الأمر وأغراضه
الأمثلة:
1-قال تعالى:"أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ". الإسراء:78
2 – قال تعالى: " وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ..." [البقرة:282
3 - قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ." المائدة:105
4 - قال تعالى:" فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَــضَرْبَ الرِّقَابِ .."محمد:4
5 - قال تعالى: " رَبِّ أَوْزِعْـنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ " النمل:19
6- قال عمر لصديقه: لنذهبْ إلى الدار.
7 – قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَـاكْتُبُوهُ " البقرة:282
8 - قال تعالى: " اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " فصلت:40
9 - قال تعالى: " فَـأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ" البقرة:23
10 - قال تعالى: " وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ " البقرة:187
11 - قال تعالى:"فَـاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا " الطور:16
12 - قال تعالى:"قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا " الإسراء:50
13 - قال امرؤ القيس:
ألا أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ ألا انْجَلِ
بِصُبْحِ وَمَا الإصباحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ
14 - قال تعالى:"فَـانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً " النساء:3
15 – قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سلمة:«يَا غُلاَمُ سَمِّ اللَّهَ،وكُلْ بِيَمِينِكَ،وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ».
إيضاح:
لعلّك
أدركت أنّ كلّ الأمثلة تشتمل على أسلوب أمر، وأنت تعرف أنّ الأمر
نوعان:حقيقي وغير حقيقي والمعروف أنّ الأمر الحقيقي يدل على طلب حصول شيء
ليس حاصلا وقت الطلب.
تأمّل الأمثلة الأربعة الأولى تجد أنّها
اشتملت على طلب (أمر) بصيغ مختلفة (فعل أمر، مضارع مقترن بلام الأمر،اسم
فعل أمر،المصدر النائب عن الفعل)، وقد تسأل:ما نوع ها الأمر؟ وأجيبك بأنه
أمر حقيقي لأنه صادر من أعلى (الله) إلى أسفل (العباد).
وإذا تأمّلت بقية الأمثلة ستكتشف أن الأمر الوارد فيها ليس حقيقيا وأنه يدلّ على أغراض مختلفة:
- ففي المثال5 الأمر صادر من العبد إلى ربه وهذا هو الدّعاء.
- وفي المثال6 الآمر والمأمور في درجة واحدة وهذا هو الالتماس.
- وفي المثال7 يدل الأمر على النصح والتوجيه.
- وفي المثال8 يدل الأمر على التّهديد.
- وفي المثال9 يدل الأمر على التّعجيز.
- وفي المثال10 المأمور يباح له فعل ما أمر به كما يباح له تركه وهذا هو الإباحة.
- وفي المثال11 الآمر سوّى بين الفعل والترك وهذا هو التسوية.
- وفي المثال12 يدل الأمر على التّحقير.
- وفي المثال13 الأمر موجّه إلى غير العاقل وهذا هو التّمنّي.
- وفي المثال14 المأمور مخيّر بين الزواج بواحدة أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة وهذا هو التّخيير.
- وفي المثال15 الآمر يهدف إلى تأديب المأمور.
تذكّر:
تعريف الأمر:
الأمر الحقيقي يدل على طلب حصول فعل من المخاطب على وجه الاستعلاء والإلزام وهذا الطلب ليس واقعا وقت الطلب.
صيغ الأمر:
للأمر أربع صيغ:
1-فعل الأمر،مثل:ارفقْ بالحيوان.
2- المضارع المقترن بلام الأمر،مثل:لترفقْ بالحيوان.
3- اسم فعل الأمر،مثل:عليك بالرفق بالحيوان.
4- المصدر النائب عن الفعل،مثل:رفقا بالحيوان يا رجل.
تنبيه:
أغراض الأمر الأدبية:
قد يخرج الأمر عن حقيقته ليدلّ على أغراض أدبية بلاغية تفهم من سياق الكلام والحالة النفسية لصاحبه.
من هذه الأغراض:النصح والإرشاد،الدعاء، الالتماس،التمني،التخيير،التسوية،التعجيز، التّهديد،الإباحة،التّحقير،التأديب
تدريبات على أسلوب الأمر:
بين صيغة الأمر ونوعه والغرض المستفاد منه فيما يلي:
1- قال شاعر:
إِذا لَمْ تَخْشَ عاقِبةَ اللّيالي
ولمْ تَسْتَحْي فاصْنَعْ ما تشاءُ
2- فَغضَ الطَّرْفَ إِنَّكَ مِنْ نُمَيْرٍ
فَلا كَعْباً بَلَغْتَ وَلا كِلابَا
3- قال تعالى:(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
4- قال تعالى:(انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ)
5-
قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،:(إِذَا
مَرَرْتُمْ عَلَى أَرْضٍ قَدْ أُهْلِكَ أَهْلُهَا فَاعْدُوا السَّيْرَ).
6- قلت:(ادخلْ) لمن طرقَ الباب.
7- قال تعالى: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} سورة يــس:82
8- قال تعالى: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} سورة الحـج:29
9- قال تعالى:(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) الإسراء:23
10- وقال أَبو الطيب في مدح سيف الدولة:
كَذا فَلْيَسْرِ مَن طَلَبَ الأعادي
وَمثلَ سُراكَ فَليَكُنِ الطِّلابُ
11- وقال يخاطبه:
أزِلْ حَسَدَ الحُسّادِ عَنّي بكَبتِهمْ
فأنتَ الذي صَيّرْتَهُمْ ليَ حُسّدَا
12- قال امرؤ القيس:
قِفَا نَبْكِ من ذِكْرَى حَبيبٍ وَمَنْزِلِ
بِسقْطِ اللَّوَى بَيْنَ الدَّخُولٍ فَحَوْمَلِ
13- قال البحتري:فمَن شاءَ فَليَبخُلْ، وَمن شاءَ فليَجُد... كَفاني نَداكمْ من جَميعِ المَطالبِ
14- قال أَبو الطيب:عِشْ عزيزاً أوْ مُتْ وَأنتَ كَرِيمٌ... بَينَ طَعْنِ القَنَا وَخَفْقِ البُنُودِ
15- قال آخر:
أروني بخيلاً طالَ عُمْرًا ببُخْلِهِ
وَهَاتُوا كَريماً مَاتَ مِنْ كثْرَةِ البَذلِ
16-قال تعالى:" انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا " الإسراء:48
نموذج الإجابة:
جملة الأمر ونوعها وصيغتها وغرضها
1-اصنع/غير حقيقي/فعل الأمر/التهديد 8-ليُوفُوا/أمر حقيقي/المضارع مع لام الأمر/ الحث على الوفاء بالنذر
9-إحسانا/حقيقي/المصدر النائب عن فعله/ الحث على الإحسان إلى الوالدين
15-هاتوا/غير حقيقي/اسم فعل الأمر/التعجيز
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.