دورة جوان 1994
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة 21 /06/1994اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان
النص:
بلادي!أيتها الجوهرة الغالية! ألا تزالين تذكرينني؟ قد كنت بالأمس بين أحضانك أهنأ بدفء المحبة,وأتطيب بأريج ونفح المودة,واليوم أشكو من بعد الفراق ولوع الوحدة.
بلادي! أنت النسيم الذي عطَّرني والشمس التي(أنارت درب حياتي),فكيف لا أحبك؟
بلادي! أكاد أفقد صبري,[وتكاد الغربة تخنقني ولكنِّي (أصمِّم أن أعود)],وإليك وحدك سأعود,وأمام كلِّ العالم أعلن (أنَّك الأجمل),وفي في كل مناسبة أناديك من الأعماق وأجزم أنَّك الأروع.فهل تسمعينني؟وهل أجد فيك من يفهمني,وفي قلبك مكانا لي؟
الأسئلة:
المعنى:
1) ممَّ يعاني هذا الإنسان؟
2) هات من النص عبارتين توضِّحان معاناة هذا الإنسان.
3) اشرح المفردات التالية:أريج/لوع/أجزم
4) لماذا اعتمد الكاتب على الأسلوب الإنشائي في النص؟
االقواعد:
1) حدِّد وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين في النص.
2) استخرج من النص جملة موصولة مع تعيين عناصرها.
3) صغ من الفعل (أنار)اسم مكان واسم مرة .
4) حوِّل العبارة الواردة بين حاضنتين في النص إلى الجمع المذكر المخاطب.
5) أعرب ماتحته خط في النص.
التعبير:هب أنَّك غريب عن وطنك.اكتب فقرة إنشائية متحدثا فيها عن شوقك وحبك له.
---------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------
الإجابة |
المعنى:
1- يعاني هذا الإنسان من الوحدة وبعد الفراق عن وطنه.
2- أذكرمن النص عبارتين توضِّحان معاناة هذا الإنسان.
- أكاد أفقد صبري - تكاد الغربة تخنقني
3- شرح المفردات التالية:
- أريج:عطر،عبق،رائحة طيبة
- لوع:حرقة الحزن
- أجزم:أؤكد
4- اعتمد الكاتب على الأسلوب الإنشائي في النص ليجذب الانتباه ويثير الأذهان ويزيد من الإقناع.القواعد:
1- تحديد وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين في النص:
- أنارت درب حياتي:جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
- أصمِّم أن أعود:جملة فعلية في محل رفع خبر لكنَّ
أنَّك الأجمل:جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أعلن2- استخراج جملة موصولة مع تعيين عناصرها:
- الذي عطَّرني:الذي اسم موصول/عطرني صلة موصول
- التي أنارت درب حياتي: التي اسم موصول/أنارت درب حياتي صلة موصول
- من يفهمني: من اسم موصول/يفهمني صلة موصول
3- صياغة اسم مكان واسم مرة من الفعل (أنار):
- اسم المكان:منارة
- اسم المرة: إنارة واحدة/إنارة لاغير/إنارة فقط
4- التحويل:
- تحويل العبارة الواردة بين حاضنتين في النص إلى الجمع المذكر المخاطب.
وتكاد الغربة تخنقنكم ولكنِّكم تصمِّمون أن تعودوا.
5- إعراب ماتحته خط في النص:
- أنت:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
- الأروع: خبرأنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل أجزم
انا اجتزت هذا الامتحان ووفقت فيه لحد بعيد
ردحذف