قُل: رسوم جمع رسم ولا تقل رسومات فالرسم هو الأثر والرسم هو الكتابة وهو التصوير
فإذا عدّدت الرسم وجمعته فقُل رسوم لا رسومات.
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أستاذي؛ عند جمهور البلاغيين؛ تتميز الكناية عن الاستعارة في كون القرينة فيها لا تمنع من إيراد المعنى الأصلي. وبلغتنا المعاصرة نقول أن الكناية تقبل القراء الحرفية. في حين يتعذر ذلك في الاستعارة
ردحذفتطرح تسمية الكثير من العبارات المذكورة كنايات إشكاليات جراء عدم توافقها مع التعريف المشهور للكناية من حيث القرينة فيها تمنع من إيراد المعنى الأصلي: بنت الدهر مثلا لا يمكن اعتبارها كناية بالمعنى الذي نعتبر فيه كثير الرماد كناية.
صحيح ما قلته عن البداية لكن:
حذف- أولا:ليس دائما المعنى الظاهر يكون مقبولا ،فمثلا لو كان الرجل يطبخ بطباخة كهربائية وقلنا عنه :هو كثير الرماد،ما رأيك؟
- ثانيا:إن لم تعتبر بنت الدهر كناية فماذا تعتبرها؟
- ثالثا:للمزيد من التوضيح اطلع هنا بالضغط على الرابط التالي:
الفرق بين الكناية والاستعارة
وهنا أيضا:
حذفمقارنة بين الكناية والمجاز