إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 29 يونيو 2012

من الشرطية ومن الموصولة

سؤال من رجاء إبراهيم:
سلام عليكم أستاذ المفضل يا أستاذ ساعدني متى أفرق بين من التي هي اسم موصول ومن الشرطية وشكرا.
الجواب:
وعليك السلام بنيتي الفاضلة
1-للتفريق بين من الموصولة المتضمنة معنى الشرط ومن الشرطية نعتمد على أمرين أحدهما لفظي والآخر معنوي.
أ- الأمر اللفظي: أقصد به الضبط، وهو شكل الفعلين بعدها (فعل الشرط وفعل الجواب)
-إن جزم  أحد الفعلين أو كلاهما فهي من الشرطية كمافي الأمثلة التالية،أمثلة:من يجتهدْ نجح / من اجتهد ينجحْ / من يجتهدْ ينجحْ
- وإن رفع كلاهما فهي من الموصولة،مثال: من يجتهدُ ينجحُ. (أي الذي يجتهدُ ينجحُ.)
ب- الأمر المعنوي: يرتبط بزمن الفعل، ويلجأ إليه إذا وليها فعلان ماضيان:
- إن كانا ماضيين لفظا ومعنى فهي موصولة مثال: من شارك في المسابقة تسلَّمَ جائزته أمس.
- وإن كانا ماضيين لفظا دالين على المستقبل معنى فهي شرطية،مثال: من أخذ الأجر حوسب على العمل بمعنى من يأخذ الأجر يحاسب على العمل.
تنبيهات:
1-التفريق بين الحالتين أمر دقيق يكون الفصل فيه للسياق والقرائن.
2- من الموصولة المتضمنة معنى الشرط يمكن تعويضها باسم  موصول خاص مثل الذي والتي..
3- من الشرطية تخصص الفعل للمستقبل دائما ولو كان ماضيا أما الموصولة فقد يدل الفعل بعدها على الماضي لفظا ومعنى.
4- من الموصولة تستعمل للإخبار.
5- من الموصولة يمكن أن أجعلها مضافا إليه،مثال:من يجتهدُ ينجحُ . كل من يجتهدُ ينجحُ


الخميس، 28 يونيو 2012

عينانِ خضروانِ أم عينانِ خضروتانِ؟ ‏

سؤال من الحسن مبارك:
أستاذ سؤال من فضلكَ.
نقول عينانِ خضروانِ ....أم عينانِ خضروتانِ؟ و لماذا ؟يعني ماذا نقول مع التّعليل.

الجواب:
- لا خصروان ولا خضروتان لأنك حذفت الألف من كليهما (خضراء).
- خضراء اسم مؤنث وعلامة تأنيثه همزة قبلها ألف مد لذلك يسمى اسما ممدودا وعند تثنيته وجمعه تقلب هذه الهمزة واوا.
- قل:عينانِ خضراوانِ وعينين خضراوبن بإبقاء الألف التي كانت في المفرد وقلب همزة التأنيث واوا.
- أما أن تقول:خضراوتان فقد زدت تاء لم تكن موجودة في المفرد وهذا لايجوز لأن عند تثنية اسم نبقيه كما هو مع إضافة علامة التثنية.

الأربعاء، 27 يونيو 2012

شاهدت خالدا وماشاهدت إلا خالدا

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
- شاهدت خالدا في الملعب.هل في الملعب صفة لأن الموصوف نكرة؟
- ما شاهدت إلا خالدا في الملعب. لا أعرف،فهمني ...
الجواب:
1- في الأولى عرفنا أن المتكلم شاهد خالدا ولكن لا ينفي هذا أنه شاهد آخرين.
2- وفي الثانية المتكلم شاهد خالدا فقط وهذا هو الحصر.
أما من حيث الإعراب فخالدا مفعول به في الجملتين وشبه الجملة (في الملعب) في محل نصب حال في المثالين .
3- أما عن قولك أن خالد نكرة فليس صحيحا بل هو معرفة لأنه عَلَم.

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

هل تكون الحال معرفة؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
في هذا البيت:لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب.... وعش مستريحا ناعمَ البال، أعربت ناعم حالا ثانية، ولكن نعرف أن الحال نكرة وهو الأصل وقد تكون معرفة إذا تم تأويلها بنكرة جاء محمد وحده (منفردا).
ما تقول في هذه الحال؟
الجواب:
ناعم ليست معرفة.
أنت تعرف أن الإضافة نوعان:إضافة لفظية وإضافة معنوية.
الإضافة اللفظية هي التي :
1- يصحُّ أن يَحلّ الفعل فيها محلّ المضاف فلا يتغير المعنى،مثال:هذا الرَّجل 
مكسور الرِّجل.هذا الرجل كُسرت رِجله.
2- كما يصح إعمال المضاف فينون،مثال:هذا الرجل 
مكسورةٌ رجله.
الإضافة المعنوية هي التي:
لا يصحُّ أن يَحلّ الفعل فيها محلّ المضاف،مثال:هذا الرجل هو
أخو خالد.
تنبيهات:
1- قسم العلماء الإضافة إلى قسمين: محضة وغير محضة.
2- المحضة هي التي يكون فيها الاتصال بين المضاف والمضاف إليه قويا،ويستفيد المضاف من المضاف إليه تعريفا أو تخصيصا،من خلال تقدير حرف جر معنوي لا لفظي،لذلك سميت أيضا إضافة معنوية.
3- الحرف المقدر يكون (في)،مثال:زوارالمتحف،أي زوار في المتحف،أو يكون (اللام) المفيدة للملك والاستحقاق،مثال:كتاب خالد، أي كتاب لخالد،أو يكون (من) مثال:خاتم ذهب، أي خاتم من ذهب،ويمكن تقدير حروف أخرى حسب ما يقتضيه المعنى.
4- أما الإضافة غير المحضة فهي التي تكون بتقدير الانفصال وتسمى أيضا الإضافة اللفظية وهي التي يكون فيها المضاف مشتقا عاملا فيما بعده.
5- الإضافة اللفظية هي إضافةٌ ليست على معنى حرف من حروف الجر،وإنما هي نوع من التخفيف اللفظي فحسب،لا يستفيد المضاف من خلالها تعريفا إذا أضيف لمعرفة،
بدليل وصف النكرة به،كما لا يستفيد تخصيصا،لأن الاختصاص موجود قبل الإضافة.
6- في الإضافة اللفظية يكون المضاف أحد مشتقات الفعل التي تعمل عمله كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة.

الاثنين، 25 يونيو 2012

تمرين على شروط الحال

سؤال من مجهول:
تعريف الحال:الحال هي اسم نكرة منصوب مشتق غالبا يدل على هيئة صاحبه
حين وقوع الفعل وقد تكون جملة أو شبه جملة.
في كل جملة مما يلي حال فقدت شرطا من شروطها والتي ذكرت في تعريف الحال
المسجل أعلاه.
المطلوب تعيين الحال في هذه الجمل وبيان الشرط الذي فقدته.
1- مات الرجل قهرا.
2- بايعتك يدا بيد.
3- خُلق الإنسان ضعيفا.
4- جاء الضيف وحده.
5- ادخلوا رجلا رجلا.
6- محمد جاري بيت بيت.
7- اشتريت القماش مترا بدينار.
الجواب:
1- قهرا: حال جاء مصدرا وهو جامد والتقدير:مات
مقهورا.
2- يدا: حال جاء جامدا والتقدير:بايعته
متصافحين.
3- ضعيفا: حال مشتق ولكنه دل على الثبوت لأنه حدث يتكرر.
4- وحده: حال جاء معرفة والتقدير:جاء الضيف
منفردا.
5- رجلا : حال جاء جامدا والتقدير:ادخلوا
منظمين.
6- بيت بيت: حال جاء جامدا ومركبا والتقدير:محمد جاري
متلاصقين.
7- مترا: حال جاء جامد والتقدير: اشتريت القماش
مسعرا.

الأحد، 24 يونيو 2012

هل يتقدم المفضل عليه على المفضل؟

سؤال من عبد القادر قرزو:
1- نعرف أن أسلوب التفضيل يتكون من المُفضل واسم التفضيل والمُفضل عليه،ولكن هل يمكن أن يتقدم المفضل عليه على المفضل في قولنا المال أقل نفعا من العلم أي المفضل تأخر هل هذا صحيح؟
2- اسم التفضيل له نواحي إعرابية قد يأتي خبرا أو مبتدأ أو صفة وأما قولي: مبتدأ مثل الأكبران فائزان فالأكبران هل نعتبرها مبتدأ أو صفة لمحذوف؟

الجواب:

1- الأصل أن يتقدم المفضل على المفضل عليه والمفضل عليه يعرف بدخول (من)
عليه.
2- قد يتقدم المفضل عليه على المفضل كما في قولنا:
التلاميذ أحسنهم خالد.
3- الأكبران تعرب مبتدأ ولا حاجة لتقدير عنصر محذوف أضف إلى ذلك أن الصفة متممة يمكن حذفها بينما هنا لا يصح الحذف.
4- الصفة تنوب عن مفعول فيه محذوف أو مفعول مطلق محذوف،مثال:انتظرتك
طويلا .(أي زمنا طويلا).مشى الرجل سريعا. (أي مشيا سريعا).

السبت، 23 يونيو 2012

التعذر والثقل

سؤال من بوعلام صالح:
أستاذ متى نقول في الإعراب عن علامة الإعراب على الياء المقدرة منع من ظهورها الثقل أو التعذر.
أرجو التوضيح .
الجواب:
عند انتهاء الفعل أو الاسم بالياء أو الواو نقول:منع من ظهورها الثقل وعند انتهائهما بالألف نقول:منع من ظهورها التعذر بشرط كون الياء والألف والواو أحرفا أصلية بخلاف ياء النسبة وياء المتكلم.

الجمعة، 22 يونيو 2012

الصفة والنعت

سؤال من سوسو سويت:
السلام عليكم يا أستاذ:
أنا عندي سؤال أستاذتنا في مادة اللغة العربية سألتنا سؤالا حيرنا ولم نجد له جوابا،وهو:ما الفرق بين الصفة والنعت؟ مع أننا أشرنا إلى عدم وجود فرق فرفضت جوابنا فما تعليقك؟ يا أستاذنا الفاضل.
الجواب:
وعليكم سلام الله.
1- النعت يدل على التجدد والتغير والصفة تدل على الثبوت ولو لفترة محددة.
مثال1:هذا رجل أعمى. (أعمى صفة ثابتة في الرجل)
مثال2:هذا زرع أخضر.(أخضر صفة وهي ثابة لمدة محددة)
مثال3: هذا رجل ضاحك. (ضاحك نعت وليس صفة لأنه ليس دائما ضاحكا)
2- ويقال أيضا:النعت يكون في الحسن أما الصفة فتكون في الحسن والسوء.
3- بالنسبة للإعراب لافرق بحيث نقول صفة مرفوعة أو نعت مرفوع سيان.

الخميس، 21 يونيو 2012

استعارة أم مجاز مرسل؟:الأصص التي تولد تحت بصره.

سؤال من مجهول:
ممكن الاجابة على السؤال؟
السلام عليكم:
وردت جملة في نص القراءة بعنوان الفخاري الصبور هي:الأصص التي تولد تحت بصره.أريد نوع الصورة.
أنا حللتها على أساس أنها استعارة مكنية.
لكن الأستاذة قالت:إن العلاقة هي غير المشابهة و قالت:إن الصورة هي مجاز مرسل.
أريد الشرح إن أمكن.
الجواب:
وعليك السلام ورحمة الله بنيتي.
المعروف أن المجاز المرسل يعتمد على ثمانية علاقات فإن كانت الصورة مجازا مرسلا
فماهي العلاقة التي حددتها الأستاذة؟
لدينا مجاز لغوي (تولد) ولدينا مشبه (الأصص).
وهذ ينتج عنه استعارة مكنية.
كأن الفخاري أب والأصص أبناؤه فهو يتعب لصناعتها ورعايتها فالعلاقة هي المشابهة فعلا.
في المجاز المرسل يذكر معنى ويقصد معنى آخر لعلاقة بين تامعنيين هي غير المشابهة.
فما المعنى الذي يقصده بالأصص؟
أكيد هو يقصد الأصص.
إذا ليست الصورة مجازا مرسلا بل هي استعارة مكنية كما قلت.

ما نوع الصورة البيانية؟

سؤال من مجهول:
لقد اعترضتني جملة في اللغة العربية و لم أستطع تفسيرها فقررت التوجه إليك.
الجواب:
الجملة هي:ركبت جناحي نعامة جناحي نعامة هي كناية عن ماذا ؟
أرجو منك أن تساعدني في إيجاد حله.
بخصوص الكناية هي كناية عن السرعة لأن النعامة مشهورة بأنها سريعة حيث تجري بسرعة 80 كلم في الساعة.

ما معنى أن الكناية تعطينا قضية وفي طيها برهانها؟

سؤال من تاج الوقار:
أستاذ:هل تتفضل تكرما منك بشرح كون الكناية تعطينا قضية وفي طيها برهانها؟
الجواب:
1- الكناية تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها
2- عندما أقول:أنت تقدم رجلا وتؤخر أخرى،أقصد بقولي هذا:أنت متردد.وماهي علامة التردد؟ هي تقديم رجل للذهاب وتأخير الثانية للرجوع.
3- وعندما أقول:هذا الرجل لا يعرف كوعه من بعه،أقصد بقولي هذا:هو جاهل والدليل على ذلك هو أنه لايميز بين كوعه وبوعه.

صورة بيانية:ليل الجزائر الحالك

سؤال من آسيا أسماء:
بيّن نوع الصّورة البيانية:ليل الجزائر الحالك .
الجواب:
1- هذا السؤال طرح في شهادة التعليم المتوسط جوان 2007 وأحدث جدلا واسعا حول نوع الصورة البيانية بسبب كون الجملة المعطاة مبتورة عن سياقها وهذا ما أربك التلاميذ.
وها هي الجملة كاملة:نجومٌ متألقةٌ في ليل الجزائر الحالك.
وهذا هو السبب الذي أربك التلاميذ وحتى الأساتذة اختلفوا حول نوع الصورة.
2-الصورة الأولى ثار حولها جدل واسع في شهادة 2007.
فمنهم من يعتبرها كناية عن الجهل ومنهم من يعتبرها استعارة تصريحية حيث شبه حالة الجزائر أثناء الاستعمار بالليل فذكر المشبه به وحذف المشبه ومنهم من اعتبرها تشبيها بليغا على أساس إضافة المشبه به إلى المشبه. 3- الصورة الثانية هي تشبيه بليغ حيث شبه المدرس بالمنبع وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.
 4 - وأنا شخصيا أميل إلى أنها استعارة تصريحية واقترحت أن تعتمد الاستعارة التصريحية والكناية لفائدة التلميذ..
5- كان على واضع السؤال ألا يهمل حرف الجر (في) ويكتب عبارة (في ليل الجزائر الحالك).
6- وأخيرا أجبر الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات المصححين على اعتبارها كناية عن الاستبداد والاستعمار والتخلف والأمية.

ما الزائدة

بسمة عماري:
الحروف التي تزاد بعدها " ما
" فلا تكفها عن العمل
:
1 ـ تزاد بعد " من " نحو قوله تعالى:{ مما خطيئاتهم أغرقوا }1 .
2 ـ تزاد بعد " عن " نحو قوله تعالى:{ عما قليل ليصبحن نادمين }2 .
3 ـ تزاد بعد الباء " نحو قوله تعالى:{ فبما نقضهم ميثاقهم }3 .
وقوله تعالى:{ فبما رحمة من الله لنت لهم }4 .
الحروف التي تزاد بعدها " ما" فتبطل عملها:
تزاد " ما " بعد " رب"،فتبطلها عملها، وذلك بإجماع النحاة،ويختص دخولهما على الجمل.مثال زيادتها على " رب ":
ـ قول الشاعر جذيمة الأبرش:
ربما أوفيت في علم ترْفَعَنْ ثوبي شمالاتُ
                 الشاهد قوله:ربما،حيث أوصل الشاعر
" ما " بـ " رب " فكفتها عن العمل،واختص دخولها على الجملة الفعلية المبدوءة بالفعل الماضي،لأن الأصل في " رب " التقليل،أو التكثير،وهما إنما يكونان فيما عرف حده،ومن هنا قل دخولها " رب
" المكفوفة على الأفعال المضارعة،فإن دخلت ظاهرا على المضارع، فإما أن يكون الفعل مؤولا بالماضي،وإما أن يقدر مدخولها ماضيا
ـ ومنه قوله تعالى:{ربما يود الذين كفروا}

أغراض الاستفهام

الاستفهام نوعان:
1- استفهام حقيقي يدل على طلب معرفة شيء مجهول لدى السائل.
2- واستفهام غير حقيقي يدل على غرض بلاغي أدبي يفهم من سياق الكلام والحالة النفسية لصاحبه.
أغراض الاستفهام غير الحقيقي:
1- النفي:
ضابطه أنه يمكن لك تعويض أداة الاستفهام بأداة نفي.
قال تعالى: فمن يهدي من أضل الله؟ أي لا أحد يهدي من أضل الله.
2- التعجب:
- قال تعالى: ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق؟
- قالت إحدى نساء العرب تشكو زوجها:
أنشا يمزق أثوابي يؤدبني... أيبتغي بعد شيبي عنديَ الأدبا
- قال أبو الطيب وقد أصابته الحمَّى :أبِنْتَ الدّهْرِ عِندي كُلُّ بِنْتٍ...فكَيفَ وَصَلْتِ أنتِ منَ الزّحامِ
3- الإنكار:
- قال أبو الطيب المتنبي:
أتَلْتَمِسُ الأعداءُ بَعدَ الذي رَأتْ...قِيَامَ دَليلٍ أوْ وُضُوحَ بَيَانِ
- قال تعالى: أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثاً ؟
4-التمني:
ضابطه أن نعوض أداة الاستفهام بليت.
- قال تعالى:فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا. الأعراف:53 ،أي ليت لنا شفعاء...
5-التقرير:
ضابطه أن المخاطب يقر ويعترف بما يسأل عنه إثباتا أو نفيا.
- قال البحتري:
ألَسْتَ أعَمّهُمْ جُوداً،وأزْكَا...هُمُ عُوداً،وأمضَاهُمْ حُسَامَا
- قال تعالى:ألم نشرح لك صدرك؟ ألم نربك فينا وليداً؟
6- التحقير:
- قال تعالى:أهذا الذي بعث الله رسولاً؟
- قال أبو الطيب يهجو كافورًا:
من أيّةِ الطُّرْقِ يأتي مثلَكَ الكَرَمُ...أينَ المَحاجِمُ يا كافُورُ وَالجَلَمُ
7-الاستبطاء:
- قال تعالى:متى نصر الله؟
- قال أبو الطيب :
حَتّامَ نحنُ نُساري النّجمَ في الظُّلَمِ...ومَا سُرَاهُ على خُفٍّ وَلا قَدَمِ
8- الاستبعاد:
- قال تعالى:أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه؟
9- التهكم والاستهزاء:
- قال تعالى:قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء؟
10-الوعيد والتهديد:
- قال تعالى:ألم تر كيف فعل ربك بعاد ؟
11-العرض:
- قال تعالى:قال ألا تأكلون؟
12- التعظيم:
- قال عبد الله بن عمر بن عمرو بن عثمان بن عفان:
أضاعوني وأي فتى أضاعـوا... ليـوم كريهـة وسـداد ثغـر
- قال أبو الطيب في الرثاء:
مَن للمَحافلِ وَالجَحافلِ وَالسُّرَى...فَقَدَتْ بفَقْدِكَ نَيِّراً لا يَطْلُعُ
وَمَنِ اتخذتَ على الضّيوفِ خَليفَةً...ضَاعُوا وَمِثْلُكَ لا يكادُ يُضَيِّعُ
13- التّسْوية:
- قال تعالى: قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ. الشعراء:136
14- التشويق:
قال تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ. سورة الصف:10
15- التقريع والتوبيخ:
- قال أحمد شوقي:
إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما... وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما

الفرق بين المفعول المطلق والمفعول لأجله

سؤال من هاجر ريان بابوري:
السلام عليكم ...أود السؤال عن كيفية التفرقة بين المفعول لأجله و المفعل المطلق ،لأن الأستاذة في الفرض طلبت منا إعراب كلمة (شوقا) من الجملة (تضطرب شوقا الى أن تستخرج) ....وأنا أعربتها مفعولا مطلقا للفعل المحذوف اشتاقت ...لكنها قالت أن شوقا هي مفعول لأجله ...
الجواب: 
شوقا:مفعول لأجله بدون جدال لماذا اعتبرت الفعل محذوفا وهو موجود (يضطرب)؟ 
زد على ذلك فإن هذا المصدر ‏قلبي وهو أهم شرط من شروط المفعول لأجله.‏
ها هي الحالات التي يحذف فيها عامل المفعول المطلق
‏1- إذا ناب عنه المصدر .‏
أ- الدال على أمر،مثال:صبرا جميلا يا محمد. (التقدير:اصبر صبرا جميلا يا محمد).‏
ب- أو الدال على دعاء،مثالرحمةً بنا يا رب.تعسا لك.‏
ج- أو الدال على توبيخ أو تعجب أو توجع بعد الاستفهام،مثال: أجرأةً على الضعيف؟ أشوقا للغائب ولم يمض إلا ‏يوم على غيابه !؟
أسجنا وقتلا واشتياقا وغربة...ونأي حبيب إنَّ ذا لعظيم
د- أو إذا كان كثير الاستعمال،مثالسمعا وطاعة.حمدا لله.لبيك يا رب.سبحان الله.شكرا لك.عجبا لك.معاذ الله.حجا ‏مبرورا.عودا حميدا.‏
ه- إذا دل على تفصيل،مثال: قال تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنَّاً بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً "‏
‏2- إذا كان في جواب استفهام،مثال: س:هل أكرمت الضيف؟ ج: إكراما يليق به.‏
الفرق بين المفعول المطلق والمفعول لأجله:
1- المفعول المطلق يكون من لفظ فعله ومعناه أما المفعول لأجله فلا علاقة له بفعله من حيث اللفظ والمعنى .
2-المفعول المطلق يؤكد فعله أو يبين نوعه أو يبين عدده أما المفعول لأجله فهو يفيد سبب وقوع فعله.
3-المفعول لأجله يقع جوابا ل لماذا أو لأجل ماذا أو لِمَ أو من أجل ماذا.
4-المفعول لأجله مصدر قلبي أما المفعول المطلق فلا يشترط ذلك.
الشبه بينهما:
1- كلاهما مصدر
2- كلاهما منصوب
3- كلاهما من متممات الجملة أي فضلة وليس أساسيا
4- كلاهما يكون في جملة فعلية أو اسمية

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

صورة بيانية:يحادث إخوانه على بساط الشعور المشترك.

سؤال من سليم سهيل:
في قول الكاتب صورة بيانية،حددها:
يحادث إخوانه على بساط الشعور المشترك.
الجواب:
استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وذكر المشبه (الشعور) مرفوقا بقرينة دالة على المشبه به المحذوف هي (بساط).

الاثنين، 18 يونيو 2012

ما نوع الصورة البيانية؟:رأيت جيشا لجبا.

سؤال من جنان لجين:
السلام عليكم يا أستاذي الفاضل:
أريد إجابة عن نوع هذه الصورة البيانية:رأيت جيشا لجبا.
هنا المقصود أني رأيت أناسا كثيرين.
هل هي استعارة تصريحية؟
الجواب:
إذا كان المقصود كما بينت فهي استعارة تصريحية لأن المشبه به مذكور(جيش) والمشبه محذوف (أناس كثيرين).

ما معنى:المبتدأ استوفى خبره؟

سؤال من أسماء أسومة:
مامعنى أن نقول مبتدأ استوفَى خبره و مبتدأ لم يستوفِ خبره؟
الجواب:
مثال1
:الطقس جميل.
- المبتدأ في هذه الجملة استوفى خبره أي خبره مذكور في الجملة.
مثال2:
أمسافرأبوك؟
- المبتدأ في هذه الجملة هو مسافر وهو نكرة والمسوغ الذي سمح لي بالابتداء بنكرة هو أداة الاستفهام وأبو فاعل لاسم الفاعل (مسافر)
- وكما تلاحظين ليس لهذا المبتدأ خبر لأن الفاعل احتل مكانه وأغنى المبتدأ عن حاجته لخبر وفي هذه الحالة نعرب كما يلي:
مسافر:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أبو:فاعل لاسم الفاعل (مسافر) سد مسد الخبر مرفوع وعللمة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
تنبيه:لايحتاج المبتدأ إلى خبر إذا كان مشتقا عاملا في ما بعده كأن يكون اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو اسم تفضيل.
مثال:ما 
غائب خالد / أمجروحة يدك؟/ أجميل منظر السيارة؟

الأحد، 17 يونيو 2012

تمارين على اسم الفاعل وصيغ المبالغة

أسئلة من بسمة عماري:
سؤال1:

قال البارودي مفتخراً بنفسه:قئول وأحلام الرجال عوازب صؤول وأفواه المنايا فواغر
- في البيت صيغتا مبالغة عينهما واذكر فعل كل منهما

جواب1:

- قئول وصؤول على وزن فعول

سؤال2:

ركب جملا كما يليّ:
أ- جملة مفيدة بها صيغة مبالغة عاملة عمل فعلهـا وقد اعتمدت علي استفهام.

ب- جملة مفيدة بها صيغة مبالغة عامدة عمل فعلها وقد اعتمدت على موصوف.
جـ- جملة مفيدة بها صيغة مبالغة عاملة عمل فعلها وقد اعتمدت على مبتدأ
جواب2:

- أصوَّام نهارك وقوَّام ليلك؟
- هذا حارس فتَّاح الأبواب
- الحارس فتَّاح الأبواب

سؤال3:
:
أعرب ما يأتي:

أ- المنافِق خائن الأمانة،مخلفٌ الوعدَ.
ب- إني لراجٍ منك خيراً عاجلا والنفسُ مُولعة بِحُبِّ العاجل
ج- قال الشاعر:
ولستُ بمفراحٍ إذا الدهرُ سَّرني ولا جازعٍ من صرفه المتحوِّلِ
- اشرح هذا البيت وأعربه.
- استخرج من البيت اسم فاعل وصيغة مبالغة وزنهما وبين فعل كل منهما
جواب3:
خائن:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
       والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
الأمانة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مخلف:خبرثان للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
        والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
الوعد:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لراج:اللام حرف توكيد
راج:خبرإن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
خيرا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الباء:الباء حرف جر زائد يفيد تأكيد النفي
مفراح:خبر ليس مجرو لفظا بحرف الجر الزائد منصوب محلا
- اسم الفاعل في البيت:راج/ متحول
- صيغة مبالغة في البيت:مفراح
سؤال4:
هات صيغ المبالغة من الأفعال الآتية، ثم زنها:فهم، قدر، بنى، بَسَمَ، شكر، قتل، هَذَر، جال.
جواب4:
فهم:(
فهَام:فعَّال)،(فهَامة:فعَّالة)
بنى:(
بنَّاء:فعَّال)
بسم:(
بسَّام:فعال)
شكر:(
شكور:فعول)
قتل:(
قتَّال:فعَّال)
هذر:(
مهذار:مفعال)
جال:(
جوَّال:فعَّال) 
سؤال5:
ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة، أو مفعولين إن اقتضى الأمر ذلك:
1- الله تعالى غفَّار ..................
2- ما مهمل أخوك ..................
3- يعجبني رجل معطٍ ..................
4- المسرف متلاف ..................
5- هذا الشاهد قوّالٌ ..................
6- أشكور أنت ..................
7- أمكرم أخوك ..................
8- العاقل تارك ..................
جواب5:
1- الله تعالى غفَّار 
الذنوبَ.
2- ما مهمل أخوك 
عملَه.
3- يعجبني رجل معطٍ 
الفقيرَ مساعدةً.
4- المسرف متلاف 
المالَ.
5- هذا الشاهد قوّالٌ الحقيقةَ.
6- أشكور أنت 
اللهَ؟
7- أمكرم أخوك 
الضيوفَ؟
8- العاقل تارك 
المنكرَ.

ماذا عن نوع الصورة البيانية؟

سؤال من حنان نانا:
ماذا عن نوع هذه الصورة؟
حياة الناس علي وجه الارض في تغير مستمر كتغير سطحها.
الجواب:
وجه الأرض:استعارة مكنية حيث شبهت الأرض بإنسان وحذف المشبه به ورمزله بقرينة دالة عليه (وجه).

الاختبارالثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الاختبار الثاني في اللغة العربية (س4م) 
 الكفاءة المستهدفة: إنتاج نص حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار
السّند:
1/ حيّتْكَ في البدْوِ كــلُّ الكائنــاتِ
                            بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ
2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ
                             تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق 
3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ
                         والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ 
4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ
                                 ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ 
5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ
                      والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ
6/ دَعِ الحواضرَ،لا يغرُرْكَ زُخرفُها
                              فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ 
7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ،لا نظيرَ له
                             وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ  
8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً
                       تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ 
9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً
                         على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ 
10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحده)
                        فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ 
                          ديوان محمد العيد آل خليفة   ص 56/57
الأسئلة:
البناء الفكريّ:
1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه القصيدةِ؟    (1)
2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟  (1)
3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ: الدّواء الشّافي      (1)
4/ هاتِ ضدَّ كلمة: السّفح             (0.5)
5/ اختر مفرد الكلمة التّالية ممّا يُناسبُ:   (0.5)
قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ - قَطيعٌ                    
6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على القصيدةِ؟     (1)
7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟  (1)
البناء الفنّـيّ:
1/ استخرِجْ منَ البيت الأوّل صورةً بيانيّةً، محدِّدًا نوعَها.  (1)
2/ اكتُب البيتَ الأولَ كتابةً عَروضيّةً وضعِ الرّموزَ.    (1)
البناء اللّغويّ:
1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ.    (1)
2/ صغِّر كلمة" شجرة" وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل.     (1)
3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في النّصّ.       (2)
الوضعية الإدماجيّة:    (8)
أقِمْ حوارًا حجاجيًّا بين شخصين،أحدهما يفضّلُ العيشَ في المدينة ويتباهي بها،والآخر يفضِّلُ العيشَ الرّيف ويدافعُ عنه،موظِّفًا جملةً نعتيّةً ومحسِّنًا بديعيًّا وتشبيهًا،حيث لا يقلُّ المنتَجُ عن عشرة أسطر.

السبت، 16 يونيو 2012

الفرق بين الصفة والحال

سؤال من رجاء إبراهيم:
كيف أفرق بين الصفة والحال؟
الجواب:
أوجه الشبه بين الصفة والحال:
1- كلاهما الأصل فيه أن يكون مشتقا.
2-الصفة تطابق الموصوف والحال تطابق صاحبها في النوع والعدد.
3- كلاهما يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة.
4- الموصوف وصاحب الحال يعربان حسب موقعيهما في الجملة.
أوجه الاختلاف بينهما
1- بالإضافة إلى مطابقة الصفة للموصوف في النوع والعدد فهي تطابقه أيضا في الإعراب والتنكير والتعريف بمعنى أن مطابقتها تامة.
أما الحال فهي تتبع صاحبها في النوع والعدد فقط ولا تتبعه في الإعراب والتنكير والتعريف .
أمثلة عن الصفة المفردة مع تنويع الوضعيات:(إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتنكير وإعراب)
هذا عاملٌ مخلصٌ.كرّمنا عاملاً مخلصاً.أثنى المدير على عاملٍ مخلصٍ.
هذان عاملان مخلصان.كرّمنا عاملين مخلصَيْنِ. أثنى المدير على عاملين مخلصَيْنِ.
هؤلاء  عمال مخلصون.كرّمنا عمّالا مخلصِينَ. أثنى المدير على عمّالٍ مخلصِينَ.
وفي حالة تأنيث الموصوف وتعريفه فإن الصفة تتبعه في ذلك.
أمثلة عن الحال المفردة مع تنويع الوضعيات:(إفراد وتثنية وجمع وتذكير)
 رجع الولد مبتسماً.
 رجع الولدان مبتسميْن.
رجع الأولاد مبتسمِين.
وفي حالة تأنيث صاحب الحال فإن الحال تتبعه في ذلك.
2- يشترط في الصفة والحال  اللتين تكونان جملة أن تشتمل على رابط يربطها بالموصوف أو الحال.
أمثلة عن الصفة الجملة:
رأيت رجلا يحمل قفة.هذا طفل أخلاقه حسنة.(الرابط مفرد)
رأيت رجلين يحملان قففا.هذان طفلان أخلاقهما حسنة.(الرابط يدل على اثنين)
رأيت رجالا يحملون قففا.هؤلاء أطفال أخلاقهم حسنة.(الرابط يدل على جمع)
أمثلة عن الحال الجملة:
رأيت الرجل يحمل قفة.عاد الطفل وجهه ضاحك.(الرابط يدل على مفرد)
رأيت الرجلين يحملان قفتين.عاد الطفلان وجهاهما ضاحكان.(الرابط يدل اثنين)
رأيت الرجال يحملون قففا.عاد الأطفال وجوههم ضاحكة.(الرابط يدل جمع)
3- الموصوف يكون نكرة أو معرفة بينما الأصل في الحال أن تكون معرفة .
4- الصفة المفردة تكون مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة في حالة بينما الحال المفردة دائما منصوبة.
5- الصفة التي تكون جملة أو شبه جملة تكون في محل رفع أو نصب أو جر تبعا للموصوف أما الحال التي تكون جملة أو شبه جملة فتكون في محل نصب فقط.
6- الصفة التي تكون جملة أو شبه جملة يكون موصوفها نكرة أما الحال التي تكون جملة أو شبه جملة فصاحبها معرفة.
7-الصفة التي تكون جملة لا ترتبط بالواو أما الحال فقد ترتبط بالواو في حالات معينة..
مثال عن الحال: رجع الطفل ومحفظته في يده.رجع الطفل محفظته في يده.
ملاحظات:
1- مطابقة الصفة للموصوف تامة ومطابقة الحال لصاحبها ليست كذلك.
2- المطابقة تظهر في الصفة والحال إذا كانا مفردين وتظهر في الضمير المقترن بالمبتدأ أو الفعل إذا كان كل منها جملة.
3-الصفة والحال المفردتان هما اللتان لا تكونان جملة أو شبه جملة
4- الصفة والحال اللتان تكونان شبه جملة لا يحتاجان إلى رابط.
أمثلة عن الصفة شبه الجملة:
رأيت تمرا على النخيل.رأيت ثعلبا بين الأشجار.
أمثلة عن الحال شبه الجملة:
رأيت ولدا بين الأشجار.
أعجبني طائر في القفص.    
5- المطابقة التامة يقصد بها أن الصفة تتبع الموصوف في أربع حالات من عشرة في كل جملة وهي:
أ- الإعراب (الرفع والنصب والجر)
ب- العدد (الإفراد والاتثنية والجمع)
ج- النوع (التذكير والتأنيث)
د- التنكير والتعريف
 

دليل البحور الشعرية

جمع الشاعر صفي الدين الحلي أوزان البحورالشعرية الخليلية في أبيات شعرية ليسهل علينا حفظ تفعيلاتها فوضع في الشطر الأول كلاما من عنده يذكر فيه اسم كل بحر
ويعرِّف بخاصيته وفي الشطر الثاني وضع تفعيلات البحر المناسبة له.
البحور ووأوزانها:

1- البحرالطويل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ://0/0 - //0/0/0- //0/0 - //0//0
2- المديد:فاعلاتن فاعلن فاعلاتن :/0//0/0 - /0//0 -/0//0/0
3- البسيط: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن: /0/0//0- /0//0- /0/0//0 - /0//0
4- الوافر: مفاعلتن مفاعلتن فعولن ://0///0-//0///0-//0/0
5- الكامل: متفاعلن متفاعلن متفاعلن: ///0//0 - ///0//0 -///0//0
6- الهزج: مفاعيلن مفاعيلن ://0/0/0 - //0/0/0
7- الرجز (حمار الشعراء):مستفعلن مستفعلن مستفعلن :/0/0//0 - /0/0//0 -/0/0//0
8- الرمل: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن :/0//0/0 - /0//0/0 -/0//0/0
9- السريع: مستفعلن مستفعلن فاعلن: /0/0//0 - /0/0//0 -/0//0
10- المنسرح: مسفتعلن مفعولات مسفتعلن :/0/0//0- /0/0/0/ -/0/0//0
11- الخفيف:فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن : /0//0/0- /0/0//0- /0//0/0
12- المضارع: مفاعيلن فاع لاتن://0/0/0 - /0//0/0
13- المقتضب: مفعولات مسفتعلن: /0/0/0/ - /0/0//0
14- المجتث: مستفع لن فاعلاتن :/0/0//0 - /0//0/0
15- المتقارب:فعولن فعولن فعولن فعولن : //0/0 - //0/0 -//0/0 - //0/0
16- المحدث (المتدارك): فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن:/0//0 -/0//0 - /0//0 - /0//0
تنبيه:
سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم ؛لأن الأخفش الذي هو تلميذ الخليل تدارك به على الخليل الذي لم يتوصل إليه.

دليل البحور الشعرية:

1-طويل له دون البحور فضائل...فعولن مفاعيلن فعول مفاعل
2-لمديد الشعر عندي صفات ... فعلاتن فاعلن فاعلات
3-إن
البسيط لديه يبسط الأمل ... مستفعلن فعلن متفعلن فعل
4-بحور الشعر
وافرها جميل ...مفاعلتن مفاعلتن فعول
5-كمل الجمال من البحور
الكامل... متفاعلن متفاعلن متفاعل
6-على
الأهزاج تسهيل ... مفاعيلن مفاعيل
7-في أبحر
الأرجاز بحر يسهل... مستفعلن مستفعلن مستفعل
8-رمل الأبحر ترويه الثقات ...فعلاتن فعلاتن فاعلات
9-بحر
سريع ما له ساحل ... مستفعلن مستفعلن فاعل 
10- منسرح فيه يضرب المثل...مفستعلن مفعولات مسفتعل
11- يا خفيفا خفت بك الحركات ...فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
12-تعد
المضارعات... مفاعيلن فاع لات
13- اقتضب كما سألوا ... مفعولات مسفتعل
14-اجتثت الحركات ... مستفع لن فاعلات
15-عن
المتقارب قال الخليل... فعولن فعولن فعولن فعول
16-حركات
المحدث تنتقل... فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُ

ابحث(ي) هنا