إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 19 يونيو 2023

الأضحية والهدي

الأضحية والهدي
أولا:أوجه الشبه
1-كلاهما عبادة للتقرب من الله.
2-كلاهما يجب في الأنعام (البقر والإبل والغنم)
3-كلاهما يذبح أو ينحر في أيام النحر(يوم العيد وأيام التشريق)
4-كلاهما يشترط فيه الخلو من العيوب.
5-كلاهما يحرم بيعه أو بيع شيء منه.
6-كلاهما يكون ذكرا أو أنثى. 
ثانيا: أوجه الاختلاف
1-الأضحية لغير الحاج أما الهدي فهو للحاج.
2-الأضحية تكون في محل المضحي والهدي محله الحرم. 
3-الأضحية سنة مؤكدة والهدي واجب على الحاج القارن أو المتمتع وعلى من ترك واجبا من واجبات الحج أو فعل محرما من محرمات الحج وهي مستحبة في حق الحاج المفرد.
4-الأضحية يجوز إخراجها من بلد المضحي والهدي لا يجوز إخراجه من الحرم.
5-الأضحية يجوز له الأكل منها والتصدق والإهداء أما الهدي ففيه تفصيل حسب نوع الهدي.
6-الأضحية جمعها أضحيات وأضاحٍ والضحية جمعها ضحايا والهدي جمعها هدايا.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟
1- أي يوم يسمى يوم التروية؟ 
يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة.
2- ماذا يفعل الحجاج في هذا اليوم؟ 
في هذا اليوم يحرم الحجاج: 
- الذي أحرموا بالعمرة متمتعين وتحللوا من عمرتهم وهذا الإحرام الثاني للدخول في مناسك الحج.
- والحجاج الذين يصلون في هذا اليوم إلى مكة. 
- أما الحاج المفرد والحاج القارن فهما على إحرامهما منذ أحرما. 
3- ماذا يفعل الحجاج في هذا اليوم؟ 
- من السنة أن يتجه الحجاج في هذا اليوم قبل الزوال محرمين سواء كانوا متمتعين أوقارنين أومفردين إلى صعيد منى فيصلون بها خمس صلوات ابتداء من الظهر  مع قصر الصلاة الرباعية ويبيتون بها.
- وبعد طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتجهون صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبين ومكبرين وذاكرين لله تعالى.

الرجم

الرجم
يرمي الحجاج الجمرات على مرحلتين.
الأولى يوم العيد وهو أول مناسك هذا اليوم حيث يرمون جمرة العقبة (الجمرة الكبرى) بسبع حصيات ثم يؤدون بقية مناسك هذا اليوم (النحر والحلق والسعي لمن لم يسعى من قبل وطواف الإفاضة)
والثانية في أيام التشريق (11و12و13 من ذي الحجة) وإذا تعجل الحاج رحيلة يكتفي برمب يومي 11 و12 أما غير المتعجل فيضيف يوم 13.
وفي كل يوم من هذه الأيام يرمي الحاج 7×3=21
بادئا بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى على أن يبيت في منى في هذه الأيام.

المرأة في الحج

المرأة في الحج
الله خفف عن المرأة في الحج حيث: 
- أسقط عنها الحج إذا لم تجد محرما أو رفقة آمنة. 
- ولم يوجب عليها ملابس الإحرام وأمرها بأداء المناسك في ملابسها العادية وفرض عليها تغطية رأسها. 
لم أسمع يوما رجلا يقول: الله ظلم الرجل في الحج.

صيام القارن والمتمتع

صيام القارن والمتمتع
كثيرا ما نسمع أو نقرأ: أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله.
هذا الكلام ليس موجها لكل المسلمين لأن الحجاج المتمتعين والقارنين والذين لا يستطيعون تقديم الهدي أغلبهم يصومون هذه الأيام الثلاثة في أيام التشريق ويصوم السبعة الباقية بعد عودتهم.
وهناك من يصوم الأيام الثلاثة بعد التحلل من عمرته وقبل الشروع في الحج إذا وجد سعة من الزمن. 

الأربعاء، 14 يونيو 2023

وداعا جوادي

رحل عنا ولم نشعر برحيله لأن هذا الرحيل لا يعني، شيئا للإعلاميين. 
هو الدكتور المصري محمد الجوادي الذي لم يكن متفوقا في الطب فقطبل كانت أيضا له بصمة في اللغة والأدب والنقد. 
في بكالوريا 1957 في مصر والتي تسمى الثانوية العامة طرح السؤال التالي: استبدل كان بإن في الجملة التالية: كان العاملون مجتهدين. 
وعند تسجيل إجابته كتب الفقيد هذه الملاحظة: طرح السؤال بهذه الطريقة فيه خلل وكان الواجب أن يكتب معد السؤال: استبدل إن بكان لأن الباء تدخل على المتروك. 
ويؤيد هذا قوله تعالى: ﴿ قَالَ أَتَسۡتَبۡدِلُونَ ٱلَّذِی هُوَ أَدۡنَىٰ بِٱلَّذِی هُوَ خَیۡرٌۚ... ﴾ [البقرة ٦١]
محمد الجواد الذي تخرج من مدرسة المتفوقين في مصر لم يسعه قلب مصر فمات بقطر رحمه الله. 

الأربعاء، 7 يونيو 2023

قسوة مفيدة



قرأت تعليقات وردودا يتضح من خلالها أن أساتذة اعتبروني قاسيا عليهم ومهتما بتصيد أخطائهم. 
أنا لا اعتبر هذا قسوة لأن الصفعة التي تنقذني من غفلتي أفضل من ضحكة تأخذني إلى الهاوية. 
بالنسبة للتصيد أعترف بهذا وقد كانت لي صفحة تسمى قلم أحمر لصيد الأخطاء وتصحيحها. 
ومؤخرا هذبت من أسلوبي واستعملت عبارة اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع... ولعلكم لاحظتم هذا.
توضيحات: 
1- أنا نقدي ليس مباشرا ولم أذكر يوما اسم أستاذ أخطأ. 
2- عندما أنتقد لا أعمم بل أقول: هناك من يزعم... أو الذين يعربون هذه الكلمة فاعلا مخطئون. 
3- عندما أقول: أشباه الأساتذة لا أقصد الجميع فهناك أساتذة أعرفهم هم أساتذة ونصف كما يقال. 
4-الذي يظن أن كل من يحمل محفظة هو أستاذ ليس من حقه أن ينتقدني. 
5- أنا لا أتحدث عن الأساتذة بل عن أشباه الأساتذة وهم فئات:
الفئة الأولى: 
-الذين ليسوا في الميدان ويتاجرون بالدروس الخصوصية ويقدمون مفاهيم مخترعة أو مغلوطة. 
الفئة الثانية: 
- والذين لا علاقة لهم باللغة العربية وينشرون مواضيع تحت عناوين تجارية مثل: 
- درس التمييز كأنك لم تدرسه من قبل. 
- درس الممنوع من الصرف في خمس دقائق. 
- درسا البدل وعطف البيان في جملة واحدة. 
- درس العدد والمعدود الذي لن تفهمه عند أستاذ آخر. 
الفئة الثالثة: 
- الذين هم في الميدان فلا هم يبذلون جهدا لتحسين مستواهم ولا هم يقبلون النصيحة ممن لديهم خبرة.
6- تصحيح خطأ لأستاذ ليس عيبا أو منقصة في حقه، ومن لا يخطىء؟ 
كم مرة أخطأت أنا في مسائل بسيطة ووصلتني تنبيهات ولم أغضب من أحد ولو كان صبيا بل شكرت من نبهني.
وأخيرا لن أتوقف عن تصحيح أي خطأ يأتي في طريقي لأني أرى أن ترك هذا خيانة للعلم والأصدقاء والمتابعين. 
والذي يقلقه ذلك فهو في حل من أمره والأمر بسيط بالحظر أو إلغاء المتابعة.
في الصورة المرفقة أحد التعليقات

ابحث(ي) هنا