إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 19 يوليو 2012

عطف البيان والبدل

سؤال من أحمد النجار:
ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟
الجواب:
1- إذا أمكنك استبدال التابع بالمتبوع فلك الحرية في إعراب التابع بدلا أو عطف بيان.
مثال: زارنا الإمام محمد.
محمد:بدل أو عطف بيان لأني أستطيع أن أحذف المتبوع (الإمام) وأضع مكانه التابع (محمد) فأقول:زارنا محمد،ولا تختل الجملة من حيث المعنى أو من حيث التركيب.
2- بالنسبة لتابع المنادى إذا كان بدلا أواسما معطوفا فهما على نية تكرا العامل (كأننا كررنا معهما أداة النداء).
السؤال1:هل توجد حالات يصح فيها اسعتبار التابع عطف بيا لا بدلا.
الجواب1:نعم،تابع معي هذه الأمثلة:
مثال1: يا محمد الإمام....
الإمام :عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا أستطيع أن أحذف المتبوع (محمد) وأضع مكانه التابع (الإمام) فلا يصح أن أقول:يا الإمام،والسبب هو عدم صحة مناداة الاسم المعرف ب (ال) ب (يا) مباشرة.
مثال2: يا أيها الإمام محمد....
محمد:عطف بيان وليس بدلا
السبب: لا أستطيع أن أحذف المتبوع (الإمام) وأضع مكانه التابع (محمد) فلا يصح أن أقول:يا أيها محمد،والسبب هو عدم صحة مناداة الاسم المجرد من (ال) والإضافة ب (يا أيها) مباشرة.
مثال3: يا أيها الرجل صديق عمر.
صديق :عطف بيان وليس بدلا
السبب: لا نستطيع أن نقول:يا أيها صديق عمر فالاسم المضاف لا يصح نداؤه ب (يا أيها).
مثال4:خالد أفضل الناس الرجال والنساء .
الرجال:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (الناس) ووضع التابع (الرجال) مكانه فلا يصح أن نقول:خالد أفضل الرجال والنساء.
مثال5:فاطمة مرضت أمها عائشة.
عائشة:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (أم) ووضع التابع (عائشة) مكانه فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة.
مثال6:يا أخويّ عبد الله وخالدا...
عبد:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا أستطيع أن أعتبر المتبوع (عبد) بدلا لأنه لوكان كذلك لكان المعطوف بعده مرفوعا هكذا: يا أخويّ عبد الله وخالدٌ...
هنا لا نستطيع تكرار أداة النداء فلا يصح أن نقول: يا أخويّ عبد الله وخالداً. لأن (خالدا) منصوب والعلم المفرد لا ينصب إذا نودي.
وإذا رفعنا (خالد) صح اعتبار (عبد) بدلا : يا أخويّ عبد الله وخالدٌ...
مثال7:أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ...عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا
بشـرٍ: عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (البكري) ووضع التابع (بشر) مكانه لأنه لا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم.
السؤال2:فيم يختلف عطف البيان عن البدل أيضا؟
الجواب2:نعم،هذه أهم الفروق
1- عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعًا لضمير؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّات.
2- عطف البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
3- عطف البيان لا يكون جملة أو تابعا لجملة.
4- عطف البيان لا يكون فعلاً تابعًا لفعل،مثل قوله تعالى:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ.

الأربعاء، 18 يوليو 2012

سنتين لا سنتان

سؤال من أسامة سليمان:
على إحدى علب الطعام قرأت الآتي وشككت في صحة االجملة نحوياً:صالحة لمدة سنتان من تاريخ التعبئة.
أعتقد أن سنتان خطأ بل سنتين.
الجواب:
سنتين مضاف إليه مجرور

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

هل كتبت تملؤه كتابة صحيحة؟

سؤال من أسامة سليمان:
ذاك ليس السبب,كلا فأنا لا أستطيع تصديقه.فتلك المرأة الطائشة تجعله,يغير رأيه.فهي كالساقية وهو كالدلو,فأولاً تذهب هي الى أسفل و(تملأه ) بكرمها بعدئذ تتوجه الى أعلى ,وتفرغه من جديد.
هل كتبت تملأه على النحو الصحيح إملائياً؟
الجواب:
لك الخيار بين تملأه وتملؤه فكلاهما صحيح.
تملأه لأن الهمزة كانت متطرفة على الألف ولما أضيف ضمير متصل بعدها لم تؤثر على شكل رسمها.
تملؤه لأن الهمزة كانت كانت متطرفة على الألف ولما أضيف ضمير متصل بعدها صارت متوسطة وبذلك يطبق عليها قانون الحركة الغالبة فالضمة تغلب الفتحة فتكتب الهمزة على واو لأن الواو تناسب الحركة الغالبة وهي الضمة.

الاثنين، 16 يوليو 2012

هل في كتابة اعتناؤه بها خطأ؟

سؤال من أسامة سليمان:
دونا بيتريزا:أين دون جوان؟
دون لويس:يسألك أن تسامحيه, لكن الضرورة المؤكدة واعتناؤه الشـديد بصديقه المجروح أجبراه على أن يرحل في التو.
أتصور أن كلمة اعتناؤه بها خطأ إملائي؟فهي اعتناءه فهي خبر لكن منصوب.
الجواب:
واعتناءه (بكتابة الهمزة على السطر لأنها مفتوحة بعد ألف مد).
اعتناء اسم معطوف منصوب لأن المعطوف عليه اسم لكن منصوب.

الأحد، 15 يوليو 2012

الفرق بين عجوز وعجوزة

سؤال من أسامة سليمان
تيودور:إن أوتافيو عندما كان في القداس مد يده وقد لفها في المعطف بهذه الطريقة
.ديانا:إن يده لا رغبة لي فيها,فهي يد (عجوز) ,فهي تتقلص كالجثث
هل نكتب عجوز أم عجوزة ؟
:الجواب
الصفات التي على وزن فعول تبقى كما هي للمذكر والمؤنث مثل رجل عجوز وامرأة عجوز وأب حنون وأم حنون
هذا إذا دل السياق على تذكيرها أو تأنيثها مثل الفعل مثل مرض عجوز ومرضت عجوز والمنعوت مثل عجوز مريض عجوز مريضة والاسم الموصول مثل العجوز الذي في البيت والعجوز التي في البيت
أما في غياب القرائن نستعمل عجوزة للمؤنث فنقول:رأيت عجوزة في السيارة

السبت، 14 يوليو 2012

هل الضمير هم يغير المعنى و يصبح الحال جملة اسمية أو تبقى جملة فعلية؟

سؤال من زويا نزار:
- أستاذى الفاضل،في هذه الجملة (أقبل الفلاحون يهرولون) نعرب الجملة الفعلية (يهرولون) جملة فعلية في محل نصب حال.
- إذا كتبت الجملة بهذه الصيغة (أقبل الفلاحون وهم يهرولون)،هل الضمير هم يغير المعنى و يصبح الحال جملة اسمية أم تبقى جملة فعلية؟
الجواب:
- تصبح جملة اسمية لأن هم ضمير وهو اسم ولا يتغير المعنى.
- في الجملة الفعلية يتقدم الفعل فيسند إلى فاعله، وفي الجمل الاسمية يتقدم الفاعل وهو لا يزال مسنداً إليه ليكون مبتدأ.
في قولنا (سافر الأب.) أسندنا السفر إلى الأب،وفي قولنا (الأب سافر.) أسندنا السفر إلى الأب أيضاً وليس بين الجملتين فرق،إلا أن المتكلم في الأولى اهتم بالإخبار عن (السفر)،وهذا الاهتمام دفعه للبدء بالفعل، واهتم في الثانية بالإخبار عن (الأب)، وهذا الاهتمام دفعه للبدء بالاسم، فالجملة في الحالتين كلام أسند فيه ما تخبر به، أي (المسند) وهو الفعل، إلى ما تخبر عنه أي (المسند إليه) وهو الاسم.

الجمعة، 13 يوليو 2012

هل هناك ضرورة لوجود الياء في كلمة أراكي؟

سؤال من أسامة سليمان:
لقد انتظرت يا سيدتي على أمل ان أراكي.
هل هناك ضرورة لوجود الياء في كلمة أراكي؟
الجواب:
لقد انتظرت يا سيدتي على أمل أن أراك.
أراك بدون ياء لأن الكسرة تكفي للدلالة على المخاطب المؤنث

الخميس، 12 يوليو 2012

نقول:لم يأتي أم لم يأتِ و لماذا ؟ ‏

سؤال من محمد رأفت أحمد عثمان:
السلام عليكم أستاذي الكريم :
نقول:لم يأتي أم لم يأتِ و لماذا ؟ و شكراً لك.
الجواب:
وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته
- لم يأت هو الصحيح لأن الياء تحذف بسبب الجزم فالفعل المعتل إذا جزم حذف منه حرف العلة مثال:لم يسعَ،لم يدعُ ،لم يبكِ.
- الفعل الناقص تحذف لامه:
* في الأمر الموجه للمفرد المذكر :اسع ـ ارم ـ ادع
* وفي الماضي و المضارع والأمر قبل واو الجماعة:هم رموا ـ هم يرمون ـ ارموا أنتم.
* وفي الماضي المنتهي بألف والمسند إلى تاء التأنيث:هي سعت
* وفي المضارع والأمر المسندين إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة:مثال:أنت تدعِين,أنت ترمِين,أنت تسعَيْن,أنتم تدعُون,أنتم ترمُون,أنتم تسعَوْن.

الأربعاء، 11 يوليو 2012

هل هذه الأمثلة صحيحة؟أريد توضيحا وشكرا لك.‏

سؤال من عمر علي:
- أستاذ الفاضل السلام عليكم.
- من المعروف أن الظرف يكون منصوبا بالفتح دائما لكنني أجد في بعض مطالعتي أنه يأتي أحيانا في أول الجملة مرفوعا بالضمة مثل:{ زمن تكالبت فيه الأعداء على هذه الأمة النائمة }،{ عام تراجع فيه الإنتعاش الٌاقتصادي إلى أدنى مستوياته }،{ يوم تذكره المجاهدون بقلوب خاشعة لما يمثله لهم من رمزية كفاح ومجد خالدين }.
- هل هذه الأمثلة صحيحة؟أريد توضيحا وشكرا لك.
الجواب:
- وعليكم سلام الله
خروج الظرف عن إعراب الظرفية:
قد يخرج الظرف عن إعراب الظرفية إلى حالة إعرابية أخرى وهو في هذه الحالة لا يسمى مفعولا فيه رغم استمراره في الدلالة على الزمان أو المكان.
أمثلة :
- الصباح مشرق. مبتدأ
- موعدنا في الصباح. اسم مجرور
- إنَّ الصباح مشرق.اسم إنَّ
- كان الصباح مشرقا. اسم كان
- كان الوقت صباحا. خبر كان
- ساعات الصباح فيها متعة. مضاف إليه
الظرفُ المُتصرّف والظرف غير المتصرف:
1- الظرف المتصرف هو الذي لا يلازم النصب على الظرفيةِ،وإنما هو تارة يعرب مفعولا فيه وتارة يخرج عن إعراب الظرفية فيعرب حسب موقعه من الجملة فيكون مبتدأ أو خبراً أو فاعلاً أو مفعولا به ...
2- الظرف غير المتصرف هو الذي لا يستعمل إلا مفعولا فيه منصوبا على الظرفية أو في محل نصب.

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

ما الفرق بين‎ ‎‏:اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ و استجابوا لله و للرسول؟ ‏

سؤال من محمد رأفت أحمد عثمان:
السلام عليكم
أستاذي:ما الفرق بين :اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ و استجابوا لله و للرسول؟ و شكراً لك
الجواب:
- وعليكم سلام الله
- تصويب:في القرآن الكريم لايوجد أية بهذه الصياغة:استجابوا لله و للرسول،ولكن يوجد آية بهذه الصياغة:استجيبوا لله وللرسول.
- طبقا لأقوال النحويين فإن حرف الجر لا يتكرر مع المعطوف إذا كان المعطوف والمعطوف عليه اسمين ظاهرين،مثال:ذهبت إلى المنزل والمدرسة.
- في الآية الأولى الفعل ماض وعدم تكرار اللام فيه دليل على أن الاستجابة للرسول هي نفسها استجابة لله،فمن يستجيب لله يستجيب لرسوله ومن يستجيب لرسول الله يستجيب لله.
- تكرار اللام مع المعطوف في الآية التي فعلها أمر دليل على أن الاستجابة للرسول واجبة كالاستجابة إلى الله.

الاثنين، 9 يوليو 2012

الفين ام الفي؟

سؤال من أسامة سليمان:
إنني أرغب في الموت (ألفي) مرة في سبيل أن أكون معك.
الفين ام الفي؟
الجواب:
ألفي لأنها مضاف والمثنى المضاف تحذف نونه.

لاتهتاج أو لا تهتج؟

سؤال من أسامة سليمان:
دونا انجيلا:حسنا لاتهتاج ولتقبل بما نحن فيه تذكر أنه أخانا الأكبر فهو من يرعانا.
وجدت أن كلمة تهتاج كتبت خطئاً فلابد أن تكتب تهتج لوجود لا الناهية وكتبت كلمة أخانا خطئاً فلابد أن تكتب أخونا لأنها خبر.

الجواب:

أخونا خبر إن مرفوع.
لا تهتج لأن الفعل مجزوم ولا بد من حذف الألف.

السبت، 7 يوليو 2012

هل ستذهبي أو ستذهبين؟

سؤال من أسامة سليمان:
إيزابيلا:عظيم,يا سيدتي هل بالفعل ستذهبي إلى الداخل؟
هل ستذهبي أم ستذهبين؟وهل نعتبر ستذهبي من الأفعال الخمسة فترفع بثبوت النون؟
الجواب:
إيزابيلا:عظيم,يا سيدتي هل بالفعل ستذهبين إلى الداخل؟
نعم هذا فعل من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون

الجمعة، 6 يوليو 2012

الخميس، 5 يوليو 2012

هل راق اسم منقوص؟

سؤال من أسامة سليمان:
ليس من المناسب أن تجيء إلى منزل راق كهذا.
هل راق اسم منقوص؟
الجواب:
راق اسم منقوص وفعله رقي يرقى وهذا الاسم حذفت ياؤه لأنه ليس معرفا ب (ال) ولا مضافا.
راق:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة
الياء حذفت هنا لأن ما قبلها منون والتنوين لا يستلزم وجود ياء مد بعده.



الأربعاء، 4 يوليو 2012

يمكن أن نعتبر هذه المصادر مصادر ميميّة؟

سؤال من فريدة ميدون:
السلام عليكم
-هل يمكن أن نعتبر هذه المصادر مصادر ميميّة وإن كانت كذلك فماهي أوزانها : المصير-المعرفة- المسيرة-المبيت- المغيب .

- وجدت في كتاب قصة الإعراب أنّها مصادر شاذّة ؟ وشكرا
الجواب:
- المصادر التي ذكرتها يمكن أن تكون مصادر ميمية ويمكن أن تكون أسماء زمان ومكان والقرينة هي التي تحدد المقصود.
- هذه المشتقات على وزن مفعِل.
- مثال لتوضيح الفرق:
مغيب الشمس في الغرب.هنا مغيب اسم مكان لأننا يمكن تعويضها بمكان + مصدر مغيب وهو غياب فنقول:مكان غياب الشمس في الغرب.
وفي المثال:كان مغيب الشمس جميلا.مغيب هنا مصدر ميمي لأننا يمكن تعويضها بمصدر صريح فنقول:كان غياب الشمس جميلا.
- أما زيادة تاء مربوطة على مصدر ميمي فهي للدلالة على الكثرة.مثال:مأسدة مكان تكثر به أسود ومحجرة مكان تكثر به أحجار ومزرعة مكان تكثر به زروع
- وقد تدل التاء على السبب.مثال:الأولاد مبخلة مجبنة أي هم سبب البخل والجبن

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

وصية أمامة لابنتها ليلة زفافها

أفضل وصية توصي بها أم ابنتها يوم خروجها من بيت والديها إلى بيت زوجها:
أَيْ بُـنَـيَّـةُ إنَّ الوصيةَ لَوْ كانتْ تُـتْـرَكُ لفضلِ أدبٍ أوْ لِـتـَقـَدُّمِ حَسَبٍ لَـزَوَيْتُ ذلك عنكِ ولَأبْعـَدْتُهُ منكِ،ولَكِنَّهَا تَـذْ ِكـرَة للغافلِ، ومَعُونَـةٌ للعاقلِ. أي بنية ! لَوْ أنَّ امْرَأَةً اسْتَغْنَتْ عنْ زوجٍ لِغِنَى أبَوَيْـهَا وَشِدَّةِ حَاجَتـِهمَا لَهَا لَـكُـنْتِ أغْنَى النَّاسِ عنْ ذلكَ،ولكنَّ النِّسَاءَ للرِّجَالِ خُلِقْنَ،وَلَهُنَّ خُلِقَ الرِّجَالُ.
أي بنية! إنَّـكِ قدْ فارقْتِ الحِمَى الَّذي مِنْهُ خرَجْتِ،وَخَلَّفْتِ الْعُشَّ الذي فيه دَرَجْتِ إلَى بَـيْتٍ لَمْ تَـعْرِفِـيهِ،وَقَرِينٍ لَمْ تَـأْلَفِـيهِ،فأَصْبَحَ بِـمُلْـكِهِ عَلَيْكِ رَقِيباً ومَلِيكاً فَـكُونِـي لَهُ أَمَةً يَكُنْ لَكِ عَبْداً وَشِيكاً،وَاحْفَظِي لَهُ خِصَالاً عَشْراً تَكُنْ لَكِ ذُخْراً وَذِكْراً .
أمَّا الأولى والثانية:فَالصُّحْبَةُ بالْـقَنَاعَةِ، والْـمُـعَاشَرَةِ بِـحُسْنِ السَّمْعِ والطَّاعَةِ.
وأما الثالثة والرابعة:فَالـتَّـفَــقُّدُ لِمَوَاقِعِ عَـيْنَـيْهِ وَأَنْـفِهِ،فَلَا تَـقَعُ عَيْنَاهُ مِنْكِ على قَبِـيحٍ،وَلَا يَشُمُّ منكِ إِلَّا أَطْيَبُ رِيحٍ وَالْـكُحْلُ أَحْسَنُ الْحُسْنِ.وَالْمَاءُ أَطْيَبُ الطِّيبِ الْمَفْقُودِ .
وأما الخامسة والسادسة:فَالتَّـفَـقُّدُ لِوَقْتِ طَعَامِهِ والْهُدُوءُ عَنْهُ عِنْدَ َمَنَامِهِ،فَإِنَّ حَرَارَةَ الجُوعِ مَلْهَـبَةٌ،وَتَنْغِيصَ النَّوْمِ مَغْضَبَةٌ.
وأما السابعة والثامنة:فَالْاحْتِرَاسُ بِمَالِهِ،وَالْإِرْعَاءُ علَى حَشَمَهِ وَعِيَاِلِه،وَمَلَاكُ الْأَمْرِ فِي الْمَالِ حُسْنُ التَّـقْدِيرِ،وَفي الْعِيَالِ حُسْنُ التَّدْبِـيرِ.
وأما التاسعة والعاشرة:فَـلَا تُـفْشِيَنَّ لَهُ سِراٌّ،وَلَا تَعـْصِيَنَّ لَهُ أَمْراً،فَإِنَّـكِ إِنْ أَفْشَيْتِ سِرَّهُ لَمْ تَـأْمَنِي غَدْرَهُ،وَإِنْ عَصَيْتِ أَمْرَهُ أَوْغَرْتِ صَدْرَهُ، وَاتَّـقِـي مَعَ ذلكَ كُلِّهِ الْفَرَحَ بَيْنَ يَدَيْهِ إِنْ كَانَ مُكْتَئِباَ،وا لْاكتِئَابَ بَـيْنَ يَدَيْهِ إِنْ كَانَ فَرِحاً،فَإِنَّ الْأُولَى مِنَ التَّـقْصِيرِ،وَالثَّـانِيَةَ مِنَ التَّكْدِيرِ.
وَإنَّـكِ أَشَدُّ مَا تَكُونِينَ لَهُ إِعْظَاماً أَشَدُّ مَا يَكُونُ لَكِ إِكْرَاماً،وَأَشَدُّ مَا تَكُونِينَ لَهُ مُوَافَقَةً أَطْوَلُ مَا يَكُونُ لَكِ مُرَافَقَةً.
واعْلَمِـي -يَا بُنَـيَّةُ- أ نَّــك لَا تَـقْدِرِينَ عَلى ذلكَ حَتَّى تُـؤْ ثِـرِي رِضَاهُ عَلى رِضَاكِ،وَتُـقَدِّمِي هَوَاهُ عَلى هَوَاكِ فِيـمَا أَحْبَبْتِ أَوْ كَرِهْتِ،وَالَّلـهُ يَضَعُ وَيَصْنَعُ لَكِ الْخَيْرَ،وَأَسْتَوْدِعُكِ الَّلـهَ.
‏يوليو ٠٣, ٢٠١٢ ١١:٢١:٥٦م‏

تلدغ العقرب وتصيء

تلدغ العقرب وتصيء
تصيئ يعني تصيح
هذا مثل عربي يضرب لمن يظلم غيره ويشكوه أو يضرب للظالم يحاول أن يظهر في صورة مظلوم. 
بالعامية نقول:ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
‏لم أكن أتوقع أن أسمع يوما من يكذب المثل.
‏يوليو ٠٣, ٢٠١٢ ٢:٤٥:٠٥م‏

الاثنين، 2 يوليو 2012

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟

سؤال من أسامة سليمان:
ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟
الجواب:
1- ذو وذا وذي من الأسماء الخمسة وهي بمعنى صاحب.

ذو:في حالة الرفع وهي مرفوعة بالواو ،مثال:عمر ذو خلق حسن.
ذا:في حالة النصب وهي منصوبة بالألف،مثال:كان عمر ذا خلق حسن.
ذي:في حالة الجر وهي مجرورة بالياء،مثال: أحسنت إلى رجل ذي عاهة.
2- وتأتي ذا اسم إشارة بدلا من هذا ‏ولمعرفة ذلك أدخل عليها هاء التنبيه.
مثال:ذا ولد صالح/هذا ولد صالح
3- هذه وذي تستعمل للإشارة إلى:
- مفرد مؤنث قريب،مثال: 
ذي عاملة نشيطة.هذه سيارتي.
- أو إلى جمع غير عاقل قريب،مثال:
هذه أشجار جميلة.
‏4- تلك تستعمل للإشارة إلى:
- مفرد مؤنث بعيد،مثال:
تلك بقرة.
- أو إلى جمع غير عاقل بعيد،مثال:
تلك أشجار.

الأحد، 1 يوليو 2012

تنبيه لقناة النهار

تلميذة أخرى اسمها دنيا دريزة إيمان تزعم أن رقم تسجيلها هو 7102542 وأنها تدرس في متوسطة عبد المؤمن بن علي ببني صاف ولاية عين تيموشنت وأنها حازت على شهادة التعليم المتوسط بمعدل 19,48 و لكن قناة النهار أعلنت أن أول تلميذة في الجزائر هي تلميذة أخرى معدلها 19,42 .
أرجو من المسؤولين إجراء تحقيق لبيان من هو الأحق بأعلى معدل وأحسن سبيل إلى ذلك هو التواصل مع مدير التعليم المتوسط على مستوى وزارة التربية ليمدّكم بمعلومة رسمية حتى لا يخرج علينا تلاميذ آخرون ويدعون ما يدعون.
‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١٢:٣٥:٠٨م‏

لماذا التسرع يا قناة النهار؟

تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط والتلميذة المستضافة ليست هي من لها أعلى معدل وطني لأن تلميذة أخرى اتّصلت بي وادّعت أن معدّلها هو 19.46 وهي إكرام أم الخير بلبي .
طالبتها بإثبات دعواها فبعثت لي نسخة من كشف نقاطها وتبيّن لي أنها على حق فالرجاء الاتّصال بها والاعتذار لها واستضافتها على المباشر أو على الهاتف ليكون جمهوركم على بيّنة من الأمر .
‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١١:٣٤:٠٤ص‏


نداء للمسؤولين على قناة النهار

نداء للمسؤولين على قناة النهار
تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط حسب ما علمنا من القناة ولكن هناك تلميذة اسمها إكرام أم الخير بلبي تدعي أنها هي الأحق بهذه الاستضافة لأن معدلها هو 19.46 .الرجاء إجراء تحقيق وإعطاء كل ذي حق حقه.

السبت، 30 يونيو 2012

أسماء الصدارة تكون مبتدا او خبرا

سؤال من صوفيا داليا:
أسماء الصدارة بين التقديم و التأخير
القاعدة تقول يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا إذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة
و قاعدة أخرى تقول يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا إذا كان الخبر من أسماء الصدارة
و أسماء الصدارة التي أقصدها هي بالأخص أسماء الإستفهام ( من , أين (....
فكيف نفرق بين أسماء الصدارة التي حلت محل المبتدأ و أسماء الصدارة التي حلت محل الخبر؟؟
أستاذنا الفاضل ....
ولك جزيل الشكر
الإجابة:
أخي الكريم العنوان غير صحيح لأن أسماء الصدارة لاتتأخر بل هي دائما في المقدمة
أسماء الشرط لاتكون خبرا لمبتدأ
- ما التعجبية لا تكون خبرا
- كم الخبرية لاتكون خبرا
- المقترن بلام الابتداء لايكون خبرا
الالتباس كما قلتَ يكون في أسماء الاستفهام لأن منها مايكون مبتدأ ومنها مايكون خبرا
- أسماء الاستفهام التي يمكن أن تكون تكون خبرا مقدما وجوبا بشرط أن يليها اسم ظاهرهي :
متى وأيّان وكيفَ،مثال:متى الرحيل؟أيان العودة؟كيف الحال؟
- أسماء الاستفهام التي يمكن أن تكون مبتدأ مقدما وجوبا هي:
منْ و ما وكمْ وأيّ
من الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أوفعل متعد استوفى مفعوله أو فعل ناقص استوفى خبره أو جاء بعدها اسم أو جملة اسمية أو شبه جملة
مثال:من 
سافر؟من سرق المال؟من كان مريضا؟من الضيف؟ من معلمك؟ من في المنزل؟
ما الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أو جاء بعدها اسم موصول أو اسم إشارة أو اسم ظاهرأو شبه جملة.
مثال:ما
ذا حدث؟ما الذي أكلتَ؟ماذا التصرف؟ما العمل؟ ماذا في الحقيبة؟
تنبيه:
1- (ذا) التي تلي (ما) أو (من) الاستفهاميتين تكون:
-اسم إشارة إذا جاء بعدهما اسم ظاهر.

مثال:ما ذا الكلام؟ من ذا الرجل؟أي:ما هذا الكلام؟من هذا الرجل؟
- اسم موصول إذا جاء بعدهما فعل أوشبه جملة.
مثال:ماذا حدث؟من ذا خرج؟أي: ما الذي حدث؟منالذي خرج؟
ماذا في الحقيبة؟ من ذا في الدار؟من ذا وراءك؟ماذا أمامك؟ أي:ما الذي في الحقيبة؟من الذي في الدار؟من الذي وراءك؟ما الذي أمامك؟
2- نفرق بين ذا الإشارية وذا الموصولة بالتعويض فإذا عوضناها باسم موصول خاص فهي اسم موصول وإذا عوضناها باسم إشارة فهي اسم إشارة.
كم الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أوفعل متعد استوفى مفعوله أو شبه جملة،مثال:كم تلميذا حضر؟كم معلما صحح الاختباراتِ؟كم شخصا أمام الباب؟كم دينارا في جيبك؟
أيّ الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أوفعل متعد استوفى مفعوله أو شبه جملة،مثال:أيّ تلميذ
نجح؟أيّ عامل أنهى عمله؟أيّ الأولاد في الدار؟أيّ الأولاد خلفك؟

ابحث(ي) هنا