موضوع البدل وعطف البيان أشبعته تحليلا وتمحيصا في منشوراتي وتعليقاتي وردودي وبالرغم من ذلك ما زال الكثير من الأساتذة مصرين على اعتبار كل عطف بيان بدلا وهذا لا يصح لأنه لو كان هذا صحيحا لاكتفينا بأحدهما ولما احتجنا لوجود الثاني.
الفيصل في هذا ذكرته مرارا وهو قاعدة إحلال الثاني مكان الأول فإذا صح هذا كان التابع بدلا وكل بدل مطابق يصح إعرابه عطف بيان.
- يا أخي عبد الله....(عبد) هنا بدل مطابق لأنه يصح ان أقول:يا عبد الله...ومادام صح إعراب (عبد) بدلا مطابقا يصح إعرابه عطف بيان.لهذا يقال:كل بدل مطابق هو عطف بيان.
- يا أخي العباس...(العباس) هنا عطف بيان لأنه لا يصح أن نقول:يا العباس لأن المعرف ب ال لا ينادى بيا مباشرة بدون فاصل.(أيها أو اسم إشارة)
هنا أعربنا العباس عطف بيان ولم نعربه بدلا مطابقا لذلك يقال:ليس كل عطف بيان بدلا مطابقا.وهذا رد على فئتين:
* فئة تنفي وجود عطف البيان وهو موجود وله شروط تختلف عن شروط البدل المطابق.
* وفئة تعتبر أن كل عطف بيان هو بدل.
ملاحظة:
معظم الذين يصرون على الخطأ يعتمدون على ما ورد في الكتاب المدرسي وهو ليس مرجعا موثقا.
في الصورة الأولى يشترط صاحب كتاب القواعد الأساسية شرط عدم الاستغناء عن التابع أو المتبوع حتى يكون التابع عطف بيان.
وفي الصورة الثانية وقع صاحب الكتاب في تناقض حيث اشترط هذا الشرط ثم اعتبر ما بعد أيها بدلا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.