المشاركات

اتركوا الفرس للفارس

الكل يدلي بدلوه في السياسة . اتركوا الفرس للفارس . ‏مارس ٢٧, ٢٠١٩ ٣:٢٨:٣٣م‏

تحية الكشافة

عشت يا علم التحية الرسمية للعلم الجزائري كتبه الشاعر بدمه داخل الزنزانة وأهداه للحكومة الجزائرية هيا ... هيّا قفوا وارفعوا العلم ... وانشدوا ، واهتفوا واعزفوا النّغم .. أقصفوا المدافع ... تسمع الأمم : رسالة العلم أشرق رفيعا ، في الحمى واخفق عزيزا مكرما وارشق على نهر الدما سلّما ... للسّما ... يا علم ... علم الجزائر ... عشت يا علم ! أنت وحي الشهدا أنت يا علم ! انت للجيل غدا صلة الرحم احك للبرايا وارو يا علم ! حكاية العلم أبيضه : أخلاقنا أخضره : أوطاننا أحمره : دماؤنا عروقنا ... من نسيج العلم علم الجزائر ... دمت يا علم أمة ، شعارها المــجد والكرم ثورة ، أحرارها طاهرو الذّمم ثابتو العزائم صادقو الهمم في ثورة العلم كفاحنا، نضالنا، جهادنا، استقلالنا، أرواحنا، أموالنا ... اكبادنا ... في سبيل العلم علم الجزائر ... عشت يا علم ...!   ‏مارس ٢٢, ٢٠١٩ ٦:٠٢:٢٤م‏

عطلة سعيدة

  عطلة سعيدة للأساتذة والتلاميذ وصبرا جميلا للأولياء . ‏مارس ٢١, ٢٠١٩ ١١:١٨:١٠ص‏

ما الكافة لا تكف

 ما كافة مكفوفة لا تكفّ حرف الجر عن العمل. - مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا.. - فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ ‏مارس ٢٠, ٢٠١٩ ٥:٥٥:٣١م‏

حَراك لا حِراك

‏   يا صحافيين ألا يكلّف أحدكم نفسه عناء البحث عن كلمة حراك حتّى يعرف أنّ حاءها مفتوحة حَراك لا مكسورة حِراك؟ ‏مارس ٢٠, ٢٠١٩ ٥:٤٧:٤١م‏

فِرَّ من المجذوم

فِرَّ من المجذوم فِرَّ من المجذوم فرارَك من الأسد.(حديث شريف) والحديث قياس . الجذام مرض جلديّ معدٍ . مارس ١٩, ٢٠٢٠ ٨:٢٣:٣٩ص‏

لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟

8 ديسمبر، 2010‏، الساعة ‏11:54 ص‏ UTC+01 لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟ 1- لأنها بداية لتأسيس دولة الإسلام . 2- ولأنها تمثلا نموذجا لانتصار قوة الحق على باطل القوة بدون سلاح. 3- ولأنها تؤكد لنا أن الله لن يتخلى عن نصرة من يتوكل عليه. 4- ولأنها تؤكد لنا أن اتخاذ الأسباب واجب لتحقيق إرادة الله في كونه. 5- ولأنها تبين لنا أن الصبر مفتاح الفرج مهما طال الزمن. 6- ولأنها تبين لنا أن القوي مهما كانت قوته فإن له نقاط ضعف. 7- ولأنها تبين لنا ان القوي مهما كان قويا يوجد من هو أقوى منه. 8- ولأنها تبين لنا أن الذي يمنع من عبادة الله ليس له عذر فأرض الله واسعة. 9- ولأنها تبين الله أن الله إذا أراد نشر دينه فلن يعجزه شيء. 10- ولأنها تمثل لنا نموذجا في التضحية بالمال والولد والمنزل في سبيل إعلاء كلمة الله.

مطابقة النعت السببي غير تامة،لماذا؟

النعت السببي لا يصف المنعوت بل شيئا متعلقا بالمنعوت وهذا الشيء يكون: - إما جزءا منه مثل: هذا ولد مجروحة يده،اليد هنا جزء من المنعوت (ولد). لاحظي الضمير (الهاء) الذي يربط هذا الجزء بالمنعوت. - وإما من مشتملاته مثل:هذا ولد جميل مئزره،المئزر ليس جزءا من الولد بل هو من مشتملاته وكذلك هنا ضمير يعود على المنعوت. سؤال:لماذا المطابقة هنا ليست تامة؟ جواب:....لأنه ببساطة النعت السببي بين منعوتين إن صح التعبير المنعوت الكبير هو ولد والمنعوت الصغير هو يد ومئزر. سؤال: ....لماذا يطابق النعت السببي المنعوت في الإعراب والتعريف والتنكير؟ جواب:....لأن المنعوت الحقيقي هو ولد فالنعت يأتي بعد المنعوت لا قبله. سؤال:لماذا يطابق النعت السببي ما بعده في التذكير والتأنيث ويأتي دائما مفردا؟ جواب:....لأن النعت السببي مشتق والمشتق يقوم مقام فعله والفعل لا يثنى ولا يجمع ولكنه يذكر ويؤنث. سؤال:ما دليلك على ما تقول؟ جواب:يمكنني تعويض النعت السببي بفعل ومن خلاله نلاحظ أن أحكام النعت السببي هي نفسها أحكام الفعل. - مثال:هذا ولد جرحت يده.لاحظي أن الفعل جرحت مؤنث لأن نائب فاعله يد مؤنث. وبما أن يد نائب فاعل ...

مصادر الفعل

المصدر الصريح هو المصدر الأصلي الطبيعي للفعل وهو كلمة واحدة،مثال:خرج خروج/كتب كتابة/انتظر انتظار/سامحة مسامحة. لكل فعل مصدره الصريح وهناك أفعال لها مصادر أخرى زيادة على مصدرها الصريح. مثال1:عرف مصدره الصريح عِرفان ومصدره الميمي معرفة. مثال2:ضرب مصدره الصريح ضرْب ومصدر المرة ضَربة. مثال3:جلس مصدره الصريح جلوس ومصدر الهيئة جِِلسة. مثال4:اشترك مصدره الصريح اشتراك ومصدره الصناعي اشتراكية. ‏أكتوبر ٠٧, ٢٠١٢ ٣:٢٨:٤٤م‏

نعي الحماة

‏١٠‏/٠٣‏/٢٠١٩ ٥:٤٤ م‏   حماة الأستاذ خليفة في ذمة الله . رحمها الله وموتى المسلمين .

لماذا النعت السببي يكون مفردا؟

لماذا النعت السببي يكون مفردا ويتبع ما بعده في التذكير والتأنيث؟ الجواب ببساطة هو أن النعت السببي يقوم مقام فعل فهو يأخذ أحكامه والمعروف أن الفعل لا يثنى ولا يجمع وهو يتبع معموله في النوع . ‏مارس ٠٨, ٢٠١٩ ٦:٣٧:٥٠م‏

التوكيد اللفظي

صورة
التوكيد اللفظي هو نفسه المؤكد فلا نجعل له محلا من الإعراب . إذا كان المؤكد اسما أو فعلا أو حرفا فإننا نعرب التوكيد توكيدا لفظيا مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا تبعا للمؤكد . مثال:حضر الوالد الوالد. الوالد توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة ومن غير المعقول أن نعتبره فاعلا للفعل حضر لأن التوكيد والمؤكد شيء واحد . أما إذا كان التوكيد جملة فلا نجعل له محلا من الإعراب إذا كانت الجملة المؤكدة ليست ذات محل . مثال:جاء الوالد جاء الوالد . الجملة الثانية توكيد للجملة الأولى ولا نقول:هي في محل...لأن الأولى ابتدائية لا محل لها من الإعراب . ‏

إخوة وإخوان

إخوة وإخوان اقرأوا قوله تعالى:" وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ". وقوله تعالى:" لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ". لماذا إخوة في الأولى وإخوان في الثانية؟ إخوة على وزن فعلة وهو من أوزان جمع القلة وفعلا إخوة يوسف كانوا عشرة والحادي عشر منهم احتفظ به أبوه عنده ولم يرسله معهم في أول رحلة. أما إخوان فهي على وزن فِعلان وهذا مناسب للدلالة على كثرة الإخوة لأن الخطاب موجه لكافة الناس. مع العلم أن إخوة كلمة تطلق على أخوة النسب أما إخوان فهي تستعمل للدلالة على  أخوة النسب كما في الآية الثانية أو  على الصداقة كما في قوله تعالى:" وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ". وما أكثر الإخوان في الجنة.

أوزان جمع القلة

أَفْعِلةٌ أفْعُلٌ ثمّ فِعْلَهْ...ثُمّةَ أفعال جموع قلّهْ هذا البيت يشير إلى أوزان جمع القلة وهي أربعة:أفعال،أفعُل،أفعِلة،فِعلة . قد يسأل سائل:ماذا نفعل إذا كان للمفرد جمع واحد مثل أقلام ورجال . الجواب هنا:وبعض ذي بكثرة وضعا يفي....كأرجلٍ والعكس جاء كالصّفي والمقصود هو أن جمع القلة قد يستعمل للكثرة وجمع الكثرة يستعمل للقلة إذا لم يكن للمفرد جمع قلة وجمع كثرة . الصّفي جمع صفاة وهي الصخرة الملساء . ‏

إخوة وإخوان

اقرأوا قوله تعالى:" وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ ". وقوله تعالى:" لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ ". لماذا إخوة في الأولى وإخوان في الثانية؟ إخوة على وزن فعلة وهو من أوزان جمع القلة وفعلا إخوة يوسف كانوا عشرة والحادي عشر منهم احتفظ به أبوه عنده ولم يرسله معهم في أول رحلة . أما إخوان فهي على وزن فِعلان وهذا مناسب للدلالة على كثرة الإخوة لأن الخطاب موجه لكافة الناس . مع العلم أن إخوة كلمة تطلق على أخوة النسب أما إخوان فهي تستعمل للدلالة على أخوة النسب كما في الآية الثانية أو على الصداقة كما في قوله تعالى :" وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ". وما أكثر الإخوان في الجنة . ‏يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٣٥:٢١م‏

أشهر وشهور

اقرأوا قوله تعالى:" الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ". وقوله تعالى:" إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ ". لماذا أشهر في الأولى وشهور في الثانية؟ أشهر على وزن أفعُل وهو من أوزان جمع القلة وهذا مناسب لعدد أشهر الحج وهي أقل من ثلاثة أشهر . أما كلمة شهور فهي على وزن فُعول وهو من أوزان جمع الكثرة وهذا مناسب للعدد اثني عشر .. ‏يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:١٤:١٦م‏

فتية وفتيان

اقرأوا قوله تعالى:" نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ". وقوله تعالى:" وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا ". لماذا فتية في الأولى وفتيان في الثانية؟ فتية على وزن فِعلة وهو من أوزان جمع القلة وهذا مناسب للعدد سبعة وهو أقصى ما ذكر في عدد أصحاب الكهف في قوله تعالى:"وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ". أما فتيان فهو على وزن فعلان وهذا مناسب لكثرة خدم سيدنا يوسف عليه السلام ولا يعقل أن يكونوا عشرة أو أقل . ‏يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٠٨:٠٤م‏

آلاف وألوف

اقرأوا قوله تعالى: " بَلَىٰ ۚ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ ". وقوله تعالى:" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ ". لماذا آلاف في الأولى وألوف في الثانية؟ آلاف على وزن أفعال وهو مناسب للدلالة على القلة بحكم وجود العدد ثلاثة . ألوف على وزن فعول وهو مناسب للدلالة على الكثرة لأن من خرج أكثر من عشرة آلاف .‏

المسنجر

المسنجر لم يجعل لبعث الفيديوهات والصور بالعشرات كل يوم . تخيلوا كمية ما يصلني ممن هم في قائمة المتابعين إذا كان يبعث مرة واحدة في اليوم أضف إلى ذلك إزعاج التنبيهات . مسنجري مخصص لمن يطلب الملفات أو للدردشة الصوتية وأي فيديو يصلني أو صورة   فأسضطر لحظر رسائل المرسل . من أراد أن يكتب لي فله الحساب والصفحة والمجموعة ومواقع أخرى . ‏يناير ٢٥, ٢٠١٩ ٨:٥٩:٠٠م‏

الفرق بين خالد في الدار وفي الدار خالد

1- إذا كانت الجملتان ليستا جوابا عن سؤال. - الجملة الأولى: خالد في الدار. المخاطب هنا خالي الذهن فنخبره بقولنا:خالد في الدار.فهذا إخبار أولي. - الجملة الثانية: في الدار خالد. المخاطب هنا ليس خالي الذهن فهو إما ينكر وجود خالد في الدار أويظن أنه في المكتب مثلا أو في السوق،فنبدأ بما هو مهم له وهو الخبر.وهذا يسمى الاختصاص. 2- إذا كانت الجملتان جوابا عن سؤال. - الجملة الأولى: خالد في الدار هو جواب لسؤال:أين خالد؟ فالمخاطب يعرف المبتدأ ولا يعرف مكانه الذي هو الخبر فبدأنا بالذي يعرفه. - الجملة الثانية: في الدار خالد هو جواب عن سؤال:من في الدار؟ هنا المخاطب يعلم أن أحدا في الدار ولكن لا يعرف من هو فبدأنا بالذي يعرفه وهو المكان وأخرنا من لا يعرفه.وهذا ليس من الاختصاص. ‏يناير ٠٤, ٢٠١٩ ٩:٤٩:٣٩ص‏