الاسم والصفة المختومان بألف التأنيث
منكم السؤال
رجاء وضح لي مايخص الممنوع من الصرف لعلة،الاسم المنتهي بألف التأنيث منها ما هو أيضا صفة،أليست هذه علة ثانية (الوصفية) مثل جرداء وكبرى...
وهل الكلمات مثل:دعاء،بلاء، وباء،لقاء،بقاء، شقاء،وفاء...ممنوعة من الصرف؟
لم أفهم كيف يتم تحديد ألف التأنيث.
لم أفهم كون هذه الكلمات هي صفة أي التي وزنها أفعل فعلاء
ومنا الجواب
1-كل اسم مفرد مؤنث مختوم بألف تأنيث ممدودة زائدة هو ممنوع من الصرف ولا يهمنا إن كان اسما مثل صحراء أو وصفا مثل حمراء.
ونقول عن حمراء هو ممنوع من الصرف لعلتين (الوصف والوزن) سواء دل على علم أو وصف فهو ممنوع من الصرف في الأصل قبل أن يصير علما.
2-كل اسم جمع ينتهي بألف تأنيث ممدودة زائدة ممنوع من الصرف ولا يهمنا تذكيره لأن زيادة هذه الألف للجمع فقط.
3-الأسماء المذكورة: دعاء،بلاء،وباء،لقاء،بقاء،شقاء،وفاء كلها منصرفة والدليل هو أنها مذكرة لأن همزاتها منقلبة عن ياء أو واو.
4-لكي نعرف هل هذه الهمزة للتأنيث أولا يكفي أن نعرف أن الاسم مؤنث بإحدى الطرق التالية:
- يقبل اسم إشارة مؤنثا:هذه صحراء.
رجاء وضح لي مايخص الممنوع من الصرف لعلة،الاسم المنتهي بألف التأنيث منها ما هو أيضا صفة،أليست هذه علة ثانية (الوصفية) مثل جرداء وكبرى...
وهل الكلمات مثل:دعاء،بلاء، وباء،لقاء،بقاء، شقاء،وفاء...ممنوعة من الصرف؟
لم أفهم كيف يتم تحديد ألف التأنيث.
لم أفهم كون هذه الكلمات هي صفة أي التي وزنها أفعل فعلاء
ومنا الجواب
1-كل اسم مفرد مؤنث مختوم بألف تأنيث ممدودة زائدة هو ممنوع من الصرف ولا يهمنا إن كان اسما مثل صحراء أو وصفا مثل حمراء.
ونقول عن حمراء هو ممنوع من الصرف لعلتين (الوصف والوزن) سواء دل على علم أو وصف فهو ممنوع من الصرف في الأصل قبل أن يصير علما.
2-كل اسم جمع ينتهي بألف تأنيث ممدودة زائدة ممنوع من الصرف ولا يهمنا تذكيره لأن زيادة هذه الألف للجمع فقط.
3-الأسماء المذكورة: دعاء،بلاء،وباء،لقاء،بقاء،شقاء،وفاء كلها منصرفة والدليل هو أنها مذكرة لأن همزاتها منقلبة عن ياء أو واو.
4-لكي نعرف هل هذه الهمزة للتأنيث أولا يكفي أن نعرف أن الاسم مؤنث بإحدى الطرق التالية:
- يقبل اسم إشارة مؤنثا:هذه صحراء.
-يقبل فعلا مؤنثا:اتسعت صحراء.
-يقبل نعتا مؤنثا:صحراء واسعة.
- يقبل اسم موصول مؤنثا:هل زرت الصحراء؟
-يقبل نعتا مؤنثا:صحراء واسعة.
- يقبل اسم موصول مؤنثا:هل زرت الصحراء؟
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.