وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ
قال تعالى:
{وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة42
للمعربين وجهان في إعراب وتكتموا :
1- من يعتبر الواو واو العطف وفي هذه الحالة يكون الفعل تكتموا مجزوما تبعا لسابقه وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل
2- ومن يعتبر الواو واو المعية وفي هذه الحالة يكون الفعل تكتموا منصوبا بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية ويكون لدينا مصدر مؤول.
ملاحظة:
- حسب الإعراب الأول يكون في الآية نهي عن إلباس الحق بالباطل ونهي عن كتمان الحق.وهذا الرأي أميل إليه لأنه لا يجوز فعل المنهي عنه الأول ولا الثاني.
- وفي الآية الثانية يكون فيها نهي واحد هو النهي عن الجمع بين إلباس الحق بالباطل وكتمانه.وهذا يعني أن فعل أحدهما منفردا جائز وهذا غير صحيح.
ما رأيكم؟
{وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة42
للمعربين وجهان في إعراب وتكتموا :
1- من يعتبر الواو واو العطف وفي هذه الحالة يكون الفعل تكتموا مجزوما تبعا لسابقه وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل
2- ومن يعتبر الواو واو المعية وفي هذه الحالة يكون الفعل تكتموا منصوبا بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية ويكون لدينا مصدر مؤول.
ملاحظة:
- حسب الإعراب الأول يكون في الآية نهي عن إلباس الحق بالباطل ونهي عن كتمان الحق.وهذا الرأي أميل إليه لأنه لا يجوز فعل المنهي عنه الأول ولا الثاني.
- وفي الآية الثانية يكون فيها نهي واحد هو النهي عن الجمع بين إلباس الحق بالباطل وكتمانه.وهذا يعني أن فعل أحدهما منفردا جائز وهذا غير صحيح.
ما رأيكم؟
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.