المشاركات

شغلوا أنفسهم

ما بال الكثير من الناس شغلوا أنفسهم كثيرا بالطعام في عشرة الرحمة وبشراء الملابس في عشرة المغفرة وبإعداد الحلويات في عشرة عتق من النار؟

يوم العمال

صورة
يوم العمال بمناسبة يوم العمال العالمي أهنىء العمال بيومهم وأتمنى لهم النجاح في أداء مهامهم ومزيدا من تحسين أوضاعهم . هذه هدية مني إليهم وهي قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي  بعنوان أيها العمال. أَيُّهـا العُمّـالُ أَفنـوا ال                 عُمـرَ كَـدّاً وَاِكتِسابـا وَاِعمُروا الأَرضَ فَلَـولا              سَعيُكُـم أَمسَـت يَبابـا إِنَّ لـي نُصحـاً إِلَيكُـم                 إِن أَذِنـتُـم وَعِـتـابـا في زَمـانٍ غَبِـيَ النـا               صِـحُ فيـهِ أَو تَغابـى أَينَ أَنتُـم مِـن جُـدودٍ               خَلَّـدوا هَـذا التُـرابـا قَلَّـدوهُ الأَثَـرَ الـمُـع              جِـزَ وَالفَـنَّ العُجـابـا وَكَسَـوهُ أَبَــدَ الــدَه              رِ مِـنَ الفَخـرِ ثِيـابـا أَتقَنـوا الصَنعَـةَ حَتّـى      ...

حركة عين الجمع المؤنث السالم

حركة عين الجمع المؤنث السالم إذا كان الاسم: 1-مفردا 2-ثلاثيًا 3-مؤنثا بالتاء أو بدونها 4-مضمومة الفاء أو مكسورها 5-صحيح العين ساكنها 6-لا إدغام فيه يجوز في عين جمعه (الجمع المؤنث السالم): 1-الفتح  2-‏أو التسكين 3-‏أو إتباع حركة الفاء في الجمع مثال عن الإتباع:خُطوة خُطُوات فِقرة فِقِرات.  مثال عن الفتح:خُطْوة خُطَوات فِقْرة فِقَرات. مثال عن التسكين:خُطْوة خُطْوات فِقْرة فِقْرات. أما إذا كانت الفاء مفتوحة فيجب الإتباع: مثال:جلْسة جَلَسات. ملاحظات: 1-هذه الأحكام تنطبق على الأسماء لا الصفات. 2-يمتنع الإتباع في جمع الاسم الذي فاؤه مضمومة وعينه ياء مثل دمية دميات أو فاؤه مكسورة ولامه واو مثل ذروة ذروات.

كذّبت

﴿  كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105)  ﴾ ﴿  كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ (123)  ﴾  ﴿  كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141)  ﴾  ﴿  كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160)  ﴾ لماذا استعمال الجمع (المرسلين) وهؤلاء الأقوام لم يكذبوا إلا رسولا واحدا؟ الجواب بسيط هو أن التكذيب برسول هو تكذيب بجميع الرسل لأن رسالتهم واحدة. ملاحظة: جاء الفعل مؤنثا لأن كلمة قوم اسم جمع يحتمل التذكير والتأنيث وكلمتي عاد وثمود تدل على قبيلتين وقبيلة مؤنث.
صورة
اللهم:منادى مبني على الضم في محل نصب والميم عوض عن أداة النداء المحذوفة رب:بدل من لفظ الجلالة منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ٱت:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ونا:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب الدنيا:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف بسبب التعذر حسنة:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وجملة ٱتنا...لا محل لها من الإعراب لوقوعها جوابا للنداء الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ق:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ونا:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول عذاب:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف النار:مضاف إليه مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وجملة قنا....لا محل لها من الإعراب تبعا لما قبلها

إعراب التلميذ الحسن خلقه يسعى لطلب العلم

سؤال ورد عبر المسنجر مساء الخير أستاذ أريد ان اسألك عن إعراب  الجملة التالية: التلميذ الحسن خلقه يسعى لطلب العلم النافع، والإشكال على ما أظن في "الحسن خلقه"، فمن فضلك  أجبني،وشكرا مسبقا. الجواب: التلميذ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الحسن نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة خلق فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه يسعى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف بسبب التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب طلب اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف العلم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة النافع نعت مجرور وعلامة جره الكسرة وجملة يسعى.....في محل رفع خبر المبتدأ

حركة عين جمع المؤنث السالم

حركة عين جمع المؤنث السالم الأسماء المؤنثة الثلاثية التي فاؤها مفتوحة وعينها صحيحة وساكنة تفتح عينها في جمع المؤنث السالم مثل: ركعة ركعات/ سجدة سَجَدات/خطوة خَطَوات أما الصفات فتسكن عينها مثل فحلة فحْلات. والأسماء التي عينها حرف علة تسكن عينها مثل: نوبة نوْبات /غيمة غيْمات.

أسماء تنصب على أنها مفعول مطلق

من الأسماء التي تنصب على أنها مفعول مطلق لفعل محذوف: سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً وخلافاً ووفاقاً وبعداً وتَعساً و ألبتة ولبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك. ملاحظة: معاذ تستعمل مضافة إلى لفظ الجلالة.

الآية 18من الأنفال

الله موهن كيد الْكافرين قال تعالى: {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ }الأنفال18 من حيث الشرح: موهن أي مضْعِف ومحْبِط الكيد عند البشر هو إرادة الضرر للغير خفية ومن معاني الكيد الخديعة والكيد عند الله هو التدبير بالحق وشتان بين الكيدين،قال تعالى:" إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً{15} وَأَكِيدُ كَيْداً". من حيث البناء اللغوي: - نلاحظ أولا اجتماع الإشارة والخطاب في قوله (ذلكم) فذلك للمشار إليه المفرد و(الميم) لجماعة المخاطبين.ولو خاطبنا المخاطبات لقلنا:ذلكنّ ولو خاطبنا المثنى لقلنا:ذلكما ولو خاطبنا المذكر المفرد لقلنا:ذلكَ بفتح الكاف والمفرد المؤنث لقلنا:ذلكِ بكسر الكاف. - اسم الفاعل (موهن) من فعل متعد (أوهن) لذلك هو هنا عامل في المفعول به (كيد) فقد جره على أنه مضاف إليه لأنه غير منون ولو نوّن لنصبه على أنه مفعول به فيقول: الله موهنٌ كيدَ الكافرين.

أين نجد التمييز عادة؟

سؤال:أين نجد التمييز عادة؟ جواب: -بعد الأفعال كفى وازداد وامتلأ وفاض. كفى. -وبعد اسم التفضيل. -وبعد الأعداد من 11 إلى 99. -وبعد كنايات العدد:كم،كأين،كذا. -وبعد أفعال المدح والذم.  -وبعد الفعل المحول إلى باب فَعُل مثل كبُر. كبُرتْ كلمة.

أين نجد التمييز عادة؟

س:أين نجد التمييز عادة؟ ج:نجد التمييز: -بعد أفعال معينة منها كفى وازداد وامتلأ وفاض. -وبعد اسم التفضيل. -وبعد الأعداد من 11 إلى 99. -وبعد كنايات العدد:كم،كأين،كذا. -وبعد أفعال المدح والذم.  -وبعد الفعل المحول إلى باب فَعُل مثل كبُر. كبُرتْ كلمة.

المتعجب منه

الإنسان لا يتعجب من شيء لا يعرفه لذلك وجب أن   يكون المتعجب منه: - معرفة مثل:ما أشجع خالدا! / ما أجمل شواطىء العاصمة! - أو نكرة مختصة (أو خاصة) مثل:ما أكرم عالما ينفع الناس بعلمه!/ ما أكرم عالما علمه نافع! لاحظوا أن المتعجب منه معرف ب(ال) أو الإضافة وأنه نكرة موصوفة بجملة فعلية أو اسمية.

وأرجلكم

صورة
ٱية الطهارة في سورة المائدة وردت فيها كلمة أرجل منصوبة في روايات ومجرورة في روايات أخرى. رواية النصب على أن أرجل اسم معطوف على أيديكم ورواية الجر فيها وجهان: - اعتبار أرجل اسما معطوفا على المجاورة - أواعتبار أرجل اسما معطوفا على رؤوس. الحالة الأخيرة هي التي يعتمد عليها من ينادي إلى مسح الرجلين بدل غسلهما. المشكل أن هناك من يدعي وجوب المسح وهو يقرأ برواية النصب وهذا لا يقول به عاقل.  ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا قُمۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ فَٱغۡسِلُوا۟ وُجُوهَكُمۡ وَأَیۡدِیَكُمۡ إِلَى ٱلۡمَرَافِقِ وَٱمۡسَحُوا۟ بِرُءُوسِكُمۡ وَأَرۡجُلَكُمۡ إِلَى ٱلۡكَعۡبَیۡنِۚ

ليس كل قاعدة ثابتة

ما يسمى بالقواعد الإعرابية الثابتة ليس دائما صحيحا. لا حظوا:وهل يفعل ذلك العاقل؟ العاقل فاعل وليس بدلا ولا عطف بيان لأنه ليس مشارا إليه. ويمكن استعمال الجمع فنقول:وهل يفعل ذلك العقلاء؟ اسم الإشارة مفرد وما بعده جمع.

خير متاع الدنيا

عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهماُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: قال: الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة.رَوَاهُ مُسْلِمٌ

المرأة العاقلة

المرأة العاقلة تضع السكر في كل ما تقوله للرجل، وتنزع الملح من كل ما يقوله لها الرجل.

المرأة كالسلاح

المرأة كالسلاح يجرح أو يقتل من لا يعرف استعماله.

إعراب قد تنكر العين

قَدْ تُنْكِرُ العَيْنُ ضَوْءَ الشَّمْسِ مِنْ رَمَدٍ                 وَيُنْكِرُ الفَمُ طَعْمَ الماءِ مِنْ سَقَمِ قد : حرف تقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب تنكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  العين : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  ضوءَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف الشمس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب رمد:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من العين  والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب  الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  ينكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الفمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  طعمَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو الماء:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب سقم:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من العين  والجملة لا محل لها من الإ...

إعراب بيت لا تمدحن امرأ

إعراب بيت لا تَمْدَحَنَّ امرأً حتى تُجَرِّبهُ              وَلاَ تَذُمنهُ مِنْ غَيْرِ تَجْرِيبِ لا:حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب تمدحَنّ:فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية  النون:نون التوكيد الثقيلة حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  أمراً:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  حتى:حرف جر بمعنى إلى أن مبني على السكون لا محل له من الإعراب تجربَهُ:تجرب فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به  والمصدر المؤول تجربه في محل جر بحرف الجر حتى والجملة كلها ابتدائية لا محل لها من الإعراب والواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لا:حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب  تذمنه:تذم فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم  بلا الناهية والنون نون التوكيد الثقيلة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ...

إعراب وما كل ذي لب

وَمَا كُلُّ ذِي لُبِّ بِمُؤتِيْكَ نُصْحَهُ               و َما كُلُّ مُؤْتٍ نُصْحَهُ بِلَبِيْبِ الواو :حسب ما قبلها  ما:حرف نفى يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب  كلُّ:اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ذي:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف لبِّ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة  الباء:حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب مؤتي:خبر ما منصوب ولا علامة نصبه الفتحة المقدرةعلى آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو مضاف الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه وهو في الأصل مفعول أول لمؤتي  نصحه:مفعول به ثان لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف  الهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه  والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  ما:حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب كل:اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  وهو مضاف  مؤت:...