دورة جوان 1999
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني الامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1999
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان
النص: رسالة أب لابنه
ولدي الحبيب:
إنَّ دخولك إلى الثانوية حدث عظيم في حياتك,فلا تستهن به « واعمل عملك (وأنت شاعر) أنَّك تعمله بحضرة الله تعالى»؛لا داعي للخوف والفشل عند الشدائد بل لتكن الشدائد سلَّما ترتقي به ذرى المجد.
والأحسن ألاَّ تشغل عقلك بماهو خارج عن دائرة دروسك,ولكنِّي (أنبِّهك إلى أمر مهم جدا):هو أنَّ الاستعداد الحقيقي لا يكون قبيل الامتحان بحشو الدماغ بحقائق الدرس بل بترويض العقل المستمر على فهم الحقائق.عوِّد عقلك التفكير والبحث حتَّى إذا جاء امتحانك كنت على أهبة له,لا تحتاج إلاَّ إلى مراجعة ساعات قليلة.قسِّم أوقاتك أجزاء معينة تنفقها بحكمة في سبيل واجباتك.ألا ترى التاجر كيف يهتمُّ بالأصناف التي عنده,فلا يبيعها جزافا بل يزنها أو يقيسها, وهو يحاذر كي لا يخسر منها شيئا مهما كان زهيدا.
وكذلك نحن فلنزنْ أوقاتنا بميزان الحكمة,ولنتاجرْ بها فإنَّها أثمن شيء لدينا.
جلادستون
الأسئلة:
الفهم العام:
1) ماهي الفكرة العامة للنص؟
2) كيف يكون الاستعداد الحقيقي للامتحان في نظرالكاتب؟
3) اشرح الكلمات الآتية ثم وظفها في جمل: ترويض,أهبة,جزافا.
حول القواعد والأساليب:
1) أعرب الكلمات المسطرتحتها.
2) ماوظيفة الجمل التي بين قوسين(محلها من الإعراب)؟
3) حول العبارة التي بين مزدوجين إلى جمع الإناث المخاطبات.
4) هات من المصدرالآتي (ترويض) فعله واسم فاعله واسم مفعوله.
الأسلوب:
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا.
التعبير:
نصح الكاتب ابنه بتنظيم أوقاته.
تحدث في بضعة اسطرعن تنظيم أوقاتك في المذاكرة خلال السنة الدراسية.
--------------------------------------------------------------------------------
الإجابة الفهم العام:
1) الفكرة العامة للنص:
نصائح أب لابنه بمناسبة التحاقه بالثانوية لأول مرة.
2) يكون الاستعداد الحقيقي للامتحان في نظرالكاتب :
- بترويض العقل المستمر على فهم الحقائق
- بتعويد العقل على التفكير والبحث
- بتقسيم الأوقات وتنظيمها وتخصيص كل قسم لما يناسبه
3) شرح الكلمات الآتية ثم توظيفها في جمل: ترويض,أهبة,جزافا.
ترويض: تمرين،تدريب/هذا الرجل يقوم بترويض الخيول.
أهبة:استعداد/كلنا على أهبة للسفر.
جزافا:بغير وزن أو كيل/اشتريت هذه البطاطا جزافا.
حول القواعد والأساليب:
1) إعراب الكلمات المسطر تحتها:
حدث:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تستهن:فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون
وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت
التاجر:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2) وظيفة الجمل التي بين قوسين (محلها من الإعراب):
أنت شاعر:جملة اسمية في محل نصب حال
أنبهك إلى أمر مهم جدا:جملة فعلية في محل رفع خبر لكنَّ
3) تحويل العبارة التي بين مزدوجين إلى جمع الإناث المخاطبات:
واعملن عملكن وأنتنَّ شاعرات أنَّكنَّ تعملنه بحضرة الله تعالى
4) صياغة الفعل واسم الفاعل واسم المفعول من المصدر (ترويض):
ترويض:روَّض/ مروِّض/ مروَّض
الأسلوب:
استخراج أسلوب إنشائي وآخر خبري من النص:
أسلوب إنشائي:
اعمل عملك../أمر
لا تستهن/ نهي
لتكن الشدائد سلما../ أمر
عوِّد عقلك التفكير/ أمر
قسِّم أوقاتك/أمر
فلنزن/أمر
فلنتاجر/أمر
ألا ترى التاجر.../استفهام
أسلوب خبري:
الأساليب الخبرية كثيرة منها:
الأساليب الخبرية كثيرة منها:
إن دخولك إلى الثانوية حدث عظيم.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.