الخبر

الخبر:           
1- الخبر هو اسم مرفوع يُسند إلى المبتدأ ومنهما تنشأ الجملة الاسمية فتتمّ فائدتها.
2- الأصلُ أن يكون الخبر نكرة وقد يأتي معرفة إذا كان المبتدأ معرّفا، مثال:الدين  النّصيحة.أبوك صديقي. خالد أخوك.
أنواع الخبر:
1- يكون الخبر جملة خبرية غالبا ولا تأتي إنشائية إلّا نادرا،مثل قوله تعالى:" الحاقة ما الحاقة؟"
2- ويكون الخبر ثلاثة أنواع من حيث التركيب:
أ- الخبر مفرد (وهو الذي يأتي كلمة واحدة) أي هو الذي ليس جملة أو شبه جملة.
مثال:أنت صادق.أنتما صادقان.أنتم صادقون.أنتِ صادقة.أنتما صادقتان.أنتنّ صادقات.
ب- الخبر جملة فعلية ترتبط مباشرة بالمبتدأ،مثال:الرياضة تفيد الجسم والعقل.
ج- الخبر جملة اسمية مجرّدة،مثال:أبوك أخلاقه حسنة.
د- الخبر جملة اسمية منسوخة،مثال:الكذب ليس صفة حسنة.
ه- الخبر جار ومجرور،مثال:الندامة في العجلة.
و- الخبر ظرف،مثال:السيارة أمام البيت.
ز- الخبر مصدر مؤول مقترن بأن،مثال:الواجب عليك أن تحضر.
ح- الخبر مصدر مؤول مقترن بأنّ،مثال:المعلوم أنّ الغليان يقتل الجراثيم.
تنبيهات:
1- كلمة مفرد في النحو العربي لها مفهومان:
الأول هو دلالتها على العدد واحد،مثل:كتاب وباب
والثاني دلالتها على أن الكلمة تتكون من لفظ واحد،مثل:كتاب وكتابان وكتب.
2- الجملة الاسمية المجرّدة هي التي تخلو من النواسخ:كان وأخواها وإنّ وأخواتها.
3- الخبر الذي يكون جارا ومجرورا أو ظرفا يسمّى شبه جملة..
ارتباط الخبر بالمبتدأ:
يجب أن ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ بما يلي:
1- بضمير بارز متّصل،مثال:البستان أزهاره متفتّحة.الأولاد يلعبون في الشّارع.
2- أو ضمير مستتر،مثال:النجّار يصنع الأبواب والنوافذ.
3- أو اسم إشارة،مثال:قال تعالى:" لباس التّقوى ذلك خير."
4- أو بلفظ المبتدأ معادا،مثال:قال تعالى:" الحاقة ما الحاقة."
5- أو باستعمال لفظ المخصوص بالمدح أو الذم لأنه أعمّ في الدلالة من المبتدأ،مثال: عمر نعم الرجل.
6- أو بالفاء إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت.
7- أو بالفاء إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.
أمثلة:
الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك.
صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.
كل من يحترمني فله احترامي.
كل إنسان له أدب فله فضل. 
8- أو بحرف مصدري،مثال: المعلوم أنّ غليان الماء يقتل الجراثيم.
مطابقة الخبر للمبتدأ:
1- الخبر المفرد المشتق يطابق المبتدأ في النوع (التذكير والتأنيث) وفي العدد (الإفراد والتثنية والجمع)،مثال: الضيف قادم.الضيفان قادمان.الضيوف قادمون. الضيفة قادمة.الضيفتان قادمتان.الضيفات قادمات.
2- إذا كان الخبر جملة يتغير الرابط نوعا وعددا،مثال:الطالب المجدّ ينجح.الطالبان المجدّان ينجحان.الطلاب المجدّون ينجحون.
الطالبة المجدّة تنجح.الطالبتان المجدّتان تنجحان.الطالبات المجدّات ينجحن.
3- إذا دل المبتدأ على جمع غير العاقل جاء خبره مؤنثا مفردا أو جمعا،مثال:البلابل مغرّدة أو مغرّدات .(الإفراد أفضل للتمييز بين العاقل وغير العاقل)
4- إذا كان الخبر مشتقا وجب أن يكون مشتملا على ضمير رفع عائد إلى المبتدأ أو يكون رافعا لاسم ظاهر،مثال:الولد واقف.(أي الولد واقف هو).العم مسافر ابنه. (ابن فاعل للخبر مسافر)
5- إذا تضمن الخبر المشتق ضميرا مستترا وجبت مطابقته للمبتدأ في النوع والعدد،مثال: الولد واقف.الولدان واقفان.الأولاد واقفون.
6- إذا رفع الخبر المشتق اسما ظاهرا لزم الإفراد لأنه في هذه الحالة يقوم مقام الفعل والفعل لا يثنى ولا يجمع،
مثال: عمر مؤدب ولده.عمر مؤدب ولداه.عمر مؤدب أولاده.
7- إذا كان الخبر المفرد جامداً فلا حاجة له إلى معمول ولا إلى مطابقة مبتدئه،مثال:القناعة    كنز .السكوت سلامة.
الخبر شبه جملة:
1- الخبر الواقع شبه جملة لا يحتاج إلى رابط.
2- إذا دل الخبر على وجود مطلق (موجود،كائن،مستقرّ) فإن الخبر يحذف جوازا ويبقى متعلّقه (الظرف أوالجار والمجرور).
مثال: العصافير في الشجرة.  (التقدير:العصافير موجودة في الشجرة)
مثال:أنا أمام دار البلدية.   (التقدير:أنا موجود أمام دار البلدية)
3- إذا دل الخبر على وجود مقيد بصفة وجب ذكره.
مثالالعصافير مغرّدة في الشجرة
مثال:أنا واقف أمام دار البلدية
4- إذا دل المبتدأ على اسم ذات لا يكون خبره ظرف زمان أومكان،إذ لا يصحّ أن نقول:محمد اليوم،(لعدم الدلالة على فائدة) لأن الذات لا تختص بزمن دون زمن.
5- إذا دل المبتدأ على اسم معنى يمكن أن يكون خبره ظرف زمان،إذ يصحّ أن نقول:الصيام غدا،(لوجود فائدة) لأن الصيام مصدر(اسم معنى) وهو يدل على حدث والحدث لا بد له من زمن يقع فيه.
6- إذا كان لدينا جملة اسمية مبدوءة باسم استفهام وبعد مبتدئها نكرة مشتقة جاز أحد الأمرين:
- رفع النكرة المشتقة على أنها خبر للمبتدأ ويكون اسم الاستفهام مفعولا فيه،مثال:أين خالد مقيم؟
- أو نصب هذه النكرة على أنها حال ويكون اسم الاستفهام خبرا للمبتدأ،مثال:أين خالد مقيما؟
7- نفس الملاحظة مع شبه الجملة (الجار والمجرو أوالظرف)،مثال:أمام الدّار السيّارة واقفةٌ.أمام الدّار السيّارة واقفةً.في الشجرة العصفور مغرّدٌ.في الشجرة العصفور مغرّدا.
تقديم الخبر على المبتدأ:
1- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا.
2- يجب تقديم الخبر على المبتدأ في الحالات التالية:
أ- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة، مثال:لهذا الكون خالق.
ب- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة. (له حق الابتداء)، مثال:أين الأمانة؟
ج- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ،مثال:ما رازق إلا الله.إنما الرازق الله.
د- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم، مثالفي السيارة سائقها.
3- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ في الحالات التالية:
أ- لإبراز الخبر ولفت الانتباه إليه لأهميته إذا كان شبه جملة والمبتدأ معرفة، مثال: في الساحة الأطفال.
ب- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مضافة إلى نكرة أو موصوفة بنكرة،مثال:في هذا الكتاب موضوع قيم.أمام البيت سيارة أجرة.
ج- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة عامة.(هي التي تسبق بنفي أو استفهام)،مثال:ما في الدار أحد.أمع الله إله؟
ب- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مضافة إلى نكرة أو موصوفة بنكرة،مثال:في هذا الكتاب موضوع قيم.أمام البيت سيارة أجرة.
ج- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة عامة.(هي التي تسبق بنفي أو استفهام)،   مثال:ما في الدار أحد.أمع الله إله؟
د- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع، مثالللمحسن ثواب وللمسيء عقاب.
تنبيهات:
1- في الحالات لا يتقدم فيها الخبر وجوبا يمكن تقديمه على المبتدأ.وفي الحالات التي يتقدم فيها الخبر جوازا يمكن تأخيره عن الخبر.
مثال1:أمام البيت سيارة.(لا يصح أن نقول:سيارة أمام البيت،لأن الخبر تقدم وجوبا)
مثال2:أمام البيت سيارة جديدة.(يصح أن نقول:سيارة جديدة أمام البيت،لأن الخبر تقدم جوازا)
2- إذا سئلنا:أين الأطفال؟ لدينا طريقتان في الجواب:الأطفال في الساحة أو في الساحة الأطفال.وأحسن جواب هو الثاني لأن الخبر هو الذي يهم السائل لذلك نبدأ به.
حذف الخبر:
1- يحذف الخبر وجوبا وجوازا.
2- يحذف الخبر وجوبا في الحالات التاية:
أ- إذا وقع بعد لولا وكان دالا على كون عام ، مثال:لولا الماء لهلكتَ عطشا. (التقدير: لولا الماءُ موجودٌ لهلكتَ عطشا.)
ب- في الجملة المشتملة على عبارة (كل ...و...)، مثال:كل إنسان وضميره. (التقدير:كل إنسان وضميره مقترنان.)
ج- إذا وقع الخبر بعد اسمٍ مسبوق بواو العطف التي تؤدي معنى مع، مثال: أنت وحظك. (التقدير:أنت وحظك مرتبطان.)
د- إذا كان الخبر لفظا صريحا في القسم،مثال:لعمْر الله لأزورنّك. (التقدير:لعمر الله قسمي لأزورنّك.)
2- يستحسن (يجوز) حذف الخبر في الحالات التالية:
أ- في جواب الاستفهام،مثال: س: من في الدار؟ ج : عمر.(التقدير:عمر في الدار.)
ب- في جملة تشتمل على استفهام معطوف على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين مبتدأين، مثال: أمحمدٌ مسافر أم عمر؟ (التقدير: أمحمدٌ مسافر أم عمر مسافرٌ؟)
ج- في جملة معطوفة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين مبتدأين، مثال:أنت ناجح وأخوك. (التقدير: أنت ناجح وأخوك ناجح.)
د- بعد (إذا الفجائية)، مثال:خرجت من البيت فإذا المطرُ. (التقدير:... فإذا المطرُ نازلٌ.)
المبتدأ الذي لا يحتاج إلى خبر:
لا يحتاج المبتدأ إلى خبر إذا وجد ما يحل مكانه ويؤدي دوره في إتمام الجملة وذلك في حالتين:
1- إذا كان المبتدأ وصفا مشتقا رافعا لفاعل أو نائب فاعل وهما يسدان مسد الخبر بشرطين:
أ-  أن يتصدّر الجملة حرف نفي أو حرف استفهام.
ب- وأن يكون هذا الوصف مفردا ومرفوعه مفردا أو مثنى أوجمعا.
مثال1أمسافر أبوك؟ أمريض الولدان؟ أمجروحة أصابعك؟
مثال2: ما مسافر أبوك. ما مريض الولدان. ما مجروحة أصابعك.
تنبيه: الوصف المشتق يكون اسم فاعل أو صيغة مبالغة أوصفة مشبهة أو اسم مفعول.
2- وإذا سدت الحال مسد الخبر وكانت لا تصلح أن تكون هي الخبر،مثال:أفضل ما يُشرب الماء ساخنا.
حذف المبتدأ والخبر معا جوازا:
يستحسن حذف المبتدأ والخبر في جواب الاستفهام، مثال: س:هل أنت مسافر؟ ج : نعم.(التقدير:نعم،أنا مسافر.)

تعليقات