ظَلام في نَهار
يَمُجُّ ظَلاماً في
نَهارٍ لِسانُهُ
وَيُفْهِمُ عمّنْ قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
1- في هذا البيت شُبِّهَ القلمُ (الضمير في لسانه يعود على القلم) بإنسانٍ ثم حذفَ المشبَّه به ورُمزَ إِليه بشيءٍ من لوازمه وهو اللسانُ، فالاستعارة مكنيةٌ.
2- وشُبِّهَ المدادُ بالظلام بجامعِ السواد واستعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التصريحية.
3- وشبِّهَ الورقُ بالنهار بجامعِ البياض ثم استعيرَ اللفظُ الدالُّ على المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التصريحية.
4- إِذا رجَعْتَ إِلى كل إجراءٍ أجريته للاستعارات السابقة،وجدتَ أنني في الاستعارة التصريحية اكتفيت باستعارة اللفظَ الدالَّ على المشبَّه به للمشبَّه ولم أعْملْ عملاً آخرَ.،ورَمَزْت إليه بشيءٍ من لوازمه، وإذا تأملتَ ألفاظ هذه الاستعارات لوجدت أنها جامدةً غيرَ مشتقةٍ.
5- يسمَّى هذا النوع من الاستعارةِ التى تجرى في لفظ جامد بالاستعارةِ الأَصليةِ.
1- في هذا البيت شُبِّهَ القلمُ (الضمير في لسانه يعود على القلم) بإنسانٍ ثم حذفَ المشبَّه به ورُمزَ إِليه بشيءٍ من لوازمه وهو اللسانُ، فالاستعارة مكنيةٌ.
2- وشُبِّهَ المدادُ بالظلام بجامعِ السواد واستعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التصريحية.
3- وشبِّهَ الورقُ بالنهار بجامعِ البياض ثم استعيرَ اللفظُ الدالُّ على المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التصريحية.
4- إِذا رجَعْتَ إِلى كل إجراءٍ أجريته للاستعارات السابقة،وجدتَ أنني في الاستعارة التصريحية اكتفيت باستعارة اللفظَ الدالَّ على المشبَّه به للمشبَّه ولم أعْملْ عملاً آخرَ.،ورَمَزْت إليه بشيءٍ من لوازمه، وإذا تأملتَ ألفاظ هذه الاستعارات لوجدت أنها جامدةً غيرَ مشتقةٍ.
5- يسمَّى هذا النوع من الاستعارةِ التى تجرى في لفظ جامد بالاستعارةِ الأَصليةِ.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.