناس تام:قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} الروم (الشاهد هو الساعة الأولى بمعنى القيامة وساعة الثانية بمعناها الحقيقي 60 دقيقة) أمثلة عن جناس ناقص: - نَهَاكَ نُهَاكَ عن طريق الشر. (اختلاف بين نَهاك ونُهاك في حركة النون) نهاك بمعنى منعك ونُهاك بمعنى عقلك. - قال تعالى: فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهرالضحى.(اختلاف بين تقهر وتنهرفي نوع الحرف الثاني).  - إِنَّ البكاء هو الشّفا …ء من الجَوَى بَيْنَ الْجَوَانِح (اختلاف بين الجوى والجوانح في عدد الأحرف) - تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا            بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا  (اختلاف بين البدر والبرد في ترتيب الأحرف)  الجناس غير محبوب إذا ...

أوائل الأشياء

أوائل الأشياء: صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ.

السيدة خديجة والسيدة عائشة

سمعت قبل قليل أحد الشيوخ في قناة مصرية يقول:السيدة عائشة لم تر السيدة خديجة رضي الله عنها فاستغربت وبحثت عن السند فوجدته: عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما غِرتُ على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة،! وما رأيتُها،؛ ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكثِر ذِكرَها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء، ثم يبعثُها في صدائق خديجة، فربما قلتُ له: كأنَّه لم يكن في الدنيا امرأةٌ إلا خديجة،! فيقول:"((إنها كانت وكانت، وكان لي منها ولد". ووجدت حديثا آخر عرفت من خلاله أن السيدة عائشة وصفت السيدة خديجة رضي الله عنهما بأنها حمراء الشدقين. عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:استأذنَت هالةُ بنت خويلد أختُ خديجة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرَف استئذان خديجة، فارتاع لذلك، فقال:"((اللهم هالة))، قالت: فغِرتُ، فقلتُ: ما تَذكر من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في الدهر، قد أبدلك الله خيرًا منها؟!)، وعند مسلم:"فارتاح" بدل "فارتاع". قلت في نفسي :كيف لم ترها ووصفتها بذلك الوصف وبعد تفكر فهمت أنه لا يوجد تعارض بين الحديثين وأن وصف عائشة رضي ا...

إخوة وأخت

استأمن سيدنا يعقوب ابنه يوسف عليهما السلام عند أحد عشر أخ له فلم يحافظوا عليه وأحسنهم قال:لا تقتلوه بل ارموه في البئر. ألم يقولوا:﴿أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدࣰا یَرۡتَعۡ وَیَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَـٰفِظُونَ﴾ [يوسف ١٢] ألم يقل أرحمهم:﴿قَالَ قَاۤىِٕلࣱ مِّنۡهُمۡ لَا تَقۡتُلُوا۟ یُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِی غَیَـٰبَتِ ٱلۡجُبِّ یَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّیَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَـٰعِلِینَ﴾ [يوسف ١٠] ولم يكتفوا بهذا بل كذبوا على أبيهم: ﴿قَالُوا۟ یَـٰۤأَبَانَاۤ إِنَّا ذَهَبۡنَا نَسۡتَبِقُ وَتَرَكۡنَا یُوسُفَ عِندَ مَتَـٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئۡبُۖ وَمَاۤ أَنتَ بِمُؤۡمِنࣲ لَّنَا وَلَوۡ كُنَّا صَـٰدِقِینَ﴾ [يوسف ١٧] واستأمن سيدنا يعقوب ابنه عند ربه قائلا:﴿فَٱللَّهُ خَیۡرٌ حَـٰفِظࣰاۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّ ٰ⁠حِمِینَ﴾ [يوسف ٦٤] والنتيحة أن الله حفظه فنجاه من البئر ومن كيد زوليخة ومن السجن ووهبه الحكمة والملك. ثق في ريك وتوكل عليه واطلبه منه الحفظ يعطك ما تطلب وما لا تطلب.

الأهم ولد صالح

معظم المحرومين من الأولاد أو الأبناء يشترطون في دعائهم أن يرزقهم الله ذكرا. لا تطلبوا الذكر بل اطلبوا الصلاح في الولد كان أو أنثى. أم مريم عليها السلام طلبت ولدا يتفرغ لخدمة بيت الله.ومن خلال السياق يظهر أنها طلبت ذكرا. قال تعالى: إِذۡ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ عِمۡرَٰنَ رَبِّ إِنِّي نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِي بَطۡنِي مُحَرَّرٗا فَتَقَبَّلۡ مِنِّيٓۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ (35) فَلَمَّا وَضَعَتۡهَا قَالَتۡ رَبِّ إِنِّي وَضَعۡتُهَآ أُنثَىٰ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا وَضَعَتۡ وَلَيۡسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلۡأُنثَىٰۖ وَإِنِّي سَمَّيۡتُهَا مَرۡيَمَ وَإِنِّيٓ أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ ٱلرَّجِيمِ (36) 

حقوق المطلقة وواجباتها

 وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228) 1- يتربصن:ينتظرن فترة العدة وفي هذه الفترة لا يحق لهن أن يخطبن أو يعقدن عقد زواج  2- يحرم على المطلقة أن تخفي حملها إذا كانت حاملا لما يترتب على ذلك من وضع جديد كتغير العدة فبدل أن تكون عدة مطلقة  تكون عدة حامل. 3- بعل المطلق أي زوجها أحق برد زوجته المطلقة إذا كانت المراجعة مسموحا بها.

اعلم

إذا غار منك شخص فاعلم أنه ناقص. وإذا حسدك شخص فاعلم أنه حاول أن يكون مثلك وفشل. وإذا فتنك شخص فاعلم أنه ضعيف. وإذا رأيت شخصا يثرثر فاعلم أنه فارغ شغل. وإذا أساء إليك شخص فاعلم أنه يحب لفت الانتباه إليه.

الفرق بين الطلاق والخلع

1-الطلاق يقع برغبة من الزوج وإرادته أما الخلع فيقع برغبة من الزوجة وإرادتها. 2-الطلاق قد يكون رجعيا فتعود الزوجة لزوجها بدون عقد جديد أو يكون بائنا فتعود بعقد جديد إذا رضيت أما الخلع فلا تعود الزوجة إلا بعقد جديد إذا رضيت. 3- الطلاق يوجب على الزوج دفع مؤخر الصداق إذا وجد لمطلقته وحق المتعة والسكن أذا كان لها أولاد في حالة حضانة ونفقة الأولاد وإذا طلقت الزوجة قبل الدخول فلها نصف الصداق. أما في الخلع فالزوجة تدفع للزوج عوضا له عن مفارقتها له. 4-الطلاق يحسب من عدد الطلقات الثلاثة أما الخلع فلا يحسب لأنه ليس طلقة. 5-الطلاق حل للرابطة الزوجية من قبل الزوج بلفظ من ألفاظ الطلاق أما الخلع فهو حل لهذه الرابطة من قبل الزوج بلفظ يدل على ذلك فتقول له:خالعتك على مبلغ من المال قدره كذا. 6-واخيرا المطلقة ترث إذا كانت في عدتها وكان طلاقها رجعيا بينما المختلعة لا ترث لأنه بالخلع انتهت الرابطة الزوجية.

أرض الجزائر

أرضنا أرض الْجَزَائِر                   جَنَّة نَحْنُ نراها نحن لا نهوى سواها          في الورى نعلي علاها نحن من يحمي حماها                      ويغني لنماها  أرضنا اللهُ اجْتَبَاهَا              مِثْلَ كَنر فِي غِناهَا  فهي تبْرٌ فِي ثرَاهَا            وهي سحر في بهاها أَرْضنَا الشَّعْبُ حَمَاهَا                بدَم قَانٍ سَـقـاهـا  فهي بَدرٌ فِي عُلاهَا        وَهيَ شَمْس فِي سَنَاهَا فلنعش دَوْمًا هَوَاهَا             وَلْنصْنهَا مِنْ عِدَاهَا

حذف الألف الفارقة

كتابة الفعل جاءو وقف على المصحف وقد كانت قبل اكتشاف النقاط والشكل. من قال أن الفعل تنقصه الألف للدلالة على نقصان عدد الإخوة مجرد اجتهاد وأنا تتبعت هذه المسألة في القرآن فوجدت أفعالا أخرى تحذف منها ألف ولا علاقة لها بالنقصان. هذه هي الآيات: 1- الفعل جاء ورد بدون الألف في جميع الآيات ﴿ وَجَاۤءُو بِسِحۡرٍ عَظِیمࣲ﴾ [الأعراف ١١٦] ﴿وَجَاۤءُوۤ أَبَاهُمۡ عِشَاۤءࣰ یَبۡكُونَ﴾ [يوسف ١٦] ﴿وَجَاۤءُو عَلَىٰ قَمِیصِهِۦ بِدَمࣲ كَذِبࣲۚ ﴾ [يوسف ١٨] ﴿ فَبَاۤءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبࣲۚ﴾ [البقرة ٩٠] 2- الفعل عتا ورد بالألف وبدونها  ﴿فَعَقَرُوا۟ ٱلنَّاقَةَ وَعَتَوۡا۟ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهِمۡ﴾ [الأعراف ٧٧] ﴿وَعَتَوۡ عُتُوࣰّا كَبِیرࣰا﴾ [الفرقان ٢١] 3- الفعل فاء ورد بدون الألف ﴿ فَإِن فَاۤءُو فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [البقرة ٢٢٦] 4- الفعل تبوأ ورد بدون ألف ﴿وَٱلَّذِینَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلۡإِیمَـٰنَ مِن قَبۡلِهِمۡ یُحِبُّونَ مَنۡ هَاجَرَ إِلَیۡهِمۡ﴾ [الحشر ٩] 5- نجد الألف بعد الاسم أيضا ﴿إِنَّا كَاشِفُوا۟ ٱلۡعَذَابِ قَلِیلًاۚ﴾ [الدخان ١٥] 6- الفعل تلا ورد بالألف وواوه ليست للجماعة ﴿نَتۡلُوا۟ عَلَ...

العسل

- إن كان في شيء من أدويتكم، أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي. رواه البخاري. - وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي سعيد الخدري قال: جاء رجل فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلا، فسقاه ثم جاءه، فقال: إني سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا، فقال له ذلك ثلاث مرات، ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلا، فسقاه فبرئ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق الله، وكذب بطن أخيك.  - أخرج البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل والحلوى " وقد كان صلى الله عليه وسلم يشرب العسل ممزوجاً بالماء البارد. - ﴿ثُمَّ كُلِی مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ فَٱسۡلُكِی سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلࣰاۚ یَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابࣱ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهُۥ فِیهِ شِفَاۤءࣱ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل ٦٩] - ﴿مَّثَلُ ٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِی وُعِدَ ٱلۡمُتَّقُونَۖ فِیهَاۤ أَنۡهَـٰرࣱ مِّن مَّاۤءٍ غَیۡرِ ءَاسِنࣲ وَأَنۡهَـٰرࣱ مِّن لَّبَنࣲ ل...

الاتحاد الأوروبي

هناك من لا يفرق بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو وحلف الناتو. لنبدأ بالاتحاد الأوروبي. هو اتحاد سياسي اقتصادي يتكون من 27 دولة من دول قارة أوروبا، وتم إنشاؤه كرد فعل بعد الحرب العالمية الثانية وكان ذلك في  عام 1958. للمواطنين في هذا الاتحاد مجلس منتخب يمثلهم في هذا الاتحاد يسمى البرلمان الأوروبي أما دول دول الاتحاد فيمثلها المجلس الأوروبي. الدول الأعضاء : النمسا – بلجيكا – بلغاريا – كرواتيا – قبرص – التشيك – الدنمارك – استونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – المجر – ايرلندا – إيطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – لوكسمبورج – مالطا – هولندا – البرتغال – بولندا – رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا – إسبانيا – السويد. ملاحظة: المملكة المتحدة خرجت من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019