من قَبْلُ وَ من قَبْلِ

 1﴿لِلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ مِن قَبۡلُ وَمِنۢ بَعۡدُۚ وَیَوۡمَىِٕذࣲ یَفۡرَحُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ﴾ [الروم ٤]
2﴿لَا یَسۡتَوِی مِنكُم مَّنۡ أَنفَقَ مِن قَبۡلِ ٱلۡفَتۡحِ وَقَـٰتَلَۚ...﴾ [الحديد ١٠]
3﴿مَا كُنتَ تَعۡلَمُهَاۤ أَنتَ وَلَا قَوۡمُكَ مِن قَبۡلِ هَـٰذَاۖ فَٱصۡبِرۡۖ إِنَّ ٱلۡعَـٰقِبَةَ لِلۡمُتَّقِینَ﴾ [هود ٤٩]
4﴿وَلَقَدِ ٱسۡتُهۡزِئَ بِرُسُلࣲ مِّن قَبۡلِكَ﴾ [الأنعام ١٠]
5﴿قَالُوۤا۟ أُوذِینَا مِن قَبۡلِ أَن تَأۡتِیَنَا وَمِنۢ بَعۡدِ مَا جِئۡتَنَاۚ﴾ [الأعراف ١٢٩]
6﴿كَمَاۤ أَتَمَّهَا عَلَىٰۤ أَبَوَیۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَإِسۡحَـٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ﴾ [يوسف ٦]
ملاحظات:
1-إذا جاءت آخر كلمتي قبلُ وبعدُ مضموما فإن كلا منهما يعرب ظرف زمان مبنيا على الضم لانقطاعه عن الإضافة لفظًا لا معنى في محل جر بمن مثل الآية1.
2-وإذا جاء كل منهما مكسور الآخر (قبلِ وبعدِ) فإنه يعرب اسما مجرورا بمن وعلامة جره الكسرة وفي هذه الحالة يكون مضافا إلى مضاف إليه مذكور.
3-هذا المضاف إليه يكون اسما ظاهرا مثل الآية2 (الفتح) أو اسما مبنيا مثل الآية3 (اسم إشارة) والآية4 (ضمير متصل) أو مصدرا مؤولا مثل الآية5 (أن تأتينا،ما جئتنا).
4-في الآية6 كلمة قبلُ ليست مضافة إلى (إبراهيم) بدليل أنها مبنية وأن إبراهيم يعرب بدل تفصيل من أبويك مجرورا وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة  لأنه ممنوع من الصرف (علم أعجمي).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟