المشاركات

الاحتفال بالمولد النبوي

الكثير من الناس لا يعرف أبسط الأمور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يأتي في ذكرى مولده ليعطينا محاضرات عن الاحتفال بالمولد النبوي متهما من يعارضه بأنه رجعي أو متخلف أو بدعي..... وقد لا أكون مبالغا إذا قلنا: نسبة كبيرة من الناس لا يعرفون تاريخ ميلادهم بالتاريخ الهجري وحتى لا أعتبر واحدا منهم أقول لكم:ولدت يوم الثلاثاء 7 شوال 1376 هجرية. بالمناسبة ذكرى المولد النبوي هذه السنة يكون قد مر عليها 1436 عاما مع العلم أن التاريخ الهجري بدىء به بعد مرور 17 عاما من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك في خلافة الفاروق رضي الله عنه. ‏‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٤ ٢:٣٢:١٨م‏

صحّ مولودك

سمعت قبل قليل متصلة من مستغانم تقول للمنشطة الإذاعية بإذاعة غليزان تقول لها:صحّ مولودك . - هل هذا يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم ولد؟ - وهل هذه التهنئة تقال للمرأة النفساء؟ ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٤ ١٢:٣٤:٤٥م‏

إعراب أنتم تكذِبُنّ

- الأصل هو أنتم تكذبوننّ وهذه التركيبة تتكوّن من الفعل (تكذب) وواو الجماعة التي هي فاعل ونون الرفع ونون التوكيد ماذا حدث؟ - حذفت نون الرفع لكراهة تتابع ثلاث نونات فصارت أنتم تكذبونّ وحذف واو الجماعة لمنع تتابع ساكنين هما واو الجماعة والنون الأولى من النون المشددة فصارت أنتم تكذبُنّ. - لاحظوا بقاء ضمة الباء للدلالة على الواو المحذوفة في هذه الحالة يكون الإعراب كما يلي: تكذبنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي ثلاث نونات وواو الجماعة المحذوفة في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب‏‏ ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٤ ١١:٣٢:٠٦ص‏

الفيل

- الفِيل هو الذكر واسم أنثاه العيثوم واسم صغيره الدّغفل. - داء الفيل هو تضخُّمٌ في الجلد وما تحتَهُ ينشأَ عن سدِّ الأوعية اللمفاوية،ويحدثه جنس من الديدان الخيطية. - أَصحاب الفيل هم جنود أَبرهة الحبشيِّ الذي غزا مكة قُبيل الإِسلام فأهلكi الله بسلاح فتّاك،قال تعالى: { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} - ناب الفيل هو العاج. - والفيل هو قطعة في لعبة الشطرنج تتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة. - والفيل هو اسم سورة من سور القرآن الكريم،وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف وهي مكِّيَّة تشتمل على خمس آيات. - وعام الفيل هو العام الذي كانت فيه ولادة أكرم إنسان وأفضل رسول محمد صلّى الله عليه وسلّم.‏ ‏ديسمبر ٣٠, ٢٠١٤ ١:٢٨:٢٥م‏

أعيادنا

بيّن لنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن المسلمين يحتفلون بعيدين فقط هما:عيد الأضحى وعيد الفطر وكلّ عيد يعقب فريضة هامّة من الفرائض الإسلامية هما:الحج وصيام رمضان. إنّ الذين يحتفلون ببابا نويل ورأس السنة كأنهم يقولون لرسول الله بطريق غير مباشر:نحن لا نهتمّ بما نبّهتنا إليه وسنحتفل بأعياد كثيرة لأننا نحب أن نفرح ونتمتّع والإسلام لا يحرّم الفرح والمتعة. أجل الإسلام لا يحرّمهما ولكنّه حرّم كلّ ما يخالف عقيدتنا وعباداتنا ولو كان مصدر فرح ومتعة لنا.‏ ‏ديسمبر ٢٩, ٢٠١٤ ٥:٣٦:٥٥م‏

مفهوم الاستعارة

الاستعارة من التشبيه البليغ 1-الاستعارة هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه. 2-نفهم من هذا التعريف أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحدهما لا يعد تشبيهاً بل يسمى استعارة.  3-هناك فرق بين: -هو أسد.(تشبيه بليغ)  - ورأيت أسدا يتكلم.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه)  - وأنت تزأر.(تشبيه بليغ حذف منه  المشبه به)  - وهذا الرجل يفترس الفقراء.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه به)  - استبسل أسودنا في الملعب.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه)  ملاحظة:  -القرينة التي ترفق بطرف التشبيه المذكور هي التي نتعرف بها على طرف التشبيه المحذوف.  - القرائن المذكورة في الأمثلة هي (يتكلم،يزأر، يفترس، الملعب). ‏ديسمبر ٢٦, ٢٠١٤ ٤:٠٩:٠٨م‏

الاستعارة من التشبيه

26 ديسمبر، 2014‏، الساعة ‏04:09 مساءً‏ UTC+01 يقال:الاستعارة من التشبيه. ويقال أيضا:الاستعارة من المجاز اللغوي. هذا يعني أن   اللاستعارة هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه. نفهم من هذا التعريف أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحد هذين الركنين لا يعد تشبيهاً بل يسمى استعارة. هناك فرق بين قولنا: رأيت أسدا، وقولنا: رأيت أسدا يتكلم، وأنت تزأر وهذا الرجل يفترس الفقراء. ففي المثال الأول وردت كلمة أسد بالمعنى الحقيقي لأنه لا توجد قرينة لفظية أو حالية تصرفها للمعنى المجازي أما في بقية الأمثلة فالقرينة موجودة وهي: يتكلم والإشارة بضمير منفصل والإشارة باسم إشارة لذلك كانت هذه الصور استعارات لا تشبيهات بسبب غياب أحد طرفي التشبيه.‏

أنواع الأولاد

إذا تزوج الرجل بزوجة واحدة فأولادها منه يسمون أولاد أعيان (أشقاء).(أبوهم واحد وأمهم واحدة) وإذا تزوج رجل بأكثر من زوجة فأولاده منهن يسمّون أولاد علّات. (أبوهم واحد وأمهاتهم مختلفات) وإذا تزوّجت امرأة بأكثر من زوج فأبناؤها منهم يسمّون أبناء الأخياف.(أمهم واحدة وآباؤهم مختلفون) وفي الحديث الشريف: الأنبياء أَولادُ عَلاَّت إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.‏ ‏ديسمبر ١٨, ٢٠١٤ ١١:١٤:١٤ص‏

في ظل آية (لقمان32)

في ظلال آية (لقمان32) - قال تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ} لقمان32 شرح المفردات: الظلل:جمع الظُّلة والظُّلَّةُ : كل ما يُستظلُّ به من الحرّ أو البرد المقتصد:المتوسط في العمل الذي استوت حسناته وسيئاته الختّار:المخادع توضيح: 1- إذا علا المشركين في البحر موج كثيف كالجبال أخلصوا دعاءهم لله حين علموا ألاّ نجاة من الغرق إلا به. 2- فلما أنقذهم الله وأخرجهم إلى شاطىء النجاة في البر صاروا فرقين:مقتصد وجاحد (في الآية حذفت كلمة جاحد ودل عليها قوله :وما يجحد بآياتنا). 3- الله يُنكر على المشركين الذين شاهدوا تلك الأهوال ورأوا الآيات العظيمة في البحر ولم يقابلوا نعمة الله عليهم بالشكر والمبادرة إلى الخيرات بل قابلوها بالجحود والإنكار. بناء لغوي: الهاء في غشيهم مفعول به تقدم وجوبا لأنه ضمير متصل بالفعل مخلصين:حال منصوب.... مقتصد:مبتدأ مرفوع تأخر وجوبا لأنه نكرة ختّار وكفور صيغتا مبالغة وهما على وزن فعّال وفَعُول الأولى مضا

ملاحظة عن كشوف النقاط

- أيها المسؤولون عن طبع كشوف النقاط،إنكم لا تولون الخانة المخصصة للملاحظات اهتماما وهي أهم شيء في الكشف لأن ملاحظة جيدة قد تحل مشكلة عويصة عند تلميذ معين وقد تغير مساره من إهمال وعدم اهتمام إلى عزم ونشاط. - كفانا من جيد وحسن وممتاز وخاصة ضعيف التي تضر أكثر مما تفيد. - لا ينبغي على الأستاذ أن يبني حكمه على المعدل بل عليه أن يقيّم تلاميذه طيلة فصل كامل من خلال مواظبتهم وسلوكهم. - رجاء يا من تطبعون كشوف النقاط اعملوا على توسيع الخانة المخصصة لتسجيل الملاحظة.‏ ‏ديسمبر ١٦, ٢٠١٤ ٨:١٢:٤٢م‏

الفرق بين انبجس وانفجر

1- بجس الماء وانبجس: انفجر 2- لكن الانبجاس أكثر ما يقال فيما يخرج من شيء ضيق أمّا الانفجار فيقال فيما يخرج من شيء ضيق أو واسع. نستنتج من هذا أن الانفجار أعمّ من الانبجاس فكل انبجاس انفجار وليس كل انفجار انبجاس. 3- وفي القرآن الكريم استعمل اللفظان فقال عز وجل:"فانبجست منه اثنتا عشرة عينا" { [الأعراف/160]، وقال أيضا: " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا" { [البقرة/60] 4- وفي التفسير: إن الانبجاس المذكور في الأعراف وقع بطلب من بني إسرائيل من موسى عليه السلام السقيا والانفجار المذكور في البقرة وقع بطلب من موسى عليه السلام من ربه، فطلبهم كان ابتداء فأشبه الابتداء وطلب موسى عليه السلام كان غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه، فأشبه الابتداء الابتداء والغاية الغاية، فقيل جوابا لطلبهم فانبجست،وقيل إجابة لطلبه: فانفجرت،وتناسب على ذلك.وقيل: الانبجاس: ابتداء الانفجار،والانفجار بعده غاية له.‏ ‏ديسمبر ١٦, ٢٠١٤ ٨:٠٨:٤٣ص‏

الصفة بعد المضاف والمضاف إليه

الصفة بعد المضاف  والمضاف إليه إذا كان لدينا مضاف ومضاف إليه وبعدهما صفة فهل تكون هذه الصفة للمضاف أو للمضاف إليه ؟ مثل:كتاب ولد صغير... اعتمدوا هذه المعايير. 1- إذا كان المضاف عددًا و المضاف إليه معدودًا،فإن ذات العدد هي ذات المعدود يجوز أن تتبع الصفة المضاف أو المضاف إليه، مثال1 : خمسةُ أيامٍ باردةٌ قضيتها خارج البيت مثال2:خمسةُ أيامٍ باردةٍ قضيتها خارج البيت -كلمة (باردة) رفعناها في المثال1 باعتبارها صفة للعدد وجررناها في المثال2 باعتبارها صفة للمعدود. ويتم اختيار إحدى الحالتين لغرض بلاغي. 2- إذا لم يكن في الأمر عدد ولا معدود،و أُضيف اسم إلى اسم،أي ذاتٌ إلى ذاتٍ مغايرةٍ لها،فيجوز إتباع الصفة لأيهما إذا صح عقلاً و حقيقةً أن يتصف كلاهما بهذه الصفة. مثال1:ابنُ العمِّ الكريمُ في بيتنا. مثال2:ابن العم الكريمِ في بيتنا. في المثال1 رفعنا (الكريم) لنصف بها (ابن) وفي المثال2 جررنا (الكريم) لنصف بها العم وهذا جائز لأن كليهما يمكن أن يوصف بالكرم. 3-وإذا لم يجُز عقلاً وحقيقةً وصف إحدى الذاتين بهذه الصفة،كان حتمًا أن تنصرف الصفة إلى الذات الأخرى. مثال1:هذا بيتُ شيخٍ واسعٌ.(السعة لا تقع حقيقة وعق

استعمال إلا

لاستعمال (إلا) وجوه: 1-الأول:إثبات الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها مثل:ما سافر أصدقاؤك إلا خالد. (الحكم هو السفر وهو مثبت لخالد) 2-الثاني:نفي الحكم عما بعدها بعد إثباته لما قبلها مثل:سافر أصدقاؤك إلا خالد. (السفر منفي عن خالد ومثبت للأصدقاء) 3-الثالث:حصر القيام بالفعل في الفاعل مثل:ما حضر إلا خالد.(حضر خالد فقط وغيره لم يحضر) 4- الرابع:نفي النكرات العامة مثل قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا}،والمقصود هو لو كان فيهما آلهة غير الله... ‏ديسمبر ١٠, ٢٠١٤ ٨:٥٣:١٤ص‏

جزم الفعل المضارع بالسكون وحذف حرف العلة

1- لم أصاحب الأشرار. أصاحبَ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره 2- لم يبن والدي منزلا جديدا. يبن:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء) 3- لم أدع عليك. أدع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الواو) 4- لم يسع العمال إلى أعمالهم مبكرين. يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف) ملاحظات : - هذه الأفعال مضارعة لأنها تقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني...أو سوف...أو لم يبن... سأدعو...أو سوف أدعو...أو لم أدع... سأسعى...أو سوف يسعى...أو لم يسع ... - الحرف الصحيح في آخر الفعل المضارع يقبل السكون أما حرف العلة فيحذف ويبقى ما قبلها متحركا بحركة تناسب الحرف المحذوف.

إعراب فعل الأمر

- فعل الأمر دائما مبني. - لكي نعرف فعل الأمر لا بد من أمرين: 1- أن نعرف أنه أمر 2- وأن ننظر إلى آخره. فعل الأمر نعرفه بأحد أمرين: 1-  بأنه يقبل ياء المخاطبة وحدها. 2-  وبأنه يدل على طلب ،مثال : اخرج ، اخرجي . يمكن تعويض فعل الأمر بما يلي: 1-   بمضارع مقترن بلام الأمر مثل: اخرج = لِتخرجْ. 2-  أو بمصدر  مثال : ارفق  بالحيوان، رفقا  بالحيوان. 3-أو باسم فعل أمر  مثال : اصبر ، عليك  بالصبر. نماذج إعرابية 1- اصبر  على بليتك. اصبر :فعل أمر مبني على السكون        والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ملاحظة : - هذا الفعل مبني على السكون (محله وهو الحرف الأخير (الراء) ساكن). - هذا الفعل لم يتصل به شيء وهو صحيح الآخر. 2- اشتر  لنا على فاكهة. اشتر :فعل أمر مبني على حذف حرف العلة         والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ملاحظة : - هذا الفعل مبني على حذف حرف العلة. - هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه ياء (يشتري) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الياء وحذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الشين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك ويقفون على حرف ساكن حتى