المشاركات

الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط الموسم الدراسي : 2010/2009 المـــــدّة : سـاعة واحدة النّـص: النّزوح الريفي      عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ممّا وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...      جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخٌ هرمٌ يعتمدُ على عصا عوجاءَ،فأنِستُ به وبمَنظره الأنيق،بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه (وقد غمرت الابتسامة وجهه)،وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا.أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له : كيفَ حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:نَعم يا بُني،إنّ هذه القرية التي تراها خرابا،كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء،يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها،يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ يهجرون الأرض وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة.      اعتقدوا أن الأضواء البرَّاقة ستفتحُ لهم بابَ النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المدنِ الواسع...

الفرض الأوّل في اللغة العربية للفصل الثّالث في اللغة العربية (منقول)

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بومرداس الفرض الأوّل في اللغة العربية للفصل الثّالث في اللغة العربية الموسم الدراسي: 2009/2010 المــدّة : ساعة واحدة. النـّـص:    خيرُ ما تمدح به أيّ إنسانٍ قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة، و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة، ولولا كبارُ النّفوس في الأرض لكانت جَحيما،ولولا صغارُ النفوس فيها لكانت نعيما،أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب،فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار ،تعيش الذبابة مع الأقذار،ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس شهدا شهيّا، أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة.    النّحلة (تحمل البَرء) للسقيم،والذبابة تحمل السّقـم للبريء، فالـذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان ولا يذل لأيّ إنسان،فهو يعلم (أنّ كرامته لا تُصان) إلاّ إذاهو صان كرامة غيره،وهو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفحة ريح عابرة ،قد لا تكون أكثر منها حركة نابيّة تأتيه من حسود أو نمّام،أو من صديق حميم، ولذلك لا يقابل الحركة النّابية بمثلها، ولا هو يشمت بالذين يشمتون به،فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصّغائر،أمّا الذ...

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

متوسطة الشهيد أحمد كبير قـدارة ولاية بــومرداس الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط السنة الدراسية :2008/2009 المــدة:ســاعتان النّص:      إنّ ظاهرةَ الهجرةِ السِّريَّة التي يروحُ ضحيَّتها شبابٌ (انسَدّت في وَجْهه الآفاق)، فاختار رُكوب البَحر، انتقلت عُدوَاها إلى الأطفال والنِّساء والشيُوخ، حَيثُ تسْتَهويهم المُغامَرة ويُصرِّون على حَجز مَكان ما بُقاربُ من قوارب المَوت أمَلا في بُلوغ الضِّفة الأخرَى،وهذا كلُّه يُعني أن سيولَ الهِجرة نحوَ الشَّمال آخذةٌ في الارتفاع وأنَّ موسمَ الرَّحيل استحال مَواسمَ لا نهائيَّة تُهدي مَزيدا من الضَّحايا والآلام الاجتمَاعيَّة في كلِّ حِين.       إنَّ نتائجَ التنميَّة المَعطوبَة هي التي تُوصل الشَّباب وغيرهم إلى درَجات عُليا من اليَأس، وهي ذات العَوامل التي تقف وراء تفضيل "عَسل الآخر"على" قَطران الوطن" ،وتَجعل المَرء رَاغبا في الهجْرة ولو بأقسَى الوَسائل، فأمام غياب فرص العمل والاندماج السَّوي في الحياة الاجتماعيَّة،وبسّبب ضُعف آليات الـتأطير الذي يُمكن أن تلعبَ...

فرض مراقبة رقم3 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا)

الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد فرض مراقبة رقم3 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا) السنة الدراسية 2002/2003 النص:       لا المجد ولا الشهرة أمنيتي القصوى،إنما أمنيتي الأولى أن أكون بسيطا في أعمالي، صادقا في أقوالي،أود أن أكون دائما نظيف الجسم والقلب نزيه العقل،يلذ لي أن أعيش في جو الواقعية بعيدا عن المصانعة والعُجب،بعيدا عن الجبن والخوف والتذبذب على (أن أتقبل) ما يقابلني من الصعوبات في مسالك الحياة باشا جادا ثابتا صابرا متجلدا.      أود (أن أعيش) دون أن أُبغض أحدا وأحب أن دون أن أغار من أحد وأرتفع دون أن أترفع على أحد.      هذه هي سنتي ولغيري أن يتخذوا سنة (توافقهم) . ليس من شأني أن أرشدهم منذرا أو أعظهم مهددا،فليعيشوا كما يطيب لهم. الأسئلة: 1- ضع عنوانا مناسبا للنص. 2- اشرح ما يلي:القصوى،مسالك،سنتي 3- أعرب ما تحته خط في النص. 4- بين وظائف الجمل التي بين قوسين في النص. 5- خاطب بالعبارة التالية المفرد المؤنث والجمع المذكر:"أنت تود أن تعيش دون أن تبغض أحدا". الفقرة: اكتب فقرة إنشائية تبين فيه...

فرض مراقبة رقم2 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا)

وزارة التربية الوطنية المركز الوطني للتعليم المعمم 20- فرض مراقبة رقم2 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا) السنة الدراسية:99/2000 النص: الوطنية ليس من ينادي بالوطنية وطنيا حتى تجده عاملا للوطن بما يحييه،باذلا ما عز وهان في سبيل ترقيته،يسعى مع الساعين في علياء شأنه وينصب مع الناصبين في حفظ كيانه. أما من سعى قيما يفتُ في عضده،ويكسر في ساعده فقد بعُد ما بينه وبين الوطنية ولو رفع عقيرته إلى الأعلى وملأ الأقطار صراخا،ونادى في الأمة أنني من الوطنيين الأوفياء. الأسئلة: فهم النص: 1- من الوطني ومن غير الوطني في نظر الكاتب؟ 2- اشرح معاني الكلمات التالية:ينصب،كيانه،عقيرته 3- ايت بضد:الأوفياء،عاملا القواعد: 1- أعرب ما تحته خط في النص. 2- استخرج من النص اسما مقصورا واسما منقوصا واسما ممدودا. التعبير: للوطن حقوق على أبنائه. حرر فقرة تبين فيها هذه الحقوق.

فرض مراقبة رقم1 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (منقول)

فرض مراقبة رقم1 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي النص:      الوقت كالمال،كلاهما قيمته في حسن استعماله،بل يجب علينا أن نكون بأوقاتنا الثمينة أبخل فنستعملها في الجد والعمل المثمر أكثر مما نستعملها في المزح والراحة فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة ترضى عنها الأخلاق وننفق وقتنا للوصول إليها بأسرع وسيلة،وبذلك نكون قد توخَّينا السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت والمحافظة عليه.      وأكثر الناس إضاعة للوقت أولئك الذين يعملون وليس لهم غرض معين يسعون إليه.      إن تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير،ويُسيِّر الإنسان على هدى،لذلك نلاحظ أن أكثر الناس أعمالا أوسعهم وقتا،لأنهم محدودو الغرض لايصرفون زمنهم في التردد والاختيار،ولا يكونون في يد الظروف تلعب بهم كما تشاء،بل هم الذين يخلقون الظروف،ويتصرفون فيها حسب أغراضهم في الحياة. إن المحافظة على الوقت لا تتطلب أن نستعمل أوقات الراحة والفراغ استعمالا يجعلنا أقدر على العمل المجدي.      (فيا أبناءنا،عليكم أن تجعلوا شعاركم دائما أن تسألوا أنفسكم ماذا فعلت...

الفرض الأول للفصل الأوّل في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الأوّل في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الثلاثاء 8 ذو القعدة 1430هـ الموافق لـ 27 أكتوبر2009م متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة ولاية بومرداس النص: قال الشاعر: ما أنْت إلاّ ذلك اللّحنُ الّذي ...عَن عَطفها الفيّاضُ باتَ مُترجِما قد كُنتَ أُمنيَّة لهـا في أمسِها..واليَّوم ما أشهَى لِقـاك وأَكْرَما يا رُبَّ حُـلم عانقتكَ طُيوفه ...   مُتراقِصات حول مَهدك حُـوَّما والأمُّ تَسبحُ في الفضَاء وكأنّها ... مَلَك يُصـفّق بالجَـناح مُسلِّما                                                 جلال الدين النّقاش  الأسئلــة: البنــاء الفكري: 04 نقاط 1- هل يتحدث الشاعر عن الأم أم الطفل؟ علل إجابتك. 1ن 2- ما سرُّ الفرح في هذه الأبيات الشعرية؟ 1ن 3- اشرح المفردتين ووظّف كلَّ مفردة في جملة مفيدة:الفيَّاض- الطُّيوف. 2ن البنــاء الفنـي:02 نقطتان...

الفرض الأخير في اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط (منقول)

الفرض الأخير في اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط متوسطة بركاني علي ـ أولاد قاسم الأربعاء 09 مايو 2007م المدّة : ساعة واحدة السند :      يَبْدُو أنَّ مَوْسِمَ الهِجْرة نحْوَ الشَّمال قُدِّرَ لَهُ أنْ يكُونَ لاَنهائِياً في ضفَّة الجنُوب، فالدِّراسَاتُ الِّتي (أُجْرِيَتْ في العديدِ من دُوَل المغرب العربيّ) تُؤَكِّدُ بِأَنَّ نِسْبةً عاليةً من الشَّباب(يجْعَلُون من الهجْرة السرِّيّة الهدَفَ) والأُفُقَ الأثِيرِ،فالحُلْم الأكبرُ بالنسبة لِهَؤُلاء الشبابِ هو الالْتِحاقُ بالفردَوْسِ المفْقُود،والانْتِهاءُ من البِطالة والانْتِظار القاتِل،بِأَيِّ طريقةٍ وبِأَيِّ ثَمَنٍ،أُسْوَةً بِأَقْرانِهم الذين لم يهْتمُّوا بذلك المثل الشعبيّ الدَّارِج الذي يُوصِي بِأَنَّ " قُطْرَانَ بْلادي ولا عسل البلْدان"،فَمَا يأتي به المُهَاجِرُون صَيْفاً من سياراتٍ فَارِهَةٍ،وما يقُومُون به لِصالِح عائلاتهم يُؤَكِّدُ بِأَنًَّ عَسَلَ الضِّفَّة الأُخْرَى يسْتحِقُّ في نظرهم اللَّعب بالنَّار عبْرَ رُكُوب قوَارب الموْت،فَالحذرَ،الحذَرَ.                    ...

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط إك: اشريف شلابي بالبليدة. س/د: 07/08 النص:        إذا كان الجنس البشري غير قادرعلى إعادة ما فني وانقرض من حيوانات ونباتات،فلا زال بإمكانه أن يقوم بما هو ضروري من إجراءات واحتياطات،تمنع إختفاء المزيد من أنواع الحياة التي أوجدها الخالق من أجل التوازن البيئي، وخصوصا تلك الأنواع المعرضة حاليا لأكبر التهديدات لبقائها ووجودها بفعل الطبيعة مرة وبفعل الإنسان في كثيرمن المرات،عن قصد منه وعن غير قصد،ولكن قبل الدخول فيما يمكن للجنس البشري (أن يفعله) لوقف النزيف المستمر والخسارة المتزايدة لأنواع الحياة، يجب أن ندرك فداحة الخطر الذي يواجه التنوع البيولوجي على الأرض التي تمثل الكوكب الوحيد المؤكد وجود حياة عليه من بين الكواكب الأخرى.                                         كتاب اللغة العربية، س4، ص:195 الأسئـلة: البناء الفكري: (6نقاط) 1 ـ ماهو الخطر الذي يهدد الطبيعة؟ 2 ـ من المتسبب فيه؟ 3 ـ اشرح واحدة مما ...

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط متوسطة بركاني علي ـ أولاد قاسم الأحد 04 ماي 2008 م المدّة: ساعة واحدة السند:         كان قاسم يسعَى إلى النهر بين الحين والحين فإن ساق الله ُإلى شبكته شيئاً من السمك بَاعَهُ من غيْر مُساوَمة فاشترى ما يُصلح أمْره وأمْر زوجته أَمُّونَة وابنته سُكَيْنَةَ وما أكثرَ الليالي التي لم يكن قاسم ينهض فيها للصيْد بسبب مرضه...ذات صباح خرج قاسم من المسجد بعْد( أن أدّى الصلاة) فسعى إلى النهر،لقد صادف النهر كريمًا في ذلك اليوم فخرجَتْ له من شبكته سمكة عظيمة لم يكدْ يحسُّ ثقلها ولم يكد يرى طولها وعرضها حتى اضطرم في قلبه فرح،ثم أحسَّ انه لن يستطيع أن يحمل صيْده إلى أمد طويل فأقام أمامه بنظر إليه و يتلفَّتُ من حوله ينتظر أن يمر به بعض الأصحاب فيحمل له هذا الصيد إلى بيت العمدة هذا الرجل المُوسر الذي يرفق بقاسم  ويعطف عليه..                                        ...

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط السبت:19 يناير2008 متوسطة:خليفي التهامي عبد الرشيد – عين مليلة المدة :ساعة واحدة السّند: المحراث يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْمٍ وإتْقانِ                                          كَأنَّهُ رِيشةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ يُخَطّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلوِّنُهَا                                          إنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ تِلكَ السُّطُورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا                                 فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً                                  لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى و...

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط متوسطة بركاني علي أولاد قاسم الأحد 13 أفريل 2008م المدّة: ساعة واحدة السند:        لنَا صاحِبٌ هو من أعْظَمِ الأصحابِ نشاطًا وأوْفَرهم جِدًّا وأكْثَرهم ميْلاً إلى الزراعة،وقد رزقَه اللهُ جنَّةً (تفيضُ أزهاراً) وثماراً وتسيلُ عيُونا وغدرانًا في بهاء حديقته وفِتْنتها منظَرُ الشمس ساعة الأصيل،وقد تعلَّق قُرصُها مُتوَهِّجا كاللَّهب الأحمر ينثُر تِبْرَهُ في الفضاء ،ويُرسل أنواره على أعالي الأشجار،فتتساقط تلك الأنوار من بين الأغصان كأنَّها الدنانير المبعثَرة،يَسْتَحِيلُ الزَّهرُ في سكونِ ذلك الجوِّ وهُدوئه أحجاراً كريمة من الزمرد والياقوت والألماس .....                           مصطفى لطفي المنفلوطي (1872 ـ 1924) الأسئلة: البناء الفكري: (06ن) 1) كيف وصف الكاتب صاحبه؟ . 2) إلام يستحيل الزهر؟ 3) اشرح الكلمتين الآتيتين:مُتَوَهِّجاً، يستحيل. 4) ما النمط الذي اختاره الكاتب لنصه؟ أشهد لِجوابك بعبارة من النص. البناء ال...

الفرض الأول في اللغة العربية للفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول في اللغة العربية للفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط النص:        مرعبة هي الحياةُ التي يعيشها المصابُ بالسيدا...جهنمية هي رحلته مع العذابِ... تبدأ الرحلة بعد (أن يصاب) بالحمى الراشحةِ،وخلال فترةٍ تتراوحُ بين ستة أسابيعَ و ستة أشهرٍ يصبحُ المصابُ حاملاً للمرضِ،وتغدو التفاعلاتُ المخبريةُ الخاصة بالسيدا إيجابية وتبقى الإصابة كامنة في دور الحضانةِ فترة من الزمنِ  قد تمتد إلى خمس سنواتٍ وأكثر ،وحسب بعض التقديرات فإن 10٪ على الأقل من هؤلاء الحاملين للمرض سوف تتفاقمُ عندهم الإصابةُ وتتطور إلى مرض السيدا الذي ينتهي بالموت المحتم خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاث سنواتٍ.       فكلما تفاقمت و تضاعفت الإصابة بهذا المرضِ زادت حالة الهلعِ و الذعر عند المجتمع الغربي خاصةً،وتشيرُ آخر الدراسات أن هذا الوباءَ تعدى الفئات الاجتماعية المصابة إلى الأطفال معظمهم أولاد أمهاتٍ مصابات مدمنات على حقن المخدراتِ،مما دعا الأمهاتِ إلى التظاهر مطالبات بعزل الأطفال المصابين خشية(أن يُصابَ أبناؤهن).       من المؤكد إذن أننا لسنا في...

الفرض الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط إكمالية 08 ماي 1945 سطيف الموسم الدراسي 2007/2008 النص: قال له صاحبه،وهو يحاوره:أرأيت كيف انتصر المجاهدون على الغزاة،في معركة الأمس؟إنهم أعادوا سيرتنا الأولى،يوم كان المسلمون دعاة إلى الله،يجاهدون في سبيله بأموالهم وأنفسهم. - الحمد لله العظيم (فقد هدانا،وألف بين قلوبنا،وجعل أعداءنا يرهبون وحدتنا وحماسة أمتنا لعقيدتها). - ولكن ألا ترى أن العدو يحتال لخديعتنا،والوقيعة بيننا،محاولا تمزيق صفوفنا؟أفلا يستوجب هذا أن نواصل الجهاد ،ونبادر إلى الوحدة والعمل الدائب في كل ميدان،لنستعيد أمجاد أمتنا؟ - نعم،ذلك واجب كل فرد منا،أما أنا ففي ذمتي لأقومن بواجبي،ولن يكون عملي بعد اليوم إلا الجهاد في هذا السبيل،وأشهد الله على الوفاء بوعدي. - نعم العمل صدق الجهاد،وبئس خلق الرجل خلف الوعد. - لقد تعاهدنا فصبر جميل،والله على ما نقول شهيد. الأسئلة : البناء الفكري: أ- فيما يدور هذا الحوار ؟ ب- ما أبرز وسائل الأعداء في حروبهم معنا؟ ج- اشرح المفردات التالية:يرهبون –  ألف – تمزيق صفوفنا. البناء اللغوي : أ-أعرب ما تح...

الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مديرية التربية لولاية وهران اكمالية موفق عبد القادر المدة : ساعة السنة الدراسية : 2007 / 2008 النّـص: أبي يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب                   لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي تَعهّدتني طِفلاً (ومَا زلتَ عَاكفا)         فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب                  تعرضت تحميني شُرور النوائب فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تدق كَرًى                 ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب تُعاني هموما قاتلات ويَبْتَنِي                   خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله             وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي وما زلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ               بي الّريح ُو الأقداُر في كلِّ جانب وعَاشَرْتُ أقواما...

حذف همزة ابن (س1م)

شروط حذف همزة ابن: 1- أن تكون بين علمين الثاني منهما أب الأول 2- ألا تقع في آول السطر 3- ألا تقع خبرا لمبتدأ مثال1: محمد ابن خالد. لا تحذف همزة ابن هنا لأنها وقعت خبرا لمبتدأ مثال 2: محمد ابن الجزائر بطل. لا تحذف همزة ابن هنا لأن ما بعد ابن ليس أبا لما قبلها مثال3: محمد ابن خالد مريض. لا تحذف همزة ابن هنا لأنها في أول السطر حتى ولو توفرت شروط حذفها.

الفرض الأول في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط إكمالية محي الدين دربال . البليدة   النص: الأمل         ليس الأمل هو الأمنية والتشهي اللذان يلمحهما الذهن تارة بعد أخرى مع الركون إلى الراحة والاستلقاء على الفراش واللهو بما يبعد عن المرغوب إنما الأمل رجاء يتبعه عمل ويصحبه حمل للنفس على المكاره وعرك لها في المشاق والمتاعب وتوطينها لملاقاة البلاء بالصبر والشدائد بالجلد وتهوين كل ملم يعرض لها في سبيل الغرض من الحياة حتى يرسخ في مدارها أن الحياة لغو إذا لم تغذ بنبيل الأرب فيكون بذل الروح أول خطوة يخطوها القاصد فضلا عن المال الذي يقصد منه إلا وقاية بناء الحياة من صدمات حوادث الكون.                                                            الإمام محمد عبده البناء الفكر...

الفرض الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

 الفرض الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط متوسطة بركاني علي أولاد قاسم الأحد 21 أكتوبر 2007م المدة:ساعة واحدة السند:  يا بُنَيَّ!تَعَرَّف إلى الله،تعْرِفْ نفْسَك،وتُنْصِفْ غيْرَكَ، وإِيَّاكَ والظُّلْمَ أيْنما كانَ،ولا تَخَفِ الشَّدائدَ.بَلْ إِيَّاهَا نَازِلْ ما استطعْتَ،وسواء أَتَمَكَّنْتَ منْها فَافْتَخرْتَ،أمْ عجِزْتَ عنْها فاعْتَذرْتَ،فَحَسْبُكَ أَجْرُ المحاولة،و شرِف النضال!  يا بُنَيَّ!تعلَّمْ متَى تبْتسمُ و متى تعْبسُ،وكيْف تقول نعم،وكيف تقول لا.ولْتَكُنْ لَكَ عيْنٌ أمامك ،وعين وراءك فَمَاضِيكَ بِلاَ مُستقبلك مَنْسِيٌّ،وغَدُكَ بِلاَ أمْسكَ ضَيِّقٌ محدُودٌ.  يا بُنَيَّ!إذا قُدِّرَ لك أن تقرأ هذه الأوراق ،وقد أدركْتَ وبلغْتَ الذي أدعو به لك فَنَعْتَز،أنا وأمُّكَ، بأنَّنا أصبْنا غايتنا فيكَ،وأنت يومئذٍ الرجل الإنسان.                                   ...

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط متوسطة ماحي محمد - يلل 30 أبريل 2008 النص:    أبي يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب                          لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي تَعهّدتني طِفلاً (ومَا زلتَ عَاكفا)             ى فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب                       تعرضت تحميني شُرور النوائب فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تدق كَرًى                     ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب تُعاني هموما قاتلات ويَبْتَنِي                        خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله                  وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي وما زلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ           ...