من قَبْلُ وَ من قَبْلِ

 1﴿لِلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ مِن قَبۡلُ وَمِنۢ بَعۡدُۚ وَیَوۡمَىِٕذࣲ یَفۡرَحُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ﴾ [الروم ٤]
2﴿لَا یَسۡتَوِی مِنكُم مَّنۡ أَنفَقَ مِن قَبۡلِ ٱلۡفَتۡحِ وَقَـٰتَلَۚ...﴾ [الحديد ١٠]
3﴿مَا كُنتَ تَعۡلَمُهَاۤ أَنتَ وَلَا قَوۡمُكَ مِن قَبۡلِ هَـٰذَاۖ فَٱصۡبِرۡۖ إِنَّ ٱلۡعَـٰقِبَةَ لِلۡمُتَّقِینَ﴾ [هود ٤٩]
4﴿وَلَقَدِ ٱسۡتُهۡزِئَ بِرُسُلࣲ مِّن قَبۡلِكَ﴾ [الأنعام ١٠]
5﴿قَالُوۤا۟ أُوذِینَا مِن قَبۡلِ أَن تَأۡتِیَنَا وَمِنۢ بَعۡدِ مَا جِئۡتَنَاۚ﴾ [الأعراف ١٢٩]
6﴿كَمَاۤ أَتَمَّهَا عَلَىٰۤ أَبَوَیۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَإِسۡحَـٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ﴾ [يوسف ٦]
ملاحظات:
1-إذا جاءت آخر كلمتي قبلُ وبعدُ مضموما فإن كلا منهما يعرب ظرف زمان مبنيا على الضم لانقطاعه عن الإضافة لفظًا لا معنى في محل جر بمن مثل الآية1.
2-وإذا جاء كل منهما مكسور الآخر (قبلِ وبعدِ) فإنه يعرب اسما مجرورا بمن وعلامة جره الكسرة وفي هذه الحالة يكون مضافا إلى مضاف إليه مذكور.
3-هذا المضاف إليه يكون اسما ظاهرا مثل الآية2 (الفتح) أو اسما مبنيا مثل الآية3 (اسم إشارة) والآية4 (ضمير متصل) أو مصدرا مؤولا مثل الآية5 (أن تأتينا،ما جئتنا).
4-في الآية6 كلمة قبلُ ليست مضافة إلى (إبراهيم) بدليل أنها مبنية وأن إبراهيم يعرب بدل تفصيل من أبويك مجرورا وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة  لأنه ممنوع من الصرف (علم أعجمي).

تعليقات