المشاركات

يفجر في المسجد

قال لي وهو غاضب:فلان لا يفجّر في المسجد (بتشديد الجيم). قلت له:ماذا يفجّر ؟ قنبلة؟ قضية فيها فضيحة؟ قال لي:يفجّر بمعنى يصلي صلاة الفجر. قلت له:لا علاقة بين يفجّر والفجر من حيث المعنى. من معاني فجر : 1- فَجِّر مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ.القمر آية 12وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً (قرآن كريم). 2- فَجِّر قُنْبُلَةً : أَشْعَلَ فَتِيلَهَا فَاِنْفَجَرَتْ مُحْدِثَةً دَوِيّاً. 3- فَجِّر الْمَوْقِفُ أَشْجَانَهَا : أَشْعَلَ، أَيْقَظَ. 4- فَجِّر الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الفُجُورِ.(الفسق) ملاحظات: - الأذان الأول لإيقاظ الناس للاستعداد للصلاة ويكون في غير وقت الصلاة. - بعد الأذان الثاني نصلي صلاة الفجر وهي رغيبة ثم صلاة الصبح وهي فرض لأن أذان الفجر هو نفسه أذان للصبح. - بعد طلوع الشمس نصلي الصبح ثم الفجر. - صلاة الفجر تسمى رغيبة الفجر وصلاة الصبح يجوز تسميتها فريضة الفجر.

نصيحة لمحبي اللغة العربية

نصيحة للأصدقاء والمتابعين والأساتذة والمهتمين باللغة العربية حافظوا على قواعد النحو والصرف كما درستموها وعلّموها لأبنائكم وتلاميذكم ولا تخوضوا في الخلافات بين البصريين والكوفيين وأنا أرى أن الكثير من آراء الكوفيين هي مجرد آراء لتخالف البصريين . آراء البصريين تسندها الحجج المقنعة منها أن #المصدر_هو_أصل_الفعل وليس العكس ذلك أن المصدر يدل على شيء واحد وفروعه كلها تدل على شيئين وبما أن الفعل يدل على شيئين فهو فرع عن المصدر. من الأمور التي وقع فيها الخلاف #النصب_بأن_مضمرة فالبصريون يعتبرون أن مضمرة بعد أحرف معينة أما الكوفيون فيرون أن هذه الأحرف هي الناصبة بنفسها وهنا أيضا يُرجّح رأي البصريين.وها هو التوضيح. هناك قاعدة قعدها العلماء: 1- إذا كان الحرف مختصا بالدخول على الأسماء يعمل فيها فقط مثل إن وأخواتها لذلك عندما ندخلها على فعل لا تعمل ونحتاج إلى ما فنقول:إنما يفوز المجتهد. 2- وإذا كان الحرف مختصا بالدخول على الفعل يعمل في هذا الفعل فقط مثل لم. 3- وإذا كان الحرف غير مختص فهو يدخل على الأسماء والأفعال ولا يعمل. 4- نطبق هذه القاعدة على الأحرف التي تضمر أن بعدها. - اللام وحتى مختصان بالأسما...

استأصل الله شأفتهم

استأصل الله شأفتهم . استأصل معناه اقتلع شيئا من الجذور والشأْفة جمعها شَأَفات وشأْفات ،من معانيها الدلالة على قرحة خشنة في الجسم،ومن معانيها أيضا الدلالة على البغض والعداوة. عنوان هذا المنشور هو مثل عربي لا يقصد منه معناه الظاهر بل يقصد أنّ الله أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ وقَطَعَ دَابِرَهُمْ وأنهى خطرهم. كل مثل هو استعارة تمثيلية قائمة على تشبيه مضربه بمورده والقرينة لا تكون لفظية بل تفهم من سياق الكلام. من الاستعارات التمثيلية الجميلة قول المتنبي: ومن يكُ ذا فم مر مريض .. يجد مرًا به الماء الزلالا يفهم من البيت أنّ المريض إذا شرب الماء العذب شعر بمرارته ،ولكن المقصود ليس هذا ولكن المقصود هو أن العيب ليس في شعره بل في ذوق من يعيبون شعره تماما مثلما أن العيب ليس في الماء الزلال (العذب الصافي) بل في فم المريض المر بسبب المرض.

أمثلة عن المبتدأ والخبر من خلال القرآن الكريم

  المبتدأ مصدر مؤول -فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَ أَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ.البقرة:184 - وَ أَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. النساء:25 المبتدأ اسم ظاهر -وَ لَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ .البقرة:221 -وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ.آل عمران 144 - هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ.فاطر:3 - وَ الشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ. الشعراء:224 - الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ.البقرة:229 - وَ الْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ.البقرة:233 - إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.الحجرات:10 - قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَ أَبُو نَا شَيْخٌ كَبِيرٌ.القصص:23 المبتدأ اسم مبني - ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ.البقرة:2 - وَ الَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآ...

صفحتي

صفحة الأستاذ خليفة توقف عدادها عند الأرقام التالية: ١٢٬٢٨٢ شخصًا معجب بها  ١٢٬٨٠٣ من متالبعي هذه الصفحة أليس هذه أرقاما هزيلة بالنسبة لصفحة ليس فيها إلا مواضيع تربوية وتعليمية مختلفة (منشورات مكتوبة،منشورات في صور،فيديوهات...)؟ هذه الصفحة أنشأتها لمن لا يستطيعون متابعة حسابي  لأن فيسبوك لا يسمح بأكثر من 5000 صديق. الصفحة يمكن متابعتهامن عدد غير محدود والفرق بينها وبين الحساب هو أن الحساب يتطلب وجود أصدقاء والصفحة تتطلب المعجبين. ألا تستحق هذه الصفحة وهي مجانية أن تزينوا بها قائمة الصفحات التي أعجبتم بها؟ من هو متابع لها فمرحبا به مشكورا ومن لم يلحق بالركب بعد فليضغط على أعجبني ومتابعة ليصله الجديد ومشاركة الصفحة في حسابه. الأساتذة متهمون بالبخل فأثبتوا لهم العكس فنحن لا نطلب مالا بل دعما لنشر الصفحة حتى تعم الفائدة. هذه الصفحة موجهة لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ويمكن أن يستفيد منها طلبة الثانويات والجامعات والأساتذة. هذا رابط الصفحة:  https://www.facebook.com/mihfadhatkhalifa

هل يقع المصدر خبرا؟

نعم،يصح استعمال المصدر خبرا لمبتدأ،مثل:حضورك دعم قويّ لمبادرتي. نجد أن دعم مصدر ثلاثي وقع خبرا للمبتدأ الذي هو أيضا مصدر حضور .

إعراب المثل:يداك أوكتا وفوك نفخ.

يداك:يد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة وهو مضاف وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه أوكتا:فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث المتحركة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب وألف الاثنين ضمير متصل ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية أوكتا في محل رفع خبر والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية الواو:حرف عطف فوك:يد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه نفخ:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية نفخ في محل رفع خبر والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة ابتدائية

بدل الغلط وبدل النسيان

بدل الغلط وبدل النسيان هما من باب البدل المغاير (المباين) - لاحظوا هذا المثال:تصّقت بدرهم دينار. - ماذا يقصد المتكلم من هذا المثال؟ أو بالأحرى بماذا تصدق؟ - لا شك أنه تصدق بدينار لأنه ذكر متأخرا عن الدرهم. - وعلى هذا الأساس يكون المتقدم (درهم) مبدلا منه والمتأخر (دينار) بدلا ولكن ما نوع هذا البدل؟ - هذا البدل قليل الاستعمال ويسمى البدل المباين أو المغاير ونوعه يختلف باختلاق مقصد المتحدث. في الحالات الثلاثة التالية يكون المتحدث قد تصدق بدينار: 1- إن كان يعلم بأنه قد تصدق بدينار وأراد أن يذكر دينار فغلط وذكر درهم فهذا بدل الغلط.(تصحيح غلط) 2- وإن نسي بأنه قد تصدق بدينار وذكر درهم فتذكر وذكر دينار فهذا بدل النسيان.(تذكر ) بدل الغلط يتعلق باللسان وبدل النسيان يتعلق بالجَنان (القلب)

البدل المباين (المغاير)

البدل المباين (المغاير)  هو أحد أنواع البدل وهو قليل الاستعمال وهو بدوره أقسام: بدل الإضراب و بدل الغلط و بدل النسيان 1- لاحظوا هذا المثال:تصّقت بدرهم دينار. 2- ماذا يقصد المتكلم من هذا المثال؟ أو بالأحرى بماذا تصدق؟ 3- لا شك أنه تصدق بدينار لأنه ذكر متأخر عن الدرهم. 4- وعلى هذا الأساس يكون المتقدم (درهم) مبدلا منه والمتأخر (دينار) بدلا ولكن ما نوع هذا البدل؟ 5- هذا البدل قليل الاستعمال ويسمى البدل المباين أو المغاير ونوعه يختلف باختلاق مقصد المتحدث. 6- في الحالات الثلاثة التالية يكون المتحدث قد تصدق بدينار: أ- إن كان يعلم بأنه قد تصدق بدينار وأراد أن يذكر دينار فغلط وذكر درهم فهذا بدل الغلط.(تصحيح غلط) ب- وإن نسي بأنه قد تصدق بدينار وذكر درهم فتذكر وذكر دينار فهذا بدل النسيان.(تذكر) بدل الغلط يتعلق باللسان وبدل النسيان يتعلق بالجنان. (الجنان هو القلب) ج- وإن أراد أن يقول درهم ثم خطر له أن يغيّر فهذا بدل إضراب فصار الدرهم كأنه لم يذكر وبعبارة أخرى محا الدرهم وأثبت مكانه الدينار.(استدراك) بدل الغلط والنسيان يستعمل في الشفهي غالبا وبدل الإضراب يستعمل في الكتابي غالبا. ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١...

الآية33 من ص

قال تعالى:{رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ }ص33 كيف تعرب كلمة ( مسحا) ؟ أخبرًا أم مفعولًا مطلقًا أم مفعولًا لأجله ؟ والجواب : هو أنها مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره يمسح. الجملة الفعلية التي فعلها محذوف في محل نصب خبر للفعل (طفق ) الذي هو من أفعال الشروع حيث يعمل عمل كان،والتقدير : طفق الرجلُ يمسح بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ مسحا. ملاحظات: 1-مسح معناه نحر الخيل وقطع سيقانها وأعناقها تقربا لله. 2- لم نعرب مسحا مفعولا لأجله لأنّ المفعول لأجله لايكون مشتقًا من لفظ عامله فلايجوز أن يفسّر ويعلّل الشيء نفسه. 3-لم نعرب مسحا خبرا لأن خبر ( طفق ) وأخواتها لايأتي مفردا بل جملة فعلية فعلها مضارع.

إذن وإذاً

-البصريون يكتبون "إذاً"،بالألف والتنوين وهو ما يوافق رسم المصحف. -الفراء كان يكتبها بالنون "إذن"إذا نصبت المضارع فهي حرف نصب، وبالألف إذا لم تعمل فهي حرف جواب. -المبرد كان يكتبها بالنون دائما لأنها حرف مثل "لن وأن" والحرف عنده لا ينون.وروي عنه أنه قال:"أشتهي أن أكوي يد من يكتب " إذن"بالألف. أنا أطبق رأي الفراء. - قال سأسافر.قلت:إذن أرافقك. [إذن حرف نصب وجواب واستقبال] - هذا الولد حل اللغز,إذا هو ذكي.[إذا حرف جواب فقط]

يا أستاذُ سمير،حيّاك الله.

يا أستاذُ سمير،حيّاك الله. يا أستاذُ سميرًا،حيّاك الله. كيف نعرب سمير في الجملتين؟ سمير في الجملتين تابع للمنادى أستاذ. قبل الإعراب ننظر إلى المنادى، أهو معرب أم مبني؟ طبعا هو مبني (لاحظوا وجود ضمة واحدة على الذال) في الجملة الأولى لا نعرف إن كانت كلمة سمير منونة أو غير منونة. نأتي الآن للإعراب: 1- في الجملة الأولى: - إذا جعلنا ضمة واحدة على الرّاء (تبعا لبناء المنادى) فالتابع مبني وفي هذه الحالة نعرب سميرُ بدلا لأنه يصح تكرار حرف النداء معه (البدل على نية تكرار العامل والعامل هنا هو يا)،فكأننا قلنا:يا أستاذُ يا سميرُ. - وإذا نوّنا الرّاء تنوين رفع (تبعا للفظ المنادى) فالتابع معرب (مرفوع) وفي هذه الحالة نعرب سميرٌ عطف بيان لا بدلا لأنه لا يصح تكرار العامل فلا يصح أن نكرر العامل ونقول:يا أستاذُ يا سميرٌ.(سمير اسم مفرد وغير معرف ب ال وعندما ينادى لا ينون) - وإذا نوّنا سمير تنوين نصب (تبعا لمحل المنادى) فالتابع معرب (منصوب) وفي هذه الحالة نعرب سميرًا عطف بيان لا بدلا بسبب التنوين لأنه لا يصح تكرار العامل فلا نقول:يا أستاذُ يا سميراٌ. خلاصة: تابع المنادى إذا كان اسما مفردا وغير معرف ب ال: ...

تابع المنادى (الوصلة)

يا أيّها المظلوم،اصبر. يا أيّها الرّجل،انتظرني. يا هذا المظلوم،اصبر. يا هذا الرّجل،انتظرني. كيف نعرب المظلوم والرجل في الجملتين؟ المظلوم والرجل يسمى كل منهما تابع للمنادى أيّ.ويسمى ما قبلهما وصلة لأنها هي التي تسمح بمنادى اسم معرف ب ال بيا. قبل الإعراب ننظر إلى تابع المنادى بعد أيّ أو اسم الإشارة، أهو مشتق أم جامد؟ المظلوم اسم مشتق لذلك نعربه نعتا وهو مرفوع وجوبا تبعا للفظ المنادى (أيّ). الرجل اسم جامد لذلك نعربه عطف بيان وهو مرفوع وجوبا تبعا للفظ المنادى (أيّ). لا يصح إعراب ما بعد الوصلة بدلا لأنه لا يصح تكرار العامل مع التنابع فلا نقول:يا أيها يا الملوم..أو يا أيها يا الرجل...لأنه لا يصح مناداة اسم معرف ب ال بيا مباشرة. خلاصة: - ما بعد وِصلة النداء (أيّ أو اسم الإشارة) يعرب نعتا إذا كان مشتقا ويعرب عطف بيان إذا كان جامدا. - هذا التابع الذي بعد الوصلة يجب رفعه تبعا للفظ المنادى سواء كان نعتا أو عطف بيان.  ملاحظة : يمكنك متابعة درس أحكام تابع المنادى بالتفصيل على شكل منشور وفيديوهات.

إعراب سورة الكافرون

1-قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ قُلْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ملاحظة:حذفت الواو من الفعل قل لالتقاء الساكنين لأن أصله قول يا:حرف نداء   أَيُّهَا:أي منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه لا محل لها من الإعراب   الكافرون: صفة لأي مرفوعة وعلامة رفعها الواو لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين في الاسم المفرد ملاحظة:رفعت الصفة تبعا للفظ المنادى لا محله 2-لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ لا:نافية لا عمل لها أعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ما: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به تَعْبُدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل   والجملة: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب   والعائد الراجع إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير تعبدونه 3-وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ الواو:حرف عطف   لا: نافية لا عمل لها   أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل...

إعراب سورة الكافرون (الآية4)

وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّم  الواو:حرف عطف لا :حرف نفي لا عمل له أَنا:ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ عابد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا  ما :اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الغاعل عابد عَبَدْتُّمْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحركوالتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور ومفعول عبد محذوف جوازا لتقدم اسم الموصول عليه والتقدير ما عبدتموه وجملة عبدتم صلة موصول لا محل لها من الإعراب

إعراب سورة الكافرون (الآية3)

وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ  الواو:حرف عطف  لا: نافية لا عمل لها  أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ عابِدُونَ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد  ما:اسم موصول عام مبني على السكون في محل نصب مفعول لاسم الفاعل «عابدون»   أعبد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ومفعول أعبد محذوف جوازا لتقدم اسم موصول عليه والتقدير ما أعبده وجملة أعبد صلة موصول لا محل لها من الإعراب ملاحظة: يجوز أن نعتبر «ما» مصدرية فيكون التقدير لا أعبد عبادتكم ولا تعبدون عبادتي

إعراب سورة الكافرون (الآية2)

لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ  لا:نافية لا عمل لها أعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ما:اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به تَعْبُدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل  والجملة:صلة الموصول لا محل لها من الإعراب  والعائد الراجع إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير تعبدونه

إعراب سورة النصر (الآية3)

فسبّح بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً   الفَاء:رابطة جواب الشرط (إذا) سَبِّحْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت   والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب  الباء:حرف جر حَمْدِ:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف رَبِّكَ: رب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه والجار والمجرور متعلق بسبح أو بحال مقدر تقديره حامدا والجملة لا محل لها من الإعراب لوقوعها جوابا لشرط غير جازم الواو:حرف عطف اسْتَغْفِرْهُ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب فهي مثلها إِنَّهُ:إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم إن  كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا  تتقديره هو  توابا: خبر «كان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة  والجملة الاسمية المنسوخة في محل رفع خبر إنّ والجملة إنه كان توابا استئنافية للتعليل...

إعراب سورة النصر (الآية2)

وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْواجاً  الواو: حرف عطف  رَأَيْتَ:رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل  الناس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  يَدْخُلُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل  وجملة «يدخلون» في محل نصب حال إذا كان الفعل «رأى» بمعنى «أبصر» الذي يتعدى لمفعول واحد والتقدير: داخلين  ويجوز أن تكون الجملة مفعولا ثانيا على معنى «علم»  فِي:حرف جر  دِينِ:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف اللَّهِ :مضاف إليه مجرور للتعظيم وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بيدخلون أفواجا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

إعراب سورة النصر

  إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ إِذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون في محل نصب متضمن معنى الشرط خافض لشرطه منصوب بجوابه جاءَ:فعل ماض مبني على الفتح   نصر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.   اللَّهِ:لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور للتعظيم وعلامة الجر الكسرة   الواو:حرف عطف   الفتح:اسم معطوف بالواو على «نَصْرُ» مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْواجاً الواو: حرف عطف   رَأَيْتَ:رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل   الناس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة   يَدْخُلُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل   وجملة «يدخلون» في محل نصب حال إذا كان الفعل «رأى» بمعنى «أبصر» الذي يتعدى لمفعول واحد والتقدير: داخلين   ويجوز أن تكون الجملة مفعولا ثانيا على معنى «علم»   فِي:حرف جر   دِينِ:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف اللَّهِ :مضاف إليه مجرور للتعظيم وعلامة الجر الكسر...