المشاركات

كيف نصدر أمرا

  كيف نصدر أمرا الأمر الحقيقي هو طلب القيام بفعل أو الاتصاف بصفة على وجه الاستعلاء والإلزام . ـ معنى الاستعلاء هو أن الآمر يكون أعلى منزلة من المأمور . ـ معنى الإلزام هو أن المأمور مجبر وملزم يتنفيذ الأمر وإلا يعرض للسؤال والمحاسبة . ـ مثال عن طلب القيام بالفعل : قال الأب لابنه : اخرج من الدار . ـ مثال عن طلب الاتصاف بصفة: كن مؤدبا .   أساليب الأمر أربعة : 1 ـ استعمال فعل الأمر : ارفق بالحيوان . 2 ـ استعمال المضارع مع لام الأمر : لترفقْ بالحيوان . 3 ـ استعمال المصدر النائب عن الفعل المحذوف : رفقابالحيوان . 4 ـ استعمال اسم فعل أمر: عليك بالرفق بالحيوان . تنبيه   إذا لم يكن الأمر صادرا على وجه الاستعلاء والإلزام فهو ليس أمرا حقيقيا,بل هو أمر له غرض بلاغي أدبي . أمثلة على ذلك : ـ قال عمر لزميله : رافقني إلى السوق . هذا أمر غرضه الالتماس لأن الآمر والمأمور في منزلة واحدة . ـ ربنا اغفر لنا . هذا أمر غرضه الدعاء . لأن المأمور أعلى منزلة من الآمر والمأمور ليس ملزما بالتنفيذ .   وقد يدل الأمر على أغراض أخرى منها التهديد والتعجيز والسخرية والتمني والفخر .......

فعل الأمر (س1م)

صورة
  دلالة فعل الأمر الزمنية دلالة فعل الأمر على الزمن الحاضر أو المستقبل  : 1) الأصل أن يدل فعل الأمر على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف بصفة في الزمن الحاضر أو المستقبل. مثال :  اخرجْ  . طلب القيام بحدث (الخروج) مثال :  كن  مؤدبا. طلب الاتصاف بصفة (مؤدبا) أ- إذا  كان الطلب على   وجه الاستعلاء والإلزام فهو أمر حقيقي يجب تنفيذه. ب- المقصود بالاستعلاء هو أن الآمر أعلى منزلة من المأمور (من الله للعبد،من الأب لابنه،من المدير للعامل،من الضابط للجندي،من المعلم للتلميذ....) ج- والمقصود بالإلزام هو أن المأمور ملزم بتنفيذ الأمر وإلا يعاقب. د- وإذا لم تتوفر هذه الشروط فهو أمر غير حقيقي يدل على غرض أدبي بلاغي يُستفاد من سياق الكلام والحالة النفسية لصاحبه . ه- من الأغراض المعروفة الإباحة،التخيير،التعجيز والتهديد والالتماس والدعاء والتمني والنصح والإرشاد.... أمثلة : - قال الأب لابنه:  أغلق  الباب. (أمر حقيقي) المأمور ملزم بتنفيذ الأمر. - قال التلميذ لزميله:  أعرني  كتابك. (التماس) لأن الآمر والمأمور في منزلة واحدة فالمأمور ليس ملزما ب...

شواذ التصغير

  I. موضوع المقالة قد نقل علماء اللغة عن العرب كلمات مسموعة مخالفة لما تقدم ذكره من قواعد باب التصغير، وعلماء التصريف يذكرون هذه الكلمات تحت عنوان (شواذ التصغير)، وهذه الكلمات تحفظ وتستعمل كما استعملها العرب لفصاحتها لكنها لا يقاس عليها غيرها، وإذا استعمل مكبر هذه الكلمات، ووضع وضعًا جديدًا بأن سمي به فإنه يصغر في تلك الحالة على قياس القاعدة، كما ذكر ذلك سيبويه: وفيما يلي ذكر بعض هذه الكلمات مرتبة ترتيبًا أبجديًّا: 1- أبينون ، ذكره سيبويه في الكتاب، وهو تصغير (بنون) على غير قياس، والقياس رد لامه المحذوفة وتصغيره على لفظه فيقال: بنيُّون، وقد جاء هذا المصغر الشاذ في قول سلمى بن ربيعة الضبي: زعَمَتْ تُماضِرُ أنَّني إِمَّا أمُتْ ... يَسْدُدْ اُبَيْنُوهَا الأصاغِرُ خَلَّتي والقياس أن يقول: بنيوها، ووجه شذوذ أبينون عند البصريين أنه جمع لمصغر لم يثبت مكبره إذ إن تقديره عندهم: أنه جمع لأُبَيْنٍ مصغر أبني على زنة أفعل كأعلى، وهذا المكبر لم يثبت. 2- أصيبية : ذكره سيبويه أيضًا، وذكر أنه تصغير (صبية) وذكر معه قول العرب: أغيلمة في تصغير (غلمة) وقال: (كأنهم حقروا أغلمة وأصبية، وذلك أن أفعلة يج...

شروط جملة الصلة

  شروط جملة الصِّلَة : يشترط لها أربعة شروط،هي :  1- أن تكون خبريّة،أي : تحتمل الصِّدق،والكَذِب؛ولذلك لا يصح أن تكون جملة الصلة إنشائية    فلا يصح أن نقول: جاء الذي اطردْه " فهي إنشائية طلبية (أمر) أو: جاءني الذي ليته يساعدني. فهي إنشائية طلبية (تمن) . 2- ألا تكون تعجُّبية،فلا يصحّ أن نقول: زارني الذي ما أَجمله !  3- ألاّ تكون مفتقرة إلى كلام قبلها،فلا يصح أن نقول: جاء الذي لكنه كريم ؛ لأن هذه الجملة تَسْتَدعِي أنْ تُسبق بجملة أخرى فيصح أن نقول: جاء الذي هو فقير لكنّه كريم .  4- أن تكون معهودة للمخاطَب (غير مُبْهَمَة) ويجوز إِبْهَام الصَّلة إذا كانت للتَّفْخِيم،والتَّهْويل كقوله تعالى: فغشيهم من اليمّ ما غشيهم ،وقوله تعالى: فأوحى إلى عبده ما أوحى "

‏‏دراسة الخلاف حول خبر اسم الشرط

  خبر اسم الشرط الواقع مبتدأ إذا كان اسم الشرط مبتدأ فهل خبره يكون جملة فعل الشرط أو جملة الجواب أو هما معا؟ هذه المسألة فيها خلاف: 1- الرأي الأول يعتبر جملة الشرط فقط هي الخبر، مثال :من يزرني أكرمه . توضيح: - حجة أصحاب هذا الرأي أنه إذا عمل اسم الشرط في جواب الشرط لفظا أو محلا فلا محل له من الإعراب. - والحجة الثانية هي إذا كانت أداة الشرط هي إذا فإن جملة الشرط وحدها هي المضاف إليه فكذلك تكون هي وحدها الخبر إذا كان اسم الشرط مبتدأ. 2- والرأي الثاني يعتبر جملة جواب الشرط فقط هي الخبر، مثال :من يزرني أكرمه . توضيح: - حجة أصحاب هذا الرأي هي أنه لو حولنا الجملة الشرطية إلى جملة اسمية لكان الجواب هو الخبر، مثال :من يزرني أكرمه . (الزائر يكرم.الزائر مكرم) 3- و الرأي الثالث يعتبر جملتي الشرط والجواب معا خبرا للمبتدأ، مثال :من يزرني أكرمه . توضيح: - حجة أصحاب هذا الرأي أن جملتي الشرط والجواب يتم المعنى بهما. تنبيهات: 1- تمّ الرد على أصحاب الرأيين الأول والثاني بأنه لا يمكن أن تكون جملة الجواب المقترنة بالفاء أو إذا خبرا وحدها أومع جملة الشرط فكيف تكون في محل جزم وفي محل رفع ف...

حذف الفعل

من الحالات التي يحذف فيها الفعل والفاعل ويذكر المفعول به : 1-الإغراء: العمل العمل فإنه أساس الرقي . 2-التحذير: الكذب الكذب فهو مهلكة . 3-الاختصاص: نحن العمال نطالب بحقوقنا . 4-النداء:ي ا رجلا أنقذني . 5-جواب الاستفهام:ماذا اشتريت؟ كتابا 6-عبارات مشهورة متداولة مثل أهلا وسهلا . من الحالات التي يحذف فيها الفعل والمفعول به : 1-بعد إن الشرطية:و إن أحد استجارك فأجره.(أي وإن استجارك أحد...) 2-وبعد إذا الشرطية:وإذا الشعب داهمته الرزايا...هبَّ مستصرخاً، وعاف الركودا وهناك عبارات متاداولة كثيرا يحذف فيها الفعل والفاعل والمفعول به إن وجد ويذكر المفعول المطلق: شكرا لك.عفوا.سمعا وطاعة-سبحان الله-معاذ الله-مرحبا بك-سقيا لعهد كان فيه أبي حيا-صبرا يا رجل-رفقا بالحيوان .

حذف الفعل في الجملة الفعلية

  حذف الفعل في الجملة الفعلية : 1- يحذف الفعل ويذكر الفاعل في جواب الاستفهام:من مرض؟ خالدٌ . (التقدير:مرض خالد.) حذف الفعل والفاعل في الجملة الفعلية : يحذف الفعل والفاعل في الحالات التالية: 1- في جواب الاستفهام: متى سافر والدك؟ أمس . (التقدير:سافر والدي أمس.). ماذا اشتريت؟ كتابا . (التقدير:اشتريت كتابا.) 2- إذا قام مقامهما المفعول المطلق: صبرا يا رجل. (التقدير:اصبر يا رجل صبرا.) 3- في أسلوب الإغراء: العملَ العملَ فإنه أساس الرقي . (التقدير:الزم العمل فإنه أساس الرقي.) 4- في أسلوب التحذير: الكذبَ الكذبَ فهو مهلكة . (التقدير:احذر الكذب فهو مهلكة.) 5- في أسلوب الاختصاص:نحن العمال َ نطالب بحقوقنا . (التقدير:نحن-أقصد العمال-نطالب بحقوقنا.) 6- في أسلوب النداء غير أن أداة النداء تقوم مقام الفعل والفاعل:يا رجلًا أنقذني . (التقدير:أنادي رجلا لينقذني.) 7- عبارات مشهورة متداولة مثل أهلا و سهلا . (التقدير:حللت أهلا ونزلت سهلا.) حذف الفعل والمفعول به : 1- بعد إن الشرطية:وإن أحد ٌ استجارك فأجره. (التقدير:وإن استجارك أحد فأجره.) 2- وفي جواب الاستفهام:من زارك؟ خالدٌ . (التقدير:زارني...

حد الجملة

للعلماء فيه مذهبان : المذهب الأول :أن الجملة ما وُجِد فيه التركيب الإسنادي أفاد أم لم يُفد،وهو مذهب جماهير العلماء من المتقدمين والمتأخرين  . فمثال التركيب الإسنادي المفيد قوله:{تَبَّتْ يَدَآ أَبِى لَهَبٍ وَتَبَّ}،وقوله:{ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ}،ومثال التركيب الإسنادي غير المفيد جـملة:{ إَن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ} الشرطية في قوله :{يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوۤاْ إَن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ }. المذهب الثاني :أن الجملة مرادفة للكلام،وهو ظاهر مذهب عثمان بْن جِنِّي في اللمع حيث قال:«وأما الجملة فهي كل كلام مفيد مستقل بنفسه.»،ومثله مَحمود بن عمر الزَّمَخْشَرِي فـي كتابه الْمفصل فإنه قال فيه:« والكلام هو المركب من كلمتين أسندت إحداهما إلى الأخرى وذاك لا يتأتى إلا في اسمين،كقولك:زيد أخوك وبشر صاحبك،أو في فعل واسم نحو قولك:ضرب زيد،وانطلق بكر،وتسمى الجملة  ». وعلى ذلك عبدالله بن الحسين أبوالبقاء العكبري أيضاً،فقد قال في كتابه اللباب في علل الإعراب والبناء:«وا...

جمع التكسير (س1م)

عرض الأمثلة : 1 - حافظ ال تلامذةُ على الكت بِ   و ال دّفاتر . 2 - إنّ الأقمصةَ   نظيفة . 3 - اشترى التاجر   قمصاناً   جديدة . 4 - جلسنا على   ال مقاعد . القاعدة : جمع التكسير  : جمع التكسير هو الجمع الذي تتغير فيه صو ر ة  مفرده بزيدة أو نقصان أوبهما معا مثل رجل،رجال- صُورة، صُور- قديم،قدماء. إعراب جمع التكسير: جمع التكسير: 1 - يرفع بضمة وينصب بفتحة ويجر بكسرة إذا كان اسما منصرفا مثال :حضر الطّلا ب ُ. شاهدت الطّلا ب َ في الساحة.  تحدّثت إلى الطّلا ب 2 - ويرفع بضمة وينصب ويجر بفتحة إذا كان اسما ممنوعا من الصرف. مثال :في القاعة  تلامي ذُ . شاهدت تلامي ذَ في الساحة. أعجبت بتلامي ذَ أذكياءَ. أقسام جمع التكسير: 1- أَوزان جمع التكسير كثيرة وهي سماعية وهو ثلاثة أقسام: أ- جمع القلة : ما دل على جمع لا يتجاوز العشرة وأوزانه أربعة هي: أفعُل ، أفعال ، أفعِلة ، فِعْلة        مثال : أعين ، أعيان ، أقمصة ، فتية ب- جمع الكثرة : ما دل على جمع يتجاوز العشرة منها: فُعْل، فُعُل، فُعَل، فِعَل، فُعَلة، فَعَلة، فَعْلى، فِعَلة، ف...

النسيان مشكلتكم

صورة
مع وصول إيتو على رأس الاتحاد الكاميروني لا أتوقع منه ما يفيد كرة القدم في بلاده ولا في إفريقيا. ربما نسي بعضكم ما أقدم عليه هذا اللاعب عندما أراد ابتزاز الجزائر يوم حرض زملاءه على عدم السفر من مراكش إلى الجزائر لمقابلتها وديا لأنه رأى أن اللعب بدون مقابل مادي إهانة للكاميرون الذي هو سيد إفريقيا في نظره. وللأسف نسينا ما حدث وساندناه لتنظيم كأس إفريقيا 2021 لما عارضت ذلك دول منها المغرب ومصر،ولكنه نسي هذا الجميل وكان ما كان في دوالا.

هل الممدود يكون جمعا؟

صورة

أي

1- حرف نداء يستعمل لنداء القريب،مثال: أي خالدُ،اعمل بنصيحتي. 2- وتستعمل أي لنداء البعيد في المكان والقريب من القلب،مثال: أي بنيّ:اشتقت إلى عودتك.. 3- وحرف تفسير،مثال: هذا غضنفر أي أسد.

سبب جر الممنوع من الصرف بالفتحة

سئلت:ما سبب جر الممنوع من الصرف بالفتحة؟وكان جوابي:هو نفس السبب الذي جعل علامة الجر في المثنى والجمع المذكر السالم والجمع المؤنث السالم هي نفس علامة النصب فيها. جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة فعوض عن ذلك بجر الممنوع من الصرف بالكسرة. وسئلت أيضا: لماذا ينصب جمع المؤنث السالم بالكسرة؟ وكان جوابي:لو نصبناه بالفتحة لالتبس علينا مع المفرد المنتهي بألف وتاء مثل الثبات والنبات. زد على ذلك كانت علامة نصب الجمع المؤنث السالم هي نفس علامة جره قياسا على علامتي النصب والجر في المثنى وجمع المذكر السالم.

تصحيح خطأ ص38 (س4م)

تصحيح خطأ ص38 (س4م) في كتاب اللغة العربية للرابعة من التعليم المتوسط وفي درس الاستثناء ص38 نجد: 1- أن المؤلف لم يذكر في الاستنتاج الأول أدوات الاستثناء عدا وخلا وحاشا. 2-وذكر أن المستثنى بإلا يكون منصوب دون ذكر نوع الاستثناء الذي يوجب النصب. 3-أما في الاستنتاج الثاني فقد ذكر المؤلف أن ما بعد إلا في الاستثناء التام المنفي يعرب مستثنى منصوبا أو حسب موقعه من الجملة وهذا غير صحيح  لأنه يعرب مستثنى منصوبا أو بدلا تابعا للمستثنى منه. وأخيرا لا نقول:يعرب المستثنى منصوبا بل نقول:يعرب ما بعد إلا مستثنى منصوبا. وأخيرا كان على المؤلف أن يكتب قاعدة واضحة لإعراب ما بعد إلا هكذا: -ينصب ما بعد إلا وجوبا في،الاستثناء التام المثبت. -ويجوز نصبه أو إتباعه للمستثنى على أنه بدل منه في الاستثناء التام المنفي. -ويعرب حسب موقعه في الجملة في الاستثناء الناقص المنفي.

إنما

إنما نقلت لكم هذا السؤال والجواب من كتاب الأجوبة لمن سأل عن شرح الألفية لابن عقيل (الجزء الأول) سؤال1: إذا دخلت ( ما ) غير الموصولة على إنَّ وأخواتها أبطلت عملها إلا ليت،فما تعليل ذلك ؟  الجواب: إنما أُعملت إنّ وأخواتها لاختصاصها بدخولها على الأسماء،ودخول (ما) عليها يُزيل هذا الاختصاص فلا تعمل،وهذا الدخول يسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية،كما في قوله تعالى:"قل إنّما يوحى إليّ" وأمَّا ليت فدخول (ما) عليها لايُزيل اختصاصها بالأسماء،بل هي باقية معها على اختصاصها بالأسماء؛ولذلك لم يبطل عملها. سؤال2: لم سُمِّيت ( ما ) غير موصولة ؟ وهل لها تسمية أخرى ؟  الجواب:سميت ما غير موصولة احترازاً من (ما) الموصولة التي بمعنى (الذي) فإنها لا تبطل عمل هذه الأحرف،نحو: إنّ ما عندك حَسَنٌ ( أي : إنّ الذي عندك حَسَنٌ ) وكذلك احترازاً من (ما ) المصدرية التي هي موصول حرفي (أي حرف مصدري) فإنها لا تبطل العمل،نحو: إنّ ما فعلت حَسَنٌ ( أي:إنّ فِعْلَكَ حَسَن  .)  وتُسَمَّى (ما) الكَافَّة؛لأنها تكُفُّ إنّ,وأخواتها عن العمل . وهي زائدة يجوز حذفها ؛ ولكونها كافَّة وزائدة سُمِّيت:ما الكافَّة الزائ...

صرف ما لا ينصرف

هناك من يدعي أن الممنوع من الصرف الذي يعرف ب ال أو يضاف يبقى اسمه ممنوعا من الصرف ولكنه يجر بالكسرة. سألت أحدهم في المسنجر:عرف لي الاسم المنصرف. أجابني:الاسم المنصرف هو اسم معرب يقبل علامات الإعراب الثلاثة والتنوين إذا كان نكرة غير مضافة. لما كان جوابه صحيحا سألته: لاحظ هذه الأمثلة: - أحضرت المقاعدُ. - إن المقاعدَ خشبية. - جلسنا على المقاعدِ. - بيع الفستان الأزرقُ. - إن الفستان الأزرقَ جميل. - أعجبت بالفستان الأزرقِ. هل كلمتا المقاعد والأزرق منصرفان حسب تعريفك للاسم المنصرف؟ فأجابني:هذه المسألة محيّرة ولا أستطيع تقديم إجابة مؤكدة. قلت له:مادمت لا تستطيع الإجابة فلماذا تعليقاتك على المنشور فيها تأكيد على تخطئتي؟ قال لي:هناك من يقول:مادامت صيغة المنع هي هي فلماذا لا نسميه ممنوعا من الصرف وقد جر بالكسرة؟ قد أكون مخطئا ولكن لا بد من الدليل. لا تنسوا أن  الوزن المانع من الصرف مشروط بكونه نكرة غير مضافة. أترك الحكم لكم.

العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط

صورة
العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط

أنواع ( ال ) التّعْريفيّة

  أنواع ( ال ) التّعْريفيّة : 1- تأتي : جنسيَّة أو زائدة أو عهْديّة وهذه الثَّلاثة تصلح أن تكون علامة للاسمِ بها نعرف أن الكلمة اسم 2- وتأتي موصولة. ال الجِنسيّة : هي ثلاثة أنواع  : 1- التي تدل على استغراق الجنس حقيقة (أي شمول كل أفراد ذلك الجنس)،وهذه يمكن تعويضها بكلمة (كل) دون فساد المعنى. مثال :خلق الله الإنسان ضعيفا. التعويض :خلق الله كل إنسان ضعيفا. 2- التي تدل على الحقيقة والماهية وهذه لا يمكن تعويضها بكلمة كل. مثال :أحيا الله الأرض بالماء. 3- التي تدل على استغراق الجنس مجازا (أي شمول صفات الجنس على وجه المبالغة).  مثال :أنت المعلم علما وخلقا . (أي أنت تجمع خصائص جميع المعلمين). ال الزائدة : تكون لازمة وغير لازمة. اللازمة ثلاثة أنواع: 1- تأتي في العلَم، مثال : اللات،العزى،السموأل . 2- وتأتي مع كلمة آن،مثال: الآن . 3- وتأتي في الأسماء الموصولة، مثال : الذي،التي ...وفروعهما. وسميت زائدة لأن الأسماء التي دخلت عليها كانت معرفة بدونها،ولا تُعرَّف الكلمة مرتين. غير اللازمة :هي التي تأتي عارضة في الشعر غالبا للضرورة الشعرية مطاوعة للوزن. مثال :قال الشاعر:رأيت...