إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 28 أغسطس 2023

قاعدة الترك

قاعدة الترك (منقول من موقع السراج المنير)
س:هل ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو صحابته لشيء حجة لتحريمه؟
ج:قاعدة الترك قاعدة باطلة ولا يحكم على شيء بالتحريم إلا بنص وقاعدة عدم فعل رسول الله وصحابته لشيء قاعدة ليست شرعية.
وإذا عرفنا الحرام نقول:هو ما طلب الشارع عدم فعله طلبا على وجه الإلزام والحرام يمدح تاركه ويثاب على تركه ويذم فاعله ويعاقب على فعله.
س:متى نعتبر عمل شيء ما محرما؟
ج:ننظر هل ورد تحريمه في نص من القرآن الكريم أو السنة النبوية؟ وإذا كان هذا الشيء مستحدثا ننظر هل حرمه العلماء أو لا ؟ مثل المخدرات فقد حرمها العلماء بالقياس إلى الخمر.
وإذا لم نجد نصا فذلك الشيء مباح يجوز فعله وتركه.
س:هل يوجد نص على أن الترك ليس قاعدة صحيحة؟
ج:قال تعالى: "وَمَا ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا" الحشر 7. لاحظوا قوله تعالى:وما نهاكم ولم يقل:ما تركه.والله ليس عاجزا أن يقول ذلك.
ومن السنة:"عن أبي هريرةَ قال : خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : (أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا) َقَالَ رَجُلٌ : أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ سَكَتَ حَتَّى قَالَهَا ثَلاثًا ؛ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (لَوْ قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ) ثُمَّ قَالَ ( ذَرُونِي مَاتَرَكْتُكُمْ ،فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ . فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ،وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ).
لاحظوا أنه قال:( ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ ) أي اتركوا سؤالي عما لم آمركم به أو أنهَكم عنه ؛لأن ذلك يدخل في الأمور المباحة التي لا أمر فيها ولا نهي، فإذا تطلب الأمر أمراً بينته أو نهياً بينته.
س:هل توجد أمور تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
ج:ثالثها :قد ترك كثيراً من الأمور لا لحرمتها ؛وإنما لأمور اقتضت ذلك منها:
- تركُ هدم الكعبة وإعادة بنائها على قواعد إبراهيم عليه السلام
- تركُ إنفاق كنْزها في سبيل الله ليس لأنه حرام بل لأن قومه كانوا حديثي عهد بجاهلية .
- ترك أكل شيء معين ليس لأنه حرام ؛ بل لأن نفسه تعافه،أولأنه ليس من طعامه كترك أكل الضب.
- ترك صلاة التراويح مع الجماعة في شهر رمضان ليس لأنها لا تجوز بل خشية أن يفرضها الله على أمته فلا تستطيعها .
- تركه صلى الله عليه وسلم الانتصار لنفسه الكريمة؛ليس لأنه لا يجوز له الانتصار لها؛بل لأن العفو والصفح من كمال خلقه صلى الله عليه وسلم.
س:هل فعل الصحابة رضي الله عنهم أمورا تركها رسول الله؟
ج:نعم فقد فعلوا أمورا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعلها هو،ولم يأمر بها؛ولم ينه عنها وإنما كان ذلك اجتهاداً منهم منها:
- صلاة ركعتين بعد الوضوء وه\ا ما فعله سيدنا بلال رضي الله عنه.
- جَمْعُ القرآن الكريم في مصحف واحد
- جمع سيدنا عمر رضي الله عنه الناس في صلاة التراويح في رمضان على إمام واحد هو أُبَيُّ بن كعب رضي الله عنه.
- تنقيط المصحف وتشكيله.
- إنشاء ديوان الجند وبيت المال
- تدوين العلوم كالنحو والفقه وأصوله،وتجويد القرآن وتفسيره،وغيرها من العلوم وظهرت أشياء جديدة كالقهوة والشاي وغيرها،مما لم يكن معروفاً زمن النبوة،استنبط العلماء أحكامها من تلك القواعد والضوابط. ولم يقل أحد من العقلاء:إن أولئك العلماء قد زادوا في دين الله شيئاً،أو ابتدعوا شيئاً لم يأذن به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم
س:ما هي أسباب الترك؟
ج:من أسباب الترك:
أولا:العادة: كموضوع الضب في حديث سيدنا خالد ابن الوليد انه دخل على التبي صلى الله عليه وسلم ببيت ميمونة فاتي بضب محنوذ فاهوى اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده فقيل هو ضب يا رسول الله فرفع يده فقلت:أحرام هو يا رسول الله؟فقال (لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه)،قال خالد:فاجتررته فأكلته والنبي صلى الله عليه وسلم ينظر.وهذا الحديث يدل على أمرين:
1-أن تركه للشىء ولو بعد الإقبال عليه لا يدل على تحريمه.
2-أن استقذار الشىء لا يدل على تحريمه أيضا.
ثانيا:أن يكون تركه نسيانا وقد سها صلى الله عليه وسلم في الصلاة فترك منها شيئا فسئل:هل حدث في الصلاة شىء؟ قال :(إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكّروني(.
ثالثا:أن يكون الترك مخافة أن يفرض كصلاة التراويح.
رابعا: أن يكون تركه لعدم التفكر فيه ولم يخطر في باله مثل إحداث المنبر له صلى الله عليه وسلم
خامسا: أن يكون تركه لدخوله في عموم الآيات أو الأحاديث كتركه الكثير من المندوبات لأنها مشمولة في قوله تعالى:(وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)الحج77
س:ما ذا نفعل؟
ج:علينا أن نلتزم بقوله تعالى:" وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ". النحل 116 ووقوله:" قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالاً قُلْ آللهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللهِ تَفْتَرُونَ" يونس 59 .
والخلاصة:نفهم مما سبق أن ترك رسول الله لشيء لا يعني حرمته ما لم يرد فيه نص يحرمه.
قال علماء الأصول: السنة هي أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته .. ولم يقولوا وتروكه (أي ما تركه ولم يفعله) ..
والترك ليس حكما شرعيا,ولا أثر له في التشريع (أي لا يعتبره العلماء شيئا مؤثرا في إثبات حكم شرعي معين لمسألة معينة).
إذن .. مجرد ترك النبي صلى الله عليه وسلم لشيء ما,لا يعتبر دليلا على تحريمه ..لكنه يفيد أن تركه جائز وفعله جائز..

تقطيع إذا الشّعب يوما أراد الحياهْ

إذا الشّعب يوما أراد الحياتا
                 فلا بدّ أن يستجيب القدر
إذ ششع ب يومن أراد لحياه   
//0/0_//0/0_//0/0_//0/0
  وس_ وس_ وس_ وس
  ‏فعولن_ فعولن_ فعولن_ فعولْ
فلا بدد أن يستجيب لقدر  
//0/0_//0/0_//0/0_//0
‏وس_ وس_ وس_ و
‏فعولن_ فعولن_ فعولن_ فعلْ
‏البيت من بحر المتقارب
‏ملاحظة:
-الضرب في آخر البيت محذوفة بسبب حذف سبب خفيف منها وهو (لن) فصار فعو وكتب فعلْ.

الأحد، 27 أغسطس 2023

وعهده بملوك الفرس أن لها

وعهده بملوك الفرس أن لها
           سورا من الجند والأحراس يحميها
1-لها : شبه جملة في محل رفع خبر أنّ
2- سورا: اسم آن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
3- يحميها: جملة فعلية في محل نصب نعت لسور 4- أن لها سورا: مصدر مؤول في محل رفع خبر للمبتدأ عهد

وقال قولة حقّ أصبحت مَثلا

قال حافظ إبراهيم: 
وقال قولة حقّ أصبحت مَثلا
             وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
1- أصبحت مثلا: جملة اسمية منسوخة في محل نصب نعت
2- يرويها: يروي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية في محل نصب خبر أصبح
3-العروض:
وقال قولة حققن أصبحت مثلن..
//0//0_///0_/0/0/0_///0
س س و_س و_س س و_س و
متفعلن_ فعلن_ مستفعلن_ فعِلن
وأصبح لجيل بعد لجيل يرويها
//0//0_/0//0_/0/0//0_/0/0
س س و_ س و_ س س و_ س و
متفعلن_ فاعلن_ مستفعلن_ فعْلن
البيت من بحر البسيط
وقع الخبن في التفعيلات (5،4،2،1) والقطع في الضرب.
الخبن هو حذف ثاني التفعيلة للساكن والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان المتحرك قبله.

إذا رأيت نيوب الليث بارزة

إذا رأيت نيوب الليث بارزة
قال المتنبي: 
إذا رأيت نيوب الليث بارزة
                فلا تظنن أن الليث يبتسم
1- رأيت نيوب الليث:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها
2- يبتسم:جملة فعلية في محل رفع خبر أنّ 
3- أن الليث يبتسم: مصدر مؤول في محل نصب سد مسد مفعولي ظنّ 
4- لا تظن أن الليث يبتسم :جملة اسمية منسوخة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب لأن أداة الشرط إذا غير جازمة

الفرق بين الإعراب والبناء

الفرق بين الإعراب والبناء
1-الإعراب يكون في الأسماء المعربة والأفعال المضارعة المعربة،والبناء يكون في الحروف والأسماء المبنية والافعال الماضية وأفعال الأمر والأفعال المضارعة المبنية. 
2-المعرب يتغيّر آخره فيضم أو يكسر أو يفتح أو يسكن حسب موقعه في الجملة،والمبني هو الذي يلزم آخره حركة واحدة (الفتحة أو الضمّة أو الكسرة أو السكون) مهما تغير موقعه في الجملة. 
3-العوامل تؤثر على المعربات فيكون إعرابها ظاهرا أو مقدرا وعلى المبنيات فيكون إعرابها محليا إذا كان لها محل من الإعراب. 
4-في المعرب نقول: مرفوع أو منصوب أو مجرور أو مجزوم وفي المبني نقول: مبني على الضم أو الفتح أو الكسر أو السكون في محل رفع أو نصب أو جر أو جزم إذا كان له محل من الإعراب. 

لا يعرف من أين تؤكل الكتف

لا يعرف من أين تؤكل الكتف
1- إن مدحنا قلنا: هذا الرجل يعرف من أين تؤكل الكتف. 
2-وإن ذممنا قلنا هو لا يعرف من أين تؤكل الكتف.. 
3- هذه كناية عن صفة سواء كانت للمدح (مجرّب) أو للذّم ( غرّ ، غير مجرب).
4-بعد أن شرحت لك المقصود بهذه الكناية أبين لك كيف تؤكل الكتف. 
الكتف تؤكل من أسفلها، لا من أعلاها، فإن أكلتها من أعلاها ضاع المرق وانصب عليك، وإن أكلتها من أسفلها انقشرت عن عظمها وبقي المرق ثابتا مكانه فوق العظم وتكون بذلك قد تمكنت من اللحم والمرق معاً.

ابحث(ي) هنا