إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 31 يناير 2024

هل هذا سؤال تنشيطي؟



هذا ليس سؤالا تنشيطيا لأنه ليس دقيقا.
إذا أجبت حسب فهمك يقال لك:خطأ.
وأذا نبهت صاحبه إلى الخطأ ووجهته للصواب يغضب منك وقد بسبك مثل ما حدث معي مرارا.
نرجع للسؤال:
في المثال الأول لا نعرف إذا كانت كلمة (أناصر) فعلا مضارعا أو همزة استفهام مع فعل ماض (ناصرَ) أو همزة استفهام مع اسم فاعل (ناصرٌ) وذلك لغياب علامة الترقيم المناسبة والشكل.
وفي كل هذه الاحتمالات ينقص المفعول به فالجملة ليست تامة.
في المثال الثاني لا نعرف هل (أناصر) فعل مضارع أو همزة استفهام مع اسم الفاعل (ناصرٌ).
الحلول:
المثال الأول:
1-أناصرٌ أخوك ؟ (ناصر اسم فاعل)
2-أناصرَ أخوك المظلوم؟ (ناصر فعل ماض)
ولا يمكن أن يكون (اناصر) فعلا مضارعا بسبب رفع (أخو).
المثال الثاني:
1-أناصرٌ أخاك؟ (ناصر اسم فاعل)
2-أناصرُ أخاك. (اناصر فعل مضارع)
الاحتمال الأول هو المرجح عند السائل في المثالين ولعل المقصود هو عمل اسم الفاعل.

الثلاثاء، 23 يناير 2024

إعراب قلت قولا

إعراب قلت قولا
هل قولا مفعول به أو مفعول مطلق؟
معظم الدارسين للنحو والمهتمين به يعرفون أن الجملة الواقعة بعد الفعل قال تسمى جملة مقول القول وهي تعرب في محل نصب مفعولا به سواء كان الفعل ماضيا أو مضارعا أو أمرا وسواء كانت الجملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة.
قال تعالى:﴿وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا﴾ [آل عمران ١١٩]
وقال أيضا:﴿وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ﴾ [البقرة ٨٨]
وقال أيضا:﴿وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ لَیۡسَتِ ٱلنَّصَـٰرَىٰ عَلَىٰ شَیۡءࣲ﴾ [البقرة ١١٣]
وقال أيضا:﴿قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ مُبۡتَلِیكُم بِنَهَرࣲ﴾ [البقرة ٢٤٩]
وقال أيضا:قَالُوا۟ لَا طَاقَةَ لَنَا ٱلۡیَوۡمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۦۚ ﴾[البقرة ٢٤٩]
وقد يسأل سائل:هل يأتي مفعول قال اسما مفردا (ليس جملة)؟
والجواب في هذه الآيات:
1- ﴿وَٱللَّهُ یَقُولُ ٱلۡحَقَّ وَهُوَ یَهۡدِی ٱلسَّبِیلَ﴾ [الأحزاب ٤]
2- ﴿وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ [آل عمران ٧٥]
3- ﴿وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا﴾ [النساء ٥]
إذا كان الاسم المفرد الذي بعد قال ليس هو مصدر الفعل قال (قولا) كما في الآيتين (2،1) نعربه مفعولا به باعتبار أن هذا القول جملة أو مجموعة جمل.
وإذا ما بعد قال هو مصدره كما في الآية (3) فنحن في حيرة بين إعرابه كسابقيه مفعولا به أو إعرابه مفعولا مطلقا.
وأنا مع الخيار الأول لأني لو اعتبرته مفعولا مطلقا فأين المفعول به لقال؟
أن أضحي بالمفعول المطلق أفضل من التضحية بالمفعول به.
ملاحظة:
هذا كله إذا كان قال مبنيا للمعلوم أما إذا بني للمجهول فما بعده نائب فاعل مفردا كان أو جملة،وهذا دليل آخر على أن الرأي الذي رجحته أولى لأن الذي ينوب عن الفاعل هو المفعول به لا المفعول المطلق.

السبت، 13 يناير 2024

إعراب مرة ومرتين ومرارا ومرات

إعراب مرة ومرتين ومرارا ومرات
كلمة مرة تعرب إعراب المصدر الذي عوضته.
زرت الطبيب مرة.
لنعوض مرة بمصدر الفعل زار.
 زرت الطبيب زيارة.هل تغير المعنى؟ طبعا لا.
معنى هذا أن إعراب مرة كإعراب زيارة.
كيف نعرب زيارة؟أكيد مفعول مطلق منصوب وهو مؤكد لفعله فالزيارة وقعت مرة أي هي زيارة واحدة.
كيف نعرب مرة إذا؟
إعرابكم لها مفعولا مطلقا خطأ لأن مرة ليس مصدرا للفعل زار.
الإعراب الصحيح هو أنها نائب مفعول مطلق منصوب.
وكذلك نعرب مرتين ومرارا ومرات إلا أن علامة النصب تختلف.
أما إذا أضيف عدد إلى مرات نعرب العدد نائب مفعول مطلق منصوبا ونعرب مرات مضافا إليه مجرورا مثل قولنا:زرت الطبيب ثلاث مرات.

الأربعاء، 10 يناير 2024

حراق طوبال

المرحوم حراق طوبال كان مراقبا عاما في ثانوية عدة بن عودة (غليزان) في فترة السبعينات وكان معه زميله عطية بن حراث.
بعد فراق طويل التقيت بالمرحوم بعد خروجنا من  الزاوية العلوية بعد تأديتنا صلاة الظهر.
لما قبلت رأسه سألني مازحا:لماذا فعلت ذلك وقد كنت صارما معكم خاصة أنتم جماعة يلل؟
قلت له:المهم أن تلك الصرامة كانت في مصلحتنا وأعطت ثمارها.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه.



الاثنين، 8 يناير 2024

إرادة الحياة (60)

60- إذا طمحتْ للحياةِ النفوسُ
                فــلا بدّ أنْ يستجيبَ القدر
إذا :ظرف زمان متضمن معنى الشرط وهو اسم شرط غير جازم لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو مضاف
طمحتْ:فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
للحياةِ : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والحياة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة متعلق بالفعل طمح
النفوسُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
وجملة طمحت للحياة فعلية في محل جر مضاف إليه
فلا: الفاء رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
لا: نافية للجنس لا محل لها من الإعراب
بد: اسم لا منصوب مبني على الفتح في محل نصب
وخبرها محذوف تقديره (له)
أن:حرف نصب ومصدر واستقبال مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يستجيب: مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة
القدر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية
والمصدر المؤول من (أن والمضارع) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره(من) 
والجملة من لا النافية للجنس واسمها وخبرها لا محل لها من الإعراب لأنها جواب لشرط غير جازم

إرادة الحياة (59)


59-وأعْلِنَ في الكون: أنّ الطموحَ
                     لهيبُ الحياةِ,ورُوحُ الظفَـرْ
الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
أعْلِنَ فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب 
الكون:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعلن 
أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الطموحَ :اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لهيـبُ : خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف 
الحيـاةِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 
والمصدر المؤول أن الطموح...في محل رفع نائب فاعل للفعل أعلن
وجملة أعلن...معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها
الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
رُوحُ : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف 
الظفَـرْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية

إرادة الحياة (58)

58-ورنَّ نشيدُ الحياةِ المقدّ
           سُ في هيكلٍ,حالمٍ,قـد سُـحِرْ
الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
رنَّ: فعل ماض مبني على الفتح 
نشيدُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الحياةِ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
المقدّ سُ:نعت مرفوع لنشيد وعلامة رفعه الضمة 
في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب 
هيكـلٍ:اسم مجرور  بفي وعلامة جره الكسرة 
حالـمٍ:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة 
قـد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب 
سُحِـرْ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية
ونائب فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو 
والجملة الفعلية قد سحر في محل جر متعلق بنعت ثان لهيكل
وجملة رن نشيد....معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها

إرادة الحياة (57)

57-ورفرف روحٌ,غريبُ الجمال
                 بأجنحةٍ من ضياء القمرْ 
الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
رفرفت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث وتاء التأنيث مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب 
روح :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
غريب:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الجمال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 
الباء:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
أجنحة:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
من: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
ضياء:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
القمـرْ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية
وشبه الجملة في محل جر متعلق بنعت لأجنحة

إرادة الحياة (56)

56-وضاءت شموعُ النجومِ الوِضـاءِ
                  وضاع البَخُــورُ,بخـورُ الزّهَـرْ
الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
ضاءت:فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بتاء التأنيث وتاء التأنيث مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب 
شموعُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف 
النجومِ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 
الوِضاءِ:نعت مجرور  وعلامة جره الكسرة
وجملة ضاءت.... استئنافية لا محل لها من الإعراب 
الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
ضاع :فعل ماض مبني على الفتح 
البَخُورُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
بخورُ :بدل تفصيل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف 
الزّهَـرْ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية
وجملة ضاع ...معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها

إرادة الحياة (55)

55- ومُدّ عـلى الكون سِـحرٌ غـريبٌ
                               يُصَرّفه ساحرٌ مقتدرْ 
الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
مُدَّ:فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح 
على:حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب
الكون:اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة 
وشبه الجملة متعلق بالفعل مُدَّ
سحر:نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
غريب:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
وجملة مُدَّ سحر  لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها
يصرفه:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
ساحر:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مقتدِر:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية
وجملة يصرفه في محل رفع نعت ثان لسحر

ابحث(ي) هنا