إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 23 أكتوبر 2022

النسخ واللصق سرقة

من العيب أن ينسخ أستاذ منشورا لغيره ويلصقه في حسابه وتجده سعيدا بالتعليقات والإعجابات.
هذه اسمها سرقة أدبية لأنها سرقة منشور من الغير ونسبته إلى الأنا.
وتكون هذه السرقة اكثر إيلاما لما يكون السارق أستاذا.
الفيسبوك أرفق المنشور بخاصية المشاركة فلماذا لا يتم تفعيلها؟
استحييت أن أبلغ عن السارقين وأتابعهم ولم أجد حلا إلا االتوقف عن النشر في فيسبوك.

السبت، 22 أكتوبر 2022

مبادىء حضارة ينبهر بها كثير من الناس

مبادىء حضارة ينبهر بها كثير من الناس
1- السخرية من أسود عنصرية
2- السخرية من ي ه و د ي معاداة للسامية
3- السخرية من امرأة معاداة للجنس
4- السخرية من مسلم حرية تعبير
5- ومصيبة المصائب من يدافع عن نفسه إ ر ه ا ب ي
وبالمقابل هناك حضارة ثانية لا تعجب المنبهرين بالحضارة الأولى من مبادئها:
1-لا فضل لعربي على عجمي،ولا لعجمي على عربيولا لأبيض على أسود،ولا لأسود على أبيض  إلا بالتقوى.
2-﴿وَلَا یَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰۤ أَلَّا تَعۡدِلُوا۟ۚ ٱعۡدِلُوا۟ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۖ ﴾ [المائدة ٨]
3-﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَسۡخَرۡ قَوۡمࣱ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُونُوا۟ خَیۡرࣰا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَاۤءࣱ مِّن نِّسَاۤءٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُنَّ خَیۡرࣰا مِّنۡهُنَّۖ ﴾ [الحجرات ١١]
4-كل ذات صدار خالة.

الجمعة، 21 أكتوبر 2022

كيفية حساب معدل الفصل الأول

كيفية حساب معدل الفصل الأول للمواد التي لها فرضان مثل اللغة العربية
م ت م + (الاختبار ×2) ÷3
ملاحظة:
1- م ت م هو معدل التقويم المستمر  وهو يساوي:
معدل تقويم النشاطات +الفرض الأول +الفرض الثاني ÷ 3.
2- معدل تقويم النشاطات نحصل عليه بجمع علامات التقويم التكويني خلال الفصل وتقسيم المجموع على عدد النشاطات.
مثال عن علامات تلميذ:
النشاط الأول:المشاركة في القسم 12
النشاط الثاني: تنظيم الكراس 14
النشاط الثالث:الاستظهار 13
النشاط الرابع: التعبير الكتابي 11 
عدد النشاط قد يختلف من مادة إلى مادة ومن أستاذ لأخر.المهم هو جمع نقاط النشاطات وقسمتها على عدد النشاطات.
الفرض الأول:11
 الفرض الثاني:11.5
الاختبار:14
نحسب أولا معدل تقويم النشاطات: 12+14+13+11=50+4=12.5
12.5 هي معدل تقويم النشاطات.
نحسب ثانيا معدل التقويم المستمر: 
(11.5+11+12.5)÷3=11.66
11.66 هي معدل التقويم المستمر.
نحسب ثالثا المعدل الفصلي للمادة:
(28+11.66)÷3=13.22
ملاحظة:
لحساب المعدل الفصلي لكل المواد نجمع معدلاتها الفصلية ونقسم المجموع على مجموع معاملاتها.

الجمعة، 7 أكتوبر 2022

الرأي بالرأي

الذين يسيئون في تعليقاتهم على منشورات المولد النبوي حجتهم ضعيفة.
أنا أوردت آراء علماء يجيزون الاحتفاء بالمولد النبوي بضوابط معينة وهم لم يفرضوا على أحد اتباعهم.
وهناك آراء علماء يمنعون هذا الاحتفاء ويصفون فاعله بأنه ضال ومبتدع وهم بحكمهم هذا بشروه بدخول النار.
المهم أن المسألة خلافية وعليكم أن تلتزموا بالرأي الذي يقنعكم وتحترموا من يخالفكم.
وأخيرا من يجد نفسه محظورا فلأنه لم يتأدب في تعليقه وعليه أن يشكرني لأني أرحته من جهلي وكفري وضلالتي.

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

تصريف الفعل الناقص (رمى دعا رضي)

عرض الأمثلة:
في الماضي:
المفرد:أنا رميتُ/أنتَ رميْتَ/أنتِ رميْتِ/هو رمى/هي رمَتْ
        أنا دعَوْتُ/أنتَ دعَوْتَ/أنتِ دعَوْتِ/هو دعا/هي دعَتْ
       
أنا رضِيتُ/أنتَ رضِيتَ/أنتِ رضِيتِ/هو رضِي/هي رضِيَتْ
المثنى:نحن رميْنا/أنتما رميْتما/هما رمَيا/هما رمَتا
         
نحن دعَوْنا/أنتما دعَوْتما/هما دعَوَا/هما دعَتا
        
نحن رضِينا/أنتما رضِيتما/هما رضِيا/هما رضِيتا
الجمع:نحن رمينا/أنتم رميتم/أنتنّ رميتنّ/هم رمَوا/هنّ رميْن
        
نحن دعوْنا/أنتم دعَوْتم/أنتنّ دعَوْتنّ/هم دعَوْا/هنّ دعَوْن
في المضارع:
المفرد:أنا أقومُ/أنتَ تقومُ/أنتِ تقومين/هو يقومُ/هي تقومُ
        
أنا أدعُو/أنتَ تدعُو/أنتِ تدعِين/هو يدعُو/هي تدعُو
        
أنا أرضَى/أنتَ ترضَى/أنتِ ترضَيْن/هو يرضَى/هي ترضَى
المثنى:نحن نقومُ/أنتما تقومان/هما يقومان/هما تقومان
         
نحن ندعُو/أنتما تدعوان/هما يدعوان/هما تدعوان
        
 نحن نرضَى/أنتما ترضَيان/هما يرضَيان/هما ترضَيان
الجمع:نحن نقوم/أنتم تقومون/أنتنّ تقمن/هم يقومون/هنّ يقمْن
        
نحن ندعُو/أنتم تدعُون/أنتنّ تدعُون/هم يدعُون/هنّ يدعُون
       
نحن نرضَى/أنتم ترضَوْن/أنتنّ ترضَيْن/هم يرضَوْن/هنّ يرضَيْن
في الأمر:
المفرد:قُمْ/قومي- اُدعُ/اِدعِي- اِرضَ/ اِرضَيْ 
المثنى:قُوما/اُدعُوَا/ اِرضَيا
الجمع:قُوموا/قُمْن - اُدعُوا/اُدعون - اِرضَوْا/ اِرضَيْن
القاعدة:

الماضي الناقص:
1) إذا أسند إلى واو الجماعة تحذف لامه ويفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويضم إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال: دعَوْا,رمَوْا،رضُوا,نَـهُوا
2) وإذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة وكانت لامه ألفا حذفت،مثال:رمَتْ,دعَتْ,رمَتَا,دعَتَا.
3) وإذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه ألفا قلبت إلى أصلها، مثال: رمَيتُ,رمَيا,رمَينا,رمَين
4) إذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه واوا أو ياء لا يلحقه تغيير.
المضارع والأمر الناقصان:
1) إذا أسندا إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف لامهما و يفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء،مثال:تدعِين,ترمِين, تسعَيْن,تدعُون,ترمُون,تسعَوْن.
2) وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ألفا تقلب ياء،مثال: تسعَيان,أنتن تسعَين .
3) وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ياء أو واوا لا يلحقه تغيير،مثال:يدعُوَان,يرمِيَان,هن يدعُون, هن يرمِين

تصريف الأجوف (قام سار خاف)

عرض الأمثلة :
في الماضي:
المفرد:أنا قُمتُ/أنتَ قُمتَ/أنتِ قُمتِ/هو قام/هي قامتْ.         
         أنا سِرتُ/أنتَ سِرتَ/أنتِ سِرتِ/هو سار/هي سارتْ.        
        أنا خِفتُ/أنتَ خِفتَ/أنتِ خِفتِ/هو خاف/هي خافتْ.
المثنى:نحن قُمنا/أنتما قُمتما/هما قاما/هما قامتا
         نحن سِرنا/أنتما سِرتما/هما سارا/هما سارتا
        نحن خِفنا/أنتما خِفتما/هما خافا/هما خافتا
الجمع:نحن قُمنا/أنتم قُمتم/أنتنّ قُمتنّ/هم قامُوا/هنّ قُمن
        نحن سِرنا/أنتم سِرتم/أنتنّ سِرتنّ/هم سارُوا/هنّ سِرن
        نحن خِفنا/أنتم خِفتم/أنتنّ خِفتنّ/هم خافُوا/هنّ خِفن
في المضارع:
المفرد:أنا أقومُ/أنتَ تقومُ/أنتِ تقومين/هو يقومُ/هي تقومُ.            
        أنا أسيرُ/أنتَ تسير/أنتِ تسيرين/هو يسيرُ/هي تسيرُ.       
        أنا أخافُ/أنتَ تخَافُ/أنتِ تخافين/هو يخافُ/هي تخافُ.
المثنى:نحن نقومُ/أنتما تقومان/هما يقومان/هما تقومان        
        نحن نسير/أنتما تسيران/هما يسيران/هما تسيران
       
نحن نخافُ/أنتما تخافان/هما يخافان/هما تخافان
الجمع:نحن نقوم/أنتم تقومون/أنتنّ تقمن/هم يقومون/هنّ يقمْن
        نحن نخافُ/أنتم تخافُون/أنتنّ تخَفْن/هم يخافُون/هنّ يخَفْن
        نحن نسيرُ/أنتما تسيران/هما يسيران/هما تسيران
في الأمر:
المفرد:قُمْ/قومي- سِرْ/سيري- خَفْ/خَافي
المثنى:قُوما/سيرا/خافا
الجمع:قُوموا/قُمْن-سيروا/سِرْن-خافُوا/خَفْن
القاعدة:
تصريف الأجوف :
الأجوف تحذف عينه إذا سكنت لامه :
1) في الماضي بسبب البناء عند اتصاله بضمائر الرفع المتحركة [ت,نا,ن]، مثال:قُمت,بِعنا,خَفن.
2) في المضارع بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة، مثال:لم أقُم, هن يقُمن.
3) في الأمر الذي تسكن لامه بسبب البناء عند استعماله للمفرد المذكر أو مع نون النسوة،مثال: بِعْ ,خَفْن .
4) عند حذف عين الأجوف في الماضي:
أ) تضم فاؤه إذا كان المحذوف ألفا أصلها واو.(صام,يصوم)،مثال:صُمت أصلها صُومت (تتابع ساكنان فحذف أولهما).
ب) وتكسر فاؤه إذا كان المحذوف ألفا أصلها ياء (باع,يبيع)،مثال:بِعتُ أصلها بِيعْتُ (تتابع ساكنان فحذف أولهما).
ج) وتكسر فاؤه للدلالة أن المحذوف كان مكسورا قبل حذفه،مثال:خاف,يخاف أصله خوِفَ فالفعل خِفْت أصلها خَوِفتُ. (نقلت كسرة الواو إلى ماقبلها وقلبت الواو ياء وحذفت الياء لالتقاء الساكنين)
د) عند حذف عين الأجوف في المضارع تبقى حركة فائه كما هي،مثال: أنتنَّ تصُمن.أنتنَّ يبِتن.أنتنَّ تنَلن.

تصريف الفعل المثال (وجِل يوجَل)

عرض الأمثلة :
الفعل وجِل يوجَل (وزنه فعِل يفعَل)
في الماضي:
المفرد:أنا وجِلتُ/أنتَ وجِلتَ/أنتِ وجِلتِ/هو وجِلَ/هي وجِلتْ.
المثنى:نحن وجِلْنا/أنتما وجِلتما/هما وجِلا/هما وجِلتا
الجمع:نحن وجِلْنا/أنتم وجِلْتم/أنتنّ وجِلْتنّ/هم وجِلُوا/هنّ وجِلْن
في المضارع:
المفرد:أنا أوْجَلُ/أنتَ توْجَلُ/أنتِ توْجَلين/هو يوْجَلُ/هي توْجَلُ.
المثنى:نحن نوْجَلُ/أنتما توْجَلان/هما يوْجَلان/هما توْجَلان
الجمع:نحن نوْجَلُ/أنتم توْجَلون/أنتنّ توْجَلْن/هم يوْجَلُون/هنّ يوْجَلْن
في الأمر:
المفرد:اِيجَلْ/اِيجَلِي
المثنى:اِيجَلا
الجمع:اِيجَلوا/اِيجَلْن
القاعدة:
المثال الواوي تبقى فاؤه الواو في المضارع والأمر إذا كانت عينه مفتوحة في المضارع
،مثال:  وجِل, يوجَل, اِيجَل غير أنها تقلب واوا في الأمر لانكسار ما قبلها.
ملاحظة:
بعض الأفعال شذت عن القاعدة وحذفت واوها مثل [أقع , أضع..]

ابحث(ي) هنا