هل تمنع ألف التأنيث وحدها من الصرف؟📽
هل ألف التأنيث تمنع وحدها الاسم من الصرف؟
1-ألف التأنيث بنوعيها الممدودة والمقصورة من العلل التي تمنع وحدها الاسم من الصرف وهي تقوم مقام علتين فرعيتين:
-علة ترجع للفظ وهي زيادة الألف ولزومها والزيادة فرع عن أصل.
-وعلة معنوية وهي التأنيث وهو فرع عن المذكر.
2-ألف التأنيث تمنع الاسم من الصرف نكرة كان أو علما ومفردا كان أو جمعا مثل صحراء،أصدقاء،زكرياء،كبرى،مرضى ليلى.
3-ألف التأنيث الممدودة والألف التي قبلها زائدتان ولما التقى ساكنان قلبت الثانية همزة للتخفيف مثل (صحراء) أصلها (صحراا).
4-لم تحذف الألف الأولى في (صحراء) لأن في حذفها إضاعة للمد ولم تحذف الثانية لأن في حذفها إضاعة للتأنيث.
5-يشترط لمنع المنتهي بألف التأنيث من الصرف عدم تعريفه ب (ال) وعدم إضافته.
6-التاء المربوطة لا تمنع وحدها من الصرف فهي لم تعامل معاملة ألف التأنيث لهذه الأسباب:
أ-الألف تدخل في بناء الكلمة وتعتبر جزءا منها بخلاف التاء التي يمكن حذفها.
ب-الاسم الذي يؤنث بألف التأنيث يخالف مذكره المؤنث في الصورة مثل أخضر، خضراء وعطشان،عطشى،أما الاسم الذي يؤنث بالتاء فلا تختلف صورة مذكره عن صورة مؤنثه إلا بالتاء مثل:طبيب،طبيبة وكريم،كريمة.
ج-التاء تحذف في الجمع السالم او جمع التكسير مثل طبيبة،طبيبات وكريمة،كريمات وجفنة،جفان.أما الألف فلا تحذف مثل:فضلى،فضليات (رجعت الألف إلى أصلها الياء)
وصحراء،صحراوات (انقلبت الهمزة التي أصلها ألف واوا)
4-ولهذه الأسباب فإن الاسم المختوم بألف التأنيث لا ينصرف نكرة كان أو علما مثل (عظمى ليلى زرقاء،خنساء) وينصرف إذا عرّف ب(ال) أو أضيف بخلاف ما فيه التاء فإنه ينصرف إذا كان نكرة مثل (فتاة) ولا ينصرف إذا كان علما مثل (فاطمة).
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.