إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

معاني أو العاطفة

معاني أو العاطفة
1-الإباحة أو التخيير بعد أمر. 
إذا كان المخاطب يباح له اختيار أحد المتعاطفين أو الجمع بينهما فهذه الإباحة وإذا كان مجبرا على اختيار أحد المتعاطفين دون الجمع بينهما فهذا التخيير. 
مثال1:اشرب شايا أو قهوة.(إباحة) يجوز للمخاطب شرب الشاي أو القهوة أو شربهما معا. 
مثال2:اركب سيارة أو حافلة.(تخيير) 
مثال3:تزوَّج فاطمة أوأختها.(تخيير) 
في المثال2 يمنع الجمع وهذا المانع عقلي منطقي لأنه يستحيل ركوب الوسيلتين في نفس الزمن. 
وفي المثال3 يمنع الجمع بين أختين وهذا المانع شرعي.
3-الشك أو التشكيك بعد خبر، مثال:عندي دينار أو ديناران. 
إذا كان المتكلم نفسه لا يعرف ويشك فهذا الشك وإذا كان يعرف ولكنه أراد إيقاع المخاطب في الشك حتى لا يخبره بالحقيقة فهذا التشكيك وكلاهما إبهام. 
4-التفصيل، مثال: الكلمة اسم أو فعل أو حرف.

يا ويلي من حتى

يا ويلي من حتى
1-أسمع كثيرا من يقول:حضر جل المدعوين حتى أنا.وفي هذا التعبير خلل حيث ورد الضمير بعد حتى وهذا لا يصح لأن العطف بحتى يتطلب شروطا في المعطوف فُقِد أحدها في هذه الجملة.
-والصواب هو أن نقول:
حضر المدعوون وحضرت.أو حضرت أنا والمدعوون. 
2-والنحاة اختلفوا في (حتى) هل تستعمل حرف عطف أو لا؟ 
- البصريون قالوا: قد تستعمل عاطفةً بشروط،ولكن استعمالها للعطف قليل الوقوع. 
- والكوفيون قالوا: لا تستعمل للعطف ويعتبرونها حرف ابتداء.
3-وشروط البصريين في المعطوف بحتى:
- أن يكون اسما ظاهرا
- وأن يكون جزءا من المعطوف عليه
- وأن يكون غاية للمعطوف عليه
4- مات سيبويه وفي نفسه شيء من حتى لأنها
تستعمل حرف جر وحرف عطف وحرف ابتداء.
وأحسن مثال يمثل الثلاثة:
-أكلت السمكة حتى رأسَها.
-أكلت السمكة حتى رأسِها.
-أكلت السمكة حتى رأسُها.
في المثال الأول حتى حرف عطف لتوفر شروط العطف بها وهي تفيد أن المعطوف أيضا داخل في الحكم فقد أكِل الرأس أيضا.
وفي المثال الثاني حتى حرف جر وهي تفيد أن الرأس أكِل أيضا بخلاف لو قلنا:أكلت السمكة إلى رأسها فالرأس هنا لم يؤكل.
وفي المثال الثالث حتى حرف ابتداء وهنا يكون ما بعدها مبتدأ وخبره محذوف أي أكلت السمكة حتى رأسُها أكلته،وقد يذكر الخبر إذا كان في ذكره فائدة كما ورد في الحديث النبوي:"مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حَزَن وَلاَ أَذًى وَلاَ غمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةُ يُشَاكُها إِلاَّ كفَّر اللَّه بهَا مِنْ خطَايَاه".متفقٌ عَلَيهِ.
والخلاصة أن شكل ما بعد حتى هو الذي يبين نوعها.

بل ولكن

بل ولكن 
1- (لكن) تفيد الاستدراك و(بل) تفيد الاستدراك أو الإضراب. 
2-الاستدراك نحويا يعني أن الحكم منفي عن المعطوف عليه ومثبت للمعطوف أما بيانيا فهو فهو يستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ محتمل. 
3- إذا سُبقت (بل) ولكن بنفي أو نهي فهما للاستدراك وفي هذه الحالة هما يؤديان نفس المعنى. 
مثال:ما زارنا خالد لكن عمر. ما زارنا خالد بل عمر. 
لا تصاحب الشرير لكن الخيّر.لا تصاحب الشرير بل الخيّر.
4-الإضراب يعني أن المعطوف عليه صار مسكوتا عنه فهو غير معني بالحكم الذي أثبت للمعطوف. 
5- تفيد (بل) الإضراب إذا سبقت بخبر مثبت أو أمر. 
مثل:جاء عمر بل خالد.،ومثل:اشرب قهوة بل شايا.
6- شروط العطف ببل ولكنْ هي:
- أن يسبق (لكن) نفي أونهي (استدراك)
- أن يسبق (بل) نفي أونهي (استدراك) أو خبر مثبت أو أمر (إضراب)
- أن يكون المعطوف بعدهما مفردا لا جملة ولا شبه جملة. 
- ألا تقترن لكن بالواو. 
7- إن فقد أحد هذه الشروط:
- كانت لكنْ حرف ابتداء واستدراك يدخل على الجملتين الاسمية والفعلية،مثال:"وما ظلمونا ولكنْ كانوا أنفسهم يظلمون" البقرة: 57 (الواو في هذه الحالة هي العاطفة).
- وكانت بل للإضراب فقط،مثال:وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ (بل تبعتها جملة)

أقسام التشبيه

أقسام التشبيه
1-كل تشبيه ذكرت فيه الأداة يسمى مرسلا.
2-كل تشبيه ذكر فيه وجه الشبه يسمى مفصلا.
توضيح: 
لا نذكر مثالا بعد كل قاعدة جزئية بل نكتب القاعدة كاملة بالجمع بين هاتين القاعدتين ونذكر مثالا عنها هكذا: كل تشبيه ذكرت فيه الأداة يسمى مرسلا، وكل تشبيه ذكر فيه وجه الشبه يسمى مفصلا.
مثال:الملاكم كالأسد في الشجاعة.(هذا تشبيه مرسل ومفصل) مرسل باعتبار ذكر الأداة ومفصل باعنبار ذكر ووجه الشبه.
3-كل تشبيه حذفت منه الأداة يسمى مؤكدا.
4-كل تشبيه حذف منه وجه الشبه يسمى مجملا.
لا نذكر مثالا بعد كل قاعدة جزئية بل نكتب القاعدة كاملة بالجمع بين هاتين القاعدتين ونذكر مثالا عنها هكذا: كل تشبيه حذفت منه الأداة يسمى مؤكدا، وكل تشبيه حذف منه وجه الشبه يسمى مجملا.
مثال:الملاكم أسد.(هذا تشبيه مؤكد ومجمل) أي بليغ، مؤكد باعتبار حذف الأداة ومجمل باعنبار حذف ووجه الشبه.
5-وعلى هذا المنوال نسمي بقية التشبيهات بصفة تبين نوعها باعتبار الأداة وصفة تبين نوعها باعتبار وجه الشبه.
مثال1:الملاكم كالأسد.(تشبيه مرسل ومجمل) باعتبار أن الأداة ذكرت ووجه الشبه حذف.
مثال2:الملاكم أسد في الشجاعة.(تشبيه مؤكد ومفصل) باعتبار أن الأداة حذفت ووجه الشبه ذكر.

الأحد، 8 أكتوبر 2023

كيف نتعرف على عطف البيان؟


كيف نتعرف على عطف البيان؟
تأملوا الصورة المأخوذة من كتاب القواعد الأساسية للغة العربية تجدوا أن عطف البيان إذا توفر فيه شرطان يصح إعرابه عطف بيان أو بدلا.
هذان الشرطان هما:
1- إمكانية حذف المعطوف عليه ووضع المعطوف مكانه دون أن يحدث خلل في الجملة كما في المثال المذكور فإنه يصح أن نقول:يا عبدَ الله وهذه جملة صحيحة لأن المنادى المضاف ينصب.
2- إمكانية حذف عطف البيان دون أن يحدث خلل في الجملة كما في المثال المذكور فإنه يصح أن نقول:يا أخي.
تنبيهات:
سبق أن قلت:عطف البيان يكون غالبا أشهر من متبوعه وأوضح عند بعض العلماء.
وتوضيح ذلك:
- هناك من يشترط أن يكون عطف البيان أوضح من متبوعه وأشهر وإلا فإنهم يعربونه بدلا.
مثال1:كلّمت هذا الرجل.
الرجل عطف بيان حسب هذا الرأي لأن المتبوع هنا أوضح من متبوعه وأشهر فهو اسم إشارة واسم الإشارة يسبق المعرف ب ال في ترتيب المعارف.
مثال2:الدينار من تبر ذهبٍ.
ذهب عطف بيان لا بدل عند أصحاب هذا الرّأي لأن كلمة ذهب متداولة أكثر من تبر.
هؤلاء اشترطوا هذا الشرط لأنهم يقولون:مهمة عطف البيان هي توضيح المتبوع ولا بد أن يكون هو الأوضح حتى يوضّح.
- وهناك من لا يشترط هذا الشرط فيعربون عطف البيان بدلا إذا صحّ تكرار العامل معه.

عطف البيان أشهر من متبوعه



عطف البيان أشهر من متبوعه
عطف البيان يكون غالبا أشهر من متبوعه وأوضح عند بعض العلماء.
وتوضيح ذلك:هناك من يشترط أن يكون عطف البيان أوضح من متبوعه وأشهر وإلا فإنهم يعربونه بدلا.
مثال1:هذا الخاتم من تبر ذهبٍ.
ذهب عطف بيان لا بدل عند أصحاب هذا الرّأي لأن كلمة ذهب أشهر من تبر وهي متداولة أكثر منه ومع هذا يصح إعراب ذهب بدلا مطابقا.
مثال2:كلّمت هذا الرجل.
الرجل بدل حسب هذا الرأي لأن المتبوع هنا أوضح منه وأشهر فهو اسم إشارة واسم الإشارة يسبق المعرف ب (ال) في ترتيب المعارف.
الذين اشترطوا هذا الشرط يقولون:مهمة عطف البيان هي توضيح المتبوع ولا بد أن يكون هو الأوضح حتى يوضّح.وهناك من لا يشترط هذا الشرط فيعربون عطف البيان بدلا إذا صحّ تكرار العامل معه.
والخلاصة هي كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدلا.

أحرف العطف التي تفيد الاشتراك

أحرف العطف
أحرف العطف التي تشرك المعطوف والمعطوف عليه في اللفظ (الإعراب) والمعنى أي الحكم المسند هي:
- الواو مثل حضر المدير ونائبه. كلاهما حضر.
- الفاء مثل دخل الضيوف فأولادهم.كلهم دخلوا.
- ثم مثل صليت الظهر ثم العصر.صليت كلتيهما
- حتى مثل نزل الركاب حتى سائق الحافلة.الكل نزلوا.

ابحث(ي) هنا