الضمائر وأنواعها (س1م)
الضمائر المنفصلة
الأمثلة:
أ) 1- أنا أحب فعل الخير.
2- أنت صديق مخلص.
3- هو يحترم الأصدقاء.
ب) 1- إياي يسأل الأبُ.
2- إياك يحب الفقراء.
3- إياه يطلب المديرُ.
القاعدة:
تعريف الضمير:
الضمير هو اسم يتضمن الإشارة إلى متكلم أومخاطب أوغائب.
أو هو اسم يستعمل للكناية به عن متكلم أومخاطب أوغائب.
الغرض من استعمال الضمير هو الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار مثل:الضيف أكرمته.(بدل الضيف أكرمت الضيف)
الغرض من استعمال الضمير هو الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار مثل:الضيف أكرمته.(بدل الضيف أكرمت الضيف)
تعريف الضمير المنفصل:
الضمير ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو نوع من أنواع المعارف.
الضمير المنفصل هو الذي يُنْطَق به على حِدة.
أنواع الضمائر المنفصلة:
1- ضمائر رفع منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:أنا ونحن
- للمخاطب المذكر:أنت وأنتما وأنتم
- للمخاطب المؤنث:أنتِ وأنتما وأنتنَّ
- للغائب المذكر:هو وهما وهم
- للغائب المؤنث:هي وهما وهنَّ
تنبيه:(نحن) تستعمل للجمع والمفرد الذي يعظم نفسه
2- ضمائر نصب منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:إياي وإيانا
- للمخاطب المذكر:إياكَ وإياكما وإياكم
- للمخاطب المؤنث: إياكِ وإياكما وإياكنَّ
- للغائب المذكر:إياه وإياهما وإياهم
- للغائب المؤنث:إياها وإياهما وإياهنَّ
إعراب ضمائر الرفع المنفصلة :
1- تعرب في محل رفع مبتدأ إذا وردت في الجملة الاسمية،مثال:أنا مسافر.مسافر أنت.
2- وتعرب في محل رفع فاعلا إذا وردت في جملة فعلية بأسلوب حصر،مثال: ما نجح في الامتحان إلاأنتَ.
3- وتعرب في محل رفع نائب فاعل إذا وردت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول بأسلوب حصر،مثال: ما طُرِد من القاعة إلا أنا.
3- وتعرب توكيدا للضمير المستتر أو الضمير المتصل،مثال:اخرج
3- وتعرب في محل رفع نائب فاعل إذا وردت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول بأسلوب حصر،مثال: ما طُرِد من القاعة إلا أنا.
3- وتعرب توكيدا للضمير المستتر أو الضمير المتصل،مثال:اخرج أنت،اخرجي أنت.
إعراب ضمائر النصب المنفصلة :
1- تعرب في محل نصب مفعولا به مقدما إذا وردت في الجملة الفعلية،مثال:إياك نعبد.
2- وتعرب في محل نصب مفعولا به إذا دلت على التحذير،مثال:إياك من الكذب.
تعريف الضمير المتصل:
الضمائر المستترة
الأمثلة:
أ) 1- الطبيب دخل إلى مكتبه.
2- القطار يصل متأخرا.
3- عائشة مرضتْ.
4- الرياضة تفيد الجسم والعقل.
ب) 1- أزورك غدا.
2- نُكرم الضيف.
3- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
4- أطعْ والديك.
القاعدة:
تعريف الضمير المستتر:
الضمير المستتر هو الذي ليست له صورة في اللفظ.
مواضيع استتار الضمير جوازا:
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تبكي.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يلعب.
4- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:سافرْ.الفاعل مستتر (أنتَ)
5- بعد فعل صيغة التعجب (ما أفعله)،مثال:ما أجمل المنظر! الفاعل مستتر (هو)
6- في أسلوب الذم إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:بئس رجلاً المنافقُ. الفاعل مستتر (هو)
7- في أسلوب المدح إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:نعم رجلًا الصادقُ.الفاعل مستتر (هو)
8- بعد اسم الفعل المضارع،مثال:أف،ويْ
9- بعد اسم فعل الأمر، مثال:هات،مكانكم.
تنبيهات:
1- الضمير المستتر يمكن أن يأتي بعده الضمير المنفصل.
2- هذا الضمير المنفصل ليس فاعلا بل هو توكيد لفظي.
أمثلة:
- الطبيب دخل إلى مكتبه. الطبيب دخل هو إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. القطار يصل هو متأخرا.
- عائشة مرضتْ. عائشة مرضتْ هي.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل. الرياضة تفيد هي الجسم والعقل.
3- الضمير الذي يستتر قد يكون فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لناسخ.
4- إذا استطعنا تعويض الضمير المستتر باسم ظاهر نقول:إن هذا الضمير الذي هو فاعل أو نائب فاعل أو اسم لناسخ مستتر جوازا،وإن لم نستطع فهو مستتر وجوبا.
أمثلة:في الجمل الاسمية التالية نستطيع إظهار الفاعل بتقديم الفعل وتأخير المبتدأ.
- الطبيب دخل إلى مكتبه.دخل الطبيب إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. يصل القطار متأخرا.
- عائشة مرضتْ. مرضتْ عائشة.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل.تفيد الرياضة الجسم والعقل.
أما في الأمثلة التالية فلا نستطيع إظهار الفاعل:
- أزورك غدا.
- نُكرم الضيف.
- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
الأمثلة:
أ) 1- أنا أحب فعل الخير.
2- أنت صديق مخلص.
3- هو يحترم الأصدقاء.
ب) 1- إياي يسأل الأبُ.
2- إياك يحب الفقراء.
3- إياه يطلب المديرُ.
القاعدة:
تعريف الضمير:
الضمير هو اسم يتضمن الإشارة إلى متكلم أومخاطب أوغائب.
أو هو اسم يستعمل للكناية به عن متكلم أومخاطب أوغائب.
الغرض من استعمال الضمير هو الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار مثل:الضيف أكرمته.(بدل الضيف أكرمت الضيف)
الغرض من استعمال الضمير هو الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار مثل:الضيف أكرمته.(بدل الضيف أكرمت الضيف)
تعريف الضمير المنفصل:
الضمير ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو نوع من أنواع المعارف.
الضمير المنفصل هو الذي يُنْطَق به على حِدة.
أنواع الضمائر المنفصلة:
1- ضمائر رفع منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:أنا ونحن
- للمخاطب المذكر:أنت وأنتما وأنتم
- للمخاطب المؤنث:أنتِ وأنتما وأنتنَّ
- للغائب المذكر:هو وهما وهم
- للغائب المؤنث:هي وهما وهنَّ
تنبيه:(نحن) تستعمل للجمع والمفرد الذي يعظم نفسه
2- ضمائر نصب منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:إياي وإيانا
- للمخاطب المذكر:إياكَ وإياكما وإياكم
- للمخاطب المؤنث: إياكِ وإياكما وإياكنَّ
- للغائب المذكر:إياه وإياهما وإياهم
- للغائب المؤنث:إياها وإياهما وإياهنَّ
إعراب ضمائر الرفع المنفصلة :
1- تعرب في محل رفع مبتدأ إذا وردت في الجملة الاسمية،مثال:أنا مسافر.مسافر أنت.
2- وتعرب في محل رفع فاعلا إذا وردت في جملة فعلية بأسلوب حصر،مثال: ما نجح في الامتحان إلاأنتَ.
3- وتعرب في محل رفع نائب فاعل إذا وردت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول بأسلوب حصر،مثال: ما طُرِد من القاعة إلا أنا.
3- وتعرب توكيدا للضمير المستتر أو الضمير المتصل،مثال:اخرج
3- وتعرب في محل رفع نائب فاعل إذا وردت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول بأسلوب حصر،مثال: ما طُرِد من القاعة إلا أنا.
3- وتعرب توكيدا للضمير المستتر أو الضمير المتصل،مثال:اخرج أنت،اخرجي أنت.
إعراب ضمائر النصب المنفصلة :
1- تعرب في محل نصب مفعولا به مقدما إذا وردت في الجملة الفعلية،مثال:إياك نعبد.
2- وتعرب في محل نصب مفعولا به إذا دلت على التحذير،مثال:إياك من الكذب.
تعريف الضمير المتصل:
(نا) ضمير رفع متصل | (نا) ضمير نصب متصل | (نا) ضمير جر متصل |
- شاهَدْنا فقيرا في الشارع. | - شاهَدَنا الحارسُ. | وصل إلينا خبر سار. |
- شوهدْنا في الشارع. | - يشاهدنا الحارسُ. | - مزرعتنا جميلة. |
- كنّا في الشارع. | - شاهِدْنا ونحن نعمل. |
الضمائر المستترة
الأمثلة:
أ) 1- الطبيب دخل إلى مكتبه.
2- القطار يصل متأخرا.
3- عائشة مرضتْ.
4- الرياضة تفيد الجسم والعقل.
ب) 1- أزورك غدا.
2- نُكرم الضيف.
3- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
4- أطعْ والديك.
القاعدة:
تعريف الضمير المستتر:
الضمير المستتر هو الذي ليست له صورة في اللفظ.
مواضيع استتار الضمير جوازا:
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تبكي.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يلعب.
4- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:سافرْ.الفاعل مستتر (أنتَ)
5- بعد فعل صيغة التعجب (ما أفعله)،مثال:ما أجمل المنظر! الفاعل مستتر (هو)
6- في أسلوب الذم إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:بئس رجلاً المنافقُ. الفاعل مستتر (هو)
7- في أسلوب المدح إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:نعم رجلًا الصادقُ.الفاعل مستتر (هو)
8- بعد اسم الفعل المضارع،مثال:أف،ويْ
9- بعد اسم فعل الأمر، مثال:هات،مكانكم.
تنبيهات:
1- الضمير المستتر يمكن أن يأتي بعده الضمير المنفصل.
2- هذا الضمير المنفصل ليس فاعلا بل هو توكيد لفظي.
أمثلة:
- الطبيب دخل إلى مكتبه. الطبيب دخل هو إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. القطار يصل هو متأخرا.
- عائشة مرضتْ. عائشة مرضتْ هي.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل. الرياضة تفيد هي الجسم والعقل.
3- الضمير الذي يستتر قد يكون فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لناسخ.
4- إذا استطعنا تعويض الضمير المستتر باسم ظاهر نقول:إن هذا الضمير الذي هو فاعل أو نائب فاعل أو اسم لناسخ مستتر جوازا،وإن لم نستطع فهو مستتر وجوبا.
أمثلة:في الجمل الاسمية التالية نستطيع إظهار الفاعل بتقديم الفعل وتأخير المبتدأ.
- الطبيب دخل إلى مكتبه.دخل الطبيب إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. يصل القطار متأخرا.
- عائشة مرضتْ. مرضتْ عائشة.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل.تفيد الرياضة الجسم والعقل.
أما في الأمثلة التالية فلا نستطيع إظهار الفاعل:
- أزورك غدا.
- نُكرم الضيف.
- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
الضمائر المتصلة
الضمير المتصل هو الذي لا يمكن النطق به على حدة بل هو يُنطق مع الكلمة التي اتصل بها.
أنواع ضمائر المتصلة:
1- ضمائر الرفع المتصلة: هي التاء وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة وهذه الضمائر تتصل بالفعل فقط.
2- ضمائر النصب والجر المتصلة: هي كاف المخاطبة وهاء الغائب وياء المتكلم وهذه الضمائر تتصل بالفعل والاسم والحرف.
3- ضمير الرفع والنصب والجر المتصلة: هو (نا) وهذا الضمير يتصل بالفعل والاسم والحرف.
ضمائر الرفع المتصلة (البارزة):
1- التاء تتصل بالماضي فقط.
2- ياء المخاطبة تصل بالمضارع والأمر فقط.
3- ألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة تتصل بالماضي والمضارع والأمر.
إعرابها:
1- هذه الضمائر تتصل بالفعل المبني للمعلوم فتعرب في محل رفع فاعلا.
2- وتتصل بالفعل المبني للمجهول فتعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وتتصل بالأفعال الناقصة فتعرب في محل رفع اسما لها.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمعلوم:
الماضي | المضارع | الأمر | |
التاء | - ساعدْتُ فقيرا. | لا تتصل بالمضارع | لا تتصل بالأمر |
ياء المخاطبة | لا تتصل بالماضي | - أنتِ تساعدين فقيرا. | - ساعدي فقيرا. |
ألف الاثنين | - الوالدان ساعَدا فقيرا. - محمد وعمر ساعَدا فقيرا. - هما ساعدا فقيرا. | - الوالدان يساعدان فقيرا. - محمد وعمر يساعدان فقيرا. - أنتما تساعدان فقيرا. | - ساعِدا فقيرا. |
واو الجماعة | - الأصدقاء ساعَدوا فقيرا. - محمد وعمر وخالد ساعَدوا فقيرا. - هم ساعدوا فقيرا. | - الأصدقاء يساعدون فقيرا. - محمد وعمر وخالد يساعدون فقيرا. - أنتم تساعدون فقيرا. | - ساعِدوا فقيرا. |
نون النسوة | - البنات ساعَدْن فقيرا. - فاطمة وخديجة وسعاد ساعَدْن فقيرا. - هن ساعدن فقيرا. | - البنات يساعدْن فقيرا. - فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْن فقيرا. هن يساعدن فقيرا. | - ساعِدْن فقيرا. |
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمجهول:
الماضي | المضارع | |
التاء | - كُرِّمْتُ في المدرسة. | لا تتصل بالمضارع |
ياء المخاطبة | - لا تتصل بالماضي | - أنتِ تُكَرَّمين في المدرسة. |
ألف الاثنين | - التلميذان كُرِّما في المدرسة. - خالد وعمر كُرِّما في المدرسة. - هما كُرِّما في المدرسة. | - الوالدان يُكرَّمان في المدرسة. - خالد وعمر يُكرَّمان في المدرسة. - هما يُكَرَّمان في المدرسة. |
واو الجماعة | - التلاميذ كُرِّمُوا في المدرسة. - خالد وعمر وسمير كُرِّمُوا في المدرسة. - هم كُرِّمُوا في المدرسة. | -التلاميذ يُكَرَّمون في المتوسطة. - خالد وعمر وسمير يُكَرَّمون في المتوسطة. - هم يُكَرَّمون في المتوسطة. |
نون النسوة | -التلميذات كُرِّمْن في المدرسة. - فاطمة وخديجة وسعاد كُرِّمْن في المدرسة. - هن كُرِّمْن في المتوسطة. | - التلميذات يُكَرَّمن في المتوسطة. - فاطمة وخديجة وسعاد يُكَرَّمن في المتوسطة. - هن يُكَرَّمن في المتوسطة. |
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل ناقص:
الماضي | المضارع | الأمر | |
التاء | - كنتُ مسافرا. | لا تتصل بالمضارع | لا تتصل بالأمر |
ياء المخاطبة | لا تتصل بالماضي | - أنتِ تكونين في المدرسة. | - كوني مهذبة. |
ألف الاثنين | - الوالدان كانا مسافرين. - عمر وخالد كانا مسافرين. - هما كانا مسافرين. | - الوالدان يكونان قد سافرا. - خالد وعمر يكونان قد سافرا. - هما يكونان قد سافرا. | - كونا مهذبين. |
واو الجماعة | -الأصدقاء كانوا مسافرين. - خالد وعمر وسمير كانوا مسافرين. - هم كانوا مسافرين. | -الأصدقاء يكونون قد سافروا. - خالد وعمر وسمير يكونون قد سافروا. - هم يكونون قد سافروا. | - كونوا مهذبين. |
نون النسوة | - البنات كنّ مسافرات. - فاطمة وسعاد ومريم كنّ مسافرات. - هنّ كنّ مسافرات | - البنات يكنّ قد سافرن. - فاطمة وسعاد ومريم يكنّ قد سافرن. - هنّ يكنّ قد سافرن. | - كنّ مهذبات. |
ضمائر النصب والجر المتصلة :
1-هذه الضمائر هي (ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب).
2- تتصل بالفعل فتعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وتتصل بالاسم فتعرب في محل جر مضاف إليه.
4- وتتصل بحرف الجر فتعرب في محل جر اسما مجرورا.
5- وتتصل بإنَّ وأخواتها فتعرب في محل نصب اسما لها.
أمثلة:
ياء المتكلم | كاف المخاطب | هاء الغائب | |
المفرد | - ساعدَني أخي في إعداد البحث. - يساعدني أخي في ..... - ساعدْنِي في .... | - ساعدك أخوك في إعداد البحث. - يساعدك أخوك في ... | - خالد ساعده أخوه في إعداد البحث. - خالد يساعده أخوه في .... - ساعدْه في ..... |
الاثنان | - أخواي ساعداني في ..... - محمد وعمر ساعداني في ... - هما ساعداني في .... - أخواي يساعداني في ... - محمد وعمر يساعداني في ... - هما يساعداني في .... - ساعِداني في .. | - أخواك ساعداك في إعداد البحث. - محمد وعمر ساعداك في .... - هما ساعداك في ... - أخواك يساعدانك في ... - محمد وعمر يساعدانك في ... - هما يساعدانك في ... | - أخواه ساعداه في إعداد البحث. - محمد وعمر ساعداه في ... - هما ساعداه في ... - أخواه يساعدانه في ... - محمد وعمر يساعدانه في ... - هما يساعدانه في ... - ساعِداه في ... |
الذكور | - إخوتي ساعَدُوني في إعداد البحث. - محمد وعمر وخالد ساعَدوني في .. - هم ساعَدوني في ... - إخوتي يساعدونني في ... - محمد وعمر وخالد يساعدونني في .. - هم يساعدونني في .. - ساعِدوني في .. | - إخوتك ساعدوك في إعداد البحث. - محمد وعمر وخالد ساعدوك في .. - هم ساعدوك في .... -إخوتك يساعدونك في ... - محمد وعمر وخالد يساعدونك في .. - هم يساعدونك في ... | - إخوته ساعدوه في إعداد البحث. - محمد وخالد وعمر ساعدوه في .. - هم ساعدوه في ... - إخوته يساعدونه في ... - محمد وعمر وخالد يساعدونه في .. - هم يساعدونه في ... - ساعِدوه في ... |
الإناث | - أخواتي ساعدْنني في إعداد البحث. - فاطمة وسعاد ومريم ساعدْنني في .. - هن ساعدْنني في ... - أخواتي يساعدْنني في ... - فاطمة ومريم وسعاد يساعدْنني في .. - هن يساعدْنني في ... - ساعدنني في ... | - أ خواتك ساعدنك في إعداد البحث. - مريم وسعاد وفاطمة ساعدنك في ... - هن ساعدنك في ... - أخواتك يساعدنك في ... - مريم وسعاد وفاطمة يساعدنك في .. - هن يساعدنك في ... | - أخواته ساعدْنه في إعداد البحث. - مريم وسعاد وفاطمة ساعدْنه في ... - هن ساعدْنه في ... - أخواته يساعدنه في ... - مريم وسعاد وفاطمة يساعدنه في .. - هن يساعدنه في ... - ساعدنه في ... |
ضمير الرفع والنصب والجر المتصل :
هو (نا) ويتصل بالفعل والاسم والحرف.
تكون (نا) ضمير رفع متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على السكون تعرب في محل رفع فاعلا.
2- وإذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمجهول المبني على السكون تعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وإذا اتصلت بالأفعال الناقصة تعرب في محل رفع اسما لها.
تكون (نا) ضمير نصب متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على الفتح تعرب في محل نصب مفعولا به.
2- وإذا اتصلت بالفعل المضارع وفعل الأمر تعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وإذا اتصلت بإنَّ وأخواتها تعرب في محل نصب اسما لها.
تكون (نا) ضمير جر متصل:
1- إذا اتصلت بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه.
2- وإذا اتصلت بحرف جر تعرب في محل جر اسما مجرورا.
أمثلة :
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:النجار صنع نافذة.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة أعدّت لنا الطّعام.
مواضيع استتار الضمير وجوبا:
1- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نسافر.الفاعل مستتر (نحن)
2- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:أسافر.الفاعل مستتر (أنا)
3- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت تسافر. الفاعل مستتر (أنتَ)
4- بعد المصدر النائب عن فعل الأمر،مثال:صبراً يا رجل.
5- بعد اسم التفضيل،مثال:أنت أكرم من أخيك.
6- بعد فعل الاستثناء،مثال:أحترم الناس ماعدا المتكبر.
7- بعد فعل الأمر المخاطب به المفرد المنذكر،مثال:أطعْ والديك.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.