إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 15 ديسمبر 2011

الجناس (درس مفصل)

الأمثلة:
1- قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}. الروم:60
2- وقال أيضا:{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ} الصافات:73،72
3- وقال أيضا:{فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهر} الضحى:10،9
4- قال عبد الله بن رواحة في مدح رسول الله صلّلى الّله عليه وسلّم:
4- قال عبد الله بن رواحة في مدح رسول الله صلّلى الّله عليه وسلّم: 
تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا ....بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا
5- قال ابن جُبير:
فَيا راكِبَ الوجْنَاءِ هل أنْت عالِمٌ فِداؤُكَ نَفْسِي كيْفَ تلكَ المَعالِمُ
إيضاح:
في الأمثلة المسجّلة أعلاه نجد كلمات تجانس إحداها الأخرى وتشبهها في اللفظ ولكنّها تختلف معها في المعنى؛والجمع بين كلمتين بهذا الشّكل في تركيب واحد يسمَّى جناساً.
في المثال الأول من الطائفة الأولى وردت كلمة (الساعة) مرتين،الأولى بمعنى يوم القيامة،والثانية بمعناها ساعة من الزمن أي ستين دقيقة.وكما نلاحظ أن الكلمتين متجانستان من حيث نوع الأحرف وترتيبها وعددها وشكلها وهذا النوع من الجناس يسمّى 
في المثال الأول من الطائفة الأولى وردت كلمة (الساعة) مرتين،الأولى بمعنى يوم القيامة،والثانية بمعناها ساعة من الزمن أي ستين دقيقة.وكما نلاحظ أن الكلمتين متجانستان من حيث نوع الأحرف وترتيبها وعددها وشكلها وهذا النوع من الجناس يسمّى جناسا تامّا.
أمّا في بقية الأمثلة فإنّ الجناس ليس تامّا.
ففي المثال الثاني نلاحظ هناك اختلافا بين (مُنْذِرِين)  و(الْمُنْذَرِينَ) في شكل الذّال وهذا أدّى إلى اختلافهما في المعنى.
وفي المثال الثالث نلاحظ اختلافا بين (تقهر) و (تنهر) في الحرف الثاني.
وفي المثال الرّابع نلاحظ اختلافا بين (البُرْدِ) و (البدْرِ) في ترتيب الأحرف بين الرّاء والدّال.
وفي المثال الخامس نلاحظ اختلافا بين (عالم) و (معالم) في عدد الأحرف بزيادة ميم في الثّانية.
وكما بيّنا فإنّ كلّ جناس من هذه الجناسات الأربعة فقد شرطا من الشروط الأربعة للجناس التّام،وهذا النّوع من الجناس يسمّى 
وفي المثال الثالث نلاحظ اختلافا بين (تقهر) و (تنهر) في الحرف الثاني.
وفي المثال الرّابع نلاحظ اختلافا بين (البُرْدِ) و (البدْرِ) في ترتيب الأحرف بين الرّاء والدّال.
وفي المثال الخامس نلاحظ اختلافا بين (عالم) و (معالم) في عدد الأحرف بزيادة ميم في الثّانية.
وكما بيّنا فإنّ كلّ جناس من هذه الجناسات الأربعة فقد شرطا من الشروط الأربعة للجناس التّام،وهذا النّوع من الجناس يسمّى جناسا ناقصا أو جناسا غير تامّ.
تذكّر:
تعريف الجناس:
الجناس هو تشابه لفظين في النّطق واختلافهما في المعنى. وهو نوعان:
1- جناس تامّ : وهو ما اتّفق فيه اللفظان في أَربعة أشياء هي:نوع الأحرف،وشكلها،وعددها،وترتيبها وهذا أكمل أنواع الجناس، 
وهذا أكمل أنواع الجناس.
2- جناس ناقص (غير تام):وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المطلوبة في الجناس التّام:نوع الحروف،وشكلها،وعددها، وترتيبها.
تنبيه:
الجناس أسلوب جميل ذو أثر موسيقي على الأذن فإذا ورد عفويّا طبيعيا فهو محبوب وإذا كان فيه تكلف وتصنّع ونتج عنه تعقيد فهو غير مقبول.
تنبيهات:
1-مثال عن جناس تام:قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} الروم (الشاهد هو الساعة الأولى بمعنى القيامة وساعة الثانية بمعناها الحقيقي 60 دقيقة)
2-أمثلة عن جناس ناقص:
- نَهَاكَ نُهَاكَ عن طريق الشر. (اختلاف بين نَهاك ونُهاك في حركة النون) نهاك بمعنى منعك ونُهاك بمعنى عقلك.
- قال تعالى: فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهرالضحى.(اختلاف بين تقهر وتنهرفي نوع الحرف الثاني).
- إِنَّ البكاء هو الشّفا …ء من الجَوَى بَيْنَ الْجَوَانِح (اختلاف بين الجوى والجوانح في عدد الأحرف)
- تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا … …بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا (اختلاف بين البدر والبرد في ترتيب الأحرف)
ملاحظة:الجناس غير محبوب إذا كان فيه تكلف وتصنع ونتج عنه تعقيد أما ما جاء منه عفوًا وسمح به الطبع من غير تكلف فهو مقبول وله أثر موسيقي على الأذن.
أنواع الجناس:
الجناسُ التامّ:سبق التّعريف به هو ثلاثة أقسامٍ هي:المماثل والمستوفي وجناس التركيبِ 
1- الجناس التام المماثل:يكون لفظاه من نوع واحد من أنواع الكلمة:
- كأن يكونا اسمين،
1- الجناس التام المماثل:يكون لفظاه من نوع واحد من أنواع الكلمة:
- كأن يكونا اسمين،مثال:رحبة المنزل رحبة. (الأول بمعنى فناء والثاني بمعنى واسعة)
- أوبين فعلين،مثال:قومٌ لَوَ أَنَّهمُ ارتاضوا لمَا قرَضوا ... أَو أنَّهم شَعروا بالنَّقصِ ما شعرَوا 
(الأول بمعنى أحسُّوا والثاني بمعنى نظموا الشِّعر) 
- أو بين حرفين،مثال:هذا الصّحفي يعيش بقلمه، ولقد فتح له باب الشهرة به .
(الباء الأولى تفيد الاستعانة والثانية تفيد السّببية) 
2- الجناس التام المستوفي:يكون لفظاه نوعين مختلفين من أنواع الكلمة:
- كأن يكون أحدهما اسما والثاني فعلا ماضيا أو مضارع أو أمرا.
- أو أحدهما فعلا والثاني حرفا وهكذا.
مثال أ:ارعَ الجارَ ولو جارَ.(الأول اسم والثاني فعل ماض)
مثال ب:قال أبو تمام:
ما ماتَ من كرم الزَّمان فإنَّه ... يحيا لدى يحيى بن عبد الله
(الأول فعل مضارع والثاني اسم)

مثال ج:قال شاعر:
فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ 
              وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِـهمْ 
(الأول فعل أمر والثاني اسم)
3 -جناس التركيب:يكون لفظاه أحدهما كلمة مفردة في تركيبها وثانيهما لفظة مركبة من كلمتينِ وهو ثلاثة أنواع:جناس التركيب المتشابه،جناس التركيب المفروق،جناس التركيب المرفوّ.
أ- جناس التركيب المتشابه (المقرون):هو الذي يتشابه لفظاه في النطق والخط.
مثال:قال شاعر :
يا سيـداً حـــازَ رُقــىً ...بـــمــــا حــبانــي وأولَى
أحسنتَ بِرًّا فقلْ ليْ ...أحسنتُ في الشكرِ أوْ لا ؟
(الأولى كلمة مفردة بمعنى منح وأعطى والثانية مركبة من أو العاطفة ولا النافية) 
وقال شاعر آخر:
إِذا مَلِكٌ لمْ يكُنْ ذاهِبهْ ... فدَعْهُ فدَوْلتهُ ذاهِبهْ
(الأولى مركّبة من مفردتين (ذا) بمعنى صاحب و(هبة) من العطيّة والثانية مفردة واحدة (ذاهبة) أي زائلة.
ب- جناس التركيب المفروق:هو الذي يتشابه لفظاه في النطق وويختلفان في الخط.
مثال:كلُّكمْ قدْ أخذَ الجامَ ولا جامَ لَنا
               ما الذي ضرَّ مُديرَ الجامِ لوْ جاملَنا
مثال: لا تعرِضنَّ على الرُّواةِ قصيدةً
                    ما لم تبالغْ قبلُ في تهذيبها
       فمتى عرضْتَ الشِّعْرَ غيرَ مهذبٍ
                عدُّوهُ مِنكَ وساوِساً تَهْذي بِها
ج- جناس التركيب المرفوّ:هو الذي يكون أحد لفظيه كلمة وثانيهما كلمة وجزءا من كلمة.
مثال: ولا تلهُ عن تَذكارِ ذنبِكَ وابكِهِ
               بدمعٍ يُضاهي المُزْنَ حالَ مَصابِهِ
ومثّلْ لعينَيْكَ الحِمامَ ووقْعَهُ 
            وروْعَـةَ مَلْقــــاهُ ومطْعَــــــمَ صابِهِ 
الجناس غير التامّ: سبق التّعريف به.
1- ما اختلف فيه اللفظان في نوع الأحرف: يُشترَط  ألا يكون هذا الاختلاف في أكثر من حرفٍ،وهذا الجناس يأتي على نوعين:
جناس مضارع:يكون الحرفان المختلفان فيه متقاربين في المخرج،ويأتيان في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها.
مثال أ: الليل دامس،والطريقٌ طامس.
جناس مضارع:يكون الحرفان المختلفان فيه متقاربين في المخرج،ويأتيان في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها.
مثال أ: الليل دامس،والطريقٌ طامس.
مثال ب:قال تعالى:{وهم ينهون عنه وينأونعنه} الأنعام:26
مثال ج: قال النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم:«الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِى نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ».
جناسٌ لاحق: يكون الحرفان المختلفان فيه متباعدين في المخرج،ويأتيان في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها.
مثال أ:قال تعالى:{وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ} الهمزة:1
مثال ب: قال تعالى:{ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ}غافر:75
مثال ج:قال تعالى
مثال أ:قال تعالى:{وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ} الهمزة:1
مثال ب: قال تعالى:{ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ}غافر:75
مثال ج:قال تعالى:{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ ..} النساء:83
2- ما اختلف فيه اللفظان في عدد الأحرف: هذا الجناس يأتي على نوعين:
أ- ما كانت الزيادة في أحد اللفظين بحرف واحد:
- في أول الكلمة يسمى الجناس مردوفا
،مثال:قال تعالى:{وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ}القيامة:30،29 
- في وسط الكلمة يسمى الجناس مكتنفا،مثال:لست عالما بما في هذه العوالم.
- في آخر الكلمة يسمى الجناس مطرّفا،مثال:الهوَى مطيةُ الهوانِ.
ب- ما كانت الزيادة في أحد اللفظين بأكثر من حرف في آخره،ويسمّى الجناس مُذيّلا أو جناس التّذييل.
مثال:قالت الخنساء:
إنَّ البكاءَ هوَ الشِّفا ... ءُ منَ الجوَى بينَ الجَوانِح
3- ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب الأحرف:ويسمى جناس القلب وهو أقسام:
قلب كل ينعكس فيه ترتيب الأحرف كلها،مثال: قولنا في الدعاء:«اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا».
قلب بعض ينعكس فيه ترتيب بعض الأحرف،مثال:«رحمَ اللهُ امرأ،أمسكَ ما بينَ فكّيه،وأطلقَ ما بين كفّيه».  
قلب مجنّح هو ما كان فيه أحد اللفظين اللذين وقع بينهما القلب في أول البيت والثاني في آخره،كأنّهما جناحان للبيت،مثال:قال الشاعر:قد لاح أنوار الهدى...في كفّه في كلّ حال
4- ما اختلف فيه اللفظان في شكل الأحرف:هو نوعان:
جناس محرَّف:يختلف لفظاه في الحركات والسكنات،مثال:إذا زلَّ العالِمُ،زلَّ بزلتِه ِالعالَمُ.
جناس مصحّف:يختلف لفظاه في النقاط وهو الذي لو أزيل إعجام أحد ركنيه صار الركن الآخر لا فرق بينهما،مثال:قال أبو فراس:مِنْ بَحْرِ شِعْرِكَ أغْتَرِف ... و بفضلِ علمكَ أعترف 
تنبيه:الحرف المعجم هو المنقّط والحرف المهمل هو غير المنقّط.
أنواع أخرى من الجناس:
1-الجناس المطلق:هو الذي يتشابه فيه ركناه بدون أن يكون بينهما اشتقاق،مثل قوله صلى الله عليه وسلم:  « أَسْلَمُ سَالَمَهَااللَّهُ،وَغِفَارُ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا »أخرجه البخاري،وقوله تعالى: {قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَالْقَالِينَ}الشعراء:168،167.
2-جناس الاشتقاق: هو الذي يتشابه فيه ركناه ويكون بينهما اشتقاق،مثل قوله تعالى: إذا وقعت الواقعة لَيْسَ  لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ} الواقعة:2،1 
3- الجناس المُلفَّق:هو الذي يكون ركناه مركبين من كلمتين فأكثر،مثل قول الشاعر:
ولِيتُ الحكمَ خمساً وهيَ خمْسٌ ... لَعمْري والصبا في العُنْفُوانِ
فلم تَضَعِ الأعادي قَدْرَ شانــــي ..... ولا قالوا فلان قَدْ رَشانـي 
4- الجناس المعنويّ:هو نوعان:جناس إضمار وجناس إشارة.
أ -جناس الإضمار:هوأن نستعمل كلمة تستدعي في ذهنك كلمة أخرى،وهذه الكلمة تفيد معنى غير معناها الأصلي بدلالةِ السِّياق،مثل قول الشاعر:
مُنعَّمُ الجسمِ تحكي الماءَ رقتُهُ ... وقلبُهُ قسوةٌ يحكي أبا أوس
وأوس شاعر مشهور من شعراء العرب،واسم أبيه حجر،فلفظ أبي أوس يحضر في الذِّهن اسمه،وهو حجر، وهو غير مقصود،وإنما المقصود:الحجَر المعلوم.
ب - جناس الإشارة: هو ما ذكرَ فيه أحدُ الركنينِ،وأشيرَ للآخر بما يدلُّ عليه، وذلك إذا لم يساعدِ الشِّعر ُعلى التصريحِ به،نحو قول الشاعر: 
ياحمزةُ اسمحْ بوصلٍ وامننِ علينا بقربِ 
        في ثغركَ اسمُكَ أضحَى مصحّفاً وبقلبي 
ذكر الشاعر أحد المتجانسينِ،وهو حمزة،وأشار إلى الجناسِ فيه،بأنَّ مصحَّفه،فى ثغرهِ، أي خمرة وفى قلبه،أيْ جمرَة.
تنبيه:ارجع إلى الجناس المصحّف أعلاه.
الشاعر يريد أن حمزة إذا صحّفناه بإزالة نقطة الزّاي وجعلها فوق الحاء صار خمرة وإذا صحّفناه بجعل هذه النقطة تحت الحاء صار جمرة.
تنبيه:
1- التصحيف هو تحريف بإزالة نقطة من حرف معجم (منقط) أو بإضافة نقطة إلى حرف مهمل (غير منقط) مثل حمّام وحجّام ومثل جمرة وحمرة.
2- التحريف يكون بتغيير نوع الحرف أو شكله أو ترتيبه.
ديسمبر ١٥, ٢٠١١ ٩:٠٨:٣٦ص‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا