اختبار استدراكي فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديريّة التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التاّريخ: 15/06/2010
التّوقيت : ساعة
اختبار استدراكي فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
النـّــــــــــصّ:
تستمدّ الثّورةُ الفلسطينيّةُ المجيدة أسلوب كفاحها المقدّس في مقاومة
الصّهيونيّة الغاشمة من نظرة الإكبار والتّقدير لأسلوب الثّورة الجزائريّة،و
لقد كانت تضحيّة شهدائنا الأبرار زمجرةَ الأسود الكواسر ،وزلزالا يدكّ
صروح البغي و نهاية المطاف لظلم طال أمدُهُ كفكفة للدّموع الحزينة.
(إنّ
شعبنا الأبّيَ قاوم احتلال المعتدين طويلا و ردّ كيدهم في نحورهم
صاغرين)،فأصبحت ثورتنا مثلا يُحتذَى بما أحرزته من تقدّم في استرجاع حقوقها
وإحياء حضارتها.
البنــــــــــاء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّص. (01 ن)
2- ممّ تستمدّ الثّورة الفلسطينيّة أسلوب كفاحها ؟ولماذا؟ (02 ن)
3- اشرح الكلمات التالية:البغي–يُحتذى–صاغرين–أحرز.( 1.5 ن)
البنــــــــاء الفنّيّ:
1- ما نوع النّص ؟ علّل. (01 ن)
2- ما النّمط الغالب على النّصّ. (01 ن)
البنـــــــــاء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ. (1.5ن)
2- زن الأفعال الآتيّة: تستمدّ،يُحتذى،قاوم. (1.5 ن)
3- استخرج من النّصّ:
- حالا و بين نوعها. (01 ن )
- صفة مجرورة. (01 ن)
- فعلا صحيحا وآخر معتلاّ و بيّن نوعيهما .(02 ن)
- اسم فاعل واسم مفعول مبيّنا فعليهما (02 ن)
- ناسخين مختلفين مبيّنا اسميهما (01 ن)
4- بيّن نوع الهمزة ثمّ علّل كتابتها:
احتلال،شهدائنا،المقدّس،إحياء.(02 ن)
احتلال،شهدائنا،المقدّس،إحياء.(02 ن)
5- اجعل كلمة" المعتدي" مكان كلمة (المعتدين) في الجملة مابين قوسين في النّصّ وغيّر ما يجب تغييره (1.5 ن)
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.