إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

تدريبات على الاستعارة

عين في ما يلي الاستعارة وبين نوعها:
1- وأقبل يمشي على البساط فما درى...إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
2- قال تعالى:"ربِّ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4
3- جُمع الحق لنا في إمام...قتل البخل وأحيا السماحا
4- ذم أعرابي قوما فقال:"أولئك قوم يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء."
5- فلم أر قبلي منْ مشى البحر نحوه...ولا رجلا قامت تعانقه الأْسْد
6- لا تعجبي يا سلْمُ من رجل...ضحك المشيب برأسه فبكى
7- قال المتنبي في وصف قلم: يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه...ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع
8- قال تعالى:"ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون".
9- ورد إذا ورد البحيرة شاربا...ورد الفرات زئيره والنيلا
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه.
الجواب:
1- .إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي.  استعارتان تصريحيتان (البحر والبدر المقصود بهما سيف الدولة)
2-  واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4 . استعارة مكنية  (ذكر المشبه الشيب وحذف المشبه به النار)
3- قتل البخل وأحيا السماحا . استعارتان مكنيتان  (البل لا يقتل والسماح لا يحيا وإنما هما مشبهان بكائن حي)
4-  يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء.  استعارتان مكنيتان  (المعروف لا يصام عنه والفحشاء لا يفطر عليها وإنما هما مشبهان بالطعام والشراب)
5-  مشى البحر نحوه.. تعانقه الأْسْد.  استعارتان تصريحيتان (البحر هو سيف الدولة والأسد هم رجاله وحاشيته)
6- ضحك المشيب برأسه. استعارة مكنية  (ذكر المشبه المشيب وحذف المشبه به الإنسان)   
7- يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه. استعارتان تصريحيتان (الظلام هو الحبر والنهار هو الورقة التي يكتب عليها)
   يفهم .  استعارة مكنية  (ذكر المشبه القلم وحذف المشبه به الإنسان) 
8- سكت عن موسى الغضب. استعارة تصريحية  (استعيرَ اللفظُ الدالُّ على المشبَّه به وهو السكوتُ للمشبَّه وهو انتهاءُ الغضبِ ثم اشتقَّ من السكوتِ بمعنى انتهاءِ الغضب سكتَ بمعنى انتهى)9- ورد الفرات زئيره والنيلا.  استعارة تصريحية  (شُبِّهَ وصولُ صوت الأَسد إِلى الفرات بوصولِ الماءِ بجامعِ أنَّ كلاًّ ينتهي إلى غايةٍ ثم استعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه به وهو الورود للمشبَّه وهو وصول الصوتِ ثم اشتُقَّ منَ الورود بمعنى وصول الصوت ورد بمعنى وصل.)
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه. استعارتان مكنيتان (حذف المشبه به وهو المبنى وذكر المشبه وهو الدين والدنيا)
ملاحظة:
التفسير المذكور بالنسبة للاستعارة في المثالين 8 و9 للذين يعرفون أن الاستعاة أصلية أو تبعية.
وبما أن الاستعارة أجريت في لفظ مشتق فهي استعارة تصريحية تبعية
للتوضيح أكثر:
1- عند إجراء الاستعارة في المثال8 نقول: شُُبِّه انتهاء الغضب بالسكوتِ في الهدوء ثم استعير اللفظ الدالّ على المشبَّه به (السكوت) للمشبَّه (انتهاء الغضب) ثم اشتقَّ من السكوت الفعل (سكت) بمعنى انتهى.
ويجوز أن نعتبر أن الغضب شبَّه بإنسان وحذف المشبَّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو سكت فتكون لدينا استعارةٌ مكنيةٌ. 
ولكن لا يجوز اعتبارالاستعارة مكنية وتصريحية في نفس الوقت بل علينا اختيار وجه واحد (إجراء) فقط من الوجهين.
2- عند إجراء الاستعارة في المثال9 نقول:شُبِّه وصول صوت الأَسد إِلى الفرات بوصولِ الماءِ في أنَّ كلاًّ منهما ينتهي إلى غاية ثم استعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه (الورود) للمشبَّه (وصول الصوتِ) ثم اشتُقَّ منَ الورود الفعل (ورد) بمعنى وصل.
ويجوز أن نعتبر أن الزئير شبَّه بحيوان وحذف المشبَّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ورد فتكون لدينا استعارةٌ مكنيةٌ. 
ولكن لا يجوز اعتبار الاستعارة مكنية وتصريحية في نفس الوقت بل علينا اختيار وجه واحد (إجراء) فقط من الوجهين.
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٢:٣٥ص‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا