المشاركات

تركيب جملة فيها نعت سببي

تركيب جملة فيها نعت سببي للحصول على نعت سببي نركب أولا جملة مركبة يكون النعت فيها جملة اسمية. مثال:هذا بستان أزهاره جميلة.  أزهاره جميلة جملة اسمية نعتية تكون من مبتدأ (أزهار) وخبره (جميلة).  عندما نؤخر المبتدأ ونقدم الخبر نحصل على نعت سببي:هذا بستان جميلةٌ أزهارُه. بعد التحويل صار المبتدأ فاعلا للنعت السببي. ‏أكتوبر ٢٤, ٢٠١٦ ٩:٤٧:٣٧م‏ ‏

هنيئا عبد الله محمد فرح

  24 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏09:34 م‏ UTC+01 يا عبد الله محمد فرح فوزك جميل مثل اسمك،أفرحتنا بتتويجك وهو تتويج لنا جميعا فهنيئا لك ولعائلتك ولمعلميك ولكل من يحبونك. أنت من قسنطينة مدينة العلم والعلماء فلا عجب إن خطوت خطاهم وتتبوأ مكانة في مثل هذه السن. أعجبنتي طلاقة لسانك وجرأتك وأنت تخاطب الجمهور الحاضر.

حرف الشين

الشين التي نجدها في الكثير من الكلمات العامية مأخوذة من كلمة شيء وهي تستعمل وجوبا مع أداة النفي، مثل: ما نعرفش= ما نعرف شيء. ما فهمتش= ما فهمت شيئا علاش = على أي شيء؟ واش = أي شيء؟ كيفاش = كيف حدث هذا الشيء؟ ماعلاباليش = ما على بالي أي شيء ما عنديش= ما عندي أي شيء واش بيك؟ = أي شيء بك؟ واش صرا = أي شيء صار؟ باش = بأي شيء؟ فاش= في أي شيء كاش ما عندك= هل عندك شيء؟ ‏أكتوبر ٢١, ٢٠١٦ ٨:٣٠:١٤ص‏

من أحكام المضاف والمضاف إليه

من أحكام المضاف والمضاف إليه  أولا: المضاف 1- المضاف يعرب حسب موقعه في الجملة.  2 المضاف لا ينون، ولا تلحقه نون المثنى ولا نون جمع المذكر السالم.  3-في الإضافة المعنوية لا يصح تعريف المضاف ب(ال) ، فلا يصح أن نقول : هذا هو الرجل الصاحب المحل، بل نقول: صاحب المحل.  4-في الإضافة اللفظية يصح تعريف المضاف ب (ال)،مثال: هذا هو الرَّجل المكسور الرّجل.   تنبيه : تسمى (ال) في المضاف (المكسور) موصولة لأنه يصح تعويضها باسم موصول خاص: هذا هو الرجل الذي كسرت رجله  5- إذا تتابع مضافان والمضاف إليه هو نفسه، يستحسن إضافة أحدهما إلى المضاف إليه وعطف المضاف الثاني على المضاف الأول على أن يشتمل على ضمير يعود على المضاف إليه ،مثال:سرق اللص ساعة عمر وهاتفه بدل سرق اللصُّ ساعة وهاتف عمر.  6- في الإضافة اللفظية يكون المضاف مصدرا أو أحد مشتقات الفعل التي تعمل عمله كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة. 7- يضاف المصدر إلى:  -فاعله مثال:عبور الولد للطريق بمفرده يشكل خطرا عليه.(الوالد في الأصل هو فاعل للعبور)  -أو مفعوله،مثال:مساعدة الفقير واجبة علي...

الطباق المجازي

من خلال متابعتي لأسئلة الزملاء والتعقيبات عليها لاحظت أن الكثير منهم يعتبرون أن بين الرجل والمرأة طباقا وكذلك بين السماء والأرض. أنا لا أرى في الحالتين طباقا إلا إذا قصدنا المعنى المجازي لهذه الكلمات كأن نقصد بالأرض الأسفل وبالسماء الأعلى . في اللغة العربية يوجد ما يسمى الطباق المجازي والطباق الوهمي. 1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الأنعام:122 الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان. 2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)،وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان،أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ: لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ... ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء...

الفرق بين العباد والعبيد

أولا: كلمة العباد تذكر في مقام المدح والثناء وإضافتها إلى لفظ الجلالة فيها تشريف لهم. قال تعالى:وعباد الرحمن..... وكلمة العبيد تذكر في مقام التذكير بسوء أعمالهم.قال تعالى:وما ربك بظلام للعبيد. ثانيا: العبيد جمع عبد وكلنا لله عبيد شئنا أم أبينا مسلمين كنا أم غير مسلمين.وهذه العبودية إما اختيارية وإما قسرية إجبارية. والعباد جمع عابد ، وهذه للإنس أو الجن فيها اختيار فإرادتهما ظاهرة ولا يكون العابد عابدا إلا حين يختار بنفسه طريق العبادة لله عز وجل. ثالثا: العبيد قوم يقودهم الخوف والعباد قوم يقودهم الحب والشوق. وهناك فرق آخر وهو أن العبيد قد يكونون عبيدا للإنسان أيضا وأن العباد لا يكونون عبيدا إلا لله. اللهم اجعلنا من عبادك المتقين ولا تجعلنا من عبيدك الأشقياء. ‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ٢:١٩:٢٨م‏

الإضراب حرام!

- الذين يدّعون أن الإسلام حرّم الإضراب لا دليل لهم إلا أنه من عمل الكفار وهذا لا يكفي فليس كل ما يقوم به أولئك حرام. - الذين ضدّ الإضراب ينصحون العاملين بالصبر وإذا ما نجح الإضراب كانوا هم السباقين أمام مراكز البريد. - إذا كان الإضراب حراما في الإسلام وإذا أوصانا الإسلام بطاعة مسؤولينا فإن حق الإضراب كفله القانون الذي وضعه مسؤولونا فمن نتّبع إذا؟ - وخلاصة القول أن الإضراب حق للعامل فمن شاء أضرب ومارس حقه ومن شاء امتنع وتنازل عن حقه ولكن بدون أن يؤذي أحدهما الآخر بشتم أو إهانة لا ينبغي أن يصدرا من إنسان عادي فما بالكم بالمربي.‏ ‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ١:٥٥:٢٥م‏

تنبيه

بالرغم من أني نبهت إلى أن الملفات التي تنشر ضمن التعليقات نجد صعوبة في البحث عنها بعد يوم أو يومين والدليل هو تكرار الطلبات عليها وينتج عن ذلك تكرار تحميلها . إمكانية البحث في مجموعات فيس بوك لا تتوفر إلا للملفات التي تنشر مستقلة في منشورات لا في تعليقات . أقترح عليكم القيام بحملة لتحميل الملفات التي تم نشرها في المتوسطة الرقمية ووضعها في مكان معلوم يسهل على الباحث عن الملفات إيجاد أي ملف يريده . هذه مجموعتي الأخرى فيها إمكانية التحميل وتنظيم الملفات.سجلوا فيها وشاركوا وأجركم على الله . هذا هو رابط المجموعة : https://groups.google.com/g/loughatouna ‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ٧:٤٦:٥١ص‏

الفاعلية من علاقات المجاز العقلي

صورة
الفاعلية من علاقات المجاز العقلي

قرائن المجاز العقلي

القرينة اللفظيّة : تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول . وجود لفظ البنائين دليل على أن البلدية ليست الفاعل الحقيقي القرينة العقليّة : يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبي لك دفعني لزيارتك . فالحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل . القرينة المدركة بالعادة :يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة . القرينة الحالية : إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ . ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٢٠:١٩ص‏

علاقات المجاز العقلي وقرائنه

  16 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏08:20 ص‏ UTC+01 من علاقات المجاز العقلي: 1- السببيّة :إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه. مثال : أهلك الظلم الناس. - توضيح: أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة. 2- الزمانيّة :إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه. مثال :قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17 - ت وضيح :أسند الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية. 3- المكانيّة : إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه، مثال :احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة. - توضيح :أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية. 4- المصدريّة : إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس ...

المفعولية من علاقات المجاز العقلي

المفعولية من علاقات المجاز العقلي  تكون المفعولية من علاقات المجاز العقلي إذا استعمل اسم الفاعل وقصد به اسم المفعول،مثال:هذا مكان آمن. توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه، لأن المقصود مكان مأمون، وهنا استعمل اسم الفاعل بدل اسم المفعول، فالعبارة مجاز عقلي علاقته المفعولية. . ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:١٦:٤٨ص‏

الفاعلية من علاقات المجاز العقلي

الفاعلية من علاقات المجاز العقلي تكون الفاعلية من علاقات المجاز العقلي إذا استعمل اسم المفعول وقصد به اسم الفاعل. مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45 توضيح:المقصود حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا استعمل اسم المفعول بدل اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية. ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٧:٥٤ص‏

المصدرية من علاقات المجاز العقلي

المصدرية من علاقات المجاز العقلي تكون المصدرية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي. مثال:الله جلَّ جلاله. توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره (جلال) والأصل: جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية. ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٥:٥٥ص‏

المكانية من علاقات المجاز العقلي

المكانية من علاقات المجاز العقلي تكون المكانية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه. مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة. توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية. ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٣:٤٨ص‏

الزمانية من علاقات المجاز العقلي

الزمانية من علاقات المجاز العقلي تكون الزمانيّة من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه. مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17 توضيح:أسند الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية. ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠١:٥٦ص‏

السببية من علاقات المجاز العقلي

السببية من علاقات المجاز العقلي تكون السببية علاقة المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى سببه. مثال: أهلك الظلم الناس. توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة. ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٠:٠٦ص‏

التاء في آخر المصدر الميمي

محبّة أصله محْبَبَة مثل مجلبة ومفسدة ومضيعة لمّا كانت الحاء ساكنة والباء مفتوحة نقلت فتحة الباء إلى الحاء للتخفيف من الثقل وأدغمت الباءان في باء واحدة . نفس الشيء بالنسبة لمهابة أصله مهْيَب نقلت فتحة الياء إلى الهاء (مهَيب)وقلبت الياء ألفا لتناسب هذه الفتحة المنقولة (مهاب) وزيدت عليه تاء مربوطة (مهابة) للدلالة على الكثرة ،فمفسدة لكثرة الفساد ومقتلة لكثرة القتل وهكذا .... التاء في محبة زيدت للدلالة على معنى زائد على المصدرية وهو هنا السبب كما ورد في الحديث النبوي الشريف:الأولاد مجبنة مبخلة.أي هم سبب بخل الآباء وجبنهم.‏ ‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٧:٣٩:٢٥ص‏

الإدغام في أيّام

- كلمة يوم تجمع على أيّام والأصل هو أيْوَام،ولكن لمّا اجتمعت الواو والياء وكانت أولاهما ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت الياءان في ياء واحدة وكذلك نقول في لوى ليّا (أصلها لوْيًا) وكوى كيّا (أصلها كوْياً) وما يماثلهما . ‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٤:٢٤:٠١م‏

مصدر الفعل استقام

سألني قبل قليل أستاذ:لماذا المصدر استقامة ليس على وزن استفعال؟ أجبته بأن المشكل سببه حرف العلة فكما تعلم أن الفعل استقام أصله استقْوَم على وزن استفْعَل سكنت فاؤه وفتحت عينه فنشأ ثقل. للتخلص من هذا الثقل ننقل حركة الواو إلى القاف قبلها ونقلب الواو ألفا لتناسب فتحة القاف فصار الفعل (استقَام). ونفس الشيء في المصدر فأصله (استقْوَام) حيث جاءت فاء الفعل ساكنة وهي صحيحة وتبعها حرف علة متحرك فنشأ ثقل. نقلت فتحة الواو إلى القاف قبلها وقلبت الواو ألفا فاجتمعت ألفان (استقَاام). نتخلص من الألف الأولى التي هي عين الفعل ونعوض عنها بتاء مربوطة فصار المصدر  (استقامة) .