المشاركات

الدين واحد

﴿كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105)﴾ ﴿كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ (123)﴾  ﴿كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141)﴾  ﴿كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160)﴾ لماذا استعمال الجمع (المرسلين) وهؤلاء الأقوام لم يكذبوا إلا رسولا واحدا؟ الجواب بسيط هو أن التكذيب برسول هو تكذيب بجميع الرسل لأن رسالتهم واحدة.

كيف عرف؟

قال تعالى:«وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ اَ۪يتُونِے بِأَخٖ لَّكُم مِّنَ اَبِيكُمُۥٓۖ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّيَ أُوفِے اِ۬لْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ اُ۬لْمُنزِلِينَۖ (59)»  سيدنا يوسف عليه السلام طلب من إخوته أن يأتوا بأخ لهم من أبيه.  أتعجب كيف لم ينتبه إخوته عندما أعطاهم معلومات عن أخيهم غير الشقيق.  وكيف لم يسألوه عن مصدر معلوماته؟  الكلمة لكم.

أسرار بلوغ المجد

أسرار بلوغ المجد قال عنترة:  لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب                ولا ينال العلا من طبعه الغضب 1- الإنسان الشريف في قومه لا ينبغي أن يكون في قلبه حقد على أحد أو كراهية له. 2- الإنسان الذي طبعه الغضب لا ينال العلا ولا يحقق لنفسه طموحا لأنه لن يصل إلى ما يريد من حب الناس له واحترامهم إياه. 3- صفاء القلب وطيب السريرة والحلم أهم وسائل صعود الإنسان إلى قمة المجد.

رسم التنوين

هل يوضع التنوين فوق الحرف الأخير (صباحًا) أو فوق الألف (صباحاً)؟  كلاهما صحيح ولا داعي لأن يخطىء أحدنا الآخر.  الخليل بن أحمد الفراهيدي هو صاحب الرأي الأول ونقّاط من البصرة والكوفة ومصر هم أصحاب الرأي الثاني.  إذا وضعنا التنوين فوق الحرف الأخير فلأننا ننطقه معه وإذا وضعناه فوق الألف فلأنها زيدت من أجله ولأنها تتحول إلى مد إذا كانت في كلمة نقف عندها أثناء القراءة.  لاحظوا روايتين مختلفتين برسمين مختلفين للتنوين في كلمة قواما في سورة الفرقان.  رواية ورش عن نافع:  وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمۡ يُسۡرِفُواْ وَلَمۡ يَقۡتُرُواْ وَكَانَ بَيۡنَ ذَٰلِكَ قَوَامٗا (67)    رواية قالون عن نافع:  وَالذِينَ إِذَا أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يُقْتِرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَاماٗۖ (67)

لا يعترف بالأخطاء

اكتشف المجهر أن صاحب هذا المنشور لا يحب أن تصحح له أخطاؤه فكتب ما كتب.  على الأقل ضع نقطة في آخر جملتك لأن تجاهلها خطأ إملائي. المقطع الذي فيه نشاز:  هناك من لا يعترف بالقواعد الإملائية وأنا منهم

أرقام وأعداد (خ وص)

اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه: - كتابة أرقام بدل أعداد. - ‏ وعدم مراعاة إعراب تمييز العدد.  - ‏وعدم مراعاة المعدود تذكيرا وتأنيثا  - همزة القطع في إهتز وهمزة الوصل في الاسلام  إصلاح النشاز:  - عمره ثلاثون عاما (ثلاثون لأنها مبتدأ مرفوع والعقود لا تتغير مع المعدود تذكيرا وتأنيثا.)  - عمره ستة وثلاثون عاما (ستة لأن المعدود مذكر) - ست سنوات (ست لأن المعدود مؤنث) - ‏ اهتز (همزة وصل لأنها زائدة) والإسلام (همزة قطع لأن أسلم ثلاثي مزيد بحرف هو الهمزة).  - ‏سبعون ألفا (سبعون فاعل مرفوع )  - ‏عاما وألفا منصوبان على التمييز  المقطع الذي فيه نشاز:  - سعد بن معاذ أسلم وعمره 30 عاماً  - مات وعمره 36 عاماً  - ‏6 سنوات فقط في الاسلام  - ‏إهتز لموته عرش الرحمن  - ‏شيعه 70 ألف الملائكة - ‏ خرج المسك عند حفر قبره 

الإستقرار

اكتشف المغرد التربوي نشازا سببه كتابة المصدر (الإستقرار) بهمزة قطع وهذا خطأ. إصلاح النشاز: كلمة (الاستقرار) تكتب بهمزة وصل لأنها مصدر لفعل سداسي استقرّ، ونفس الحكم ينطبق على المصدر الخماسي مثل انتظار. 

للمشتركين زين

اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه:  - تعريف المضاف (للمشتركي زين). - ‏وعدم حذف الألف من اختار فالتقى ساكنان لأن  الفعل فعل أمر مبني على السكون.  - وأنث عشرة مع المعدود المؤنث.  إصلاح النشاز:  - لمشتركي زين زين (اسم شبكة اتصالات)  - اخترْ - ‏عشر وحدات (العدد مذكر والمعدود مؤنث)  ملاحظة: صاحب المنشور فعل الصعب وهو حذف النون من المضاف (مشتركي) وترك السهل وهو تجريد المضاف من (ال) 

أقصانا

 اكتشف المغرد التربوي أن كلمة أقصانا واضحة للبعض وغامضة للبعض الآخر. أنا من البعض الذي عرف أنها مكونة من كلمتين:  (أقصا) التي تكتب أقصى وهي مضافة إلى (نا).  قد تسألني: كيف عرفت؟ أجيبك صاحب المنشور فلسطيني.  أما البعض الآخر فقد يفهم أن أقصى فعل بمعنى أبعد ونا ضمير مفعول به (أبعدنا).  ‏وسبب الالتباس هو وجود علامات الاستفهام. 

جواب أما

اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه عدم ربط جواب أما بالفاء. إصلاح النشاز:  أما حروف العلة فأوزعها.....   ‏قال تعالى: فأما اليتيم فلا تقهر.   ‏ملاحظة: كان الأجدر أن يكتب صاحب المنشور (وأجر) لا (وأكسر) لأن الاسم هو الذي يجر والحرف هو الذي يكسر. ولكن نعذره لأن كلمة أكسر مقصودة لمعنى آخر. المقطع الذي فيه النشاز:  سأرفع من أراه يستحق الرفع وإن كان مفعولا وأكسر من يستحق حتى وإن كان فاعلا وأما حروف العلة أوزعها على مستحقيها. 

جواب مهما

اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه عدم ربط جواب شرط مهما بالرغم من توفر شرط استعمال الفاء وهو كون جملة الجواب جملة اسمية منسوخة بلا النافية للجنس.  ولاحظ أيضا مشكلا في تركيب الفقرة.  إصلاح النشاز:  - مهما زرعت فيهم فلا وفاء لهم ولا ثمر. - ولكن ليست كل صحراء لا تثمر. إعادة الصياغة:  من الناس من يغيث الناس كالمطر ومنهم من يظلل كالشجر ومنهم من هو كالصحراء القاحلة لا ظل فيها ولا ثمر... هذا هو المقطع: البعض يغيثون الناس كالمطر و آخرون يظللون كالشجر، و بعضهم كالصحراء مهما زرعت فيهم لا وفاء و لا ثمر.

النعام

النعام اسم جنس يطلق على الذكر والأنثى.  الأنثى تسمى نعامة وجمعها نعامات ونعائم.  الذكر يسمى ظليم وجمعه ظُلْمان ومن معاني الظليم أيضا المظلوم.  الصغير يسمى رأل وجمعه أرؤل (جمع قلة) ورئال ورئلان (جمعا كثرة).  والنعامة التي لها رئال توصف بأنها مُرئلة.  قال الأمير عبد القادر في وصف البادية:  فكم ظلمْنا ظليما في نعامته            وإنْ يكنْ طائراً في الجوّ كالصّقر ومن الأمثل العربية: أحمق من نعامة.              ‏

شروط الأسماء الخمسة

س: ما هي شروط الأسماء الخمسة لتعرب بالأحرف؟  ج: لها ثلاثة شروط:  - أن تكون مكبرة (ليست بأسلوب تصغير مثل أخيّك)  - أن تكون مفردة - أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم.  ملاحظة:  إذا فقدت أحد هذه الشروط أعربت إعرابا عاديا.  - جاء أخيّك. أخيّ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (هي مصغرة)  - جاء الأبوان. الأبوان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.(هو ليس مفردا)  - جاء الإخوة.  الإخوة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.(هو ليس مفردا)  - جاء أبي. أب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف.  -

المعطوف لا يتبع المعطوف عليه!

المعطوف لا يتبع المعطوف عليه! المنشور: أسأل الله لكم في شهر رمضان حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر، وهموم تتطاير  تعليق: اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه عدم نصب اسمين معطوفين مع أن المعطوف عليه (حسنات) منصوب بالكسرة لأنه مفعول به.  إصلاح النشاز:  ... وذنوبا تتناثر وهموما تتطاير .

مدخل ومخرج

لاحظت أن هناك من يفتح الميم في كلمتي (مدخل ومخرج) أثناء قراءته لهذه الآية.  قال تعالى: وَقُل رَّبِّ أدْخِلْنِي مُدْخَلَ صدق وأخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَأَجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَنَا نَصِيرًا (80)» [الإسراء] كلمتا (مدخل ومُخرَج) تختلفان عن (مَدخل ومَخرج) من حيث الصياغة والمعنى. مدخل ومخرج اسما مكان سواء فتحت الميم أو ضمت غير أن فتح الميم يعني أن الفعل هو دخل وخرج وضم الميم يعني أن الفعل هو أدخل وأخرج.  من حيث المعنى مدخل ومخرج يدلان على مكان دخول الشخص وخروجه، أما مدخل ومخرج فهما يدلان على مكان الإدخل والإخراج.

الخلع ليس عيبا

الخلع ليس عيبا كثير من الناس يعتبرون أن الخلع فيه إهانة للزوج المخلوع وهذا خطأ، لأنه لو كان كذلك لما وافق رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنهما على الانفصال عن زوجها مقابل الحديقة التي أعطاها لها مهرا لها. ولما سمح القرآن به في قوله تعالى: ﴿فَإِنۡ خِفۡتُمۡ أَلَّا یُقِیمَا حُدُودَ ٱللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَیۡهِمَا فِیمَا ٱفۡتَدَتۡ بِهِۦۗ ﴾ النظرة المقلوبة عند هؤلاء سببها عدم الاطلاع أو الفهم الخاطىء.  الخلع هو طلاق مقابل عوض مالي تدفعه الزوجة لزوجها الذي ظلمها أو كرهت العيش معه بشرط أن يكون ذلك بإرادتها الحرة المنفردة.  ومصدر الفهم الخاطىء هو عبارة خلعته فكأنها خلعت ثوبها أو حذاءها.  الصواب هو أنها خلعت نفسها منه. ألم يقل الله تعالى: ﴿هُنَّ لِبَاسࣱ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسࣱ لَّهُنَّۗ﴾ [البقرة ١٨٧] والخلاصة هي أن فك الرابطة يتم بإراة الزوج المنفردة بدون مقابل مالي وهذا هو الطلاق أو بإرادة الزوجة المنفردة بمقابل مالي وهذا هو الخلع أو بالتراضي بين الزوجين وهذا هو الطلاق بالتراضي.  كما أن هناك طرقا أخرى منها الفسخ لأسباب معينة والتطليق وهو تقديم الز...

الإمام والقطة

صورة
هذا تعليق بخصوص الفيديو الذي انتشر في العالم انتشار النار في الهشيم والذي يظهر فيه قطة اعتلت كتف الإمام وهو يصلي صلاة التراويح..  أولا: أنا أراه منظرا عاديا جدا وهناك مواقف كثيرة مثله أو أكثر إثارة ولكنها لم تنل حظها لأنها لم تصور.  ثانيا:ما فعله الإمام تصرف عادي وليس فيه أي غريب وليس بهذا المنظر نقدم الإسلام للعالم وإنما بأخلاقنا وعلمنا وجدنا نخدم ديننا.  ثالثا: الذي يبهره الموقف ليس المسلم بل هو غير المسلم الذي تربى أسريا ومدرسيا وإعلاميا على أن الإسلام دين الوحشية.  رابعا:تزامن نزول القطة عن كتف الإمام وركوعه عفوي وليس فيه إعجاز أو دلالة أخرى. 

أركان الحج

أ- الإحرام: نية الدخول في المناسك وتتحقق بالاغتسال وارتداء ملابس الإحرام (غير محيطة ولا مخيطة) والتلبية. تنبيه: لأداء مناسك الحج ثلاث طرق بنيات مختلفة: - أن ينوي الحج أولا قائلا:"لبيك اللهم حجا" وبعد الفراغ منه ينوي العمرة بإحرام جديد لها قائلا:"لبيك اللهم عمرة". (يسمى هذا مفردا) - أن ينوي العمرة أولا في موسم الحج قائلا:"لبيك اللهم عمرة" وبعد إتمامها ينوي الحج بإحرام جديد له قائلا:" لبيك اللهم حجا". (يسمى هذا متمتعا) - أن ينوي الحج والعمرة معا بإحرام واحد قائلا:"لبيك اللهم حجا وعمرة). ب- الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس ويمتد وقته إلى طلوع فجر يوم العيد. ج- طواف الإفاضة يؤدى بعد الإفاضة من عرفات في يوم العيد. د- السعي بين الصفا والمروة (لابد أن يكون بعد طواف واجب أو فرض)

الموصلي لا المصلاوي

قرأت منشور لمفسبك عراقي يسأل عن أحسن مأكولات مدينة الموصل.  ولاحظت في التعليقات أن هناك من أخطأ في النسبة إلى الموصول فكتب: الكبة المصلاوية وآخر كتب: الأكل المصلاوي.  ولما صححت الخطأ وقلت لهم: نقول الأكل الموصلي والكبة الموصولية لأن كلمة الموصل أصلها وصل وكلمة المصلاوي أصله مصل وشتان بين الأصلين.  لم يتقبل معظمهم التصحيح وقالوا: ما كتبناه صحيح وهذه هي لغتنا.  أجبتهم:أنا صححت حتى يستفيد المتمدرسون. وأنا أسألكم: هل تقولون: إسحاق الموصلي أو إسحاق المصلاوي؟ فلم أتلق إجابة.  العراق الذي استفدنا من برامجه القواعد مثل برنامج مدينة القواعد ماذا حدث له؟  هل هي العصبية تدفعهم للوقوف مع مواطنهم حتى ولو أخطأ؟  لو قال شخص عندنا: وهروني بدل وهراني أو تلمسوني أو قسنطاني أو بسكوري أو بتناوي لضج الجميع ضده ولو غير المتعلمين.

فاطمة

صورة
فاطمة فاطمة اسم علم وهو اسم فاعل مذكره (فاطم).  فطمت الأم ولدها أي فصلته عن الرضاع فهو فطيم أو مفطوم.  خير من حملت هذا الاسم فاطمة الزهراء سيدة نساء الجنة رضي الله عنها وأرضاها.  السؤال الذي لم أجد له جوابا هو: لماذا سميت باسم فاعل (فاطمة) ولم تسم بصفة مشبهة (فطيمة) لأنها لحظة تسميتها لم تقم بالفعل وهو الفطام بل وقع عليها الفطام.  ولعل المقصود من فاطمة ليس الفطام من لبان أمها بل فطام ادعاءت المشركين بأن النبي صلى الله عليه وسلم أبتر أي لا يعيش له ولد وهي عاشت بعده بستة أشهر.