إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 31 يوليو 2021

الأسود والكلاب

الأسود والكلاب
كثيرا ما نسمع أو نقرأ هذين البيتين المنسوبين للإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه.
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
                   رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
               تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
أستبعد أن ينسب البيتان للشافعي لأن في أولهما سب للدهر وسب الدهر محرم شرعا سواء بهذا اللفظ أو بلفظ آخر كالزمن أو الوقت إذا لا يجوز اعتبار الزمن غدارا لأننا نؤمن أن كل الأحداث تقع بقضاء الله وقدره.
هذا من الجانب الشرعي العقدي أما من الجانب اللغوي والعروضي ففيه كلام.
البيتان من بحر الكامل والكامل يشتمل على 15 حركة في كل شطر إذا سلم من الزحافات والعلل (متفاعلن ست مرات)
أرجح أن يكون البيت الأول هكذا حتى يستقيم الوزن: 
لا تأسفنّ على الزمان لطالما
          رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تأْسفنْن عل زْزماْن لطاْلماْ
/0/0//0~///0//0~///0//0
س س و ~ س س و ~ س س و
متْفاعلن ~متفاعلن~متفاعلن
رقصتْ علىْ جثث لْأسوْد كلاْبوْ
///0//0~///0//0~///0/0
س س و ~ س س و ~ س س و
متَفاعلن~ متَفاعلن ~ متفاعلْ
نلاحظ أن الشطرين فيهما 14 حركة فأين الحركة الخامسة عشرة؟ 
في الشطر الأول سكّن الشاعر الحرف الثاني من متَفاعلن وهذا ما يعرف بالإضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك في التفعيلة والإضمار من الزحافات لأنه أصاب السبب.
في الشطر الثاني حذف ساكن الوتد من الضرب وسكن ما قبله فاختفت حركة من متفاعلن وهذا يسمى القطع وهو علة لأنها أصابت الوتد.
بالنسبة للبيت الثاني فيه خلل في الوزن واللغة.
لا تحسبنْن برقْصهاْ تعلوْ علىْ أسياْدهاْ
/0/0//0~///0//0~/0/0//0~/0/0//0
س س و~س س و~ س س و ~ تفعيلة زائدة
تبْق لْأسوْد أسوْدنْ ولْكلاْب كلاْبوْ
/0/0//0///0/0/0//0///0/0
هذا البيت فيه خلل من جهتين جهة الوزن لأن فيه 17 حركة في الشطر الأول و15 حركة في الشطر الثاني دون أن نحسب الإضمار وخلل من جهة رفع كلاب وهي معطوفة على منصوب.
أرجّح ان يكون البيت الثاني هكذا:
لا تحسبن برقصها قد سُيِّدت
                فالأُسْد أسد والكلاب كلاب
/0/0//0~///0//0~/0/0//0 
س س و~ س س و~ س س و
/0/0//0~/0/0//0~///0/0
س س و~ س س و~ س س و
هكذا استقام البيت وصار في الشطر الأول 13 حركة بسبب وقوع الإضمار مرتين وفي الشطر الثاني 12 حركة بسبب وقوع الإضمار مرتين وحذف حركة من وتد الضرب بسبب قطعه.وكلمة كلاب صح رفعها هنا لأنها خبر.
وفي الأخير هناك عيب من عيوب القافية يسمى إيطاء وهو تكرار كلمة كلاب
والخلاصة هي أن البيتين بعد تصحيح الخللين قد يكونان على هذا الشكل :
لا تأسفن على الزمان لطالما
            رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها قد سُيِّدت
                  فالأُسْد أسد والكلاب كلاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا