إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 10 فبراير 2023

المجاز اللغوي

المجاز اللغوي
قال شاعر: 
قامت تظللني من الشمس
                     نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب
            ووو  شمس تظللني من الشمس
شرح وتحليل: 
أعد قراءة الشطر الثاني من البيت الثاني بتأن وتأمل تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لاتظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي.
لاحظوا أن الفعل تظلل منع أن تكون الشمس حقيقة،أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف التي نتجنب حرارتها الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي.
تذكر:
1- المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي كما سنلاحظ في المثال التالي حيث إن السحاب في معناها الأصلي تدل على الغيوم وقد تستعمل للدلالة على معنى غير هذا. مثال:تعرض لي السحاب وقد قفلنا...فقلت إليك إن معيَ السحابا
شرح المفردات:
السحاب الأولى حقيقية وهي الغيوم
قفلنا:عدنا ورجعنا
إليك عني:ابتعد
السحاب الثانية يقصد بها الرجل الكريم
2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة.
3- القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية (مذكورة) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام.
4- إذا كانت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المذكور هي المشابهة نقول :إننا أمام استعارة.
5- إذا كانت هذه العلاقة ليست المشابهة نقول:إننا أمام مجاز مرسل.
تمرين: 
عين المجاز اللغوي فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري...وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة...وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة...وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها...فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب...من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع
الجواب:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري...وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي 
مرض اصطباري . المجاز في مرض  (الصبر لا يمرض)
حم اعتزامي:المجاز في حمّ    (العزم لا تصيبه الحمى)
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة...وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام 
بلادي جارت.. بلادي (أهل البلاد يظلمون لا البلاد) 
3- فليت طالعة الشمسين غائبة...وليت غائبة الشمسين لم تغب 
طالعة الشمسين وغائبة الشمسين .  (المجاز في إحدى الشمسين الشمس الأولى هي النجم المعروف والشمس الثاني أخت سيف الدولة)
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها...فأرتني القمرين في وقت معا 
أرتني القمرين. المجاز في أحد القمرين (القمر الأول هو الكويكب المعروف والقمر الثاني هو امرأة)
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب...من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا 
المجاز في هزبر وأغلب فهما من أسماء الأسد  (المقصود بهما سيف الدولة)
13 ديسمبر، 2011‏، الساعة ‏08:00 ص‏ UTC+01

المثوى الأخير

‏‏هناك من يزعم أن قول عبارة المثوى الأخير خطأ.
مم معاني الفعل ثوى:أقام واستقر/مات وهلك
وعلى أساس المعنى الأول تكون عبارة المثوى الأخير تعني القبر وهي صحيحة باعتباره المستقر الأخير للإنسان في الدنيا.
ارجعوا إلى منشور (مثوى ومأوى) للاطلاع على استعمال المفردتين في القرآن الكريم.

الكلوة أم الكلية؟

‏١٩‏/٠٣‏/٢٠٢٠ ٦:٤٦ م‏
الشيخ أبو عبد السلام قال قبل قليل في حصّة هلّا سألوا:الكلية تسمية عامية والكُلوة تسمية فصيحة.
والصّواب أن الكُلية تسمية صحيحة والكلوة تسمية جائزة والدليل الأول هو أن جمع كلية هو كُـلًى (بالألف المقصورة) وليس كُـلًا (بالألف الطويلة).والدليل الثاني هو أنّ الفعل هو كلَى لا كلا.

الفعل الذي لم يسمّ فاعله

11 مارس، 2017‏، الساعة 09:02 ص UTC+01
الفعل المبني للمجهول تجدونه في كتب القدماء باسم الفعل الذي لم يُسمّ فاعله.أتدرون السبب؟
لاحظوا الآية التالية:خلق الإنسان من عجل...هل يصحّ أن نعتبر الفعل هنا مبنيا للمجهول؟ أكيد لا لأن الفاعل وإن كان غير مذكور فهو معروف عندالعام والخاص وهو الله تعالى.
تأدبا مع الله عز وجل اتفق العلماء الأول على تسمية الفعل الذي لم يذكر فاعله بالفعل الذي لم يُسمّ فاعله.

الفرق بين سافر خالد وخالد سافر؟

‏٠٨‏/٠٤‏/٢٠٢٠ ١١:٠٤ ص‏
سألني:لماذا لا نعتبر خالد فاعلا في الجملتين؟:
- سافر خالد.
- خالد سافر.
أليس خالد هو من قام بالسفر في الجملتين؟
وأجبته:وماذا تقول عند التثنية والجمع أو عند العطف؟
- خالد وعمر سافرا. الوالدان سافرا.
- خالد وعمر وأحمد سافروا.هم سافروا.
هل يكون للفعل فاعلان في هذه الجمل؟
ولم أتلق منه تعليقا.
ووضّحت له أن هناك فرقا في المعنى بين الجملتين
في قولنا:سافر خالد أخبرنا عن الحدث (السفر) فخالد سافر ولم يمرض ولم يعمل ولم....
وفي قولنا:خالد سافر أخبرنا أن خالدا هو الذي سافر وليس عمر أو سمير أو... ‏٠

الفرار من العلاج؟

‏٢٢‏/٠٣‏/٢٠٢٠ ١:٣٩ م‏
فيم يفكر الذي يرفض الحجر الصحي أو يفر منه؟
صدق من قال: عش رجبا تر عجبا.
رجب هو الشهر المعروف.أي كلما طال عمرك رأيت ما يدعو للعجب والاستغراب.
تم اختيار شهر رجب مراعاة للسجع

الفاتحة (الفتاحة)

20 يوليو 2017
الفتاحة عندنا أو كما يسميها الشرقيون الفاتحة هي عقد زواج شفهي يعقده إمام أو شيخ من الشيوخ بين وليي الزوجين أو وكيلهما ومجموعة من المدعوين.
في بداية الحفل يتقدم ولي الزوج أو وكيله ليخطب العروس من وليها أو وكيله ويرد عليه ولي الزوجة أو وكيله بعد ذكر الصداق بالموافقة ويتناول الإمام الكلمة ليذكر بأركان عقد الزواج وأهميته وفوائده ويدعو للزوجين والحاضرين.
بعد ذلك يوزع التمر والحليب على الجميع ثم يتحلقون حول موائد الكسكسي وبعد الفراغ من الأكل يختم الإمام الجلسة بالدعاء لصاحب الوليمة وينصرف المدعوون.
أهل الزوج يمكن لهم الانصراف إن كانوا يرغبون في تأجيل زفاف العروس إلى بيتها إلى المساء أو إلى يوم آخر وأما إن كان الزفاف سيتم مباشرة بعد الفاتحة فعليهم بالانتظار حتى تجهز العروس.
ملاحظات:
1- بالنسبة لهذا العقد فهو يتم بعد العقد الرسمي في البلدية أو المحكمة أو لدى الموثق وهو مجرد تمثيل لما وقع في ذلك العقد.
2- العقد المعترف به رسميا هو العقد الموثق طبعا.
3- الفاتحة قد تعقد في المسجد وقد يكتفى فيها بالشاي والقهوة وبعض الحلويات حسب اتفاق الطرفين.
4- كانت الفاتحة سابقا تعقد في المقهى بحضور شيخ وولي الزوجين وشاهدين وكنمت وأنا تلميذ أحضر يوميا جلسات تعقد فيها الفاتحة رفقة والدي في المقهى.
5- عبارة قرأنا الفاتحة على فلانة هي كناية عن عقد زواجها.

ابحث(ي) هنا