المشاركات

هل يوجد السجع في الشعر؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو : أريد أن أسألك عن السجع،يقولون أنه مرتبط بالنثر ولا سجع في الشعر وإنما يقابله التصريع في الشعر . ووجدت أن بعض الكتب تستعمل السجع في الشعر فيقولون كشاهد نحن في جذل والروم في وجل .....  لذلك أنرني ووضح لي . الجواب : 1- السجع موطنه النثر وقد يجيء نادرا في الشعر كقول المتنبي : فنحن في جد ل والروم في وج ل ...والبر في شغ ل والبحر في خج ل وقول أبي تمام : تدبير معتص م بالله منتق م ...لله مرتغ ب في الله مرتق ب و قال الإمام البوصيري : كالزهر في تر ف و البدر في سر ف ... والبحر في كر م والدهر في هم م 2- وهذا السجع يسميه البعض التشطير ويسميه آخرون السجع المشطر . 3- أما التصريع فهو خاص بالبيت الأول وهو جعل شطريه متفقين في القافية والحرف الأخير وجعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان. 4- من أجمل ما قيل في هذا النوع من السجع المشطر قول الشافعي: لَقَلْعُ ضِرْ سٍ وَضَرْبُ حَبْ سِ ونزعُ نف سٍ وردُّ أم سِ وَقَرُّ بَرْ دٍ وَقَوْدُ فرْ دِ ودبغُ جل دٍ يغير شمسِ وأكلُ ض بَّ وصيدُ ذ بٍّ وصرفُ ح بٍَ بأرضِ خرسِ ونفخُ نا رٍ وحملُ عا رٍ وبيعُ دا رٍ بري...

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي

صورة
الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي: 1-الفرق بينهما في العلاقات: أ- فالمجاز المرسل علاقاته هي: السببية،المُسبَّبية،الجزئية،الكلية،الحالية،المحلية،اعتبار ماكان،اعتتبار ما يكون.(انظر  الدرس في هذا الموقع) ب- والمجاز العقلي علاقاته هي:السببية،الزمانية،المكانية،المصدرية،الفاعلية،المفعولية. 2- المجاز المرسل هو أن نذكر معنى ونقصد معنى آخر . 3- المجاز العقلي أساسه الإسناد وهو أن نسد فعلا أو ما يقوم مقامه إلى غير صاحبه. مثال :1) أنبت اللهُ الأزهار.        2) أنبت الماء الأزهار. في المثال الأول أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الله وهو إسناد حقيقي لأنه الفاعل الأصلي أو الحقيقي. في المثال الثاني أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الماء وهو إسناد مجازي، لأنّ الذّي ينبت الأزهار هو الله وما الماء إلا سبب. علاقات المجاز العقلي: 1- السببيّة :إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه. مثال : أهلك الظلم الناس. توضيح :أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة. 2- الزمانيّة :...

صيغ الإنشاء غير الطلبي

1- القسم: - الواو والمقسم به:والله،ورب الكعبة،والذي خلقني - التاء والمقسم به:تالله - أقسم بالله،أحلف بالله،قسما بالله - أيمن الله - في ذمتي لأفعلنَّ كذا - لعمرك 2- التعجب : - ما أفعله:ما أجمل المنظر! - أفعِلْ به:أجمِلْ بالمنظر! -  يا + مصدر:يا لجمال المنظر! - يا له من...:يا له من فارس! - يا له :يا له فارسا! - كم هو ...:كم هو جميل هذا المنظر! 3- أ فعال المدح والذم : -  نعمَ:نعم الرجل محمد. - بئس:بئس الرجل الكذَّاب. - حبَّذا:حبَّذا الرجل الكريم. - لاحبَّذا:لاحبَّذا الرجل البخيل. 4- أفعال الرجاء : -عسى:عسى المريض أن يشفى. - حرى:حرى المطر أن ينزل. - اخلولق:اخلولق الكرب أن ينفرج. 5- صيغ العقود :بعت...اشتريت...وهبت...استأجرت...أعتقت.... 6- ربّ 7- كم الخبرية

الأنماط في النصوص الأدبية

أشكال التعبير وتقنيات الكتابة 1 ـ التلخيص 2 ـ التقليص 3 ـ الاقتباس 4 ـ القصة 5 ـ الخاطرة 6 ـ أحداث متفرقة 7 ـ تسجبل رؤوس أقلام تقنيات التعبير الكتابي 1 ـ تحرير نص إخباري 2 ـ تحرير نص وصفي 3 ـ تحرير نص سردي 4 ـ تحرير نص حجاجي 5 ـ تحرير مقال 6 ـ تحرير نص إشهاري 7 ـ تحرير خاطرة نوع النّص: 1-  نص نثري : - هو كلام غير موزون وغير منظم من فنونه القصة القصيرة (الأقصوصة) والقصة الطويلة (الرواية) والمقالة والخطبة والرسالة والمسرحية والحكاية والأسطورة وأدب السيرة والسّيرة الذاتية . - الرسالة نوعان:إخوانية وإدارية (ديوانية) - المقالة قد تكون أدبية أو علمية أو نقدية أو تاريخية أو سياسة .... 2-  نص شعري : - شعر عمودي وهو كلام موزون ومنظم. - أو شعر حر (شعر التفعيلة). طبيعة النص: قد يكون النّص ذات طبيعة أدبية أو علمية أو علمية في شكل أدبي. انماط النصوص: 1-  نمط سرديّ : سرْد وقائع و حكاية قصّة. (أحداث متتالية مرتبة) 2-  نمط وصفي :وصف أشياء و أماكن و شخصيات. 3-  نمط حجاجي : الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارىء بصحة فكرة أو قضية. 4-  نمط إخباري :ذكر تفاصيل موضوع معي...

أمثلة عن الكنايات

1- قالت الخنساء في أخيها صخر ٍ : طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ... كثيُر الرمادِ إذا ما شتا 2- قال تعالى:{وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا} سورة الكهف:42 3- يشارُ إليه بالبنانِ . 4 وقال تعالى:{أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} سورة الزخرف :18 5 - سئلَ أعرابيٌّ عن سببِ اشتعال شيبهِ ، فقال :هذا رغوةُ الشبابِ . 6- وصف أعرابيٌّ رجلاً بسوء العشرةِ فقال : كان إذا رآني قَرَّب منْ حاجبٍ حاجباً. 7- لبسَ له جلدَ النمر. 8- قلبَ له ظهرَ المجَنِّ. 9- مطبخُ داودَ في نظافتهِ ... أشبهُ شيءٍ بعرش بلقيسِ ثيابُ طباخِه إذا اتسختْ ... أنقى بياضاً منَ القراطيسِ 10- وقال آخر: فتًى مختَصرُ المأكُولِ والمشْروبِ والعِطْرِ...نقيُّ الكأسِ والقصْعةِ والمنديلِ والقِدْرِ

الفرق بين الكناية والمجاز

صورة
1-الكناية لها معنيان:معنى ظاهر في الجملة ومعنى خفي والمعنى الخفي هو المقصود وكلا المعنيين صحيح ومقبول فإذا قصدنا المعنى الخفي فهي كناية وإذا قصدنا المعنى الظاهر فهي ليست كناية. مثال:هذا الرجل ناعم الكفين. - إذا قصدنا أن كفيه ناعمتان فعلا فهذه حقيقة وليس في الجملة كناية. - وإذا قصدنا أنه لا يعمل ونعومة كفيه دليل على ذلك فهي كناية عن عدم ممارسة النشاط - الكناية تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها. 2-أما في المجاز اللغوي فنحن نحتاج إلى علاقة بين المعنى الحقيقي للفظ المذكور في الجملة والمعنى الذي نريد الوصول إليه. - فإن كانت هذه العلاقة هي المشابهة كان المجاز استعارة وإن كانت غير المشابهة كانت المجاز مرسلا. مثال1 :" إني أراني أعصر خمرا". ماذا قصد صاحب يوسف عليه السلام ؟ هل الخمر يعصر؟كلا.وإنما قصد معنى آخر هو أنه يعصر العنب الذي يتحول إلى خمر فهو ذكر الخمر وقصد ماسيكون بعد هذا العصر وهذه العلاقة بين العنب والخمر هي اعتبار مايكون. (العنب يكون خمرا بعد عصره). فهذا مجاز مرسل. مثال2:هذا الرجل شرب بنت العنب. لن يجد السامع صعوبة في فهم قولي وسيعرف أني قصدت الخمر التي تأتي من العن...

أنماط النصوص وأشكال التعبير وتقنياته

أنماط النصوص: 1ـ الإخبار 2ـ الوصف 3ـ السرد 4ـ الحوار 5ـ الحوار 6ـ الحجاج أشكال التعبير وتقنيات الكتابة: 1ـ التلخيص 2ـ التقليص 3ـ الاقتباس 4ـ القصة 5ـ الخاطرة 6ـ أحداث متفرقة 7ـ تسجيل رؤوس أقلام تقنيات التعبير الكتابي: 1ـ تحرير نص إخباري 2ـ تحرير نص وصفي 3ـ تحرير نص سردي 4ـ تحرير نص حجاجي 5ـ تحرير مقال 6ـ تحرير نص إشهاري 7ـ تحرير خاطرة

بلاغة الكناية

بلاغة الكناية: 1- الكناية من أجمل التعابير العربية. 2- الكناية هي إيثار الأسلوب غير المباشر في الكلام، إذا كان مقتضى الحال يستدعي ذلك.. 3- الكناية تمكنُنا منْ أنْ نشْفيَ غليلنا منْ خصمِنا منْ غيرِ أنْ تجعل َله إلينا سبيلاً، ودون أنْ تخدشَ وجهَ الأدب، وهذا النوعُ يسمَّى بالتعريضِ. 4- الكناية تقدم لنا المعاني في صورة المحسوساتِ، ولا شكَّ أن َهذه خاصةُ الفنان،فإنَّ المصورَ إذا رسم لك صورةً للأملِ أو لليأسِ، بهرَكَ وجعلكَ ترى ما كنتَ تعجزُ عن التعبير عنه واضحاً ملموساً،فعبارة كثيرِ الرمادِ تقدم لنا الكرم في صورة مرئية محسوسة. 5- الكناية تقدم لنا حقيقة مصحوبة بالدليل على صحتها. 6- الكنايةِ تعبرُ عن القبيح أو الذي نستحي من ذكره بما تستسيغ الآذان سماعه،وأمثلة ذلك كثيرة جداً في القرآن الكريم، وكلام العربِ فقد كانوا لا يعبرون عما لا يحسنُ ذكره إلا بالكنايةِ، وكانوا لشدة نخوتهِِم يكنونَ عن المرأة بالبيضةِ والشاةِ،ومثال على ذلك التعبير عن وقوع علاقة جنسية محرمة بقولنا:وقع المحذور بين الشاب والفتاة.ومثل قولنا:شرب الرجل بنت العنب أي الخمر. 7- قد تستعمل الكناية للتعبير بالصفة للدلالة بها على الموصو...

النمط الإخباري

النمط الإخباري: الإخبار هو نقل الأخبار والمعلومات ببأمانة ودقة وتفصيل إلى القارىء كما يحدث في مقالات الأخبار وأدب السيرة. مؤشراته: - استعمال ضمير الغائب بكثرة ـ استعمال الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية - استعمال حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب

مؤشرات النمط السردي

النمط السردي: السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية مرتبة متتابعة متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين كما يحدث في الأقصوصة والرواية. مؤشراته: - استعمال ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو ضمير الغائب في الحديث عن سيرة الغير ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية فيها حركة تنمو وتتطور حتى نهاية الأحداث - كثرة أدوات الربط المتعلقة واستعمال ظروف الزمان والمكان ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا. - السرد يستعمل في الأقصوصة والرواية والحكاية

النمط الوصفي

النمط الوصفي: يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي. مؤشراته: -استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال ـ الإكثار من الجمل الاسمية والنعوت ـ المبالغة في ذكر التفاصيل -استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان - استعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة - استعمال الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات -استعمال أساليب الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي.... - دفع القارىء إلى تنمية التفاعل مع الموصوف شخصا كان أو شيئا أو مكانا بإحساسه وخياله

النمط الحواري

الحوار: يستعمل لنقل الحوار بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية،خاصة المسرحيات،وهو نوعان:حوار داخلي، وحوار خارجي. مؤشراته: - استعمال ضمير المتكلم بكثرة ـ نسبة الحديث إلى قائله - بدء الحديث بمطة (-) - العودة باستمرار إلي بداية السطر... - استعمال أسلوب الخطاب

النمط الحجاجي

الحجاج: هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف هذا النمط إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع. مؤشراته: ـ استغلال الاستدلال المنطقي. ـ ذكر السبب ونتيجته - استعمال الاستشهاد (القرآن الكريم والحديث الشربف) ـ استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،ثم عرض الفكرة المعاكسة وبيان فسادها مع تقديم الحجج والدلائل. - استعمال الجمل الخبرية بكثرة - التزام الموضوعية .

صيغ أسلوب الإنشاء الطلبي

1- النهي: له صيغة واحدة هي لا الناهية والفعل المضارع المجزوم، مثال :لا تكذبْ. 2- الأمر: له أربع صيغ: أ- فعل الأمر: مثال :ارفق بالحيوان. ب- المضارع المجزوم بلام الأمر: مثال :لترفق بالحيوان. ج- المصدر النائب عن فعله المحذوف: مثال :رفقا بالحيوان. د- اسم فعل الأمر: مثال :عليك بالرفق بالحيوان. 3- التمني: يكون ب :ليت،لو،هل،لعل،النداء. أ- ليت: مثال : ليتني أسافر معك. ب- لو: ولَّى الشباب حميدةً أيامُه....لو كان ذلك يُشترى أو يرجعُ ج- هل:قال تعالى:" فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ". الأعراف:53 د- لعل: قال تعالى:" وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ " غافر:36 ه- نداء غير العاقل: مثال : يا شمس أشرقي. تنبيه: تفيد لعل الترجي وهو طلب حصول شيء سهل التحقق ومرغوب فيه وقد تستعمل للدلالة على معنى ليت وهو طلب حصول شيء صعب التحقق أو مستحيل مثل ما طلبه فرعون في الآية. 4- الاستفهام: له ثلاث صيغ: أ- استفهام تصديقي (إدراك النسبة) وتكون الإجابة عنه بنعم أو لا وصيغته الهمزة وهل،...

الاستعارة والمجاز

سؤال من نور موري: لا أفرق بين الاستعارة و المجاز . الجواب: 1- المجاز اللغوي هو أن تستعملي كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي. 2- المجاز نوعان:مجاز لغوي ومجاز عقلي. 3- المجاز اللغوي نوعان:استعارة ومجاز مرسل. 4- في الاستعارة تكون العلاقة بين المعنى المذكور والمعنى المحذوف هي المشابهة. 5- في المجاز المرسل تكون العلاقة بين المعنى المذكور والمعنى المحذوف هي غير المشابهة. 6- للمجاز المرسل ثماني علاقات. 7- في المجاز العقلي يسند الحدث إلى غير صاحبه،مثال:بنى أبو جعفر المنصور مدينة بغداد.المقصود أنه أمر ببنائها وأشرف على ذلك البناء.

مقارنة بين النص الأدبي والنص العلمي

الأدب فن جميل قوامه الألفاظ، والأدب هو التعبير المثير عن حقائق الحياة، ولكن ما نوع هذا التأثير؟ إذا طالعت أثراً فنياً وشعرت بعدئذ أنه حرك مشاعرك العليا وتفكيرك المرتفع فأنت أمام فن رفيع، فإذا لم يحرك إلا المبتذل من مشاعرك والتافه من تفكيرك فأنت أمام فن رخيص. النص العلمي: الشمس نجم متوسط الحجم إذا قيست بالشموس الأخرى ومع أنها تكبر الأرض بمليون وثلاثمائة ألف مرة وتبعد عنها مائة وخمسين مليون كيلو متر فهناك نجوم يزيد حجمها عن حجم الشمس والأرض مع المسافة بينهما، وأما عن حرارتها فهي تصل إلى عشرين مليون درجة مئوية في مركزها فإن ألقيت الأرض بكاملها في جوف الشمس لتبخرت في زمن قصير، وتنتج الشمس من الطاقة في كل ثانية ما يعادل إحراق ألفي مليار طن من الفحم الحجري، وتفقد الشمس كل يوم من كتلتها ما يعادل ثلاثمائة وستين ألف مليون طن، ولو انطفأت الشمس فجأةً لغرقت الأرض في ظلام دامس ولهبطت درجة حرارتها إلى ثلاثمائة وخمسين درجة تحت الصفر وانعدام الدفء والنور كافيان لقتل كل مظهر من مظاهر الحياة على سطح الأرض وعندئذ تتحول الأرض إلى قبر جليدي هائل.           ...

السجع

الأمثلة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« قال صلى الله عليه وسلم:"رحِم اللهُ عبْدًا قال خَيْرًا فغنم ، أوْ سكتَ فسلِم ». الحُرُّ إذَا وَعَدَ وَفَى ،وإِذَا أعَانَ كَفَى ،وإِذَا مَلَكَ عَفَا . إيضاح: 1- لاحظ الحديث النبويّ تجد أنّ فيه جملتين تنتهيان بكلمتين متفقتين في الحرف الأخير وهو الميم أمّا في المثال الثاني فهو يشتمل على ثلاث جمل متوافقة في الحرف الأخير وهو الفاء. 2- هذا التوافق في الحرف الأخير ينتج عنه نغم موسقي ويسمَّى هذا النوع من الأسلوب سجعا . 3- تسمَّى الكلمة الأخيرة من كل فقرةٍ  مسجوعةٍ  فاصلة ،ويُسَكَّن آخر هذه الفاصلة دائماً في النثر عند الوقف عليها أثناء القراءة. 4- السجع مأخوذ من صوت الحمامة الذي يسمى السجع فيقال:سجعت الحمامة. تذكّر: تعريف السجع: 1- السّجع هو توافق فواصل الجمل في الْحرف الأخير،وأَفضله ما كانت فقراته متساوية في الطول وهو من المحسنات اللفظية. تنبيهات: 1- توافق بمعنى تشابه أو اتّحاد. 2- الفاصلة هي الكلمة الذي تنتهي بها الجملة المسجوعة. 3- السّجع يكون في النّثر،وقد يأتي في الشِّعر نادراً مثل قول المتنبي: فنَحنُ في جَذَلٍ والرّومُ في وَجَلٍ ...

أوى وآوى

قُل: أوى إلى فراشه أو إلى منزله ولا تقل آوى. إذا ذهب بنفسه إلى فراشه نقول:أوى أما إذا طلب المأوى واستجاب له شخص فنقول:طلب المأوى فآواه غيره.