إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 19 يوليو 2012

عطف البيان والبدل

سؤال من أحمد النجار:
ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟
الجواب:
1- إذا أمكنك استبدال التابع بالمتبوع فلك الحرية في إعراب التابع بدلا أو عطف بيان.
مثال: زارنا الإمام محمد.
محمد:بدل أو عطف بيان لأني أستطيع أن أحذف المتبوع (الإمام) وأضع مكانه التابع (محمد) فأقول:زارنا محمد،ولا تختل الجملة من حيث المعنى أو من حيث التركيب.
2- بالنسبة لتابع المنادى إذا كان بدلا أواسما معطوفا فهما على نية تكرا العامل (كأننا كررنا معهما أداة النداء).
السؤال1:هل توجد حالات يصح فيها اسعتبار التابع عطف بيا لا بدلا.
الجواب1:نعم،تابع معي هذه الأمثلة:
مثال1: يا محمد الإمام....
الإمام :عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا أستطيع أن أحذف المتبوع (محمد) وأضع مكانه التابع (الإمام) فلا يصح أن أقول:يا الإمام،والسبب هو عدم صحة مناداة الاسم المعرف ب (ال) ب (يا) مباشرة.
مثال2: يا أيها الإمام محمد....
محمد:عطف بيان وليس بدلا
السبب: لا أستطيع أن أحذف المتبوع (الإمام) وأضع مكانه التابع (محمد) فلا يصح أن أقول:يا أيها محمد،والسبب هو عدم صحة مناداة الاسم المجرد من (ال) والإضافة ب (يا أيها) مباشرة.
مثال3: يا أيها الرجل صديق عمر.
صديق :عطف بيان وليس بدلا
السبب: لا نستطيع أن نقول:يا أيها صديق عمر فالاسم المضاف لا يصح نداؤه ب (يا أيها).
مثال4:خالد أفضل الناس الرجال والنساء .
الرجال:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (الناس) ووضع التابع (الرجال) مكانه فلا يصح أن نقول:خالد أفضل الرجال والنساء.
مثال5:فاطمة مرضت أمها عائشة.
عائشة:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (أم) ووضع التابع (عائشة) مكانه فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة.
مثال6:يا أخويّ عبد الله وخالدا...
عبد:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا أستطيع أن أعتبر المتبوع (عبد) بدلا لأنه لوكان كذلك لكان المعطوف بعده مرفوعا هكذا: يا أخويّ عبد الله وخالدٌ...
هنا لا نستطيع تكرار أداة النداء فلا يصح أن نقول: يا أخويّ عبد الله وخالداً. لأن (خالدا) منصوب والعلم المفرد لا ينصب إذا نودي.
وإذا رفعنا (خالد) صح اعتبار (عبد) بدلا : يا أخويّ عبد الله وخالدٌ...
مثال7:أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ...عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا
بشـرٍ: عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (البكري) ووضع التابع (بشر) مكانه لأنه لا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم.
السؤال2:فيم يختلف عطف البيان عن البدل أيضا؟
الجواب2:نعم،هذه أهم الفروق
1- عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعًا لضمير؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّات.
2- عطف البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
3- عطف البيان لا يكون جملة أو تابعا لجملة.
4- عطف البيان لا يكون فعلاً تابعًا لفعل،مثل قوله تعالى:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا