وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ

قال تعالى:
{وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة42
للمعربين وجهان في إعراب وتكتموا :
1- من يعتبر الواو واو العطف وفي هذه الحالة يكون الفعل تكتموا مجزوما تبعا لسابقه وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل
2- ومن يعتبر الواو واو المعية وفي هذه الحالة يكون الفعل تكتموا منصوبا بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية ويكون لدينا مصدر مؤول.
ملاحظة:
- حسب الإعراب الأول يكون في الآية نهي عن إلباس الحق بالباطل ونهي عن كتمان الحق.وهذا الرأي أميل إليه لأنه لا يجوز فعل المنهي عنه الأول ولا الثاني.
- وفي الآية الثانية يكون فيها نهي واحد هو النهي عن الجمع بين إلباس الحق بالباطل وكتمانه.وهذا يعني أن فعل أحدهما منفردا جائز وهذا غير صحيح.
ما رأيكم؟

تعليقات