الإعلال بالنقل
الإعلال
تعريفه:
الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ
ويقع في الاسم والفعل باستثناء ما شذّ عن
القاعدة مثل مدْيَن ومرْيَم.
الإعلال بالنقل:
تُنْقَلُ حركة حرف العلة إلى الحرف الساكن الصحيح قبله،مع
إبقاء المعتل إن جانس الحركة مثل يقُولُ ويَبيع،أو قلب حرف العلة ألفا لتناسب فتحة
ما قبله مثل يخَاف.
- يقول أصله يقْوُل (من باب يكتب). نقلت ضمة الواو إلى القاف قبلها ولما صارت
الواو مجانسة لضمة القاف بقيت.
- يبيع أصله يبْيِع (من باب يضرب). نقلت كسرة الياء إلى الباء قبلها ولما صارت
الياء مجانسة لكسرة الباء بقيت.
- يخاف أصله يخْوَف (من باب يسمع). نقلت فتحة الواو إلى الخاء قبلها ولما صارت
الواو غير مجانسة لفتحة الخاء قلبت ألفا.
- مقام أصله مقوَم (اسم مكان أو زمان على وزن مفعَل).نقلت فتحة الواو إلى القاف
قبلها ولما صارت الواو غير مجانسة لفتحة القاف قلبت ألفا.(مقوم اسم مجار للفعل
المضارع يفعل في سكناته وحركاته،كل منهما فتحة وسكون وفتحة وضمة.
ويشترط في الاسم أن
يتميز عن الفعل بزيادة كالميم في مقوم)
- إشارة واستقامة أصلهما إشْيَار واسْتقْيَام على وزن إفعال واستفعال. نقلت فتحة
الياء إلى الشين والقاف قبلها على الترتيب (إشَيار،استقَيام) ولما صارت الياء غير
مجانسة لفتحة الشين والقاف قلبت ألفا (إشَاار،استقَاام) فاجتمعت ألفان فحذفت
أولاهما وعوّضت بتاء مربوطة.
- مَقُول أصله مقوول على وزن مفعول.نقلت ضمة الواو إلى القاف قبلها (مقُوول)
فاجتمعت واوان فحذفت أولاهما.
- مَبِيع أصله مبيوع على وزن مفعول.نقلت ضمة الياء إلى
الباء قبلها (مبيوع) فلما لم تناسب ضمة الباء الياء كسرت وحذفت الواو حتى لا يقع
التباس بينها وبين كلمة مبوع من الفعل باع يبوع.
ملاحظات:
- بايع لم يحدث فيه نقل لأن الحرف الساكن قبل حرف العلة هو ليس
حرفا صحيحا (ألف).
- بيّن وحوّر لم يحدث فيهما نقل ولا قلب لأن حرف العلة مشدّد.
- ابيضّ واعورّ لم يحدث فيهما نقل لأنّ بعد حرف العلة حرف مشدّد.
- أهوى لم يحدث فيه نقل لأنه معتل اللام أيضا.
- ما أبينه – ما أقومه لم يحدث فيهما نقل لأنهما صيغتان
للتعجب.
- محور ومِخْيَط لم يحدث فيهما نقل لأنهما لم يشبها الفعل المضارع
في الوزن (حركات وسكنات،لاحظوا الميم فهي مكسورة) .
- أبيض وأعور لم يحدث فيهما نقل لأنهما أشبها الفعل الماضي
في الوزن والزيادة (وزن أفعل وزيادة همزة)
مواضع الإعلال بالنقل:
1- الاسم المعتل العين
2- الاسم المجاري للفعل المضارع في حركاته وسكانته (يمكن أن نقول:هو مشابه له في
الوزن) مثل مَقْوَم فهو مثل وزن يَفْعَل
لاحظوا شكل الكلمتين (فتحة
وسكون وفتحة وضمة)
الأجوف:
3- ماضي الأجوف ومضارعه وأمره:
- قال أصله قوَل (من باب كتب). نقلت فتحة الواو إلى القاف قبلها ولما كانت الواو
غير مجانسة لفتحة القاف قلبت ألفا.
- باع أصله بيِع (من باب سمع). نقلت كسرة الياء إلى الباء قبلها ولما كانت الياء
مجانسة لكسرة الباء بقيت.
- خاف أصله خوِف (من باب سمع). نقلت كسرة الواو إلى الخاء
قبلها ولما كانت الواو غير مجانسة لفتحة الخاء قلبت ألفا.
- يقول أصله يقْوُل (من باب يكتب). نقلت ضمة الواو إلى القاف قبلها ولما صارت
الواو مجانسة لضمة القاف بقيت.
- يبيع أصله يبْيِع (من باب يضرب). نقلت كسرة الياء إلى الباء قبلها ولما صارت
الياء مجانسة لكسرة الباء بقيت.
- يخاف أصله يخْوَف (من باب يسمع). نقلت فتحة الواو إلى الخاء قبلها ولما صارت
الواو غير مجانسة لفتحة الخاء قلبت ألفا.
- قلْ أصله قولْ.حذفت الواو لالتقاء الساكنين.
- بعْ أصله بيعْ.حذفت الياء لالتقاء الساكنين.
- خفْ أصله خافْ.حذفت الألف لالتقاء الساكنين.
4- مصدر الفعل الأجوف الذي
على وزن إفعال أو استفعال.
5- صيغة مفعول في الأجوف.
6-
الفعل الناقص:
- أنا دعوت أصله دعاتُ قلبت الألف الطويلة واوا أي رجعت إلى أصلها.حدث قلب فقط هنا.
-
أنا مشيت قلبت أصله مشاتُ قلبت الألف ياء أي رجعت إلى أصلها. حدث قلب فقط هنا.
-
هي دعتْ - هي رمتْ أصلهما هي دعاتْ هي رماتْ التقى ساكنان فحذفت أولاهما الألف.
حدث حذف فقط هنا.
-
هم دعوا وهم رماوْا أصلهما هم دعاوْا وهو
رماوْا التقى ساكنان فحذف أولهما (الألف) هنا حدث حذف فقط
-
هم نهُوا من الفعل نَهوَ بمعنى تم عقله أصله هم نهُوُوا نقلت ضمة الواو الأولى إلى
الهاء قبلها (هم نهُووا) لاجتناب الثقل ولكن التقى ساكنان فحذف أولهما.
هنا
حدث نقل وحذف معا
-
هم خشُوا أصله هم خشيُوا (الفعل خشي) نقلت ضمة الياء إلى الشين قبلها (خشُيوا)
وقلبت الياء واوا لتناسب ضمة الشين (خشُووا) فالتقت واوان فحذفت أولاهما. حدث نقل
وقلب وحذف معا.
-
أنت تدعِين -ادعِي أصلهما أنت تدعُوِين - ادعُوِي نقلت كسرة الواو إلى العين قبلها
وقلبت الواو ياء لتناسب كسرة العين فالتقت ياءان فحذفت أولاهما. حدث نقل وقلب وحذف
معا.
-
أنت ترمين - ارمِي أصلهما أنت ترميين - ارمِيِي نقلت كسرة الياء إلى الميم قبلها
فالتقت ياءان فحذفت أولاهما. حدث نقل وحذف معا.
-
أنت تسعيْن- اسعيْ أصلهما تسعاين-اسعايْ حذفت الألف لالتقاء الساكنين. حدث حذف فقط
-
أنتما تسعيان - اسعيا قلبت الألف ياء أي رجعت إلى أصلها. حدث قلب فقط
-
أنتن تسعين - اسعين قلبت الألف ياء أي رجعت إلى أصلها. حدث قلب فقط
ملاحظات:
1-
رمى ودعا وخشي ونهو أفعال ناقصة لأنها معتل اللام
2-
إسناد الناقص إلى ضمائر الرفع المتحركة (التاء،نا،نون النسوة):
دعا:أنا دعوت-نحن دعونا-هن دعون أنتن
قلبت الألف واوا أي رجعت إلى أصلها
رمى:أنا رميت-نحن رمينا-هن رمين قلبت
الألف ياء أي رجعت إلى أصلها
يخشى:أنتن تخشين . قلبت الألف ياء أي رجعت إلى أصلها
3- إسناد الناقص إلى واو الجماعة وياء المخاطبة:
- دعا: هم دعوا حذفت الألف لالتقاء الساكنين
- رمى:هم رموا. حذفت الألف
- خشي:هم خشوا حذفت الياء
نهو:هم نهوا حذفت الواو
- يدعو: أنت تدعين - ادعي أنت -أنتم تدعون- ادعوا أنتم. حذفت الواو
-يرمي: أنت ترمين - ارمي أنت -أنتم ترمون - ارموا أنتم.حذفت الياء
- يخشى: أنت تخشين - اخشي أنت - أنتم تخشون - اخشوا أنتم . حذفت الألف
4-
إسناد الناقص إلى ألف الاثنين:
- دعا: هما دعوا قلبت لألف واوا
- رمى:هما رميا. قلبت الألف ياء
- يخشى:أنتما تخشيان. قلبت الألف ياء
تحذف
لامه سواء كانت ألفا أو واوا أوياء فإذا كان المحذوف ألفا فتح ما قبل واو الجماعة
وإذا كان المحذوف واو أو ياء ضم ما قبل واو الجماعة.
5-
عند إسناد مضارع الناقص وأمرة إلى ياء المخاطبة تحذف لامه لالتقاء الساكنين.
6-
عند جزم المضارع غيرالمتصل بضمير تحذف لامه
مثل (لم يمش ولم يدن ولم يسع).
7-
إذا لم يتصل الأمر بضمير تحذف لامه مثل (ارمِ وادعِ،اخشَ).
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.