إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 31 أغسطس 2023

نشاز جديد

اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه: 
- غياب نقطتي الياء. 
- كتابة الهمزة المفتوحة على الواو في (شراؤه) والكلمة منصوبة لأنها مفعول به
- إفراد الضمير في (تفرط) مع أن السياق للجمع. 
- تعدية الفعل فرّط بالباء والصواب هو في. 
- غياب النقطة في الأخير. 
إصلاح النشاز: 
- شيء
- شراءه
لا تفرطوا فيهم
المنشور: 
كل شئ تستطيع شراؤه إلا النية الطيبة فهي تنبع من بئر سحري داخل القلوب الطاهرة فقط ، فإذا وجدتم أصحابها في حياتكم فلا تفرط بهم

هل صحيح أن عيب في ذمة الله؟

هل صحيح أن عيب في ذمة الله؟ 
أنا مشتاق لسماع كلمة عيب التي كان مفعولها أقوى من كلمة حرام. 
قيل لي: هي في ذمة الله فقد ماتت ودفناها. وبالرغم من ذلك فأنا عندي أمل أنها مفقودة ولم تمت. 
ما هو آخر موقف عشتموه وسمعتم هذه الكلمة ولم تكرروا فعلتكم بعد سماعها. 
الكلمة لكم.

الأربعاء، 30 أغسطس 2023

نعي خديم أحمد

خديم أحمد في ذمة الله
فقدت دائرة يلل أحد ركائز التّربية والتّعليم في الفترة الذّهبيّة للمدرسة الجزائريّة. 
لقد كان واحدا من المربّين ذوي الكفاءة الّذين أدّوا الرّسالة على أكمل وجه. 
نعزّي أنفسنا ونسأل الله أن يتغمّده برحمته الواسعة وأن يلهم أهله ومحبّيه الصّبر والسلوان.  

التشبيه التام

التشبيه التام 
قال شاعر: 
أنا كالماء إن رضيت صفاء
            وإذا ما سخطت كنت لهيبا 
في الشطر الأول: 
المشبه هو أنا وهو طرف تشبيه
أداة التشبيه هي الكاف
المشبه به هو الماء وهو طرف تشبيه
وجه الشبه هو الصفاء
طرفا التشبيه ركنان أساسيان لا بد من ذكرهما في التشبيه. 
شبه الشاعر نفسه (أنا) بالماء في الصفاء. 
عند تحليل التشبيه نلاحظ دخول الباء على المشبه به (بالماء). 
هذه الباء تبين لنا أن هذا الطرف هو المشبه به. هذا تشبيه تام لوجود أركانه الأربعة وبما أن الأداة مذكورة يسمى التشبيه مرسلا وبما أن وجه الشبه مذكور يسمى مفصلا. 
التشبيه تام هو تشبيه مرسل ومفصل. 
لا يسمى التشبيه تاما إذا حذفت الأداة أو وجه الشبه أو كلاهما . 

إلى أين نحن متجهون؟

إلى أين نحن متجهون؟ 
طالبة في مصر رفضت شابا تقدم لها فطعنها عند باب الجامعة. 
نحن أمام خيارين أحلاهما مر: 
إما نمنع البنات من الخروج من البيت إلى أن يتزوجن، وهذا صعب تحقيقه لأن فيه ظلما لهن بحرمانهن من طلب العلم أو الخروج لكسب القوت. 
أو نقطع رأس من يرتكب جريمة مثل هذه دون محاكمة حتى لا تتكرر وهذا شأن الدولة. 
أيها الأولياء ربوا بناتكم على عدم الاحتكاك بالشباب مهما كانت الظروف، فقد سمعت والد الضحية يقول: كان شاب يزور ابنتي ليساعدها في إعداد بحثها ثم تطور الأمر بعد تكرار الزيارات إلى أن يقيم معها علاقة حب بالقوة،فلما صدته تقدم لخطبتها وكان مكان. 
لا ينبغي أن تغلبنا العاطفة ومسألة الحقوق والقوانين الأممية فنتساهل مع مثل هذه الأشكال.

تقطيع إذا أتاك الربيع الطلق

أتاك الرّبيع الطّلق يختال ضاحكا 
                  من الحسن حتّى كاد أن يتكلّما 
أتاك رربيع ططلق يختال ضاحكن
//0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0
 و  س_و س س_ و س_ و س س
فعولن_ مفاعيلن_فعولن_مفاعلن
من لحسن حتتى كاد أن يتكللما 
//0/0_//0/0/0_//0/_//0//0
 و  س_ و س س_ و س _ و س س
فعولن_ مفاعيلن_ فعول_مفاعلن
هذا البيت من بحر الطويلة عروضه وضربه مقبوضان والقبض هو حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة.

الاثنين، 28 أغسطس 2023

تابع المنادى المبني بناء عارضا

تابع المنادى المبني بناء عارضا
تابع المنادى المبني بناء عارضا يجوز رفعه تبعا للفظ المنادى ويجوز نصبه تبعا لمحل المنادى لأنه في الأصل مفعول به. 
التوابع المقصودة بهذا الحكم هي النعت الحقيقي وعطف البيان والتوكيد بنوعيه. 
1-مثال عن النعت:يا محمدُ الكريمُ أو الكريمَ. يا محمدُ الكريمُ النفس أو الكريمَ النفس.
2- مثال عن عطف البيان:يا أستاذُ سميرٌ أو سميراً.
3-مثال عن الاسم المعطوف:يا جبالُ أوّبي معه والطيرُ أو الطيرَ.
4-مثال عن التوكيد المعنوي:يا تلاميذُ أجمعون أو أجمعين.
5- التوكيد اللفظي:يا رجلُ رجلٌ أو رجلاً. 
أما إذا كان بناء المنادى أصليا فإن تابعه يجب رفعه: يا أيها الكريم .

ابحث(ي) هنا