المشاركات

رد مفحم

  سخر أحد العنصريين من فتاة إفريقية مهاجرة فكانت جوابها درسا لا ينساه. مما قالته : عندما تتحدث عن الهجرة فأنت تذكر مساوئها فقط وهذا يمثل خطاب الاستئصال والخطاب المتشدد فلماذا لا تذكر محاسنها؟ - أنا هنا في فرنسا أخدم الاقتصاد الفرنسي وذلك بدفع الضرائب المستحقة عليّ فالمهاجرون في فرنسا يقدم معظمهم خدمة لفرنسا . - عندما يموت الأسود أو العربي في البحر لا أحد يهتم أما لو مات شخص أبيض (غربي) فإن الأرض تتزلزل (إعلاميا) - عندكم وسائل كبيرة في الدفاع عن أنفسكم وفي استعمالها لمهاجمتنا عبر أساطيلكم فلو استعملتم هذه الوسائل في إنقاذ الغرقى لكان أفضل لكم ولنا . - عندما تنقذون إفريقيا فانتم تنقذون أنفسكم . - أوربا لن ترتاح مادام هناك نزاعات وحروب خارجها . - اخترتم نظام العولمة وهذا يسمح للهندي بالبحث عن رزقه في أوربا وللأوروبي بالبحث عن رزقه في إفريقيا . - ابحثوا عن حل يرضي الجميع وإلا فارحلوا عن أوروبا لأننا عازمون على العيش فيها . - أنتم تختارون منا من يخدمكم بعلمه في جامعاتكم ولكن الذي ليس له مستوى علمي فتنزعجون منه عندما يأتي للعمل في البناء وغير ذلك . ‏فبراير ٢٢, ٢٠١٦ ١١:٤٨:٤١ص‏ ...

النزعة في الأدب

 ا لنزعة في الأدب هي الميل إلى شيء وهي تبين اتجاه الكاتب أو الشاعر . النزعة الوطنية النزعة الدينية النزعة الإنسانية النزعة القومية إذا كانت القضية المطروحة تهم كل الناس كالفقر والجهل فالنزعة إنسانية إذا كانت القضية المطروحة تهم الوطن كأول نوفمبر فالنزعة وطنية إذا كانت القضية المطروحة تهم الدين كالعقيدة أو العبادات أو المعاملات فالنزعة دينية إذا كانت القضية المطروحة تهم العرب أو الأكراد أو الفرس فالنزعة قومية ‏فبراير ١٨, ٢٠١٦ ٧:٥٨:٢٦ص‏

هل سجد إبليس أم لا؟

1- قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ. سورة ص:75  2 - قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ.سورة الأعراف:12 الفرق بين منع ومنع هو:  1- المعروف أن سبب المنع شيئان:  - المنع المادي وهو استعمال القوة من طرف الغير ليمنعك عن شيء وهذا هو قصد الآية الأولى  - المنع المعنوي وهو المنع بتقديم فكرة أو رأي يكون سببا في المنع وهذا قصد الآية الثانية.  2- حسب المانع الثاني يكون حذف في الآية الثانية والتقدير:  - ما منعك فأحوجك أو ألجأك ألا تسجد أو فأقنعك ألا تسجد  - أو يكون الفعل منع نفسه بمعنى أقنعك أو ألجأك  ‏فبراير ١٣, ٢٠١٦ ١٢:٥٩:١٨م‏

مبروكة بوساحة (نوال)

صورة
من يعرف أو من يتذكر هذه السيدة الفاضلة صاحبة الصورة؟ لطالما تابعناها صغارا وكبارا واستمتعنا ببرامجها وإطلالاتها علينا في بيوتنا وكنا ننتظر بفارغ الصبر برامجها وأتذكر منها: (أهلاً بالأصدقاء),(لقاء مع مواطن),(صباح الخير),(حظك في الأرقام).. يومها كنا نهتم بالإذاعة أكثر من التلفزيون وأنا لا أعرفها إلا من خلال صوتها وهي كذلك شاعرة أرجو من الأستاذ سليمان بخليلي أن يستضيفها في إحدى حلقات برنامج شاعر الجزائر لتكريمها ولنتعرف عليها عن قرب لأن الإعلام الذي خدمته طويلا لم يخدمها قليلا بالمناسبة أحيي السيدة نوال (مبروكة بوساحة) تحية طيبة وأرجو أن يحفظها الله وأقول لها ما زال في ساحة الإعلام خير (سليمان بخليلي نموذجا) بالرغم من أني طلقت الإذاعة منذ ابتعادك عنها . من يعرف أو من يتذكر هذه السيدة الفاضلة صاحبة الصورة؟ لطالما تابعناها صغارا وكبارا واستمتعنا ببرامجها وإطلالاتها علينا في بيوتنا وكنا ننتظر بفارغ الصبر برامجها وأتذكر منها:(أهلاً بالأصدقاء), (لقاء مع مواطن),(صباح الخير),(حظك في الأرقام) .. يومها كنا نهتم بالإذاعة أكثر من التلفزيون وأنا لا أعرفها إلا من خلال صوتها وهي كذلك شاعرة أرجو من الأ...

لا تقيدوا السؤال

لاحظت كثيرا في أسئلة الاختبارات مثل السؤال التالي : اكتب مقالة تدعو فيها زملاءك إلى وجوب التعاون والتآخي لبناء الجزائر في المستقبل في حدود عشرة أسطر،موظّفا:نعتا،وجملة حالية،أسلوب استفهام . في هذا السؤال تقييد للتلميذ خاصة الذين لديهم موهبة في الكتابة والصواب أن يكون السؤال هكذا : اكتب مقالة تدعو فيها زملاءك إلى وجوب التعاون والتآخي لبناء الجزائر في المستقبل في حدود عشرة أسطر موظّفا النعت والجملة الحالية وأسلوب الاستفهام . وذلك ليتسنى للتلميذ توظيف أكثر من نعت وجملة حالية وأسلوب استفهام . ‏يناير ٣١, ٢٠١٦ ١٢:٠٨:١٨ص‏

أعظم نجاح!

أعظم نجاح في الحياة: أن تنجح في التوفيق بين رغباتك ورغبات زوجتك. 

شرار الناس

شرار الناس صنفان: عالم يبيع دينه لحاكم، وحاكم يبيع آخرته بدنياه. 

هذا الموقع

هذا الموقع يشتمل على ملفات الفيديو فقط وهي خاصة: - بدروسي في  البناء اللغوي - ودروسي في ا لبناء الفني - ودروسي في  العروض - و خواطري - وبعض  الدروس التوجيهية 

أنا لست في عطلة

الكثير من الأصدقاء علّقوا على المنشور الخاص بتهنئتي للأصدقاء والتلاميذ بالعطلة قائلين لي: عطلتك سعيدة وأجبتهم قائلا:أنا ليس لي عطلة وأظن أنهم لم يفهموا قصدي الذي هو بكل بساطة:أنا متقاعد يعني في عطلة شيخوخة . ‏ديسمبر ٢٠, ٢٠١٥ ٨:٤٥:٠٨م‏

نعي الخالة

بسم الله الرحمن الرحيم : يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي . بقلب مؤمن بقضاء الله، وببالغ الأسى والحزن ينعى الأستاذ خليفة خالته الكبرى التي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2015 ودفنت بعد صلاة العصر . إنا لله وإنا إليه راجعون . ‏ديسمبر ١١, ٢٠١٥ ٥:١٢:٣٤م‏

الجملة الابتدائية والجملة الاستئنافية

الجملة الابتدائية هي التي يبتدىء بها الكلام، يعني:هي التي تقع في أول الكلام. وأما الجملة المستأنفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب لا من ناحية المعنى... لو قلنا:محمد حاضر أو حضر محمد، نقول بعد إعرابهما: والجملة الاسمية أو الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب. كيف نستدل على الجملة المستأنفة؟ 1-الاستدلال الأول هو التأمل في المعنى وفي السياق؛ لأن الجملة المستأنفة تحتاج إلى تأمل وتفكير في الكلام؛ مثل قول الله تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } يس76. قوله تعالى: إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ جملة مستأنفة وليست ابتدائية؛ لأنها لم تقع في أول الكلام،إنما هي في أثناء الكلام،ويظهر لغير المتأمل أنها مقول القول،ولو كان هذا صحيحا فما جدوى نهي الله لرسوله؟ 2- الاستدلال الثاني هو أن تقع الجملة بعد حرف عطف للاستئناف ولا يترتب عن هذه الواو أن تتبع الجملة التي بعد الواو سابقتها في الإعراب مثل قوله تعالى:(لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الحج5. قو...

سبب الابتلاء

صورة
سبب الابتلاء

أي مفهوم للإرهاب؟

على الجميع أن يتفقوا على تعريف مصطلح الإرهاب حتى يتفقوا على إيجاد طريقة لمكافحته. أما إذا كان الإرهاب يفسّر على أساس مكان وقوعه أو على لون ممارسه أو دينه أو عرقه فيستمر. إن بعض الدول تفضل مصالحها الاقتصادية ولو كان الثمن ضياع حقوق الإنسان عند الشعوب الفقيرة. الإرهاب يضرب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفي ميانمار فأين عيونكم من مناظر القتل والذبح وأين آذانكم من صراخ الأطفال والنساء والعجزة؟أقترح أن تستبدلوا كلمة الإرهاب بكلمة الإجرام لأن المصطلح الأول أصبح لصيقا بكل عربي ومسلم ،أما الإجرام فلا دين له ولا لغة خاصة به ولا هو مقيد بمكان واحد أو زمان معيّن. ‏نوفمبر ١٤, ٢٠١٥ ١٠:٣٣:١٧ص‏

متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟

11 نوفمبر، 2015‏، الساعة ‏03:00 مساءً‏ UTC+01 سؤال: متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟ الجواب: أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل في هذه الحالات يكون لازما. من هذه الأفعال: 1- يجب ،مثال:يجب أن يسافر. 2- ينبغي ،مثال:ينبغي أن أزورك. 3- يحسن ،مثال:يحسن بك أن تعفو عن المذنب. 4- يجوز ،مثال:يجوز لك أن تنصرف. 5- يبدو ،مثال:يبدو أنك ذكيّ. 6- يظهر،مثال:يظهر لي أنك نادم على فعلتك. 7- يتبيّن ،مثال:يتبيّن لي أنّ الحق معك. 8- يحق،مثال: يحقّ لك أن تستفيد من المساعدة. 9- يمكن،مثال:يمكن أن ينتصر فريقنا. في هذه الحالات يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ولازم لا حاجة له إلى  مفعول به.

متى يتعين كون المصدر المؤول مفعولا به؟

أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول مفعولا به لأن الفاعل في هذه الحالات يكون ضمير مستترا وجوبا. الحالات التي يستتر فيها الضمير: 1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:الوالد أراد أن يسافر. 2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة نوت أن تصوم. 3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تحب أن تشتري ثيابا. 4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يتمنى أن ينجح. 5- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نريد أن ننصرف. 6- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:ألاحظ أنك متوتر. 7- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت ترجو أن تزورني. 8- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر، مثال:حاولْ أن تنظم عملك.في هذه الحالات يكون الضمير المستتر فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ويكون المصدر المؤول بعده مفعولا به.

كيف نميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة

سؤال من ياسين كورابيكا: السلام عليكم: يا أستاذ هل الفعل: اعتمد فعل معتل خماسي؟ الجواب: 1- لا يوجد حرف علة في الفعل اعتمد. 2- هذا الفعل ثلاثي (عمد) مزيد بحرفين (ا ت). 3- اعتمد يبدأ بهمزة وصل وليس بألف. 4- لكي أميّز الأصل من الزائد من الحروف: - أكتب الكلمة - وأكتب تحتها وزْنَها - وأشطّب على الأحرف المتشابهة ويمكن استعمال الألوان بدل التشطيب. (الأحرف غير المشطوبة هي الأصلية والأحرف المشطوبة هي الزائدة). لنطبق ذلك بمثال على شكل عملية طرح:     ا عـ تـ مد     ا فـ تـ عل ــــــــــــــــ      عمد 5- اعتمد وزنه افتعل.أشطب على الهمزة والتاء في الفعل والوزن.الأحرف المتبقية (ع م د ) هي الأصل والمشطبة هي الزائدة. 6- لكي نعتبر حرفا حرف علة يجب أن يقابل الفاء أو العين أو اللام في الوزن. 7- (قابل) ليس معتلا لأن ألفه ليست حرف علة لأنها ليست أصلية فأصل الفعل هو (قبل) والألف لا تقابل الفاء ولا العين واللام في الوزن بل هي تقابل الألف في الوزن وهذا يدل على أنها زائدة.    قـ ا بل      فـ ا عل ــــــــــــــــ      قبل 8-...

التمرين:39 (البدل وعطف البيان)

السؤال: ميز بين البدل وعطف البيان فيما يلي مع التعليل؟ 1- حضر الأستاذ عمر. 2- يا أبا أحمد الحسين 3- يا أيها الأستاذ عمر 4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا 5- يا أيها الرجل راكب الدراجة 6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء 7- زينب ماتت أمها فاطمة الجواب: أ- مبدئيا كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدل. ب- إذا أمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع بدل أو عطف بيان،مثال:حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان) ج- وإذا لم يمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع عطف بيان لا بدل،مثال:يا حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان) د- البدل بنية تكرا العامل،مثال:يا حارس المدرسة عمر.يمكن أن نكرر العامل (يا) مع التابع ولا يحدث خلل فنقول:يا حارس المدرسة يا عمر. أما عند قولنا:يا أيها الرجل خالد،فلا يمكن تكرار العامل هنا،فلا نقول:يا أيها الرجل يا أيها خالد،لأنه لا يصح أن ننادي اسما مجردا من ال بيا أيها. 1- حضر الأستاذ عمر. (عمر بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:حضر محمد. 2- يا أبا أحمد الحسين. (الحسين بدل أو ...

جاء رجل من أقصى المدينة

ما الفرق في الدلالة والإعراب بين الآيتين: 1-{وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ } القصص 20 2-{وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 الجواب: 1- في الجملة الآية عرفنا مكان إقامة الرجل وهو أقصى المدينة ولكننا لا نعرف مكان مجيئه فقد يكون من أقصى المدينة أو من غيره مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة في محل رفع نعت لرجل.  2- في الآية الثانية مكان مجيء الرجل من أقصى المدينة ولكن الرجل ليس بالضرورة أن يكون من أقصى المدينة مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة ليست نعتا وليس له محل من الإعراب.‏ 3-وبالجمع بين الآيتين عرفنا أن الرجل يسكن في أقصى المدينة ومكان مجيئه من هذا المكان.  لنطبق هذا على هاتين الجملتين:  - جاءني ضيف من وهران. - وجاءني من وهران ضيف. من حيث المعنى:  الأولى تعني أن الضيف يسكن في وهران ولكن مجيئه قد يكون منها أو من غيرها. والثانية تعني أن مكان مجيء الضيف من وهران ولكن ليس بالضرورة...

بناء الفعل الماضي

1-الفعل الماضي دائما مبني.  2- يبنى الماضي على على الفتح أو الضم أو السكون.  3- يبنى على الفتح في الحالات التالية: أ- إذا لم يتصل به أي ضمير مثل:هو كتبَ.  ب- وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثل:هي كتبتْ.  ج- وإذا اتصلت به ألف الاثنين مثل:هما كتبَا.  د- وإذا اتصلت به ضمائر النصب المتصلة (هاء الغائب،كاف المخاطب ونا)، مثل:شاهدَه،شاهدَك، شاهدَنا.  4- ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل:هم شاهدُوا.  5- ويبنى على السكون إذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة (تاء الفاعل،نا،نون النسوة) مثل:أنا أنت شاهدْت،نحن شاهدْنا،هن شاهدْن. 

أنواع الفعل باعتبار الزمن

الفعل ثلاثة أنواع باعتبار دلالته على الزمن 1- فعل ماض ويعرف بصحة اقتران تاء التأنيث الساكنة به مثل:دخل،دخلتْ 2- فعل مضارع ويعرف بصحة دخول إحدى الدوات التالية عليه:السين،سوف،لم،لن مثل:يسافر،سيسافر،سوف يسافر،لم يسافر،لن يسافر 3- فعل أمر ويعرف بدلالته على الطلب وصحة اقترانه بياء المخاطبة وحدها به مثل:دخل، ادخلي. ‏أكتوبر ٢٧, ٢٠١٥ ٦:٤٢:٣٠ص‏