إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 19 نوفمبر 2022

من يستحق اللقب؟

إذا سألتني:من اللاعب الذي يستحق كأس العالم.
بدون تردد أقول لك:ميسي.
رجاء لا تحكي لي عن دينه أو فكره السياسي أو شيء آخر.
أنا أقيًمه من مشواره الرياضي فقط.
لم أرشّح رونالدو لأن فريقه لا يساعده.

الجمعة، 18 نوفمبر 2022

القسم بغير العربية

كثر الحديث عن طلبة الطب الذين أقسموا باللغة الفرنسية.
طلبة الطب  يدرسون الطب بالفرنسية ويكتبون الوصفات بها ويتحدثون بها في تدخلاتهم في البرامج التلفزيونية.
جات على القسم؟
زد على ذلك معظم الغاضبين يتعاملون بالفرنسية.
أولا:أسماؤهم بالفرنسية في مواقع التوصل الاجتماعي.وعندما تنكر عليهم يقولون لك:هذه حروف لاتينية لا فرنسية.
ثانيا:نظام تشغيل هواتفهم وحواسيبهم بالفرنسية.
والعربية متوفرة في هذه الأجهزة فما الذي يمنعهم من تغيير اللغة؟
ثالثا:معظمهم يمضون بالفرنسية،ألا يحسنون الإمضاء بالعربية.
رابعا:معظمهم لغة الفيسبوك عندهم بالفرنسية فلماذا اعتمد هذا الموقع العربية؟
خامسا:منهم من يشتري ألبسة وعليها كتابات بالفرنسية.هل متاجرنا خلت من الألبسة التي ليس عليها كتابات؟
سادسا:أكاد أجزم أن كلهم لغة التلفاز عندهم هي الفرنسية.وكم شخص استشارني في مشكلة في جهازه فاقترحت عليه اعتماد العربية فرفض وهو والله لا يعرف الفرنسية.
والخلاصة هي أننا ملكيون أكثر من الملك فنتعامل بمكيالين.
وأخيرا أنا لست مع الفرنسية ولا ضدها ولكن ضد العاطفة الزائدة،فكم شخص مفرنس خدم وطنه وكم شخص معرب خان وطنه.
والدليل هو أن وسائل الإعلام المفرنسة تجد صحفييها يتقنون الفرنسية أما المعربة فلا أثر للعربية إلا في نشرة الأخبار كما يبدو لي.
رجاء كونوا عقلانيين في تعليقاتكم وكل تعليق لا يلتزم فيه صاحبه بالصدق والمصداقية أحذفه.
والخلاصة لا مجال للمزايدة فتتهمونني بأني مع الفرنسية ضد العربية وتوجهي معروف لا حاجة لي إلى تبريره.
فإذا كنت أتألم لأن أحدا اسمه بالفرنسية في فيسبوك أفلا اتالم لما وقع في الجامعة؟

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

الجلوس أثناء تقديم الدرس



لا ينبغي أن يبقى الأستاذ جامدا في القاعة فلا هو يقف كل الحصة ولا هو يجلس حتى تنتهي.
من المثيرات التي تستفز التلاميذ لمتابعة الدرس التنويع الحركي.
التنويع الحركي هو أن يغير الأستاذ مواقعه في قسمه فهو تارة يتنقل بين الصفوف لمراقبة نشاط تلاميذه وسلوكهم وتارة يجلس قرب أحدهم أو ينحني ليكلمه إذا كان الموقف يتطلب ذلك. وتارة يراقب ما يكتبه التلميذ على السبورة وتارة يجلس على مكتبه لتسجيل الغائبين أو لتسجيل الدرس على كراس القسم.
الذي يهم هو أن تكون حركاته معتدلة فلا هي بطيئة ولا هي سريعة حتى لا تحدث مفعولا عكسيا.
أما الذين يقولون:لا يوجد قانون يفرض علينا الوقوف اقول لهم:ربما لا يوجد قانون ومثل هذه المسألة لا تحتاج إلى قانون بل هي تخضع لطبيعة الدرس والصحة البدنية للأستاذ وضميره.
اما الذين أساءوا في تعليقاتهم فأقول لهم:مادام الجلوس واجبا على الأستاذ فلماذا تقدمون الدرس واقفين عند زيارة المفتش أو عند التثيبت أو في الندوات؟
لا تكونوا ملكيين أكثر من الملك.والأستاذة التي اشتكت من مديرها ونشرت تقريره ما كان ينبغي عليها أن تتصرف هكذا بل كان عليها أن تحل مشكلتها في مكتب المدير وتطلب منه النص القانوني الذي يمنع الجلوس وإذا لم تجد حلا فلتتجه إلى مدير التربية إذا رأت نفسها مظلومة.
أما أن تميلوا مع الأستاذة لمجرد قراءة منشورها  ولم تستمعوا للمدير فهذا ظلم بيًن.
مع العلم أني لست مع أحدهما ضد الآخر لأني تربيت على الاستماع للمدعي والمدعى عليه ولا أحكم بالعاطفة.

الخميس، 3 نوفمبر 2022

ألفا دينار






بالرغم من توقفي عن النشر مؤخرا بسبب ظروف صحية اضطررت لكتابة هذا المنشور للرد لما بدأت ألاحظ سرعة انتشار رهيبة لمنشور ينتقد فيه صاحبه الخطأ في كتابة ألفا دينار في الورقة الجديدة.
وأنا أجزم بأن صاحب المنشور الأصلي ليس هدفه تصحيح خطأ وإنما أزعجه تصميم الورقة التي احتضنت صورة المسجد الأعظم والذي خلا من اللغة الفرنسية.
أنا تتبعت الورقات القديمة فوجدتها كلها فيها كلمة ألفا مرفوعة وهذا شيء طبيعي لأن العنوان يبدأ باسم وهذا الاسم إما مبتدأ أو خبر وهو هنا خبر لمبتدأ محذوف وبعيدا عن التأويل الأصل في الإعراب هو الرفع.
وجرب بنفسك وطالب الأطفال بالعد يقولوا لك:واحد بالرفع اثنان وليس اثنين....عشرون وليس عشرين....مئتان وليس مئتين.....
العيب ليس في صاحب المنشور لأنه لا يهمه الرفع أو النصب أو الجر.وإنما في من يشاركونه على أوسع نطاق بدون تمحيص.
والورقة ليست معصومة من الخطأ ولي عليها ملاحظات يمكن أن تكون عند الخبراء ليست صحيحة:
- الكتابة العمودية والأفقية في نفس الوجه تشوش التصميم.
- المدقق في العبارة يلاحظ أن كلمة ألفا أرفع عن دينار فهما ليسا على خط واحد.
- عدم ترك فراغ واضح بين ألفا ودينار مثل الورقة القديمة
- كتابة ألفا بهمزة وصل فيه كلام لكني لا أعلم إن كان ذلك من قواعد الخط الكوفي.
- لو استعمل الخط المغربي في كامل الورقة لكان أفضل.
كل هذا ليس له ضرر كبير ولكن أن تكون لهذه الورقة قيمة معتبرة عند تداولها فتلك أمنيتنا وهذا هو الأهم.

الأحد، 23 أكتوبر 2022

النسخ واللصق سرقة

من العيب أن ينسخ أستاذ منشورا لغيره ويلصقه في حسابه وتجده سعيدا بالتعليقات والإعجابات.
هذه اسمها سرقة أدبية لأنها سرقة منشور من الغير ونسبته إلى الأنا.
وتكون هذه السرقة اكثر إيلاما لما يكون السارق أستاذا.
الفيسبوك أرفق المنشور بخاصية المشاركة فلماذا لا يتم تفعيلها؟
استحييت أن أبلغ عن السارقين وأتابعهم ولم أجد حلا إلا االتوقف عن النشر في فيسبوك.

السبت، 22 أكتوبر 2022

مبادىء حضارة ينبهر بها كثير من الناس

مبادىء حضارة ينبهر بها كثير من الناس
1- السخرية من أسود عنصرية
2- السخرية من ي ه و د ي معاداة للسامية
3- السخرية من امرأة معاداة للجنس
4- السخرية من مسلم حرية تعبير
5- ومصيبة المصائب من يدافع عن نفسه إ ر ه ا ب ي
وبالمقابل هناك حضارة ثانية لا تعجب المنبهرين بالحضارة الأولى من مبادئها:
1-لا فضل لعربي على عجمي،ولا لعجمي على عربيولا لأبيض على أسود،ولا لأسود على أبيض  إلا بالتقوى.
2-﴿وَلَا یَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰۤ أَلَّا تَعۡدِلُوا۟ۚ ٱعۡدِلُوا۟ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۖ ﴾ [المائدة ٨]
3-﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَسۡخَرۡ قَوۡمࣱ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُونُوا۟ خَیۡرࣰا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَاۤءࣱ مِّن نِّسَاۤءٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُنَّ خَیۡرࣰا مِّنۡهُنَّۖ ﴾ [الحجرات ١١]
4-كل ذات صدار خالة.

الجمعة، 21 أكتوبر 2022

كيفية حساب معدل الفصل الأول

كيفية حساب معدل الفصل الأول للمواد التي لها فرضان مثل اللغة العربية
م ت م + (الاختبار ×2) ÷3
ملاحظة:
1- م ت م هو معدل التقويم المستمر  وهو يساوي:
معدل تقويم النشاطات +الفرض الأول +الفرض الثاني ÷ 3.
2- معدل تقويم النشاطات نحصل عليه بجمع علامات التقويم التكويني خلال الفصل وتقسيم المجموع على عدد النشاطات.
مثال عن علامات تلميذ:
النشاط الأول:المشاركة في القسم 12
النشاط الثاني: تنظيم الكراس 14
النشاط الثالث:الاستظهار 13
النشاط الرابع: التعبير الكتابي 11 
عدد النشاط قد يختلف من مادة إلى مادة ومن أستاذ لأخر.المهم هو جمع نقاط النشاطات وقسمتها على عدد النشاطات.
الفرض الأول:11
 الفرض الثاني:11.5
الاختبار:14
نحسب أولا معدل تقويم النشاطات: 12+14+13+11=50+4=12.5
12.5 هي معدل تقويم النشاطات.
نحسب ثانيا معدل التقويم المستمر: 
(11.5+11+12.5)÷3=11.66
11.66 هي معدل التقويم المستمر.
نحسب ثالثا المعدل الفصلي للمادة:
(28+11.66)÷3=13.22
ملاحظة:
لحساب المعدل الفصلي لكل المواد نجمع معدلاتها الفصلية ونقسم المجموع على مجموع معاملاتها.

ابحث(ي) هنا