اختبار استدراكي فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

مديريّة التّربيّة لولاية غليزان 
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التاّريخ: 15/06/2010                                               
التّوقيت : ساعة 
 اختبار استدراكي فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
النـّــــــــــصّ:
     تستمدّ الثّورةُ الفلسطينيّةُ المجيدة أسلوب كفاحها المقدّس في مقاومة الصّهيونيّة الغاشمة من نظرة الإكبار والتّقدير لأسلوب الثّورة الجزائريّة،و لقد كانت تضحيّة شهدائنا الأبرار زمجرةَ الأسود الكواسر ،وزلزالا يدكّ صروح البغي و نهاية المطاف لظلم طال أمدُهُ كفكفة للدّموع الحزينة.
(إنّ شعبنا الأبّيَ قاوم احتلال المعتدين طويلا و ردّ كيدهم في نحورهم صاغرين)،فأصبحت ثورتنا مثلا يُحتذَى بما أحرزته من تقدّم في استرجاع حقوقها وإحياء حضارتها.
البنــــــــــاء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّص.  (01 ن)
2- ممّ تستمدّ الثّورة الفلسطينيّة أسلوب كفاحها ؟ولماذا؟ (02 ن) 
3- اشرح الكلمات التالية:البغي–يُحتذى–صاغرين–أحرز.( 1.5 ن)
البنــــــــاء الفنّيّ:
1- ما نوع النّص ؟ علّل. (01 ن)
2- ما النّمط الغالب على النّصّ. (01 ن)
البنـــــــــاء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.      (1.5ن)
2- زن الأفعال الآتيّة:  تستمدّ،يُحتذى،قاوم.  (1.5 ن)
3- استخرج من النّصّ
- حالا و بين نوعها.    (01 ن )      
- صفة مجرورة.        (01 ن)
- فعلا صحيحا وآخر معتلاّ و بيّن نوعيهما .(02 ن)
- اسم  فاعل واسم مفعول مبيّنا فعليهما  (02 ن)
- ناسخين مختلفين مبيّنا اسميهما  (01 ن)
4- بيّن نوع الهمزة ثمّ علّل كتابتها:
احتلال،شهدائنا،المقدّس،إحياء.(02 ن)
5- اجعل كلمة" المعتدي" مكان كلمة (المعتدين) في الجملة مابين قوسين في النّصّ وغيّر ما يجب تغييره  (1.5 ن)

تعليقات