الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان                                                          
متوسطة أهل سيدي الميهوب
التاريخ: 18/10/2008                            
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
النــــــص:
      منذ نصف قرن مضى كان ثــّمةَ صَبِيﱞ في العاشرة من عُمره يَشتغل عاملاً في مصنع بمدينة نابولي الايطالية،وكان له مطمحٌ واحد في الحياة هو أنْ يُصبِح مُـغَـنيـًا،ولكنّ معلّمَه الأوّل بثّ فيه روحَ اليأس وقال له ولن تستطيعَ أن تُغَنيَ يا صغيري فإنّ صوتَكَ يُشبِه عَصْفَ الريح.
     على أنّ أمّه،رغمَ أنها كانتْ فلاحة فقيرة،طوّقتْهُ بذراعَيْها، وامْتَدَحتْ صوتَه وأثـْنَتْ على أدائِه،وأقرّتْ له بأَنّه يَستطيع أن يُغَنّيَ...
      (وكانتْ تخرُج حافيةَ القَدميْن تكُدّ وتشقَى) لِتُوفّر له المالَ الذي يُنفِق منه على دروس الموسيقى. 
وقد غيّر تقديرُ هذه الفلاحة السّاذجة وتشجيعها مَجرَى حياة هذا الصّبِيّ ولعلّك سمعتَ عنه،إنّه "كاروزو".
       نعم، أنتَ أيّها القارىءُ- تملِك قوى مُختلفة الأنواع،ولكنّك تحيد عن استخدامها،إحدَى هذه القوى هي المقدرة على امتداح الناس،وبثّ الأمل في أنفسهم بلفتِ أنظارهم إلى مواهبهم المَكْنونَة.
                                                     ديل كارنيجي
البناء الفكري: (4.5 نقاط)
أعط عنوانا مناسبا للنص؟
هل استسلم الصبي لرأي معلمه ؟ لماذا؟
ما سر نجاح هذا الصبي؟
اشرح الكلمات التالية: اليأس – طوّقت – مطمح.
البناء الفني : (02 نقاط)
ما نوع النص؟ علل ذلك.
ما هو الأسلوب الغالب على النص؟ السرد – الحوار – الإخبار.
البناء اللغوي : (02 نقاط)
صنف الأفعال التالية إلى صحيحة أو معتلة مع ذكر نوعها:كان–بثّ – ملك.
بين أصل الألف في الأفعال التالية : شقى – مضى.
أعرب ما تحته خط في النص: عاملا – مغنيا.
علل كتابة الهمزة فيما يلي: أُمه.
حول الغائب المذكر (كانت تخرج حافية القدمين..........تشقى).
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
 كنت مارا بجانب دار العجزة ، فلفت انتباهك شخص مع امرأة عجوز يريد إدخالها البيت سألته عمن تكون فأجابك أنها أمه.
التعليمــــــــــة:
  تحدث في فقرة من ثمانية اسطر إلى هذا الرجل مبينا ضرورة الرفق بالوالدين عند الكبر،موظفا:
أدوات التوكيد-أفعالا معتلة و صحيحة-علامات الترقيم المناسبة.

تعليقات